فوائد الفلفل للدجاج

فوائد الفلفل للدجاج كثيرة ومتنوعة، حيث يحتوي الفلفل بأنواعه على الكثير من المكونات والمركبات الكيميائية المفيدة، والتي تساعد بشكل كبير على تحسين الحالة الصحية للطيور، بالإضافة إلى بعض أنواع الزيوت التي يمكن لكافة أنواع الطيور الاستفادة منها وليس الدجاج فقط، لذا ومن خلال موقع صناع المال نقدم لكم فوائد الفلفل للدجاج.

فوائد الفلفل للدجاج

يعتبر الفلفل من أنواع الخضروات الهامة، والذي لا يمكن الاستغناء عنه في أي من الأطعمة التي يتم صناعتها، حيث يمكن القول بأنه العنصر الأساسي في الأطعمة فلا يقل أهمية عن الملح.

بل إنه يمتلك الكثير من الفوائد المختلفة التي تؤثر بالإيجاب على كل من الإنسان والحيوان، ويرجع الفلفل إلى عائلة الثمار الباذنجان.

تتواجد الكثير من أنواع الفلفل المختلفة الصالحة لتناولها، إلا أنه يوجد حدود لبعض الأنواع، حيث يتم استخدامها بنسب ضئيلة جدًا نتيجة لارتفاع درجة حرارتها، والتي قد تؤدي لفقدان حاسة التذوق، بل والتأثير على الأحبال الصوتية بشكل كبير.

على الرغم من أن أغلب أنواع الفلفل صالحة للإنسان خاصة أنها تحتوي على الكثير من الفوائد، إلا أن أغلبها غير صالح للاستخدام الحيواني.. لذلك يتم اللجوء إلى نوع واحد أو اثنين فقط من الفلفل لما بهم من فوائد.

لذلك يتم الرجوع إلى الفلفل الأسمر، حيث إنه يحتوي على الكثير من الفوائد المختلفة، كاحتوائه لبعض أنواع الزيوت الطيارة الهامة كمركبات الكارين، والديبيتين، وغيرها من المركبات الأخرى التي تؤثر على الحيوانات خاصة الطيور بشكل ملحوظ.

حيث يتم استخدام الفلفل الأسود مع مختلف أنواع الطيور كالدجاج والحمام، ويمكن التعرف على فوائد الفلفل للدجاج والحمام فيما يلي:

فوائد الفلفل الأسود للدجاج

يعتبر الدجاج من أكثر أنواع الطيور المستهلكة بجانب لحوم الأسماك، حيث إنها تتميز بلحمها الأبيض الغني بالكثير من المعادن المختلفة كالبروتينات، والمعادن، وحتى بعض الأحماض الأمينية.

لذلك يتم الاستفادة من كافة أنواع الطيور من فصيلة الدجاج، والتي منها طيور التسمين، والتي يتم الحصول منها على نسبة أكبر من اللحوم، وطيور البياض، والتي يتم الحصول منها على الكثير من أعداد البيض التي يتم بيعها، والحفاظ على جزء منه لعمليات الفقس.

يمكن الاطلاع من فوائد الفلفل للدجاج فيما يلي:

  • يساعد الفلفل على زيادة إنتاج دواجن البياض، وحتى دواجن التسمين، حيث إنه يعمل وكأنه معزز حيوي قوي.
  • يعمل على زيادة نسبة الصفار في البيض الناتج من دجاج البياض.
  • يساعد الفلفل على التحسين من جودة ونوعية البيض الذي يتم إنتاجه، وهو ما يضمن أصناف طيور أكثر صحة بعد عملية التفقيس، بالإضافة إلى احتواء البيضة الواحدة على الكثير من العناصر الغذائية الهامة بصورة أكبر.
  • يساعد الفلفل على تحفيز إفرازات المعدة لدى الدجاج بصورة كبيرة، وهو ما يساعد على إتمام عملية الهضم بسهولة، وبالتالي تصبح كفاءة هضم المعدة للأعلاف بأنواعها عالية.
  • يمكن استخدامه للحفاظ على سلامة الأنسجة والخلايا بجسم الطائر، حيث يمكن استخدام الفلفل كمضاد للأكسدة.
  • يمكن الاستفادة من كافة أنواع العلف المتواجدة دون الخوف من خطر إصابة الطيور بعسر هضم، وذلك نتيجة ارتفاع كفاءة هضم الطعام للطعام.
  • يساعد على محاربة أنواع البكتيريا المختلفة، لذلك يتم استخدامه كمضاد حيوي عند إصابة الطيور بأي نوع من أنواع البكتيريا المعوية.
  • يساعد على زيادة عملية امتصاص الأمعاء بعد القضاء على أنواع البكتيريا الضارة.

اقرأ أيضًا: الدجاج ما يبيض وش الحل

فوائد الفلفل الأسود لصغار الدجاج (الكتاكيت)

يوجد الكثير من فوائد الفلفل للدجاج وأنواع الطيور الأخرى، حيث إنه يؤثر بشكل كبير على القدرة الإنتاجية لها، بالإضافة إلى علاج الكثير من الأمراض، وغيرها من الفوائد الأخرى.

لا تختلف الفوائد التي تحصل عليها صغار الدجاج (الكتاكيت) عن الفوائد التي تحصل عليها باقي أنواع الدواجن الأخرى، بل قد يكون التأثير أكبر بصورة قليلة، حيث إن الأجساد الصغيرة لفراخ الدواجن تكون قابلة للاستفادة بصورة أكبر من الأعلاف والمواد المقدمة لها.

أثبتت العديد من الأبحاث الأوروبية ذلك، ففي إحدى التجارب تم إضافة نسب مختلفة من مسحوق الفلفل الأسود في النظام الغذائي الخاص بصغار الدجاج.

حيث كانت النسبة بالمستوى الأول تعادل 0% من الفلفل الأسود، بينما احتوى المستوى الثاني نسبة 0.5%، واحتوى كل من المستوى الثالث والرابع نسبة 0.75%، 1% على التوالي.

بعد مرور فترة من الوقت على تلك التجربة وجد أن الطيور من المستوى الأول، والتي لم يتم إضافة نسبة من مسحوق الفلفل إلى طعامها لم تتأثر عن الطيور العادية.

بينما ظهرت بعض التغيرات على الطيور من المستوى الثاني والثالث والرابع، حيث إنها أصبحت أكثر صحة، وظهرت زيادة واضحة على وزن الجسم نتيجة تناول الكثير من أنواع العلف المختلفة، كما أن نسبة الكوليسترول أصبحت أقل بصورة واضحة.

بالإضافة إلى ثبات معدلات كل من HB، RBC، كما تم التعزيز من الأداء العام خاصة لأنواع كتاكيت التسمين بشكل ملحوظ.

طريقة استخدام الفلفل للدجاج

لا تقتصر فوائد الفلفل للدجاج على الفوائد السابقة فقط، حيث توجد بعض الفوائد الإضافية التي يمكن فيها الاعتماد على الفلفل لعلاج بعض الأمراض التي قد تصيب الدواجن، حيث إنه يساعد على علاج حالات الالتهاب التنفسي العلوي.

كما يمكن استخدامه ليكون كدرع لحماية الدواجن من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي بأنواعها، ولحسن الحظ أنه لمن السهل استخدام الفلفل وتقديمة للدواجن، فكل ما عليك فعله هو إحضار المكونات التالية:

  • نسبة 10 جرام من مسحوق الفلفل الأسود الناعم.
  • نسبة 10 جرام من مسحوق القرنفل الناعم.
  • نسبة 10 جرام من مسحوق أوراق الريحان الناعمة.
  • كمية مناسبة من الماء تعادل 4 لترات فقط.

بعد الحصول على المكونات السابقة يتم الاستعداد لاتباع الخطوات التالية:

  1. اغلي الماء بصورة جيدة، ثم ضعة بإناء يتسع لكامل الكمية المستخدمة (4 لترات).
  2. ضع المكونات السابقة (مسحوق الفلفل، مسحوق القرنفل، مسحوق أوراق الريحان) بالماء بعد الانتهاء من عملية الغليان مباشرة.
  3. اترك الخليط لفترة من الوقت حتى يبرد بصورة نهائية.
  4. باستخدام جسم السرنجة خذ 1 سم فقط من المحلول واخلطه بلتر واحد من الماء.
  5. قم بتقديم الماء إلى الدجاج واتركه بالمكان المخصص له، ثم تأكد من تكرار ذلك عند انتهاء الماء

سوف تساعد الطريقة السابقة الطيور للحصول على فوائد الفلفل للدجاج السابقة، وذلك نتيجة المعادن والأملاح المختلفة، كما يمكن استخدام هذا الخليط ليكون محفز أثناء عملية التزاوج بين الطيور للحصول على بيض أكثر خصوبة.

لكن يجب مراعاة استخدام جسم السرنجة فقط، والتخلي عن السن الخاص بها عند تجهيز المحلول.

اقرأ أيضًا: فوائد السكر للدواجن

نصائح عند تقديم الفلفل للطيور

على الرغم من أن فوائد الفلفل للدجاج والطيور المختلفة كثيرة، خاصة أنها تعمل علي تحسين الحالة العامة للطيور، إلا أن لكل مفيد أضراره التي قد تؤثر على الصحة بالسلب عند زيادتها.

لذلك يجب اتباع بعض النصائح الهامة، والتي ستساعد بشكل كبير للحفاظ على الحالة الصحية للطيور مهما طالت فترة استخدام الفلفل، حيث يفضل اتباع النصائح التالية:

  • يجب الاعتدال في تقديم الفلفل للطيور بأنواعها، حيث إن كثرة استخدامه بصورة متواصلة سيؤدي لإصابة الطيور بإسهال وبعض التلبكات المعوية.
  • يجب اتباع جدول زمني محدد ومنظم لأوقات تقديم الفلفل للطيور، وذلك لتجنب حدوث الخسائر، والتي قد تؤدي في بعض الأوقات إلى نفوق بعض أنواع الطيور نتيجة زيادة استهلاكه.
  • إذا تم استخدام أحد أنواع الفلفل العادي وتم التخلي عن الفلفل الأسمر يجب التأكد من غسله بصورة جيدة باستخدام خل التفاح، حيث يساعد على التخلص من الجراثيم بأنواعها.
  • إذا كان الطائر يعاني من بعض الالتهابات بالمعدة يفضل الابتعاد عن تقديم الفلفل له خاصة أنواع الفلفل الحار.
  • يفضل الابتعاد عن تقديم الفلفل خاصة الحار منه إلى الطيور في حالة تقديم بعض الأدوية إلى الطيور، ويمكن العودة مرة أخرى في تقديم الفلفل بعد انتهاء فترة العلاج.

أفضل الأوقات لتقديم الفلفل للطيور

قد يكون الفلفل الأسمر من أكثر الأنواع المناسبة للطيور، ولكن قد تتواجد بعض الفوائد الإضافية بأنواع أخرى من الفلفل، فعلى سبيل المثال الفلفل الحار به نسبة أعلى من الألياف والمركبات الكيميائية التي تحسن من الصحة العامة للطيور وللبشر.

لكن يجب الحذر فالإفراط منه له أضراره، لذلك يجب اتباع جدول منتظم عند تقديم الفلفل للطيور، حيث يفضل اتباع الجدول التالي خاصة عند اللجوء إلى أنواع الفلفل الحار:

  • يتم تقديم الفلفل إلى الطيور خلال فترة التزاوج مرة واحدة كل 5 أيام.
  • تقديم الفلفل إلى فراخ الطيور الصغيرة بعد أن يتم فطمها بصورة كاملة مرة واحدة فقط كل اسبوع وبكميات قليلة.
  • يفضل تقديم الفلفل الحار إلى الطيور مرة واحدة فقط كل أسبوع خلال الفترة التي يقومون بتغيير الريش فيها، حيث يساعد بشكل كبير على تغيير الريش ونموه بصورة أسرع.
  • يمكن تقديم الفلفل بكميات بسيطة جدًا كل 10 أيام خلال فترة حضانة الطائر للبيض، ولكن يجب الحذر من وصول الفلفل إلى البيض بصورة مباشرة لفترات طويلة، كما يمكن تقديم ه مرة واحدة كل 7 أيام في حالة وجود الصغار.

أعشاب مساوية لفوائد الفلفل

لا تتوفر الفوائد التي تم ذكرها فيما سبق بالفلفل فقط، حيث يوجد الكثير من أنواع الأعشاب التي يمكن استخدامها للحصول على نفس فوائد الفلفل للدجاج ، فلا توجد مقارنة بينه وبين الأعشاب التالية:

  • إضافة النعناع إلى علف الطيور بصورة لا تتجاوز 5% من إجمالي العلف المستخدم يساعد على امتصاص المعدة للطعام بصورة أفضل، كما أنه يعمل كمنشط مناعي ومضاد للفيروسات.
  • إضافة الكركم بمقدار يتراوح بين 1 وحتى 3 جرام فقط، حيث يساعد في القضاء على البكتيريا، وينشط الأوعية الدموية، كما أنه يساعد في الحفاظ على حرارة جسم الطيور.
  • إضافة القليل من الكراوية الجافة بنسبة لا تتعدى 5% ستساعد على زيادة معدل تسمين الدجاج، حيث إنها تعمل كمحفز لامتصاص الطعام، كما أنها من أقوى المضادات الحيوية للطيور.
  • يمكن الحصول على الكثير من المعادن والزيوت المختلفة عند تقديم مسحوق أوراق الريحان المطحون، حيث يعمل كمضاد للالتهابات وعلاج الجروح بصورة سريعة، كما أنه يساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروع تربية الدواجن في مصر

بذلك نكون قد قدمنا لكم فوائد الفلفل للدجاج، مع ذكر الطريقة التي يفضل اتباعها عند تقديم الفلفل إليها، وما أفضل الأوقات التي يمكن تقديمه فيها، بالإضافة إلى الأعشاب التي تتساوى معه في المفعول.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.