توقعات إيجابية لنمو الاقتصاد السعودي وفقًا لتقرير الرياض كابيتال

قامت شركة (الرياض كابيتال) بالإعلان عن توقعاتها حول نمو الاقتصاد السعودي خلال العام الحالي 2024 مشيرة إلى وصول نسبته إلى 4.8% هذا العام، مقارنة بـ 4.4% في العام الماضي.

وترجع هذه التوقعات الإيجابية إلى عدد من العوامل، من أهمها: ارتفاع سعر النفط مما يُتيح للحكومة زيادة الإنفاق على مشروعات البنية التحتية والاستثمار في القطاعات غير النفطية.

حيث تسعى السعودية إلى جذب المزيد من الاستثمارات، من خلال تحسين مناخ الأعمال وتقديم حوافز للمستثمرين.. ومن المتوقع أن تُساهم هذه الاستثمارات في تنمية القطاع الخاص وخلق فرص عمل جديدة.

كما تُواصل الحكومة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، والتي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وخلق اقتصاد أكثر مرونة، ومن المتوقع أن تُساهم هذه الإصلاحات في تحفيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل.

أما فيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي للمملكة فقد توقعت نموًا يبلغ 2.3% خلال العام الحالي، ليتسارع النمو إلى 5.8% في العام المقبل، ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاج المملكة من النفط عتبة 10 ملايين برميل يوميًا خلال الـ 18 شهرًا المقبلة.

من المتوقع أيضًا أن يسهم القطاع النفطي بنسبة 8.7% في الناتج الاقتصادي السعودي بحلول عام 2025 وفيما يتعلق بأسعار النفط فإن سعر البرميل ليتراوح بين 80 – 90 دولارًا خلال 2024 -2025.

أما بالنسبة للعجز المالي فتتوقع الرياض كابيتال تقليصه ليصل إلى 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية في عام 2025، وتتوقع أيضًا انخفاض معدل التضخم إلى 2% في 2024 و2.4% في 2025.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.