سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك يحدد من خلال العديد من العوامل المختلفة، ففي الآونة الأخيرة أصبحت عملية إعادة تدوير المخلفات والمنتجات التالفة منتشرة للغاية إلى أن أصبحت واحدة من المشروعات الأساسية التي يمكن من خلالها جني الربح، ومن ضمن المواد التي يتم إعادة تدويرها هي البلاستيك، وذلك باستخدام ماكينة معينة نتعرف على سعرها من خلال موقع صناع المال.

سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

تعد آلة تدوير البلاستيك من الآلات الصناعية التي تعمل بشكل أساسي على معالجة البلاستيك الناتج من المجالات المختلفة الأخرى مثل الصناعة والزراعة، وكذلك من الاستخدامات المنزلية وتقوم بتحويله مرة أخرى إلى بلاستيك خام سهل التشكيل.

كما أنه من الممكن تحويله إلى منتجات أخرى يحتاجها المستهلكون حسب الرغبة، وفي هذه الحالة تكون تكلفة المنتجات أقل من غيرها، وهذه الآلة مكونة من العديد من المعدات التي يكون كلٍ منها مسؤول عن القيام بدور معين أثناء عملية إعادة تدوير البلاستيك.

ففي حال فكر أي شخص في افتتاح مشروع يختص بمجال إعادة تدوير البلاستيك يكون أول ما يبحث عنه هو سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك، فبعد إيجاد الموقع المناسب لإنشاء المشروع تكون تكلفة الآلة هي التكلفة الرئيسية ضمن دراسة الجدوى.

لكن في الواقع لا يمكن تحديد سعر ثابت وموحد لماكينات إعادة تدوير البلاستيك، حيث يختلف السعر حسب إمكانيات الماكينة ومهمتها ونوعها، والنوع الذي ستقوم بمعالجته من البلاستيك، إضافةً إلى تغير السعر حسب الدولة التي تباع بها الماكينة والشركة المصنعة لها وضمانها والعديد من العوامل الأخرى.

لكن بشكلٍ عام وجدنا فسعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك قد يتراوح ما بين 1200 دولار كحد أدنى أو يصل إلى 45000 كحد أقصى، والآلات ذات المنشأ الصيني يكون سعرها أقل من غيرها، حيث تتمثل تكلفة خط الإنتاج كاملًا في 25000 دولار، ونتعرف من خلال الفقرات التالية على تباين أسعار ماكينة إعادة تدوير البلاستيك حسب المعدات التي توجد بها أو الدولة التي تباع بها.

سعر آلة إعادة تدوير البلاستيك حسب المعدات

تختلف المعدات التي توجد في آلات إعادة تدوير البلاستيك من ماكينة لأخرى، وعلى هذا الأساس يكون من الطبيعي وجود اختلاف في الأسعار، ويكون كالتالي:

مجموعة المعدات سعر الآلة
المعدات المخصصة للتعامل مع أكياس البولي بروبلين المنسوجة وتقوم بتجفيف البلاستيك. 45000 دولار.
المعدات الموجودة في الآلة لاستخراج الحبيبات، ومخصصة للتعامل مع بولي كلوريد الفينيل بولي إيثيلين. تبدأ من 25000 – 43000 دولار.
المعدات التي تعمل على تكوير البلاستيك المحبب وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 300 كجم في الساعة. من 3300 – 38000 دولار.
المعدات التي تعالج البولي إيثيلين منخفض الكثافة. 40000 دولار.
آلة سحق البلاستيك 1550 دولار
الآلة المحتوية على معدات تقوم بتكسير قطع البلاستيك تبدأ من 1200 – 1300 دولار.

اقرأ أيضًا: مشروع اعادة تدوير البلاستيك

مكونات ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

في إطار التعرف على سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك فيكون من الضروري التعرف على المكونات المختلفة التي تحتويها هذه الماكينات بشكلٍ أساسي، والتي تختلف الأسعار على أساس وجودها وجودتها، حيث تتضمن كلٍ مما يلي:

  • حوض الغسيل: عبارة عن حوض كبير يستخدم خصيصًا لغسل قطع البلاستيك الذي سبق استعماله فيه.
  • حوض التجفيف: المرحلة التي تأتي بعد الغسيل، حيث يكون هذا الحوض أيضًا عبارة عن حوض واسع وكبير، عند تمرير البلاستيك به يجف بعد أن تم غسله.
  • آلة الفرم والتكسير: الجزء المسؤول عن تقطيع البلاستيك المراد إعادة تدويره إلى فتات وقطع صغيرة.
  • ماكينة التفتيت: هي المسؤولة عن تفتيت قطع البلاستيك التي تصل لها.
  • آلة التخلص من الملصقات: في الكثير من الأحيان تكون هناك ملصقات ورقية أو بلاستيكية على قطع البلاستيك المراد إعادة تدويرها، وهذه الآلة هي المسؤولة عن إزالة هذه الملصقات حتى لا تعيق عملية إعادة البلاستيك إلى مادة خام.
  • معدات الفصل: تقوم بفصل المخلفات البلاستيكية عن غيرها.
  • ماكينة الحقن: الجهاز المسؤول عن تشكيل البلاستيك، حيث تتضمن هذه المعدة جزء به فرن، فيقوم بصهر البلاستيك على درجة حرارة عالية، ومن ثم يتم ضخه مصهورًا إلى قوالب مجهزة تأخذ شكل معين للقطعة المطلوبة، وهذا الفرن يحمل العديد من درجات الحرارة المختلفة التي تحدد حسب نوع البلاستيك المنصهر.
  • المكابس البلاستيكية: يتم من خلالها تشكيل البلاستيك المنصهر.
  • اسطمبات: الجزء الذي يحمل القوالب التي سبق ذكرها.
  • طارد الحبيبات: المسؤول عن تحويل البلاستيك إلى حبيبات.
  • حوض التبريد: يقوم بتبريد البلاستيك بعد الانتهاء من عملية تشكيله.

اقرأ أيضًا: مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

في حالة كان سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك والمعدات المختلفة التي تحتويها مناسب معك، فيأتي دور من يرغب في بدء العمل على هذا النوع من المشروعات أن يضع دراسة جدوى لمشروعه هذا، وذلك تجنبًا لحدوث أي نوع من الخسارة أو فشل المشروع، وفي الآن ذاته ضمان تحقيق الأرباح حسب ما ورد في هذه الدراسة، فتتضمن بنود يجب توافرها وتتمثل فيما يلي:

  • تحديد نوع الماكينة التي سيتم العمل بها والبحث عن سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك التي ستشكل خط الإنتاج، وكذلك تكلفة وحدات تغليف المنتجات المصنعة.
  • وضع تكلفة للمخلفات والخامات البلاستيكية التي سيتم استخدامها، وتحديد نسبة البلاستيك الموجودة فيها.
  • معرفة عدد العمالة المطلوبة وكم ستكون تكلفتها.
  • توفير مكان لافتتاح المشروع والتأكد من أن مساحته كافية للآلات المطلوبة.
  • توفير الشروط البيئية الموضوعة من قبل الدولة عند افتتاح هذا النوع من المشروعات.
  • توفير مصادر الطاقة التي ستقوم بتشغيل هذه الآلات، وكذلك توفير مصدر للمياه والموارد الضرورية.
  • تحديد تكاليف عمليات التسويق والتوزيع والنقل.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك تفصيلية وكيفية التسويق للمشروع

شروط ترخيص مشروع إعادة تدوير البلاستيك

كما سبق وذكرنا أن هذا النوع من المشروعات الصناعية عند إقامتها يكون من الضروري الحصول على ترخيص من الدولة كباقي المشروعات الأخرى، لكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب التأكد من تحققها في البداية ليكون صاحب المشروع قادر على الحصول على الترخيص، وتتمثل في:

  • مكان إقامة المشروع لا بد أن يقع في المنطقة الصناعية، أي أنه يجب أن يكون بعيدًا عن الأماكن الزراعية والسكنية.
  • يجب أن تكون مساحة المكان كبيرة، ليتم تخصيص جزء منها للمخلفات وأماكن أخرى لحفظ المنتجات وغيرها لتكون كفاية لوضع الآلات ويكون العمال قادرين على التحرك بهذه المساحة بحرية.
  • يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب للهيئة المسؤولة عن افتتاح المشروعات الاستثمارية، ويكون الطلب مصحوب بعقد يوضح ملكية المكان أو إيجاره.
  • تقديم صورة من السجل التجاري للهيئة المسؤولة، مصحوبًا بصورة شخصية وصورة من بطاقة الهوية أو جواز السفر، وتقديم مخطط للمصنع.
  • دفع جميع الرسوم اللازمة للحصول على الترخيص.

يجب دراسة العوامل التي تحدد سعر الماكينة جيدًا ومعرفة نوع البلاستيك الذي سيتم التعامل معه قبل شرائها، واختيار الأسعار التي تناسب رأس المال الذي ينوي الشخص بدء المشروع به إلى أن يتمكن من جني ربح يساعده على تطوير الآلات الحالية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.