درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية ليس الوصول إليها بالشيء الصعب، فاختبار القدرة المعرفية هو اختبار يقوم به المركز الوطني للقياس والتقويم، حيث يعمل المركز على قياس نتائج القدرات المتواجدة لدى المعلمين والمعلمات للخوض في مجالات التعليم والعمل بشكلٍ عام بمختلف المجالات المحلية، وتكون الاختبارات إما بشكل الكتروني أو ورقي، ومثال على هذه الاختبارات اختبار القدرات العامة، وسنعرض كافة التفاصيل عن الموضوع من خلال موقع صناع المال.

درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

بطبيعة الحال وإيبان التسجيل في الاختبارات وأداء الامتحانات أن يتسائل الطالب عن درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية، فتلك الاختبارات هي من تحدد مدى تأهيل المتقدم أو لا، لذلك فإن درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية هي 50 درجة، إذا حصل الطالب علي 50 درجة كحد أدنى سيكون قد نجح في الاختبار.

كما أضافت وزارة الخدمة المدنية كون هذا الاختبار يشمل حاملي درجة البكالوريوس والماجستير كذلك والحاصلين على الدبلومات، ومن الجنسين سواء كانوا تربويين أم لا، كذلك والجدير بالذكر أن المركز الوطني للقياس والتقويم قد أعلن عن النتائج الخاصة بالاختبارات 1444 وبإمكانك الاستعلام بنفسك عن النتيجة عن طريق موقع القياس من هنـــا.
درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

 خطوات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022

على جميع الراغبين من المواطنين السعوديين في التسجيل باختبار القدرة المعرفية العامة الخاص بالجامعيين، اتباع بعض الخطوات، فيجب أن يكون المتقدم للتسجيل في الاختبار لديه حساب شخصي على تلك المنصة من قبل، والخطوات بالتفصيل كالتالي:

  1. قم بتسجيل حسابك الخاص.
  2. قم بالدخول إلى الرابط الخاص بموقع المركز الوطني للقياس من هنـــا.
    درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية
  3. قم بإدخال رقم السجل المدني.
  4. قم بكتابة كلمة المرور الخاصة بك.
  5. ستجد بالأسفل ايقونة “أنا لست برنامج روبوت”، قم بالضغط عليها حتى يتم التحقق من المستخدم.
  6. انقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  7. قم بالضغط على أيقونة “الاختبارات المتاحة” حتى يتم التسجيل من قائمة الموقع الرئيسية.
  8. اختر “اختبار القدرة المعرفية المعاملة”.
  9. حدد نوع الاختبار، أهو اختبار محوسب أم اختبار ورقي.
  10. قم بالضغط على أيقونة “التسجيل”.
  11. قم بالاطلاع على قائمة الشروط والاحكام.
  12. بعد قراءة قائمة الشروط والاحكام قم بالموافقة عليها.
  13. قم بالضغط على “التالي”.
  14. قم بتفعيل خيار “مشاركة الموقع” وذلك من أجل معرفة أقرب مركز للاختبارات بالنسبة لموقعك.
  15. قم بتحديد المركز.
  16. قم بتحديد يومًا من بين الأيام المُحددة للاختبار.
  17. فم بمراجعة البيانات التي تم إدخالها وتأكد من صحتها.
  18. قم بتقديم طلبك.
  19. سدد الرسوم الخاصة بالاختبار.
  20. قم بتأكيد الحجز للقيام بأداء الاختبار.

اقرأ أيضًا: استعلام نتائج قياس برقم السجل المدني

رابط الاستعلام عن موعد اختبار القدرة المعرفية 1444

على جميع المواطنين الراغبين بالتقديم على الاختبار، ويريدون الاستفسار عن بعض التفاصيل الخاصة بالاختبار مثل التعرف على موعد الاختبار الخاص بالقدرة المعرفية سواء أكان السؤال خاص بمواعيد التسجيل أو معرفة أداء الاختبارات الرسمية.

هذه المعلومات يمكن معرفتها عبر الدخول مباشرةً إلى الصفحة الرسمية للاختبار من على الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب الرسمي، ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  1. قم بالدخول إلى الصفحة الرسمية لاختبارات القدرة المعرفية العامة من هنـــا.
    درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية
  2. قم بالضغط على ايقونة “الجدول الزمني للاختبارات”.
  3. ستظهر جميع التفاصيل المتعلقة بالاختبارات للشخص وهي (الفترة/ نوع الاختبار/الجنس/اللغة/فترة الاختبارات /فترة التسجيل المبكر).

ومن ضمن التفاصيل التي ستظهر لك على الشاشة ايضًا درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية، فهو من الأسئلة الشائعة لدى الكثير من المتقدمين للاختبارات.

تكلفة رسوم اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

لقد قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن الرسوم المقررة للتسجيل في اختبارات القدرة المعرفية الخاص بالجامعيين، التي جاءت كالتالي:

  • رسوم التسجيل المبكر في اختبار القدرة المعرفية الخاص بالجامعيين حوالي 200 ريال سعودي.
  • رسوم التسجيل المبكر في الاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية للجامعيين حوالي 250 ريال سعودي.

مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022

أعلن (المركز الوطني للقياس) عن موعد بدء التسجيل لاختبار القدرة المعرفية 1444، مع التأكيد على كونه سيكون ورقيًا، وهو الخاص بالجامعيين من أصحاب الماجستير والبكالوريوس الذين قد قدموا على الوظائف الإدارية عن طريق نظام الخدمة المدنية للمراتب السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة، ليكون الموعد كمان هو موضح:

  • يبدأ موعد التسجيل المبكر في اختبار القدرة المعرفية 1444 اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من سبتمبر عام 2022 ميلاديًا، والذي يوافق السادس عشر من صفر لعام 1444 هجريًا.
  • وذلك على أنه سيتم إغلاق التسجيل المبكر في يوم السبت الموافق الخامس عشر من أكتوبر عام 2022 ميلاديًا، والذي يوافق التاسع عشر من ربيع الأول لعام 1444 هجريًا.
  • سيتم انعقاد اختبار القدرات ورقيًا في يوم الثلاثاء الموافق الخامس عشر من نوفمبر عام 2022 ميلاديًا، والذي يوافق واحد وعشرون من ربيع الآخر لعام 1444 هجريًا، على أن الاختبارات ستستمر حتى يوم الخميس الموافق السابع عشر من نوفمبر لعام 2022 ميلاديًا، والذي يوافق الثالث والعشرون من ربيع الآخر لعام 1444 هجريًا.

اقرأ أيضًا: وظائف تخصص الخدمات اللوجستية

أهداف اختبار القدرة المعرفية

لاختبار القدرة المعرفية بعض الأهداف الهامة والتي يقوم المركز الوطني للقياس والتقويم بالاهتمام بها من خلال الاختبارات، وهي:

  • أن يصبح المتقدم للاختبار قادرًا على الاستنتاج والقياس وفهم المقروء
  • وكذلك وأن يكون لديه القدرة على إدراك العلاقات المنطقية الطبيعية.
  • أن يصبح المتقدم للاختبار قادر على حل المسائل المبنية على المفاهيم الأساسية والرياضية.

محاور اختبار القدرة المعرفية

يحتوي اختبار القدرة المعرفية على عدة محاور، كلٍ منها له أهميته الخاصة، ولذلك وجب الاهتمام بهم، وهم:

  • قياس القدرة الاستدلالية: والقدرة الاستدلالية هي استطاعة الفرد الإبداع مع التفكير المنطقي، والذي يتم من خلال استحضار المعلومات كافةً في ذاكرة الشخص حول بعض الًشياء والمواقف والمشكلات ومعرفة كيفية حلها.
  • القدرة الكمية: وهي عبارة عن قياس قدرة الشخص على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة المكانية: أي قياس إمكانية الشخص المقدم للاختبار على التكيف البصري مع مختلف الأشكال الهندسية.
  • قياس القدرة اللفظية: يتمثل قياس القدرة اللفظية لدى الشخص المتقدم للاختبار عن طريق قياس امكانية أن يتعرف الشخص على فهم المعاني الخاصة بالكلمات وفهم علاقتها بالجمل وفهم العلاقة بين الكلمات والجمل بشكلٍ عام.

اقرأ أيضًا: رابط استخراج نتيجة قياس برقم الهوية

صلاحية اختبار القدرة المعرفية للجامعيين 1444

يوجد الكثير من الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية تقوم بطلب تأدية الشخص المتقدم للوظيفة الشاغرة لديها لاختبار القدرة المعرفية للجامعيين والذي يتم تقديمة من المركز الوطني للقياس.

لكن يجب التأكد من أنه ساري الصلاحية وغير منتهيًا، إذ أن مدة الصلاحية المتعارف عليها للاختبار تبلغ خمسة أعوام من تاريخ صدور النتيجة، وبعد أن تنتهي فترة الخمس أعوام يجب على الشخص أن يقوم بأداء الاختبار مرة أخرى.

إن اختبارات القدرة المعرفية من أهم الاختبارات التي تقدمها هيئة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، وعليك معرفة طريقة التسجيل وكافة التفاصيل قبل الإقدام على الاختبار ويجب معرفة درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية، ولكي تتمكن من التعرف على قدراتك اذهب وسجل بالاختبار.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.