تجربتي مع مشروع بوفيه

تجربتي مع مشروع بوفيه فتحت لي أبواب الخير، بالنسبة لي كشاب في مقتبل العمر لا أجد وظيفة للعمل عند أحد كانت تجربة ممتازة حققت العديد من الامتيازات من أرباح واستقلاليه في العمل.

فلا تأخذ أوامر من أحد وتحقق رؤيتك في مشروعك الخاص وعملك على نجاحه هو شيء يستدعي العمل والجد والاجتهاد من أجله، لذا ومن خلال موقع صناع المال سأعرض لكم تجربتي مع مشروع بوفيه.

تجربتي مع مشروع بوفيه

كانت كالبذرة التي أتت بثمارها في آخر الطريق الذي كان متعبًا في بدايته ولكن النتيجة النهائية التي رأيتها كانت تستحق هذا الكدح نسبة لبساطة المشروع في فكرته وتنفيذه، لقد حققت من وراء هذا الموضوع بتوفيق الله أولًا وأخيرًا مكاسب عديدة نسبة لرأس المال البسيط الذي قمت بالبدء به.

قد وضعت في أول المشروع قبل أن ابدأ بأي شيء خطة محكمة شملت كل شيء في المشروع حتى لا أتوه وأضل في وسط الطريق فقد قمت بالتفكير في المكان الذي يصلح لمشروع كهذا ومن ثم توجهت لمعرفة التراخيص المطلوبة للبدء والشروع في المشروع ثم المعدات التي سأحتاج إليها في المشروع حسب ما أنوي تقديمة من مشروبات أو أطعمه إلى آخره وكل هذه المراحل سأسردها لكم بالترتيب والتفصيل حتى أوضح لكم كل شيء.

اقرأ أيضًا: مشروع معرض اجهزة كهربائية

كيف أختار مكان يصلُح لمشروع بوفيه؟

من واقع تجربتي مع مشروع بوفيه كطبيعة أي تجارة قبل أن يقوم التاجر بالبدء في المشروع فيجب عليه معرفة المكان الذي سينشأ فيه المشروع ويقوم اختيار المكان على عدة حيثيات من أهمها أن تكون المنطقة حيوية وبها حركة والكثير من الناس يمرون عليها يوميًا فعلى سبيل المثال في شارع رئيسي أو بجانب شركة أو مصلحة حكومية هذا إن كان هذا المكان ثابتًا.

لكن كما يعرف الكثيرون ومن خلال تجربتي مع مشروع بوفيه أن مشروع البوفيه كغيره من المشاريع قد تطورت حيثياته وطرق القيام به فمثلا نجد في هذه الأيام أن هناك من يقوم بتصنيع عربة خاصة بتقديم المشروبات والمأكولات والميزة في هذه العربة هي التنقل من مكان لآخر وبالتالي تحصيل أكبر كم من الزبائن في أكثر من مكان.

ومن الممكن بعد التنقل من مكان لآخر معرفة أكثر الأماكن التي حققت فيها العربة أرباح ومبيعات كثيرة ليقوم صاحب المشروع بتثبيت هذا المكان ليكون مكانًا خاصًا به، وهذا الشيء يأخذنا إلى نقطة مهمة ألا وهي التراخيص المطلوبة.

ما هي تراخيص مشروع البوفيه؟

كعادة أي مشروع متعلق بالطعام والشراب لابد من الحصول على بعض التراخيص للقيام به وأول وأهم ترخيص يجب تحصيله هو ترخيص وزارة الصحة للطعام وجودته، وأيضا تصريح من وزارة الصحة بأن الشخص الذي سيعمل على المشروع وإعداد وتقديم الطعام مؤهلا لذلك إن كنت وحدك من ستقوم بالمشروع أو مع أحد آخر فلابد من كل المشاركين في المكان بأخذ هذا التصريح.

بعد أخذ تصاريح وتراخيص وزارة الصحة يجب عليك أن تحصل على رخصة من إدارة المحافظة التي تقطن بها لمزاولة المهنة حتى تستطيع بالقيام بالمشروع في المكان التي قررت أن تقيم به المشروع إن كان مكانًا ثابتًا كمحل أو حتى عربة متنقلة.

اقرأ أيضًا: 22 مشروع مربح جدًا

ما هي معدات البوفيه؟

مبدئيًا سأقوم بالتحدث عن البوفيه كمكان ثابت ليس كعربة متنقلة لكن من الممكن أن الذي ينوي القيام بمشروع البوفيه في عربه أن يتابع المعدات ويأخذ منها ما يناسبه ويترك مالا يتناسب مع العربة.

تختلف المعدات من كل شخص لآخر فعلى سبيل المثال من تجربتي مع مشروع بوفيه قد كنت أقدم المشروبات مع الطعام فكنت أحتاج إلى معدات زائدة عن الذي كان يقدم المشروبات فقط أو الطعام فقط وهكذا تختلف من مشروع لآخر، ولكن على سبيل الشمول والتعريف بكل المعدات سأذكر معدات بوفيه الطعام والشراب فيما يلي:

  • قبل شراء المعدات لابد بتجهيز المكان من مصادر الكهرباء والمياه بشكل أساسي.
  • تجهيز المكان بالمقاعد والطاولات لكن بدون مبالغة في الشراء أول الأمر حتى تعلم مدى النشاط وحركة البيع والشراء في البوفيه.
  • شراء جهاز لتحمير البطاطس والتي تعتبر مشروعًا ناجحًا في العديد من الدول لا يقتصر على دولة بعينها فعلى سبيل المثال في مكان إقامة مشروعي في مصر كانت البطاطس المقلية من أحد العناصر المهمة التي ساهمت مساهمة كبيرة في كثرة المبيعات في البوفيه.
  • يجب شراء جريل لتحميص وتسخين السندويتشات حتى تتمكن من إعداد السندوتشات سابقًا وعند الطلب تقوم بتحضيرها للزبون وهذا يساعد في تقليل الوقت الذي ينتظر فيه الزبون.
  • شراء ماكينة لصناعة المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي والنسكافية وغيرها من المشروبات التي يمكنك القيام بها من خلال هذه الماكينة، وإن لم تجد ماكينة تجهيز المشروبات من الممكن أن تأتي بغلاية بسيطة مؤقتًا ثم التطور بعد نجاح المشروع وزيادة مبيعات المشروبات.
  • من الضروري أن تحضر ثلاجة لحفظ الطعام وإلا قد يفسد منك في وسط اليوم وتضيع منك الأطعمة التي لم تحفظها هباءً منثورًا ومن الممكن أن تسبب لك هذه الخسارة في بادئ الأمر صدمة تجعلك تترك هذا المشروع.
  • ثلاجة المشروبات مثلا الكولا والعصائر المثلجة والماء وغيرها من هذا القبيل حسب رؤيتك لحركة البيع والشراء من الممكن أن تأتي بها لتدعم بها مشروعك.

ماذا يمكن أن أقدم في البوفيه؟

الأمر في هذا واسع ومرن ويختلف من شخص لآخر حسب المكان فعلى سبيل المثال الذي يقيم البوفيه بجوار أو داخل مدرسة غير الذي يقيم هذا المشروع بجوار أو في داخل مستشفى مثلا على سبيل المثال، ولهذا أوضحت أن الأمر مرن ويكون حسب رؤية الشخص وأيضًا المكان المتواجد فيه ونوعية المشتري والأعمار أيضًا.

أرباح مشروع البوفيه

تختلف الأرباح من مشروع لآخر ومن مكان لآخر أولا كلٌ حسب رزقه بالطبع وثانيا حسب المنتجات المقدمة فمثلا كما تحدثنا في النقطة السابقة عن السلع التي يمكن أن يتم تقديمها في البوفيه فبالتأكيد لا تتساوى أسعار من يفتح مشروع البوفيه في مدرسة بأسعار من يقيم المشروع في شركة ما بالتأكيد أسعار المأكولات والمشروبات في الشركة ستكون أعلى من نظيرتها في المدرسة نظرًا لاختلاف السلعة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مخبز وحلواني

التوسع في مشروع البوفيه

إن كتب الله لك النجاح وتم نجاح المشروع وأصبح المكان صغيرًا لا يتحمل العدد الكبير من الزبائن فلابد وأن تتوسع من ناحية المكان والمعدات.

فمن ناحية المكان لابد أن يكون الديكور لافتًا للنظر وجاذبًا للعين حيث إن كل من يراه حتى لو لم يكن جائعًا أو يشعر بالعطش فيشعر بالرغبة في الدخول و تجربة ما يتم تقديمه في البوفيه.
ولكن حديثي في هذه الفقرة ليس عن المعدات لا فقد تحدثنا عنها من قبل فمن البديهي أن المعدات ستزداد مع المقاعد و الكراسي لكن من الممكن إضافة سيخ شاورما مع شواية مع الأشياء التي ترغب في إضافتها إلى قائمة أصناف المطعم غيرها من المرافق المهمة في المشروع كما ذكرنا سابقًا لكن حديثي الآن هو عن العمالة في البوفيه و تتمثل في:

  • طاهي محترف لعمل السندويتشات والأكلات التي سيتم زيادتها بعد شراء المعدات الجديدة اللازمة للتوسع فمن الممكن الإتيان بشيف للشاورما مثلا وشيف للأكلات الشعبية وهكذا ومن الممكن إن كان التوسع بسيطًا نوعًا ما أن تأتي بشيف واحد لكن على إلمام ومهارة تمكنه من عمل كل المهام التي سبق ذكرها.
  • صانع مشروبات ساخنه حتى يقوم بتقديم المشروبات بحرفيه أعلى وأنواع أكثر مما كان يتم تقديمه من قبل ومن الممكن أيضا أن تأتي بعصارة صغيرة مثلا لصنع العصائر والمشروبات الطبيعية هذه الإضافة ستكون جيدة من خلال تجربتي مع مشروع بوفيه.
  • إن كنت تنوي إدخال خدمة توصيل الطلبات للمنازل فلابد عليك حينها أن تتريث وتفكر بهدوء وتقوم أولا بتوصيل الطلبات للأماكن القريبة من حولك وبعد أن تجد أن الزبائن اعتادت على التوسع وأعجبتها الوجبات والمشروبات الجديدة فمن الممكن في ذلك الوقت أن تأتي بفرد أو فردين يقوموا بتوصيل الطلبات عبر الدراجات النارية.
  • لابد من إحضار مدير للحسابات، بعد التوسع ستزداد المبيعات وتستمر في الزيادة إن كنت تخطو خطوات واثقة وهادئة أيضًا لأن مجال البيع لا يحتاج أو بمعنى أصح لا يتحمل التسرع فمن الممكن أن تقوم بخطأ صغير يودي بالمشروع إلى طريق مظلم وفشل ذريع.
  • هذه الخطوة هي الأخيرة في مشوار التوسع ولكن من الممكن أن تحدث بعد وقت ليس بقليل ولا بكثير وهو أن تحضر إداريًا ماهرًا ليدير لك أعمال البوفيه لكن في هذه الحالة سيكون البوفيه قد تحول إلى مطعم وكما قلنا في سابق الأمر أن هذا المشروع كالبذرة التي تستحق العناء حتى تحصد ثمارها.

عزيزي القارئ الطموح تجربتي مع مشروع بوفيه، هي تجربة مفيدة حقًا ومربحة في ذات الوقت فهل ستبدأ الآن أم لازلت تفكر؟

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.