تجربتي مع البيوت المحمية

تجربتي مع البيوت المحمية من التجارب الهامة التي مررت بها، وكان لا بد من أن أشاركها معكم، فهو من أجمل المشروعات التي قُمت بها مؤخرًا، وذلك نظرًا للفوائد الكثيرة التي عادت عليَّ منه، وبالتأكيد احتاج الأمر إلى دراسة في البداية وهذا ما سأسرده لكم مع تفاصيل أخرى من خلال موقع صناع المال.

تجربتي مع البيوت المحمية

إن تجربتي مع ذلك المشروع كانت مثمرة وثرية بحق، فقد استفدت منها في زراعة خضراوات محددة كانت الأنسب لي كمبتدئ في ذلك المشروع، بكل بساطة يمكن القول إن هذا المشروع يوفر القدرة على الزراعة في ظروف الحرارة المرتفعة، وهو ما كان متوفر في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة أيضًا إلى أنه يوفر زراعة محاصيل قادرة على مواجهة الآفات المختلفة، وكان أفضل نوعين من أنواع الخضروات هنا هما الفلفل والخيار، وقد كان في تلك التجربة عليَّ مراعاة الإضاءة ومستوى ثاني أكسد الكربون في مكان الزراعة والذي كان في حديقة منزله.

يمكن عمل ذلك من خلال وضع مروحة تهوية تسحب الهواء ليدخل إلى النباتات المغطاة، كما كان يجب عليَّ استشارة أحد المهندسين الزراعيين حول عدد مرات حرث الأرض، وآلية الري المُناسبة لإنجاز مثل هذه الأعمال.

في النهاية استطعت أن أزرع الخيار والفلفل بشكل جيد دون الحاجة إلى حقنهم بأي هرمونات أو أدوية لمقاومة الآفات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية

كيفية عمل البيوت المحمية الزراعية

قبل التطرق للحديث عن التكاليف اللازمة لإنشاء المشروع كان عليَّ أولًا أن أعد بعض الأمور، وكان أولهم تحديد المساحة التي سأستغلها من الحديقة لإنشاء المشروع، وكذلك تحديد نوع المحاصيل.

التي كانت الخيار والفلفل، بعد ذلك كان يجب الاتفاق مع نجار أخشاب لصناعة أخشاب ذلك المنزل، وفي النهاية استعنت بأحد المتخصصين في اختيار الغطاء البلاستيكي الملائم للبيت.

دراسة جدوى مشروع البيوت المحمية

بالتأكيد لم أشرع في تجربتي مع البيوت المحمية إلا بعد أن أجريت دراسة جدوى مفصلة لذلك المشروع، وكانت البداية أن المشروع بحاجة لمساحة ولكن لحسن الحظ كان لدي حديقة منزلي وقد اكتفيت بها، والتي كانت مساحتها حوالي 200 متر.

أيضًا كنت بحاجة إلى أبواب حديدية، وخمس جسور ومثل عددهم من الهوايات بسمك 170 ميكرون، بالإضافة إلى معالج ضد الأشعة فوق البنفسجية، أيضًا كان يجب توفير سيارة، حيث إن الخضروات التي أزرعها كان يجب على نقلها للتجار والأسواق، ناهيك عن تكاليف العمالة التي كانت ستؤسس البيت وتبنيه.

ننتقل الآن للحديث عن تكلفة المشروع والتي يجب التنويه إلى أنها تختلف باختلاف حجم المشروع، ولكن في حالتي تلك كانت التكلفة حوالي خمسة آلاف وثلاثمائة ريال، وهذا بدون السيارة وثمن الأرض بكُل تأكيد.

يُجدر الذكر أن هناك شركات متخصصة تقوم ببيع تلك البيوت جاهزة وهناك شركات تساعد في تركيب البيوت نفسها وذلك نظرًا لتشجيع المملكة العربية السعودية لذلك المشروع.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة الفراولة في البيوت المحمية بالتفصيل

أنواع البيوت المحمية

الجدير بالذكر أن هناك أنواع مختلفة من البيوت المحمية التي يمكن إنشاؤها، وكنت أنا قد اخترت نوعًا مُنخفض السعر نسبيًا، وهو النوع البلاستيكي حيث إنها كانت التجربة الأولى ولم تتوفر الميزانية الكافية لإنشاء الأنواع الأكبر، هناك أيضًا أنواع خشبية وهي أرخص وأقل تكلفة.

هناك أنواع مصنوعة من الألومنيوم المتين، وتلك أغلى أفضل الأنواع بالإضافة إلى النوع الزجاجي وهو أيضًا من الأنواع القيمة باهظة الثمن، بشكل عام فإن التكلفة والأنواع تختلف باختلاف مواد التصنيع وكذلك باختلاف عوامل التجهيز.

فوائد البيوت المحمية

أثناء بداية الحديث عن تجربتي مع البيوت المحمية ذكرت أن لها فوائد كبيرة عادت علي، وذلك صحيح فكان من أبرز تلك الفوائد الربح المادي، حيث إن المحصول الذي كنت أزرعه كان يمكنني بيعه لمختلف التجار بتكلفة متفق عليها مسبقًا، وكنت أجد إقبالًا كبيرًا لهذا النوع من المحاصيل المزروعة.

ناهيك عن كوني استطعت زراعة المحاصيل في ظروف قاسية وحصلت على جودة عالية، بالإضافة إلى أنني لم أتكلف مصاريف المبيدات الحشرية لحماية النبات، ناهيك عن آلية الري بالتقطير، والتي وفرت عليَّ كثيرًا، ومنعتني من إهدار الماء.

بالنسبة للفوائد الأخرى لذلك المشروع والتي لم ألمسها أنا هي أنها توفر الكثير من فرص العمل للشباب والكبار، ولكن في حالتي كنت متفرغ ولدي القدرة على متابعة المشروع وحدي فلم احتج إلى عمالة.

عيوب البيوت المحمية

بالتأكيد لم تكن تجربتي مع البيوت المحمية سالمة من العيوب مكتملة المميزات، بل كان هناك بعض المنغصات ومنها التكلفة الكبيرة نوعًا ما، بالإضافة إلى طلب استشارات من متخصصين ولكني هنا كنت محظوظ حيث إن لي أصدقاء يعملون بذلك المجال، وكانوا يقدمون الاستشارات لي بشكل مجاني.

شروط إنشاء البيوت المحمية

كنت قبل بدء تجربتي مع البيوت المحمية وبعد إعلان النية للقيام بها نصحني أحد الأصدقاء المتخصصين بالتأكد من بعض الأمور المختلفة، والتي كان من أهمها أن أخذ عينة من تربة الحديقة لأتأكد من أنها خالية من الأمراض، بالإضافة إلى ضرورة تسوية الأرض جيدًا، وإزالة أي حشائش.

اقرأ أيضًا: زراعة الكوسة في البيوت المحمية

نصائح لإنجاح مشروع البيوت المحمية

بعد أن تمكنت من إدارة مشروعي بشكل جيد وصار لدي قدر لا بأس به من الخبرة، يمكنني أن أقدم بعض النصائح لمن يرغب في القيام بذلك المشروع والتي ستشكل فرقًا في إنجاح ذلك المشروع، أهم تلك النصائح هي اختيار العمالة الأمينة المدربة إن كنت ستستعين بعمالة.

كما يجب دراسة السوق دراسة جيدة للتعرف على الفجوات والاحتياجات والعمل على سدها، أيضًا من المهم الوضع في الحسبان المسافة من مكان المشروع إلى السوق ومراعاة تكاليف النقل التي ستؤثر في الميزانية بشكل ملحوظ.

إن تجربة مشروع البيوت المحمية من التجارب التي تستحق أن يخوضها الفرد ويستفيد منها، ولكن من المهم أن يكون ذلك بوعي وإدراك أي يكون بعد دراسة جيدة لفهم الوضع الحالي وتقدير الموقف حتى لا تتحول التجربة إلى خسارة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.