ناصف ساويرس Nassif Sawiris

ناصف ساويرس واحد من أغنى رجال الأعمال والمستثمرين على المستوى المحلى والعالمي، هو رئيس شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، والرئيس التنفيذي لإحدى أكبر شركات إنتاج الأسمدة النيتروجينية في العالم، وعلاوةً على ذلك هو ابن واحدة من أغنى العائلات المصرية الراقية، فمن خلال موقع صناع المال سنتعرف على حياة ناصف ساويرس المهنية والإدارية واستثماراته الاقتصادية، وخبراته المتعددة في مختلف القطاعات الصناعية.

ناصف ساويرس وبداية الحياة المهنية

ناصف ساويرس

حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة شيكاغو، ويُذكر أنه تبرع بمبلغ 24 مليون دولار في عام 2019م لمساعدة الطلاب بهذه الجامعة.

انضم إلى مجموعة أوراسكوم الخاصة بالعائلة في عام 1982م، وتخصص في الإشراف على البناء، وذلك في شركة أوراسكوم المتخصصة في الصناعة والإنشاءات.

كانت أوراسكوم الشركة الأم متخصصة في إدارة مصانع الأسمنت المصري، وفي عدة دول أخرى كالجزائر وتركيا والعراق وغيرها، فكان إنتاجها السنوي يقرب من 21 مليون طن.

في عام 2007م أعلنت الشركة أنها ستبيع الأسمنت التابع لها إلى شركة لافارج الفرنسية، والتي تم انتخاب ناصف ساويرس كعضو في مجلس إدارة Lafarge SA وخدم فيها من بداية 2008م، وهي إحدى الشركات العالمية الخاصة بصناعة الأسمنت، ومن الشركات الرائدة.

قام ناصف بعدة استراتيجيات للاستثمار في شركة أوراسكوم للصناعة والانشاءات في مختلف القطاعات، وتوسع جغرافيًا بفروعها بشكل كبير محليًا وعالميًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: سميح ساويرس

أوراسكوم للصناعة والإنشاءات OCI SAE

كانت قديمًا تسمى أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة، وكانت تعتبر من أكبر شركات المقاولات في الشرق الأوسط، وبعد أن أشرف ناصف على إدارتها أصبحت للصناعة والإنشاءات.

أصبح ناصف الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعة والإنشاءات في عام 1998م، ونشير أنه كانت انتقلت السيطرة على شركة أوراسكوم من أبيه أنسي ساويرس إلى ناصف في عام 1995م، وأصبح هو المسئول عن الأمور الإدارية والرئيس التنفيذي للشركة، وتشغل الشركة حوالي 40 ألف موظف.

هي شركة عالمية رائدة في مجال المقاولات الإنشائية والهندسية، تركيزها الأساسي ينصب على البنية التحتية بالتطوير والاستثمار، كما تهتم بالمشاريع الصناعية والتجارية الراقية، وذلك في:

  • الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة المحيط الهادي.

مقر الشركة في القاهرة في مصر، وهي صلب شركات أوراسكوم، وتعتبر أول شركة متعددة الجنسيات في مصر، كما أن نشاطها يصل إلى قرابة 25 دولة.

في عام 2015م قسم ناصف شركة أوراسكوم للصناعة والإنشاءات إلى كيانين أحدهما OCI والأخرى Orascom Construction.

إنجازات شركة أوراسكوم للإنشاءات

فازت شركة أوراسكوم للإنشاءات بعرض قيمته 450 مليون دولار في المملكة العربية السعودية.

عام 2012م، كان عام التوسع للشركة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم ذلك من خلال بناء مصنع للأسمدة النيتروجينية في ولاية أيوا.

في عام 2013م، استثمرت شركة Cascade Investment والتي يمتلكها بيل غيتس أغنى أثرياء العالم، بحوالي مليار دولار في شركة أوراسكوم للإنشاءات، وبعد هذا الاستثمار، تم إنشاء فرع للشركة في هولندا OCINV وبالتالي أصبحت الشركة الأم لشركة أوراسكوم للإنشاءات.

فتكون بذلك OCINV أكبر منتج ومصدر للأسمدة النيتروجينية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ولدى الشركة مصانع في تكساس وأيوا، كما أنها تتاجر في بورصة يورونكست في أمستردام.

في عام 2015م، بدأت الشركة تتداول في أسهم البورصة المصرية في القاهرة، والبورصة العالمية في دبي.

استحوذت على 50% كحصة في الشركة الرئيسية الأم في عام 2004م، وبعدها في عام 2015م تم الاستحواذ عليها كاملة.

في عام 2019م، فازت شركة أوراسكوم للإنشاءات مع المقاولون العرب وأيضًا كونسورتيوم بوم بارديه بعقد بناء خطين للسكك الحديدية الأحادية في مدينة القاهرة.

دخلت الشركة في شراكة مع شركة إنجي وهي شركة فرنسية للكهرباء متعددة الجنسيات، وكان الهدف من الشراكة هو بناء أكبر مزرعة رياح في مصر، في عام 2018م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيم والتون

الشراكة مع شركة أدنوك

أعلن ناصف أن شركته أوراسكوم للصناعة والإنشاءات ستقوم بإنجاز اتفاقية شراكة مع شركة بترول أبو ظبي الوطنية المعروفة ب “أدنوك للأسمدة” ليتك دمج أصولهما سويًا، لإنشاء شركة يكون لها الصدارة على مستوى العالم.

الشركة الجديدة الناتجة عن عقد الشراكة كانت “فرتي جلوب” توجد في أبو ظبي، وبالفعل أصبحت رائدة حيث تقدر الإيرادات السنوية لها بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي، وذلك في عام 2018م، لتكون نسبة أوراسكوم للإنشاءات 58% من رأس مال الشركة الجديدة، أما شركة أدنوك تبلغ نسبتها 42%.

ستقوم شركة أوراسكوم للصناعة والانشاءات بالدمج والتكامل الكامل مع الشركة الجديدة لبلوغ هدف الريادة والتطور، حتى تصبح فرتي جلوب أكبر شركة لتصدير الأسمدة النيتروجينية في العالم.

تمتلك الشركة الجديدة بنية تحتية متميزة تتيح لها الوصول لموانئ البحر المتوسط والأحمر، مما يدعم من عملية التخزين والتوزيع، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى الأسواق.

تعد خطوة الشركتين للاتجاه في الشراكة إنجازًا عظيمًا لتنفيذ استراتيجية النمو الذكي 2030م ولتنفيذ الخطط المستقبلية في عمليات التكرير والبتروكيماويات.

استثمارات ناصف ساويرس

كان ناصف ساويرس عضوًا في لجنة التعداد والترشيحات حتى عام 2017م، وكان عضوًا أيضًا في مجلس إدارة في البورصة المصرية في فروعها القاهرة والإسكندرية، وذلك من عام 2004م وحتى 2007م.

بالنسبة لبورصة دبي العالمية DIFX تعين فيها ناصف كمدير لمجلس الإدارة بها، وذلك اعتبارًا من الفترة 2008م وحتى 2010م، واعتبروه إضافةً لهم في المعرفة والخبرة والمهارات، ذلك لتمكين البورصة من التطور العالمي.

في عام 2018م أظهر شغفه بالاستثمار في الرياضة، فحل ناصف محل توني شيا كرئيس لفريق (أستون فيلا)، وذلك بعد أن قام بشراء حصة 55% في NSWE وهي شركة مملوكة يشترك في السيطرة عليها كل من:

  • مجموعة ساويرس NNS.
  • الملياردير الأمريكي Wes Eden’s.

ثم تصعد نادي أستون فيلا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، فتم شراء الأسهم المتبقية لتوني شيا من شركة NSWE وبالتالي تمت السيطرة الكاملة على النادي، وقد أنقذ ناصف هو والأمريكي ويسلي نادي أستون فيلا من الإفلاس، بسبب تهرب مالكه السابق من دفع 4 مليون جنيه إسترليني إلى الضرائب البريطانية.

قام ويسلي وناصف بدفع 60 مليون جنيه إسترليني في خزنة النادي، فكانت بداية الانطلاق المالي فيه.

في إطار اهتمامه بالرياضة، يمتلك ناصف ما يقرب من 6% من أسهم شركة أديداس لتصنيع الملابس الرياضية.

في أكتوبر 2020م أسس ناصف شركة Avanti Acquisition Corp، وهي عبارة عن شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

في ديسمبر 2020م، استحوذ ناصف على حصة نسبتها 5% في شركة مقرها بنيويورك، وهي شركة ماديسون سكوير جاردن سبورت، وارتفعت الحصة إلى 6.3% في 2022م/ مما يجعله من أكبر المساهمين فيها.

يمتلك شركة Signature للطيران، فهو ثالث أكبر مساهم فيها، وهو يراهن على صناعة الطائرات الخاصة، طمعًا في الحصول على المزيد من الحصص الإضافية في شركة سيجنتشر أفيشان، حتى يفوز بالاستحواذ عليها، فهي بالنسبة له تستحق المزيد.

كما يُذكر له أن تبرع بمبلغ 26 مليون دولار لبرنامج “ساويرس للعلماء” وسماه كذلك تكريمًا لوالده أنسي ساويرس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: بيل غيتس

ثروة ناصف ساويرس

في عام 2019م ارتفعت ثروة ناصف ساويرس بمقدار 1.5 مليار دولار، لتصل إلى 7.9 مليار دولار.

يحتل المرتبة 252 عالميًا، والرابع إفريقيًا من حيث حجم الثروة، وتصدر قائمة فوربس الأمريكية لأغنياء العالم في عام 2022م عن صافي ثروة 8.3 مليار دولار، التي زادت عن عام 2020م بحوالي 3 مليار دولار.

ناصف ساويرس من ضمن رجال الأعمال الذين ازدادت ثروتهم بعد وباء كورونا، حيث زادت بقيمة 3.5 مليار دولار.

وفقًا لمؤشرات بلومبرج للمليارديرات، فإن ناصف يعتبر الأغنى في مصر، حيث ثروته الصافية قيمتها 6.7 مليار دولار أمريكي.

كانت القفزة في ثروة ناصف بسبب:

  • ارتفاع قيمة سهم شركة OCINV في بورصة أمستردام بنسبة 84%، فأصبح سعره 21.9 دولار، في وقت امتلاك ناصف 29.8% من نسبة الحصص في الشركة.
  • زيادة قيمة أسهمهأسهمه في أديداس بنسبة 70%.
  • زيادة سهم “لافارج” التي يستثمر فيها ناصف بنسبة 75%.
  • ارتفاع سعر سهم أوراسكوم للإنشاءات في بورصة دبي بنسبة 10%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: أليس والتون

تحدثنا في موضوعنا هذا عن ناصف ساويرس رجل الأعمال الناجح صاحب العقلية الممتازة، فشهدت أوراسكوم نقلة بحق تحت إدارته، وما يميز ناصف أنه يبحث دومًا عن الفرص التي تتلاءم مع اهتماماته حتى يحقق الثراء المنشود والمكانة المرموقة، وبهذا أصبح مصنفٌ كواحد من أثرياء العالم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. ضياء الدين محمد حمادة يقول

    السلام وعليكم
    من ابناء محافظة سوهاج
    نريد منكم تقديم المساعدة في بيع أحد العقارات في مدينة ٦ اكتوبر
    المطلوب توفير مشتري في اقرب وقت
    العقار عبارة عن قطعة ارض مساحة ٢٥٠ متر
    ولكم الشكر
    ٠٠٢٠١٠٢٣٩٩٧٨٩٤