أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي

أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي هي الدول التي لديها طاقة إنتاجية مرتفعة من الغاز، وتقوم بتوريده إلى الدول الأخرى وفي الأسواق الدولية بهدف زيادة الدخل، والنمو اقتصاديًا، حيث إننا من خلال موقع صناع المال اليوم سنعرض لكم قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي، وسنوافيكم بفائدته بالنسبة لهذه الدول، إلى جانب أننا سنطلعكم على كافة المعلومات التي تلزمكم بشأن هذا الموضوع.

أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي

أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي
أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي هو أحد أهم مصادر الطاقة البديلة العالية الكفاءة، والقليلة من حيث الانبعاثات الملوثة على البيئة، فهو عبارة عن وقود حفري ليس له رائحة ولا لون، تكون من بقايا الكائنات الأولية التي ماتت وتراكمت، وتحللت تحت طبقات الأرض.

عُرف الغاز الطبيعي منذ الحضارات القديمة، حيث إنهم كانوا يستخدموه في مختلف الأغراض البدائية والمحدودة كاستخراج الملح من البحار، إلى أن بدأت استخداماته في التوسع مواكبة لتغير الحضارات، وأصبح اليوم لا غني عنه في كافة مناطق العالم.

نظرًا لأهمية الغاز الطبيعي بدأت بعض الدول في زيادة طاقتها الإنتاجية منه، لتعزيز صادراتها، وزيادة الدخل القومي، حيث إننا سنوضح لكم فيما يلي أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي، والنسب التي تصدرها:

اقرأ أيضًا: أنواع الموارد الطبيعية والمخاطر التي تهددها وطرق المحافظة عليها

قطر

على الرغم من أن قطر تمتلك ثالث أكبر احتياطي، إلا أنها هي أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي، حيث إنها تصدر حوالي 77 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويًا.

استراليا

تأتي استراليا في الترتيب الثاني من قائمة الدول الكبيرة المصدرة للغاز الطبيعي، حيث إنها تصدر سنويًا 44 مليون طن منه.

ماليزيا

تصدر ماليزيا سنويًا خمسة وعشرون مليون طن من الغاز الطبيعي، وتعتبر هي ثالث أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي، على الرغم من أنها لديها ما يقرب من 1078 مليار متر مكعب من احتياطات الغاز.

نيجيريا

يمكننا تصنيف نيجيريا كالدولة الرابعة من حيث تصدير الغاز الطبيعي، حيث إنها تصدر 18.6 مليون طن منه سنويًا.

إندونيسيا

تقوم إندونيسيا بتصدير 16.6 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويًا، في حين أنها غنية احتياطي الغاز الذي يقدر بحوالي 2900 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضًا: أسرار صناعة الفحم المضغوط

الجزائر

تترتب الجزائر في قارة أوروبا كثالث دولة منتجة ومصدرة للغاز الطبيعي، حيث إنها تصدر سنويًا 11.5 مليون طن.

روسيا

استكمالًا لما نعرضه عن أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي، فإن روسيا هي واحدة من تلك الدول حيث إنها تقومي بالتصدير السنوي للغاز الطبيعي بحوالي 10.8 مليون طن.

توباغو

هي دولة تصدر 10.6 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويًا، وتمتلك احتياطي مؤكد منه يبلغ ثلاثمائة وستة وأربعون مليار متر مكعب.

عمان

تصدر عمان من الغاز الطبيعي 8.1 مليون طن سنويًا.

بابوا غينيا

على الرغم من أنها تعتبر من أفقر المدن في آسيا إلا أنها تقوم بإنتاج نسبة كبيرة من الغاز الطبيعي وتصدر 7.1 مليون طن منه بشكل سنوي.

اقرأ أيضًا إنتاج الغاز الحيوي من القمامة والفضلات

أنواع الغاز الطبيعي

فيما يلي سنعرض لكم بعض أنواع الغاز الطبيعي التي تتواجد في مختلف الدول المنتجة والمصدرة له:

أولًا: الغاز الطبيعي الحيوي

هو غاز ينتج عن عملية التحلل اللاهوائي والتي تحدث عندما تتحلل المواد العضوية كفضلات الحيوانات، أو الصرفي الصحي، وذلك بدون وجود أكسجين.

فهذا الغاز الحيوي في الغالب ينتج من تحلل النباتات والحيوانات، حيث إنه يحتوي على نسبة قليل من غاز الميثان مقارنة بالغاز الطبيعي الأحفوري، مما يجعله نوعًا مميزًا وأقل ضرر على البيئة.

ثانيًا: الغاز العميق

سُمي بهذا الاسم لصعوبة استخراجه والحصول عليه من باطن الأرض، في حين أن الغاز الطبيعي التقليدي نحصل عليه من على بعد ألف متر فقط.

يقع الغاز الطبيعي العميق بداخل الرواسب وعلى بعد 4500 متر من سطح الأرض، حيث إنه تم توجيه الاهتمام في تحسين التقنيات لاستخراجه بسهولة لأنه مفيد اقتصاديًا.

ثالثًا: غاز البترول المسال

هذا الغاز الذي يتم استهلاكه في المنازل وكذلك مختلف المصانع، فهو مفيد ويمكن من خلاله الحصول على الطاقة للتدفئة، والتسخين، وطهي الطعام.

تقوم الدول المصنعة لهذا الغاز بوضع بعض المركبات الإضافية له كالإيثان، وكذلك مركبات تسبب الرائحة، وذلك هدفًا منها للحفاظ على سلامة مواطنيها، فإن هذه المركبات ورائحتها تعتبر بمثابة المؤشر عند حدوث تسريب له.

مزايا الغاز الطبيعي

للغاز الطبيعي فوائد لا حصر لها، حيث إننا في النقاط التالية سنعرض لكم مجموعة من أهم وأبرز فوائده:

  • يعتبر الغاز الطبيعي هو الموفر للدخل المادي المرتفع، حيق إنه يعتبر الأكثر اقتصادًا مقارنًة بباقي أنواع الوقود البديل.
  • مصدر جيد للطاقة.
  • يستخدم في العديد من المجالات كطهي الطعام، والتدفئة، والتسخين وغيرها.
  • يقلل التلوث البيئي، فهو من المصادر النظيفة.
  • يتوافر بكميات كبيرة يمكن استغلالها دون وجود فاقد.
  • أكثر أمانًا، وسهل التخزين مقارنة بالوقود الحفري.
  • تكلفته رخيصة.
  • يدعم الدول المنتجة له اقتصاديًا ويساهم في تنميتها.

اقرأ أيضًا: افضل شركات البترول

وجهت العديد من الدول اهتماماتها في إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي بشكل كبير مقارنةً بالدول الأخرى، وذلك لأن الغاز الطبيعي هو أحد أهم مصادر الطاقة التي لا تؤدي إلى تلوث البيئة، بالإضافة إلى أنه منخفض التكلفة، ولديه كفاءة عالية في الاحتراق، حيث إننا قدمنا لكم أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.