صرف معاش تكافل وكرامة وشروط التقديم في معاش تكافل وكرامة والأوراق المطلوبة

صرف معاش تكافل وكرامة خلال الذي بدأ تطبيقه منذ عام 2015 حيث تعاونت عدة وزارات مختلفة مع وزارة التضامن الاجتماعي لإنشاء مشروع يساعد الفقراء بالضواحي الفقيرة في أنحاء مصر عبر صرف مبلغ نقدي لهم، وسنعرض لكم في هذا الموضوع عبر موقع صناع المال الإلكتروني شروط صرف معاش تكافل وكرامة وطريقة التسجيل الإلكتروني في برنامج تكافل وكرامة بالتفصيل.

شروط التقديم معاش تكافل وكرامة

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتطبيق برنامج معاش تكافل وكرامة وفق عدة قواعد وشروط مختلفة يجب أن تتوافر في المتقدم للحصول على هذا المعاش الذي يقدم عبر برنامج تكافل وكرامة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • ينبغي أن يكون المتقدم بطلب الحصول على المعاش يتعدى سنة خمسة وثلاثون عاما.
  • ويجب أن يكون المتقدم بالطلب أيضا يحصل على راتب بقيمة 400 جنية مصري كحد أقصى أثناء آداء العمل في القطاعات المختلفة.
  • يشترط ألا يكون المتقدم بالطلب مسجل في المعاشات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية، ولا يسمح للأشخاص غير السكان الأصليين في مصر بالحصول على هذا المعاش، ويمكن استخدام الرقم القومي للاطلاع على صرف معاش تكافل وكرامة.
  • ينبغي ألا يكون المتقدم بالطلب لديه أي مصدر دخل شهري ثابت، أو معاش تأميني ويجب أن تكون الأسرة مدرجة تحت خط الفقر.

ونقدم لكم طريقة الاستعلام عن المعاش بالتفصيل عبر مقال: معرفة التأمينات بالرقم القومي مصر وكيفية الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي

خطوات التسجيل الإلكتروني معاش تكافل وكرامة

  • قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإنشاء خدمة عبر الإنترنت تتيح للأشخاص التقدم بطلب الحصول على المعاش، ويتم الحصول عليه كل شهر بغرض أن تكون الحالة الاجتماعية أفضل.
  • للتسجيل الإلكتروني ينبغي الدخول على الموقع الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي عبر الضغط على الرابط التالي https://tk.moss.gov.eg/، ثم تدوين الرقم القومي الخاص بالمتقدم بالطلب.
  • بعدها ينبغي الضغط على خدمة التسجيل المتاحة من بين باقي الخدمات المعروضة، ثم كتابة كافة البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء انقر فوق كلمة التقديم، وهكذا يتم الانتهاء من التسجيل الإلكتروني في تكافل وكرامة.

الأوراق المطلوبة للتقديم في تكافل وكرامة

لتقديم طلب صرف معاش تكافل وكرامة يجب أولا الاشتراك في برنامج تكافل وكرامة يجب تقديم عدد من الأوراق والمستندات وهي كالتالي:

  • تقديم نسخة مصورة من البطاقة الشخصية ذات مفعول جاري ويقدمها الأشخاص فوق سن 18 عام، وإرفاق نسخة من عقود الزواج أو الطلاق.
  • تقديم نسخة من شهادة الميلاد لكل شخص في الأسرة وذلك لمن هم سنهم تحت 18 عام، وتقديم نسخة من بطاقة التموين المميكنة المدون عليها الاسم الخاص بمكتب التموين.
  • يقدم القيد الخاص بالطلاب أو قيد مدرسي لمن يدرسون بالجامعة أو للأطفال الصغار من سن ست سنوات حتى سن الثامن عشر على التوالي، وإرفاق الكود الخاص بفحص الإعاقة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إرفاق نسخة من شهادة السجن في حالة كون أحد الوالدين تم سجنهم، ونسخة مصورة من قرار وصاية الأيتام، ونسخة من الشهادة الخاصة بـ توفي الزوج، ونسخة من الأوراق التي تثبت انفصال الزوجين.

كما نوضح لكم كيفية حجز قومسيون طبي تكافل وكرامة من هنا: كيفية حجز قومسيون طبي تكافل وكرامة والفحوصات الطبية المطلوبة للكشف في تكافل وكرامة

رابط الاستعلام عن المعاش المقدم من تكافل وكرامة

  • قامت الوزارة بإنشاء هذه الخدمة لتساعد فئات الشعب المختلفة بالخدمات التي تقدمها، وتم اتخاذ هذا الإجراء للحفاظ على أرواح الناس من فيروس كورونا، ويمكن عبر الموقع أيضا تقديم الشكاوى.
  • قامت الوزارة بإنشاء موقع عبر الشبكة العنكبوتية للاستعلام عن المعاش الذي يتم تقديمه إلى المواطن باستخدام الرقم القومي الخاص به للولوج، ويتم الولوج إلى موقع تكافل وكرامة عبر هذا الرابط https://www.moss.gov.eg/ar-eg/Pages/program-details.aspx?pid=10 .
  • بعدها يتم تدوين الرقم القومي الخاص بالمتقدم بطلب الاستعلام، ثم النقر فوق كلمة الاستعلام، ثم يتم نقلك إلى نافذة أخرى تعرض أمامك البيانات الاستعلام الخاصة بالمتقدم بالطلب.

مواعيد صرف مساعدات تكافل وكرامة

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج استمرارية صرف معاش تكافل وكرامة على مرحلتين؛ وذلك للتقليل من الازدحام والحرص على التباعد بين الناس طبقا للشروط الموضوعة لمحاربة وباء كورونا، كما يلي:

  • المرحلة الأولى كانت في شهر يوليو من 15 حتى 16 بالشهر في عام 2020 حيث وصل عدد الأشخاص المستفادة إلى 1.2 مليون شخص مستفيد من برنامج كرامة، و2.4 مليون شخص مستفاد من برنامج تكافل تقريبا في 17 من شهر سبتمبر.
  • قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإنشاء مكان مخصص لمتابعة عمليات الصرف المقدمة من تكافل وكرامة، وتوفر أربعة آلاف مكان بريدي لسحب المال كحد أدنى في جميع محافظات مصر العربية.
  • تلك الأماكن المخصصة لمراقبة حركة الصرف ستكون متاحة طوال اليوم وعلى تواصل مستمر مع جميع المكاتب البريدية التي سيتم سحب المال منها والمحافظات، والترتيب مع المحافظين للتأكد من خلو العمليات من أي مشاكل.

كما ننصحكم بالاطلاع على موضوع الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي للسيارات المجهزة من هنا: الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي للسيارات المجهزة في مصر

شروط الإقصاء من برنامج تكافل وكرامة

  • إذا كنت تعمل في الجهات الخاصة بالشرطة أو القوات المسلحة أو تتقاضى منهم أى مبالغ مالية، أو كان لديك أرض زراعية مساحتها تتعدى الفدان، أو لديك عمل حر خاص بك.
  • في حالة تواجد أطفال في مدارس خاصة التي يتعدى المبلغ المدفوع بها سنويا 2000 جنية مصري، أو عدم وجود المتقدم بالطلب داخل البلاد في الأشهر الستة الأخيرة قبل تقديم طلب المعاش من تكافل وكرامة.
  • يجب عدم امتلاك الشخص عمل في أحد المصالح الحكومية، أو في القطاع الخاص، أو أن يكون هذا الشخص لديه ثلاثة مواشي بحد أدنى يمكنه التجارة بهم، أو أن يستثمر في العقارات، أو لديه سيارة نقل صنعت بعد سنة 2000م.

شروط استمرار المساعدة خلال مدة الحصول على معاش تكافل وكرامة

  • لكي يستمر صرف معاش تكافل وكرامة ينبغي أن يكون الأبناء الموجودين بالأسرة الحاصلة على المعاش متواجدين ونسبة الحضور في التعليم تكون أكثر من 80% كل شهر بحد أدنى.
  • يجب على الأم أن تكون متواجدة في ثلاثة جلسات من الجلسات التي تقدم توعية ثقافية حول الاعتناء بالصحة والحمل والجنين ونموه، وكيفية أخذ الجرعات الخاصة بالتطعيم التي يأخذها الأطفال حتى سن السادسة.

مميزات برنامج تكافل وكرامة

  • يقوم برنامج صرف معاش تكافل وكرامة بتقديم يد العون للمحتاجين لجعل الحياة ميسورة بالنسبة لهم، ويقوم برنامج تكافل وكرامة من الحد من نسب الأطفال التي لا تستمر في مسيرة التعليم.
  • يساعد البرنامج عبر تقديم رعاية طبية للأطفال والأسر الفقراء والاهتمام بصحة الأطفال مع تقديم مبالغ مالية لمن لديهم أطفال يدرسون أو أطفال يحتاجون للاهتمام الطبي الذي يقدم برنامج تكافل وكرامة لهم.
  • ليتم الحصول على مساعدات برنامج تكافل ينبغي عرض الكشوفات الخاصة بصحة الأطفال فوق سن السادسة وأمهاتهم، وأن يكون حضور الأطفال من سن ست أعوام حتى ثمانية عشر عام بنسبة 80% كحد أدنى كل شهر.
  • يقوم البرنامج بمنح المحتاجين مبالغ مالية تختلف حسب مرحلة تعليم الأطفال حيث الأطفال بالمرحلة الابتدائية يتم تقديم 60 جنية مصري لهم، والمرحلة الإعدادية يقدم لها 80 جنية مصري، والمرحلة الثانوية يقدم 100 جنية مصري لها.
  • يمنح أصحاب الإعاقات والأشخاص المتقدمين بالعمر فوق الستين ربيعا بعض المساعدات المالية والحماية الاجتماعية لهم، وتقدم مبالغ من 350 حتى 400 جنيه مصري لكل شخص ولا يزيد عدد الأشخاص في الأسرة الواحدة عن ثلاثة.
  • اشترك البرنامج في تحفيز الشباب لبذل المجهود والتفاعل مع برامج التنمية المقدمة من الحكومة، وعمل البرنامج على دمج فئة الفلاحين والمزارعين الذين قد قل قوت يومهم بسبب زيادة مستلزمات الإنتاج.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: شروط معاش تكافل وكرامة والأوراق المطلوبة للتقديم وموانع الحصول على معاش تكافل وكرامة

قد تعرفنا في مقال صرف معاش تكافل وكرامة على الشروط والإجراءات المتبعة للحصول على المعاش، وذكرنا طريقة التسجيل الإلكتروني عبر موقع التكافل والكرامة، وشروط استمارة المعاش ومواعيد صرفه ومميزات برنامج تكافل وكرامة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. OmShams يقول

    فكر ة مشروع مربحه براس مال قلبل