موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت وكيفية إنشاء خطة للتبرعات

هنالك أكثر من موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت يوصل الأشخاص المتبرعين مع الأفراد المحتاجين لذلك، فقد اعتمدت قضايا التبرع عبر الإنترنت بشكل أساسي على القضايا الإنسانية، والأفراد الذين لا يستطيعون تغطية تكلفة ضرر ما، فأصبح تقديم المساعدة والدعم عبر الإنترنت للأعمال الخيرية أمر جدير بالنجاح، ولمعرفة موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت نعرض لكم موضوعنا هذا عبر موقع صناع المال.

موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت

موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت

يعرف جمع التبرعات عبر الإنترنت بأنه وسيلة تُجَمِع عبرها المنظمات غير الربحية الأموال من خلال استخدام شبكة الإنترنت، لكي توسع المدى الذي تصل إلى المتبرعين فيه، وتوفر الفرص الكثيرة التي تساهم في جمع الأموال، كما يمكن للعديد من الأشخاص القيام بدعمها من أي مكان في العالم وفي أي وقت كان.

تتيح مواقع الويب المختلفة الغير ربحية بأن يقدم الأفراد التبرعات عبر الإنترنت من خلال جهاز الحاسب الآلي، أو الجهاز المحمول الخاص بالفرد الداعم للحملة، وتوافر الوسائل السهلة يزيد من احتمالية تبرع الناس من خلالها بخطوة واحدة فقط.

تتنوع وتتعدد الخدمات التي يقدمها موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت، وتلك الخدمات قد تساهم في زيادة الفائدة للمنظمة غير الربحية، ومن أفضل المواقع التي تقوم بجمع التبرعات عبر الإنترنت ما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل مواقع ربح المال من الإنترنت مضمونة وصادقة

Fundly

هي منصة تستخدم في التمويل الجماعي لمختلف المشاريع، ويمكن لأفراد المنظمات غير الربحية القيام باستخدامها في حملتهم، كما أن المنظمة لا تضطر إلى أن تصل إلى هدفها من أجل الحفاظ على المال الذي تقوم بجمعه، فالنهج الذي تسير عليه يعني احتفظ بكل شيء، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

DonorsChoose

يساعد هذا الموقع المدارس المحتاجة، بحيث إذا أرادت المدرسة بأن تطلق حملة ما وجب على معلميها القيام بتحديد ما تحتاج إليه تلك الحملة من المساهمات والإمدادات، ثم يقوم فريق منصة DonorsChoose بالتأكد من طلب المدرسة والتحقق منها قبل القيام بنشر طلبها على الموقع، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

GoFundMe

يقوم هذا الموقع بالسماح لأن يتبرع الأفراد في المجالات الشخصية والتجارية والخيرية، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

JustGive

يساهم الموقع في جمع أموال تختص بأمور معينة، من تلك الأمور التي يقوم بجمع التبرعات لها: حفلات الزفاف، النصب التذكارية.

كما يمكن للجهات الغير ربحية أن تنشئ صفحات تجمع التبرعات التي يوجد عليها علامة تجارية، للقيام بتوجيه المؤيدين إلى صفحات الويب الخاصة بهم لتقديم التبرعات من خلال استخدام الزر الذي يعطي أمر التبرع فقط، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

Razoo

تجمع تلك المنصة الأموال لتحقيق أهداف تتعلق بمجال التعليم، ومجال البيئة، ومجال الثقافة، والفن، وغير ذلك.

لذا يمكن للمنظمات غير الربحية أن تقوم باستخدامها لتحقيق الكثير من الأسباب بطريقة بسيطة لا تستغرق غير دقائق، ويستخدم الفرد ميزات تخصيص خاصة بالصفحة، لتوصل الإقناع للزائر، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

NetworkForGood

طريقة NetworkForGood تعد من الطرق الفعالة التي تقوم بالمعالجة للتبرعات عبر الإنترنت، وفاعليتها من حيث التكلفة لذا يمكن للمنظمات غير الربحية أن تعدّ من خلالها صفحات تحمل علامات تجارية، ويمكنها وضع أدوات للتبرع عبر موقعها.

كما توفر تلك المنصة خدمات ثمينة عدة لنطاق العملاء والمنظمات غير الربحية، مثل برامج الإدارة التي تخص جهات تمنح وتجمع الأموال، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

Zoomaal

منصة Zoomaal انطلقت من لبنان في عام 2012م، وتم عدها أحد المنصات الأولى للتمويل الجماعي، تقع في المنطقة العربية التي أسست على يد أحد الرواد اللبنانيين في الأعمال وهو عبدالله العبسي.

قام أربعة من الأفراد بتقديم المساهمة والدعم للمبادرة، وكانوا من المستثمرين الأساسيين في الوطن العربي، حيث إن منصة ذومال تقدم التشجيع لمبدعي العرب ورواد الأعمال، بالإضافة إلى مخرجين ومؤلفين، للقيام بتقديم مشاريع من جهتهم ليحصلوا على تمويل من ممولين عديدين حول العالم، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

Youcaring

يختلف هذا الموقع عن باقي مواقع جمع التبرعات في أنه لا يأخذ مقابلًا ولا نسبة من التبرعات التي وصلت إليه، كما أنه مجاني تمامًا فلا يجبر الفرد على دفع أي مقدار مالي.

بالإضافة إلى أنه لا يكلف الفرج مجهودًا كبيرًا، لأنه لا يطلب غير القيام بخطوات بسيطة هي أن تحدد المبلغ المالي المراد جمعه، وتحدد الهدف من ذلك، واسم الدولة، ومعلومات أخرى تخص التبرعات التي ترغب في الحصول عليها، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

Piryx

عليك القيام بعدة أمور قبل أن تبدأ بإضافة طلبك لهذا الموقع، لكن الخطوات بسيطة كذلك فأنت تقوم بإضافة الطلب والانتظار لبعض الوقت، ويرى موقع Piryx ما إذا كان الغرض الذي قدمت من أجله طلب جمع التبرعات مقنعًا أم لا، إذا كان الطلب مقنع وله تأثير حينها يمكنك الحصول على طلبك، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

Indiegogo

يشارك في هذا الموقع العديد من الشركات الناشئة لجمع المال، وأفراد يقومون بجمع المال للقيام بأفكار مستجدة، وأفراد أو منظمات غير ربحية تقوم بطرح قضايا خيرية تخص موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

كما تظهر القضايا الخيرية في موقع آخر باسم (سخاء Generosity) تساهم الحملات من قبل الجمعيات الخيرية فيه، وتقوم بجمع المال لقضية ما طرحت من قبل أحد الأشخاص، كما أن المال يتم جمعه من قبل جماعات محددة ليصل إلى مؤسسات خيرية

بالإضافة إلى وجود مواقع أخرى لم يتم ذكرها مثل موقع Yomken، kiva، Kickstarter، وغيرهم من المواقع الأخرى المتعددة.

تسهيل جمع التبرعات عبر الإنترنت

إعداد موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت يكون باستخدام الفرد للتقنيات المتنقلة الميسرة للعديد من الأمور، ومن تلك التقنيات: الإنترنت والبرامج المساعدة لمختلف المنظمات غير الربحية.

يكون هذا بهدف التعزيز للحملات المختصة بالتبرعات من خلال القيام بخطوات تقليدية أو رقمية عبر مختلف المواقع والقنوات التي تقوم بإدارة التبرعات، ونشر الوعي لدى الأفراد المحتمل قيامهم بالمساهمة في التبرع عبر تلك المواقع.

بات تبرع الأفراد عبر الإنترنت مقصد لكثير من الجهات الخيرية، ولكي تجعل القيام بجمع التبرعات أمرًا سهلًا ميسرًا عليك اتباع عدة أمور أثناء عمل موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت.

البحث عن منصات معقولة التكلفة

الأعمال الخيرية تعد أعمالًا غير ربحية لذا ينصح بأن يتقيد الفرد بميزانية محددة، ويتجنب الزيادة في المصاريف، لذا يقوم بالبحث عن منصات تبرع عبر الإنترنت تكون رسومها وتكلفتها معقولة.

حيث توجد بعض المنصات عالية الرسوم، والتي تتقاضى تكاليفًا مرتفعة في مقابل اشتراك الفرد وجمع التبرعات، بالإضافة إلى وجود مواقع للتمويل الجماعي تفرض على الفرد رسوم إضافية بسبب شعبيتها الكبيرة، مما قد يؤثر على المبلغ الذي تحصله في المشروعات الغير ربحية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 10 مواقع ربحية تدعم فودافون كاش

الحفاظ على المتبرعين

إن الموقع الذي ستقوم بجمع الأموال من خلاله لا يقتصر على أن يكون بهدف جمع التبرعات فقط، بل عليك الحرص على جعله منصة لنشر التوعية بين المانحين، لتبعث شعور الوفاء والمشاركة والتعاون لديهم، مما يشجع على تشارك موقعك من قبل جهات خيرية عديدة ونشره أمام الأفراد.

إذا كانت الجهود متجهة إلى هدف واحد من قبل أفراد المجتمع، ووسائل الإعلام، والخطط التسويقية التي وضعت بإحكام، تكون النتيجة تحصيل النجاح في الحملة الخيرية.

ترصد الأبحاث نسبًا للأفراد الذين يقومون بعرض مستجدات الحملة أمام متابعيهم، حيث إن الحملات التي تقوم بعرض فيديوهات شخصية تكون زيادة التبرعات لديها بنسبة 105 بالمئة، بينما من يسمحوا للمتابعين بالاطلاع على كل جديد في الحملة تمكنوا من جمع تبرعات أكثر بنسبة 126 بالمئة.

لذا تحرص مواقع جمع التبرعات التي تخص الجهة غير الربحية التي يشارك فيها الفرد بأن تقدم أدوات ووسائل عدة للمشاركة، وأن توفر التواصل بأيسر الطرق بين أفراد فريق العمل والمانحين، وهكذا يتم بناء حملات متماسكة.

دور الصورة الذهنية

قيامك باعتماد نموذج يظهر للأفراد صورة ذهنية يتماشى مع جهتك الغير ربحية يساعد على تكبير سعة التبرع والزيادة فيها، لذا تحرص بعض المنصات على إتاحة التعديلات في الصفحات، من خلال اختيار ألوان وطابع يعكس الصورة الذهنية، كما تحرص على تضمين الصفحات الخاصة بالتبرع في مواقع الويب الخاصة بالمؤسسة الخيرية.

كما أن الصفحة التي تعكس صورة ذهنية خاصة بالمؤسسة تجعل الزائر يطيل وقت تصفحه الموقع، وهذا يساهم على المدى البعيد في جذب عدد كبير من الداعمين والمشتركين في الوسائل الإخبارية.

كيفية طلب التبرعات

فور إنشاء الفرد صفحة التبرع الخاصة به عليه أن يعرف كيف يستخدم ويتفاعل مع المنصة الجديدة، من خلال البدء بالتطوير في الاستراتيجيات التي تخص مواقع التواصل الاجتماعي، ثم يقوم الفرد بوضع إطار للجمهور المحدد والإمكانيات والموارد التي سيكون بحاجتها في عمل موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت.

الخطوة الأولى دائمًا هي إعداد الخطة، ثم يقوم الفرد بعد ذلك بتوسيع الشبكة الاجتماعية ليعزز مشاركة أفراد المجتمع للجهة للمنظمة الخاصة بالفرد، من خلال كتابة رسائل بريدية تحتوي على تفاصيل وأهداف الحملة، مع مراعاة الصدق في كتابتها، ثم إطلاقها في مختلف عناوين البريد الإلكتروني.

كما يراعي الفرد عدم تجاوز الحملة للفترة الزمنية من 20 إلى 40 يوم منذ بدء إطلاقها، لأن هذا معدلات التبرعات، وعلى الفرد استمرارية القيادة للحملة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 10 مواقع لتوليد فيزا إلكترونية وهمية Visa generator 

إنشاء خطة لجمع التبرعات

البدء في عمل الحملة بإنشاء خطة مدروسة يساعد على أن يحقق الفرد أهدافه، ويتيح للفرد اختيار جوانب يحرص على العمل عليها في خطته، وتشتمل تلك الخطة على أهداف وإمكانيات مالية، وخطة تسويق غير ربحي، يقوم الفرد باستخدام تلك الأمور ليصل إلى تحقيق الهدف المراد، لذا يراعي الخطوات التالية في تنفيذ خطة حملة التبرعات.

تحديد الرؤية

يحرص الفرد على القيام بتحديد رؤية للمنظمة غير الربحية، لأنه إذا مل يفعل ذلك لن يستطيع التواصل مع الأفراد المتبرعين، وبالتالي لي يتلقى تمويلًا كافيًا، فكان عليه أن يوصل رؤيته إلى المتبرعين بشكل تام.

مواكبة الجديد

على الشخص أن يواكب الاتجاهات المختلفة التي تنشأ لجمع التبرعات بالنظر إليها في عالم الجهات غير الربحية الذي يحوي الأفراد والمنظمات، لذا كانت مواكبة الجديد هي أحد أهم النقاط في مجال جمع التبرعات.

تحديد الهدف

يساهم تحديد الهدف بشكل كبير في بقاء المنظمة غير الربحية على مسارها الصحيح الذي تسير عليه خلال مرور العام.

توسيع الشبكة المانحة

يحرص الفرد دائمًا بأن يحافظ على تواصله مع الأفراد المانحين سابقًا ويقدم لهم التقدير، في الوقت ذاته يقوم بالبحث عن أفراد جدد يقدمون الدعم، ويستمر بهذا البحث بشكل دائم.

تحديد الأنشطة

يجب على المسؤول أن يقسم الأفراد على الأنشطة، فيضع لكل فرد مسؤولية تجاه نشاط ما، ويقوم بتحديد جدول زمني يختص بتنفيذ مشروعه أو مشاركة فرد ما فيه.

إنشاء ميزانية وتقويم

عند وضع الخطط المدروسة على الفرد ان يتنبأ بمعدل التكاليف الخاص بكل نشاط من الأنشطة، ويخمن مقدار الإيرادات التي يتوقع حصولها من النشاط، كما أن عليه إنشاء تقويم يصنف فيه أهدافه وأنشطته في جداول، ليسهل عليه القيام بها.

صيغة جمع التبرعات

الحرص على اختيار صيغة لجمع التبرعات تحمل رونقًا تحفيزيًّا يشجع الشخص على القيام بالتبرع، ويشعره بأن تبرعه ذو أهمية كبيرة وإن كان بمال قليل، لذا يطرح الفرد في تلك الصيغة مشكلة وحلها، ويذكر أين سوف يستخدم المال، والفائدة المرجوة من الحملة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 7 مواقع إنشاء بطاقة فيزا افتراضية

هكذا نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ نبذة توضيحية عن موضوع موقع جمع التبرعات عبر الإنترنت وما يختص به هذا المجال، وذكرنا لك كيفية تسهيل جمع التبرعات، وكيفية إنشاء خطة لجمع التبرعات، كما ذكرنا بعض المواقع المفضلة للقيام بجمع التبرعات عبر الإنترنت.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.