عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022

عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص تختلف من قطاع للآخر، ولكن عند النظر من جهة القانون، فإن العقوبة التي يستحقها الموظف الذي يغيب دون عذر هي الفصل دون رجعة، والآن سنعرض لكم عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022 بالتفاصيل من خلال موقع صناع المال.

عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022

ينص قانون العمل الحامل رقم 12 لعام 2003م على أنه يوجد الكثير من الحالات التي لا يمكن اتخاذ حل لها سوى الفصل للشخص الغير مُلتزم بالعمل ويغيب دون وجود عذر لذلك.

خاصةً في المادة 69 حيث ذكرت أنه يجب فصل الموظف الذي يغيب دون عذر ولكن في ظروف مُحددة، بالإضافة إلى أنها نصت على وجوب وجود شيء خاطئ قام الموظف بعمله يضر بالعمل حتى يقوم بفصله نهائيًا.

من الحالات التي يجب فيها الفصل بشكل نهائي، هي الغياب المتكرر والمتصل، ففي حالة إذا كان الموظف يتغيب عن العمل مدة يبلغ قدرها 20 يومًا غير متتالية.

فهذا يسمح لرب العمل أن يفصل هذا الموظف، وأيضًا في حالة إذا كان الموظف يتغيب عن العمل دون وجود عذر منطقي لمدة 10 أيام متصلة فهذا أيضًا يُعرضه للفصل.

إذا كانت العشرة أيام منفصلة وغير متصلة، فهذا يُعرض الموظف للإنذار فإذا لم يستجب لهذا الإنذار فهذا أيضًا يعرضه للاستغناء عن خدماته دون الرجعة في ذلك.

اقرأ أيضًا: حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة وإجراءات تقديم الاستقالة بالتفصيل

نظام مكتب العمل في الغياب دون عذر منطقي في القطاع الخاص

كما سبق القول عن قانون العمل في بعض الأحيان يسمح لرب العمل أن يُحدد ما العقوبة التي يجب عليه فرضها على الشخص الغير مُلتزم في العمل، وذلك لأنه يوجد الكثير من الحالات التي لا يُمكن وضع جميعها في نصوص القانون، لذلك سنعرض لكم بعض الحالات من خلال النقاط التالية:

  • في حالة طلب رب العمل من الموظفين الحضور في أيام الإجازات الأسبوعية أو الإجازات الرسمية لمقر العمل، ولم يلتزم بعض الموظفين، لا يحق لرب العمل فصلهم.
  • إذا أخذ الموظفين الإجازات السنوية الرسمية المقررة للموظفين بالدولة، لا يحق أيضًا لصاحب العمل فصل الموظف الذي يأخذ الإجازات السنوية الرسمية الخاصة به وفقًا لقانون العمل.
  • الإجازات التي ترتبط بحدث مُعين خاص بالبلد، لا يحق أيضًا لرب العمل اتخاذ أي إجراء لهذا الموظف في هذه الحالة، بالإضافة إلى الإجازات التي تمنحها الدولة كإجازات الوضع، والعدة، والزواج وهكذا.
  • الإجازات التي يمنحها الطبيب للموظف حتى يشفى مرض ما أو بعد إجراء الموظف عملية جراحية على سبيل المثال.

تعديلات نظام الغياب بدون عذر في قانون العمل

بعد أن عرضنا لكم عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022، وجب علينا أن نعرض لكم الآن التعديلات الجديدة على مواد القانون التي تتحدث عن نظام الغياب، حتى تتمكن من معرفة كيفية التعامل مع الموظفين الغير منتظمين في العمل، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • تم مد إجازة وضع الزوجة من يوم إلى 3 أيام بأجر.
  • أصبحت إجازة حالة الوفاة 5 أيام، بدلًا من 3 أيام بأجر.
  • في حالة الزواج كان يتم منح 3 أيام فقط كإجازة مدفوعة الأجر، فتم تعديلها لتُصبح 5 أيام بأجر.
  • تم تعديل نظام الغياب عند وجود حالة وفاة أزواج الموظفات، حيث كان يُسمح لهن بالغياب لمدة 5 أيام فقط، فقد عُدلت لتُصبح متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  • أما الموظفات اللاتي يعتنقن ديانة أخرى غير الإسلام، فلهن الحق بالغياب لمدة 15 يوم بأجر كامل عند وفاة الزوج.
  • إجازة الوضع للموظفات أصبحت 10 أسابيع كاملةً، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن أن تأخذ المرأة العاملة جزء من هذه الإجازة قبل الولادة، ولكن يجب العلم أنه لا يُمكن أن تأخذ أكثر من 4 أسابيع قبل الولادة، ومن ثم تستكمل الإجازة الخاصة بها بعد الولادة، في حالة الرغبة في زيادة الإجازة لمدة شهر كامل زيادة فيحق لها ذلك ولكن دون أجر.
  • في حالة إذا كان الموظف يُعاني من حالة مرضية مُعينة وكانت هذه الحالة تتخذ مدة أكثر من 180 يوم حتى يتم الشفاء منها وكانت هذه المدة في نفس العام سواء كانت المدة متصلة أو منفصلة، فهذا لا يسمح به للموظفين العاملين في القطاع الخاص.
  • لكن إذا كانت حالة الموظف المرضية تتطلب هذه المدة كاملةً لأجل الشفاء، فسيكون نظام الراتب كالتالي، أول شهر من الإجازة يكون براتب كامل، والشهران التاليان فيتم صرف ثلاثة أرباع الراتب فقط، والمدة الزائدة عن ذلك تكون بدون مرتب.

من الجدير بالذكر أنه في حالة المرض فإن الإجازة يتم احتسابها منذ أول يوم تغيبت به، وإذا كانت فترة الغياب أكثر من سنة، فعند انتهاء سنة مالية، يتم احتساب الإجازة الخاصة بك على السنة الجديدة وهكذا، في حالة التغيب لفترات طويلة في غير الحالات السابق عرضها فيُحتسب هذا غياب دون إذن وعقوبته الفصل من العمل.

اقرأ أيضًا: الفصل التعسفي في قانون العمل

الإجازات التي لا يتم محاسبة الموظف عليها

من خلال حديثنا حول عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022، ففي النهاية تُصبح الإجازات التي تكون من حق الموظف أخذها، هي ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • الإجازة الإجتماعية.
  • الإجازة المرضية.
  • الإجازة التعليمية، وهي الإجازة التي تكون دون أجر.
  • العطلة الأسبوعية.
  • الإجازة الإعتيادية.
  • الإجازة الرسمية.

حالات الغياب دون عذر بعد الإجازة الاعتيادية في القطاع الخاص

استكمالًا لحديثنا حول عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022، وجب علينا أن نعرض لكم الحالات المختلفة للغياب بدون وجود عذر لذلك، بالإضافة إلى أننا سنعرض الموقف المُتخذ من هذا في النقاط التالية:

  • في أغلب الحالات عند اتخاذ إجازة اعتيادية، ومن ثم حدث أمر طارئ خلالها، واضطر الموظف لأخذ إجازة أخرى بعد إكماله فترة الإجازة الاعتيادية، فيجب عليه أن يقوم بالتبليغ عن هذا الأمر قبل أن يستكمل الإجازة.
  • في حالة إذا وصل الأمر إلى التساؤل حول سبب الغياب دون عذر أو دون التبليغ عن ذلك، يجب عليك تقديم المستندات المطلوبة لجهة العمل حتى يتم النظر جيدًا في هذه المستندات وإقرار هل الأمر يستحق الإجازة أم لا وهكذا.
  • إذا كانت المستندات تُثبت جدية الأمر، فيُمكن أن تكون العقوبة إما خصم من الراتب أو الامتناع عن الحوافز والترقيات لبعض الوقت، لكن في حالة إذا كانت المستندات تُدينك بدلًا من الدفاع عنك فهنا تكون العقوبة الفصل دون رجعة.

الحالات المسموحة للتأخر عن العمل

من المتعارف عليه أنه لا يوجد سماح للتأخير عن العمل في أي حال من الأحوال، ولكن في الحقيقة أنه يوجد بعض الحالات التي يُمكن أن يسمح رب العمل لموظف بالتأخير عن العمل لمدة يتفقان عليها الطرفان، والآن سنعرض لكم هذه الحالات في النقاط التالية:

  • يُمكن للموظف أن يقوم بتقديم عذر مقبول لرب العمل الخاص به، بالإضافة إلى تقديم المستندات التي تثبت هذا العذر، يُمكن أن يقبل رب العمل بهذا العذر ويسمح لك بالتأخير لوقت تتفقان عليه.
  • يتم احتساب التأخير في العمل على التأخير في الحضور أو الانصراف قبل الموعد المحدد للانصراف، لذلك يجب عليك الحرص من التأخير أو الانصراف في وقت مبكر، حيث يبلغ الوقت المسموح للتأخير هو 7 ساعات طوال العام، فإذا تعديت هذا الحد سوف تتعرض للخصم.

اقرأ أيضًا: قانون العمل للمرأة الحامل

نظام الخصومات في مكتب العمل

في حالة وجود أي تأخيرات أو غياب دون وجود عذر مناسب للموظفين فيحق لرب العمل أما أن يقوم بالاستغناء عنهم، أو بخصم جزء من الراتب الخاص بهم، ففي حالة إذا تعدى الموظف مدة 7 ساعات المسموحة للتأخير في العام، فهنا يتم خصم يوم كامل من الراتب الخاص بهذا الموظف، أما إذا كان الموظف قد غاب يومًا دون أخذ الأذن لذلك فهنا يتم خصم هذا اليوم من الراتب الخاص به.

عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022 تختلف من هيئة لأخرى، ولكن وضح قانون العمل كيفية التعامل مع الموظفين في بعض الحالات التي يتأخر فيها الموظفين.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.