تجربتي مع وديعة المرابحة

تجربتي مع وديعة المرابحة تجربة رائعة للغاية، فبنك ميم هو من أشهر البنوك في المملكة السعودية حيث يوفر العديد من المزايا لعملائه بشكل خاص وللعملاء الجدد بشكل عام، فتستطيع استثمار أموالك بكل سهولة في هذا البنك، ويمكنك أيضًا الحصول على قروض للتمويل الشخصي وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، لذا سوف اعرض تجربتي مع وديعة المرابحة وكل المعلومات التي تودون معرفتها عن بنك ميم من خلال موقع صناع المال.

تجربتي مع وديعة المرابحة

عندما نقوم بوضع مبلغ معين في البنك لمدة زمنية طويلة ولا نأخذ منه شيئًا إلى أن تنتهي تلك المدة المحددة، في هذه الحالة تسمى وديعة بنكية، فإذا كنت تريد الاستثمار في تلك الأموال بطريقة إسلامية لا يوجد فيها ربا فإنها تدخل تحت بند المرابحة وتسمى وديعة المرابحة، وفيما يلي توضيح تجربتي مع وديعة المرابحة:

كنت املك مبلغ من المال ليس بقليل وأردت أن استثمر هذا المبلغ حتى يزيد ويعود عليا بالفائدة، ولكن دون الدخول في مجال الربا الذي تتعامل به أكثر البنوك في الوقت الحالي نظرًا لأنه يحدد نسبة الفائدة، ولكن في أحد الأيام قال لي صديق مقرب أن بنك ميم السعودي يوجد فيه خدمة تسمى وديعة المرابحة.

هذه الخدمة تمكن المستثمرين من إيداع أموالهم والاستثمار فيها بطرق شرعية أي دون تحديد نسبة للفائدة، ما إن سمعته منه ذلك الحديث ظللت ابحث على الإنترنت عن معلومات حول وديعة المرابحة التي يقدمها بنك ميم حتى أكون على دراية كافية بالمكان الذي أضع فيه أموالي وبكيفية التعامل في هذه الخدمة.

أثناء بحثي عن تلك المعلومات قرئت تعليقات لمجموعة من الأشخاص يتحدثون فيها عن الحساب الخاص بهم في بنك ميم وعلمت أيضًا من تلك التعليقات أنه يتعين على إنشاء حساب على هذا البنك حتى أستطيع وضع أموالي في وديعة المرابحة، ولكن كان أمامي عائق لاتخاذ هذه الخطوة وهو أنه يجب أن يرسل لي أحد الأشخاص الذين يملكون حساب على بنك ميم دعوة حتى أتمكن من إنشاء حساب.

لم يكن لدى حل غير أنني طلبت من أحد الأشخاص الذين قمت بقراءة تعليقاتهم على صفحة الإنترنت أن يرسل إلى دعوة حتى أستطيع إنشاء حساب، وبالفعل تقبل هذا بصدر رحب وأرسل إلى الدعوة حيث يتعين على أولًا أن أقوم بملء بياناتي الشخصية من شبكة علم، فبعد أن أتممت كتابة البيانات وصلتني رسالة على هاتفي المحمول توجهني للذهاب إلى بنك ميم حتى يتم تأكيد الحساب، ولكني واجهت هنا مشكلة أخرى وهي عدم معرفتي بعنوان البنك.

في هذه الأثناء تلقيت رسالة على بريدي الإلكتروني موجود بداخلها عنوان البنك، لم انتظر كثيرًا وذهبت إلى البنك على الفور حتى استكمل إجراءات تأكيد الحساب وأضع أموالي في وديعة المرابحة، علمت من مسؤول خدمة العملاء في البنك مميزات هذا النوع من الودائع التي أدهشتني حقًا لذا سوف اوضحها لكم في النقاط التالية:

  • يمكنك إيداع أي مبلغ تريده فإن الحد الأدنى لوديعة المرابحة هو ألف ريال سعودي.
  • لا يوجد دفع رسوم الاشتراك في هذه الوديعة، وحتى عند الانسحاب منها لا يطلب منك البنك دفع رسوم على الإطلاق.
  • تستطيع أن تختار المدة التي تريدها بدءًا من شهر وحت سنتين.
  • يحتوي بنك ميم على هيئة كاملة تتأكد من اتباع القواعد الشرعية في المعاملات وهي التي تعتمد المنتجات بنفسها.
  • من المنتجات التي يوفرها البنك هي الاسمنت حيث تستطيع الحصول عليه بكل سهولة فور طلبه.

اقرأ أيضًا: أفضل بنك للودائع في السعودية

الحكم الشرعي لوديعة المرابحة

بعد أن ذكرت تجربتي مع وديعة المرابحة سوف اذكر لكم الحكم الشرعي لوديعة المرابحة حيث إن الفقهاء قالوا في هذه المسألة قولان وهم:

1- القول الأول

أنها مسألة جائزة، وعلى هذا الأساس تعامل بنك ميم وبنك الراجحي أيضًا الذي وضع عدة ضوابط تحكم هذه المسالة من بينها أن السلعة التي يتعامل بها البنك في وديعة المرابحة يجب ألا تكون في يد البنك وألا يشترى منها البنك لنفسه.

حيث إن العميل هو المسؤول عن بيعها للبنك بالإضافة إلى السلعة يجب ألا تكون مشاعة بل يتم تعيينها مع العلم أن هناك بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها البنك في مثل هذه التعاملات والتي تكون كالتالي:

  • لا يجب أن يحتوي التمويل على فائدة ربوية بأي شكل من الأشكال.
  • السلعة التي يبيعها البنك للعميل يجب ألا تكون أجلًا ذهبًا أو فضة حتى لو بيع بعضهما ببعض أو حتى بيعهما بالنقود نسيئة.
  • لا يمكن أن يكون البنك موكلًا على نفسه في حال البيع من العميل.
  • باعتبار البنك وكيل للعميل في وديعة المرابحة فمن حقه أن يشترط على المورد ألا يتم تداول البضاعة بعد إتمام عملية الشراء طالما لم يتصرف فيها العميل بعد.
  • لا يحق للبنك شراء السلعة من العميل.
  • يتعامل البنك في عملية شراء السلع للعميل وفق الضوابط الشرعية الموضوعة.
  • عملية شراء السلع للعميل يجب أن تكون موثقة في عقود يأخذ منها نسخة ورقية أو يضع تلك البيانات الموثقة في حساب العميل.

اقرأ أيضًا: كيف أستثمر فلوسي في بنك الراجحي

2- القول الثاني

بعد أن وضحت تجربتي مع وديعة المرابحة سوف أوضح لكم القول الثاني الذي ذهب غليه الكثير من الفقهاء حيث قال بعضهم أن هذه المسألة غير جائزة ومحرمة شرعًا مما جعل المجمع الفقهي الإسلامي في السعودية يصدر قرار بتحريم وديعة المرابحة.

الذي يقدمها بنك ميم بالإضافة إلى تحريمها أيضًا من قبل فتوى ندوة البركة ومجمع الفقه الإسلامي، وكانت الأدلة على التحريم هي: أن هذه المعاملة مماثلة للعينة المحرمة، من جهة كون السلعة ليست مقصودة لذاتها، فتأخذ حكمها.

مزايا التمويل الشخصي من بنك ميم السعودي

لقد تطرقنا إلى تجربتي مع وديعة المرابحة سوف نتطرق الآن إلى مزايا قروض التمويل الشخصي الذي يقدمها بنك ميم السعودي حيث يمكنك معرفة هذه المميزات من خلال الآتي:

  • يمكنك الحصول على مبلغ مالي يصل إلى 1.500.000 ريال سعودي.
  • إمكانية تحويل المديونية.
  • سهولة الإجراءات التي يقدمها بنك ميم في قروض التمويل الشخصي حيث عندما يتم تأكيد طلبك تتحول الأموال على حسابك فورًا.
  • قوانين الحصول على التمويل الشخصي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • إذا حدث عجز تام أو وفاة لا يطلب البنك من أسرتك تسديد المديونية بل يقوم هو بتسديدها.
  • يمكنك الحصول على التمويل الشخصي لفترة أقصاها 60 شهر والحد الأدنى هو 12 شهر.
  • يتيح البنك العديد من العروض على التمويل الشخصي تناسب جميع الفئات.

اقرأ أيضًا: البنك الفرنسي اون لاين وشروط فتح الحساب والودائع ورقم الشكاوى

كيفية الحصول على التمويل الشخصي من بنك ميم

يمكنك الحصول على التمويل الشخصي من بنك ميم بكل سهولة حيث إن كل ما عليك هو الدخول على الموقع الرسمي للبنك من هنا ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل دخول على موقع البنك من خلال كلمة تسجيل الدخول الموجودة أعلى يسار الصفحة، وفي حال لم يكن لديك حساب على البنك قم بالتسجيل من خلال خانة التسجيل.
  2. ارجع للصفحة الرئيسية واضغط على الثلاث شرط الموجودة في أعلى اليسار.
  3. اضغط على التمويل الشخصي.
  4. اقرأ الشروط والأحكام جيدًا ثم انزل بالصفحة إلى الأسفل واقرأ الشروط الواجب توافرها في الشخص الذي يحصل على التمويل الشخصي.
  5. في حال توفرت كل الشروط الذي وضعها البنك يمكنك الذهاب إلى خانة التقديم بطلب الآن مع مراعاة أن عملاء بنك ميم لهم خانة مخصصة عن العملاء الجدد.
  6. املأ البيانات الشخصية التي يطلبها منك البنك واتبع الخطوات التي يذكرها لك.

تجربتي مع وديعة المرابحة من التجارب الرائعة التي حصلت من خلالها على أرباح عالية بالإضافة إلى التمتع بالمميزات العديدة التي يقدمها البنك في هذه الوديعة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.