خطوات فتح حساب في مصرف الرشيد العراقي 2022

فتح حساب في مصرف الرشيد العراقي 2022 الذي يعد واحدًا من أعرق البنوك العراقية للقطاع الحكومي حيث إنه تم تأسيسه عام 1988 وله العديد من الفروع والمكاتب أيضًا داخل العراق وخارجها، أيضًا يوفر المصرف العديد من الخدمات إلى العملاء لدعم الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى تقديم أكثر من حساب تختلف طريقة فتحه باختلاف نوعه والغرض المراد من فتحه، لذا نقدم إليكم في هذا المقال طريقة فتح حساب في مصرف الرشيد العراقي 2022 عقب توضيح أنواع الحسابات التي يمكن فتحها عبر موقع صناع المال

فتح حساب في مصرف الرشيد العراقي 2022

تختلف طريقة فتح الحساب تبعًا لاختلاف نوع الحساب، حيث يوفر المصرف خدمات مصرفية متعددة منها خدمة فتح حساب جاري وكذلك فتح حساب توفير، حيث يتمكن كل من الأفراد وكذلك الشركات والمؤسسات المتعددة من فتح حساب جاري في المصرف، كما يمكن فتح هذا الحساب للأشخاص الذين يحملون الجنسية العراقية، وكذلك الأجانب المقيمين بالعراق.

وتقوم فكرة فتح الحساب الجاري على إيداع الأموال سواء بالدينار الكويتي أو الدولار الأمريكي ويتمكن العميل من سحب الأموال الموجودة بالحساب في أي وقت، وفي حالة تأخير المصرف لعملية الصرف يعد هذا إخلالًا من المصرف بالبنود.

كما يمكن فتح حساب دائن بالحساب الجاري مع إمكانية غلقه في حالة تمكن العميل من الحصول على التسهيلات في الحساب الجاري، أيضًا يمكن المصرف الجهات الحكومية من فتح حساب جاري.

أما حساب التوفير فهو حساب يتيح للأفراد القيام بحفظ المال مع الحصول على فائدة سنوية للأموال التي يقوم الأفراد بإيداعها، كما يتيح المصرف للعميل دفتر برقم معتمد يمثل الأداة الوحيدة المعترف بها.

وكذلك يعد هذا الدفتر هو الوسيلة الوحيدة للتعامل البنك مع العميل، مع العلم بأن هذا الدفتر يتم تسجيل كافة العمليات التي تجرى بالحساب سواء كانت عملية إيداع أو سحب أو إضافة الفوائد أيضًا.

وفيما يلي سنوضح خطوات فتح كل من الحساب الجاري سواء للأفراد أو للشركات وحساب التوفير بالتفصيل على النحو الآتي:

شاهد أيضًا: طريقة فتح حساب في مصرف الرشيد العراقي 2022 والأوراق المطلوبة

1- فتح حساب جاري للأفراد في مصرف الرشيد العراقي

إذا كنت فرد وتود فتح حساب في مصرف الرشيد العراقي عليك القيام بالآتي:

  • توجه بنفسك الى المصرف حيث أنه لا يجوز على الإطلاق أن ينوب أحد عنك.
  • تحدث مع الموظف القائم بخدمة العملاء وأخبره برغبتك في فتح حساب جاري، مع مراعاة كتابة الطلب وتوضيح نوع الحساب والغرض منه أيضًا.
  • اهتم بتقديم المستندات التي تثبت الراتب الخاص بك، وكذلك الأوراق التي تثبت هويتك، وهكذا كافة الأوراق التي يطلبها منك الموظف المسؤول، أيضًا قم بالتوقيع أمامه وتأكد من توقيعه أيضًا.
  • أنتظر مراجعة مدير الفرع حيث أنه المسؤول عن التأكيد على قبول عملية فتح الحساب أم الرفض.
  • عقب الموافقة على فتح الحساب يجب عليك سداد كافة الرسوم لفتح الحساب، مع العلم بأنه يمكنك إضافة الأموال إلى الحساب فور الموافقة، بالإضافة إلى إمكانية سحب وإضافة الأموال في أي وقت.

شاهد أيضًا: فتح حساب في مصرف دار السلام للاستثمار في العراق 2022

2- فتح حساب جاري للشركات في مصرف الرشيد العراقي

يجب عليك تقديم بعض المستندات إلى الموظف المسؤول عن فتح الحساب الجاري عند التوجه إلى المصرف، حيث تتمثل هذه المستندات كالآتي:

  • الشهادة الخاصة بتأسيس الشركة.
  • العقد المتعلق بتأسيس الشركة.
  • ميزانية الشركة العامة.
  • كافة المستندات المتعلقة بالضرائب الخاصة بالشركة.

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب في المصرف العقاري العراقي 2022 والأوراق اللازمة

3- فتح حساب توفير في مصرف الرشيد العراقي

في حالة الرغبة في فتح حساب توفير في مصرف الرشيد العراقي عليك الاطلاع على جميع القواعد الخاصة بالمصرف ونسبة الفائدة المقررة، وكذلك الشروط المقررة لفتح الحساب، ومن ثم يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  • تقديم طلب موثق يحتوي على اسمك بالكامل، والعنوان الخاص بك، وكذلك التاريخ الذي قمت بتقديم الاستمارة خلاله إلى الموظف المسؤول عن فتح حساب التوفير في المصرف، مع مراعاة توقيع الوكيل على الطلب إن وجد.
  • تقديم بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بك، وصورة شخصية لك والبطاقة السكنية، مع مراعاة تقديم ما يثبت الحصول على الجنسية العراقية إلى الموظف المسؤول عن فتح الحساب.
  • دفع الرسوم الخاصة بفتح الحساب، وكذلك الرسوم الخاصة بدفتر التوفير الذي يحصل عليه العميل.

وفي ختام المقال نكون قد قدمنا الحسابات التي يمكن فتحها بمصرف الرشيد العراقي، وكذلك طرق فتح حساب في مصرف الرشيد العراقي 2022 والمستندات المطلوبة لفتح الحساب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.