عقوبة مخالفة الهروب من الحادث في السعودية

تم تشريع عقوبة مخالفة الهروب من الحادث في السعودية للحد من هذه الظاهرة التي تعرض أمن الشارع السعودي للخطر، ويقر القانون السعودي فئاتٍ متفاوتة من العقوبات في هذا الشأن، بما يتناسب مع حالات مختلفة للمخالفة، فيما يلي نستعرض تلك الحالات والعقوبات المقررة لها وكيفية الاستعلام عن العقوبة وكذلك الاعتراض عليها إلكرتونيًا، من خلال الوسائل التي أتاحتها الحكومة، وذلك من خلال موقع صناع المال.

عقوبة مخالفة الهروب من الحادث في السعودية

شددت وزارتي الداخلية والمرور في العقوبات المفروضة فيما يتعلق بارتكاب مخالفة الصدم والهروب، وتتباين العقوبات في هذا الشأن بين دفع الغرامات المالية والسجن المشدد مع دفع الغرامات، تبعًا للنتائج المترتبة على المخالفة.

يأتي توضيح العقوبات المختلفة لحالات الهروب من الحوادث في السعودية في نص المادة 63 من القانون السعودي، والتي تم فيها تفصيل الحالات على النحو التالي:

1- الصدم العمد

تأتي عقوبة الصدم العمد في القانون السعودي على وجهين؛ فهي بين الحكم على الجاني بالسجن لمدة لا تتجاوز عامين، أو بدفع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال، ويجوز للقاضي الجمع بين العقوبتين حسب رؤية المحكمة.

يُراعى في الحكم هذه الحالة التعويض الشخصي للمجني عليه، بأن تفرض له الحكومة تعويضًا ماديًا يتكفل بأدائه الجاني، ويعود تقييم قيمته إلى تقدير المحكمة بما يتناسب مع الأضرار التي طالته جراء الحادث.

2- الصدم غير المتعمد

تكون عقوبة الصدم غير المتعمد أخف من سابقتها، حيث يمكن أن تصل إلى الحكم ببراءة المتهم نهائيًا في حال ثبت التزامه بالقواعد المرورية، أما في حالات الإهمال وعدم الانتباه فلا تتعدى أحكام القضاء الحبس للمدة التي تراها المحكمة مناسبة.

3- الصدم والهروب

تتباين عقوبة مخالفة الهروب من الحادث في السعودية بين الحكم بالسجن لمدة أقصاها ثلاثة أشهر  والعويض المالي بما لا تتجاوز قيمته 10 آلاف ريال، ويمكن للقاضي الجمع بين العقوبتين إذا تراءى له استحقاق الجاني لذلك.

تتخذ مخالفة الصدم والهروب عدة أشكال، فهي بين الهروب لحظة وقوع الحادث، أو الهروب من الشرطة أثناء الملاحقة بعد الحادث، أو التهرب من نقاط التفتيش والحواجز الأمنية.

في حالات الحوادث البسيطة تصبح العقوبات أخف وطأة، فبالنسبة إلى الغرامات المالية يمكن أن تتراوح بين 500 و900 ريال، بينما لا تزيد مدة العقوبة بالحبس عن ستة أشهر، بالإضافة إلى إمكانية أن تتم مصادرة سيارة الجاني ومطالبته بسداد قيمة خسائر الحادث.

في حال استمرار التهرب من عقوبة الحادث المروري قد يعرِّض الجاني نفسه إلى عقوبات شديدة تتراوح قيمتها المالية بين 3,000 و6,000 ريال، وفقًا لما ورد في الجدول السادس من المخالفات المرورية.

اقرأ أيضًا: طريقة تسديد مخالفات المرور عن طريق أبشر

الاستعلام عن عقوبة الهروب من الحادث المروري في السعودية

تتيح وزارة المرور خدمة إلكترونية للاستعلام عن عقوبة مخالفة الهروب من الحادث في السعودية، ويمكن الاستفادة من تلك الخدمة باتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى موقع “أبشر” الإلكتروني من هنــــــا، والتوجه إلى تبويب “أبشر أفراد”.
    اسباب رفض تجديد الجواز للأطفال 11
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي بإدخال البيانات (اسم المستخدم/ كلمة المرور).
  3. الضغط على “الاستعلام عن المخالفات المرورية غير المدفوعة…” أو استخدام مربع البحث في الوصول إلى الخدمات المرورية.
    عقوبة مخالفة الهروب من الحادث في السعودية 12
  1. الوصول إلى خدمة “الاستعلام عن المخالفات المرورية” وإدخال رقم المركبة والبيانات المتعلقة المطلوبة، ليتم عرض المخالفات المطلوب سدادها، بما في ذلك عقوبات الهروب من الحوادث المرورية.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية 1445

الاعتراض على عقوبة الهروب من الحادث المروري في السعودية

في حال كانت الغرامات المفروضة في حق الجاني غير متوافقة مع حالة الحادث، أو كان الشخص الذي تم فرض الغرامة عليه لديه تظلم تجاه العقوبة، فبإمكانه التوجه إلى أقرب مركز مرور أو المركز الذي تم تسجيل الحادث فيه، وتقديم الاعتراض على العقوبة المفروضة في حقه.

يقدم المتظلم بطاقة الهوية الوطنية وملء نموذج الاعتراض على العقوبة وتسجيل البيانات المطلوبة، مع بيان سبب الاعتراض على العقوبة الصادرة في حقه، وعليه يستدعي المركز الطرف المتضرر، لتتم إعادة كتابة تقرير الحادث وتقرير نسبة الضرر.

في حال لم يتم الاتفاق بين طرفي النزاع؛ يتم تحويل الواقعة إلى مفوضية حوادث المرور، حيث تقوم اللجنة المختصة بالنظر في حيثيات الواقعة ودراستها، ثم تقدم تقرير نهائي به نسبة الضرر المقدرة وعليه العقوبة المستحقة.

تبين مواد قانون المملكة فيما يخص المرور الحالات المختلفة لمخالفة الصدم والهروب من الحوادث المرورية، وعليه تتباين العقوبات المقررة في هذه المخالفة بما يتناسب مع حجم الأضرار الناجمة في كل حالة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.