أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت يمكنك الاستفادة منها بكل سهوله، حيث يعد الإنترنت من أكثر العوامل التي غيرت العالم في السنوات الأخيرة مما جعلها تسهل العديد من المعاملات والإجراءات.

لكن لكل شيء مميزاته وعيوبه حيث استخدم بعض الأشخاص الإنترنت بشكل سلبي مما أدى لظهور طرق عديدة للاحتيال على الناس من خلال التسويق الرقمي، لذا فسوف يقدم لكم صناع المال أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت.

أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

يوجد العديد من الأشخاص الذين يجدون أن فكرة التسوق عبر الإنترنت توفر عليهم الكثير من الوقت والجهد الذي يستنفذونه أثناء التسوق العادي.

لكن مع ذلك يوجد أخطار واجهة هذه الشريحة من الناس منها عدم وجود ثقة بين العميل والجهة الخاصة بالتسويق، وكذلك نتيجة لما يتعرض له الأفراد من عمليات نصب واحتيال عبر التسويق الرقمي.

لذا سوف نتقدم لكم فيما يلي أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت، نرجو أن توفر لكم كل ما تحتاجونه إليه حتى تتفادوا التعرض لمثل تلك العمليات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التسوق عبر الانترنت فى مصر والدفع عند الاستلام

أولًا: التحقق من الموقع

أولى الخطوات التي يجب عليك أتباعها هي التحقق من الموقع الذي تريد أن تتعامل معه، ومعرفة إذا كان هذا الموقع رسمي أم لا.

يمكنك التحقق من الموقع من خلال فحص عنوان URL أكثر من مرة، كل ما عليك فعله على سبيل المثال في حالة إذا كنت تقوم بالتسوق عبر العلامة التجارية Levi’s، انتقل إلى محرك البحث وقم بكتابة Levi.com للتأكد مما إذا كان هذا الموقع هو الويب الرسمي والحقيقي للشركة.

ثانيًا: الدفع عن طريق طرق أمنة وسليمة

لكي تقوم بأي عملية شراء عبر الإنترنت يجب عليك اختيار أنسب الطرق الأمنة التي تساعدك على سهولة الشراء عبر الإنترنت؛ بالإضافة إلى تفادي الوقوع في عمليات النصب والاحتيال الناتجة عن التسوق الإلكتروني.

لذا فتعد طريقة الدفع عن طريق بطاقات الائتمان من أكثر الطرق استخدامًا في التسوق الرقمي وأفضلهم، حيث توفر أغلب مواقع التسويق الرقمي عبر الإنترنت إمكانية الدفع من خلال هذه الطريقة بكل سهولة.

كما توفر لك أيضًا أغلب الطرق للدفع عن طريق الباي بال PayPal، مثل: (Sun) لكن تعد هذه الطريقة أقل أمانًا من الدفع عن طريق بطاقات الائتمان.

يجب أن تفكر أكثر من مرة إذا طلب منك أحد المواقع الدفع عن طريق حوالة مصرفية، والأكثر خطورة من ذلك في حالة إذا طلب منك البائع معلومات عن رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك، عند ذلك قد تشعر بعدم الارتياح.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أفضل مواقع تسوق لشراء الملابس على الانترنت

ثالثاً: التأكد من الوعي بخطورة الأمر

نتجت العديد من الجرائم الإلكترونية المختلفة طوال الفترة السابقة عن التسوق عبر الإنترنت، ومع ذلك لا يزال حتى الآن يوجد شريحة من الناس لا بأس بها ليست على دراية كاملة بما يحدث في العالم الحديث وما هو التسويق الرقمي.

خاصة في الدول النامية، لذا يفضل أن تقوم الدولة بعمل حملات توعوية حتى يتفادى كلًا من عامة الناس والشركات التي تقوم بالتسويق الرقمي، عمليات الاحتيال والنصب الإلكتروني.

بالإضافة إلى مهمة صاحب العمل في توعية موظفيه بشأن الاحتيال الناتج عن التسويق الرقمي، مع توعية المستهلكين أيضًا بطرق التأكد من إذا كان موقع الشركة رسمي أم لا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اشهر موقع تسوق على الانترنت

رابعًا: الحذر من التصيد الاحتيالي

حيث تعد عمليات التصيد الاحتيالي عبارة عن محاولات من سرقة هويتك ومعلوماتك الشخصية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، ويرجع انتشار مثل هذه الطرق من الاحتيال إلى سهولة إنشاء حساب على الإنترنت في مواقع التواصل الاجتماعي أمثال: (Twitter أو Instagram.. إلخ).

حدثت مثل هذه العلميات من خلال إرسال المحتال رسالة لشخص ما، تحمل رابط إذا قمت بالضغط عليه سوف يرسلك إلى موقع الاحتيال الذي يمكنه أن يعرف كل ما يريده عنك من معلومات من خلاله، ومن ثم تتم عملية النصب بنجاح.

إذا تعرضت لمثل هذه المواقف قم بالإبلاغ عن هذه الرسائل من خلال: (outlook.com) أو (Microsoft Office Outlook) أو (Microsoft Edge) أو (Internet Explorer).

خامسًا: خطر الشركات الصغيرة

من أكثر المعلومات التي لا يكون العميل على دراية بها، هي أن الشركات الصغيرة ليست متحصنة بشكل كافي وعرضة لعمليات الاحتيال عبر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي.

في حين أن الشركات الكبرى أمثال: أمازون وماركت وغيرها عرضة أكبر لمثل تلك هذه العمليات، ولكن الشركات الصغرة تواجه نفس الخطر.

استكمالًا لما سبق ذكره عن أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت، سوف نعرض لكم أخر نصيحتين فيما يلي.

سادسًا: الأخطاء الإملائية في النصوص

تعمل الشركات الكبرى والتي تستخدم خاصية التسويق الرقمي لمنتجاتها على توظيف عمال لديهم خبرة في المجال اللغوي للتحقق من الأخطاء الإملائية الموجودة في نصوص الشركة؛ للخروج بمحتوى جيد ذو جودة عالية للعميل.

لذلك في حالة إذا لاحظت أي من الأخطاء الإملائية في نصوص الشركة يجب عليك الشك في ذلك الوقت؛ فقد تكون هذه علامة على أن الموقع غير رسمي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مواقع التسوق عبر الإنترنت الأشهر وأهم ما يميزها مع الروابط

سابعًا: حماية كلمة مرورك من خلال VPN

يعد شبكة VPN من الشبكات الافتراضية التي توفر لك فرصة التسوق عبر الإنترنت بصورة أمانة أكثر، ففكرة التسوق في موقع غير شائع الانتشار، تمثل خطرًا في استخدام معلوماتك الشخصية.

حيث تعمل الشبكات الافتراضية على إخفاء عنوان IP الخاص بك، لذا من الأفضل أن تقوم باستخدام VPN  كشبكة مضمونة لتعاملاتك في الشراء عبر الإنترنت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل مواقع التسوق الصينية والربح منها

هكذا نكون قد عرضنا لكم أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت، من ضمنها التحقق من إذا كان الموقع الذي تستخدمه لعمليات التسوق رسمي أم لا، بالإضافة إلى التأكد من وعي الناس بخطورة الأمر وكيفية تفادي الوقوع فيه، كما ذكرنا لكم حماي كلمة المرور الخاصة بك عن طريق شبكة VPN، وأخيرًا نرجو أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.