تجربتى مع مشروع مطعم

تجربتى مع مشروع مطعم من التجارب المفيدة التي تضيف خبرات متنوعة لمن هو مقبل على إنشاء مشروع مطعم، ولهذا سنهتم اليوم من خلال موقع صناع المال بعرض هذه التجربة وعوامل نجاحها المختلفة علاوة على أنواع المطعم التي يمكن إنشاؤها.

تجربتى مع مشروع مطعم

تجربتى مع مشروع مطعم من التجارب التي تبرز أسباب نجاح المشروع وخطوات البدء التي قمت باتباعها حتى وصلت لما أرغب به، حيث إن تجربتى مع مشروع مطعم تكمن في صناعة المأكولات السورية وبعض الوجبات الخفيفة بجانبها كالبطاطس وخلافه.

لم يكن الأمر في البداية سهلًا حيث كنت أنا وصديقي شركاء ولم نتمكن من الاستمرار في العمل بسبب عدم خبرتنا الكافية فيه، ولكن مع الوقت ازدادت خبرتنا وأصبح المشروع يزدهر يومًا تلو الآخر مما كان يحفزنا على استكمال المشروع ومع الوقت أصبح من أهم مطاعم المأكولات السورية في المدينة التي يوجد بها.

خطوات إنشاء المطعم

في ضوء عرض تجربتى مع مشروع مطعم، نجد أن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند بدء مشروع المطعم، وتلك الخطوات تتمثل فيما يلي:

  1. عمل ملخص تنفيذي للمشروع.
  2. يتم تحديد بيان المطعم من نوع الخدمة والنظام المتبع في المطعم.
  3. تحليل السوق.
  4. اختيار المكان المناسب للمطعم ومن الضروري أن يكون في أحد الأسواق الكبيرة التي يوجد بها فئة من الناس ميسورة الحال.
  5. يجب اختيار موقع مناسب للمطعم وعمل تصميم مبدأي له.
  6. يتم تحديد الطعام الذي يتم تقديمه بناءً على الميزانية المحددة.
  7. كتابة دراسة جدوى مصغرة تخص المشروع.
  8. يتم التعاون مع بعض الزملاء للعمل معًا في المشروع حتى يتم نجاحه.
  9. تحديد الموظفين واحتياجاتهم.
  10. عمل صفحات تسويقية على الفيس بوك وعلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.
  11. إنشاء الدعايات والإعلانات العديدة مع عمل الكثير من الخصومات والعروض.
  12. بداية العمل في المشروع بصورة بطيئة مما يزيد الثقة بين أصحاب العمل والعملاء وبالتالي يصبح من أوائل المطاعم المرشحة في المنطقة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع مطعم شاورما

أنواع مشروع المطعم

تتنوع مشروعات المطاعم تبعًا لنوع الطعام المقدم وفيما يلي سنعرض أنواع المطاعم المختلفة:

  • مطعم بخاري: هو واحد من أشهر أنواع المطاعم والتي يتم تنفيذها بكثرة في دول الخليج.
  • مطعم مشاوي: هو النوع الذي يتم فيه تقديم الأفكار المختلفة التي يمكن تنفيذها وهذا نتيجة عدد كبير من العملاء التي ترغب في تناول المشويات بصورة دائمة لا سيما من يتبعون نظام غذائي معين.
  • مطعم أكل بحري: هو المطعم الذي يتم فيه تقديم جميع الأكلات البحرية والمشويات، بالإضافة إلى السي فود وغيرها من أنواع الأسماك المختلفة.
  • مطعم شاورما: في هذا المطعم يتم تقديم الأنواع المختلفة من شاورما الفراغ واللحوم بالإضافة إلى العديد من الوجبات الأخرى باختلاف أنواعها من البطاطس والبيبسي والصلصة وغيرها.

نصائح مهمة قبل بدء مشروع المطعم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند البدء في إنشاء مشروع مطعم، وهذا من خلال تجربتى مع مشروع مطعم:

1- تكلفة المشروع

يجب أن يقوم صاحب العمل بحساب تكلفة المشروع جيدًا، وأن يكون لديه رأس المال الكافي لإدارة المشروع بصورة جيدة بالإضافة إلى منح الموظفين رواتبهم كل شهر دون أي تأخير، كما يجب حساب التكاليف بدقة عالية بما تتضمنه من إعلانات ترويج للمطعم في الأماكن القريبة منه والبعيدة أيضًا.

2- الخبرة الكافية

يجب أن يكون الشخص المقبل على المشروع لديه الخبرة الكافية في مجال المطاعم، فعليه أن يكون على دراية بكل صغيرة وكبيرة في المشروع، والجدير بالذكر أن الخبرة لا تتوقف عند حد معين ولكن يظل الإنسان يكتسب خبرة كلما ظل يعمل في المجال.

3- موقع المطعم

من الضروري أن يكون موقع المطعم في مكان حيوي وأن يكون ذو خدمة جيدة وبه موظفين ذوات كفاءة عالية، وعلى صاحب المشروع أن يدرك أن اختيار المكان الصحيح من أهم العوامل التي تتسبب في نجاح المشروع أو فشله، فمهما كان مُجهز بأفضل المعدات وبه أمهر الطهاة لن ينجح عند وقوعه في مكان سيئ.

يجدر بالإشارة إلى أنه كلما كان مكان المطعم حيوي زادت إنتاجيته، ومن أبرز الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها من اختيار المكان هي:

  • الحصول على عدد كبير من الزبائن في وقت قليل.
  • يكون المطعم هو المكان الأول للزبائن عند الرغبة في تناول الطعام.
  • حصول المطعم على الشهرة الواسعة بين المطاعم الأخرى والتي تبعد عن المناطق الحيوية قليلًا.
  • اكتساب ثقة الناس في هذا المكان خاصة لو كانت الخدمة المقدمة أفضل ما يمكن وتعامل العاملين مع الزبائن جيد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم هندي

4- ملائمة المطعم لمتطلبات العصر

على الإنسان أن يدعم متطلبات الأطعمة الجديد التي يرغب الشباب في الحصول عليها وتحديثها وابتكارها بصورة مستمرة، فمثلًا هناك فئة معينة من الناس ترغب في الحصول على الأطعمة الأوروبية وغيرهم يرغبون في تناول الأطعمة البحرية وغير هذا وذاك يرغب في تناول المأكولات الشرقية.

من الضروري أن تهتم بأن يكون المطعم الخاص بك لديه زبائن من جميع الطبقات كما يجب دعم فكرة الاختلاف في تقديم الأطعمة المختلفة التي تناسب الجميع، ويتم ذلك من خلال توظيف طهاة متخصصة في كل نوع من الاطعمة، وهذا سيحقق نسبة نجاح أكبر للمطعم.

5- عمل دراسة جدوى

أي مشروع يحتاج إلى دراسة جدوى لكي ينجح، ولكن يجب أن تكون دراسة الجدوى مناسبة للسوق المحلي، فعلى سبيل المثال لا يجب أن يتم إنشاء مشروع مأكولات إيطالية فقط في أحد المدن السعودية، حيث إن حتى ولو كان المطعم فكرته جديدة ويلقى إقبالًا في البداية لاكتشافه فمع الوقت يكون من الصعب أن يلقى رواجًا والذي ينتهي بالفشل.

فمن الضروري أن يتم إدخال الوصفات الأساسية للبلد المنشأ بها المطعم مع نوع الطعام الدخيل من الدول الأخرى، فمثلًا عند إنشاء المشروع السابق ذكره يكون من الأفضل أن يتم إدخال الأطعمة السعودية لتكون بشكل أساسي ومتوفر طوال الوقت بجانب الأطعمة الإيطالية.

6التسويق الجيد

يجب أن يكون هناك دعاية وإعلان للمشروع بصورة كبيرة، حيث إن التسويق في بداية إنشاء المشروع يكون له دور كبير في نجاحه إذا تم تنفيذه بصورة صحيحة، وهذا يتم من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، وعمل الإعلانات في الطرقات والشوارع المحيطة.

هناك بعض الأساليب التي يتم اتباعها من أجل نجاح المشرع، وهذه الأساليب تتمثل فيما يلي:

  • التسويق الإلكتروني: يتم فيه إنشاء موقع إلكتروني يضم كافة المعلومات عن المطعم، ما يتم توفير خدمة طلب الطعام من خلاله، وبجانب ذلك استخدام منصات التواصل الاجتماعي كما مشار سالفًا.
  • صور الطعام: من الطرق التي تجذب العملاء هي وضع صور طعام ذات جودة عالية وألوان واضحة، إذ إن مجرد رؤيتهم للصور يثير شهيتهم، وهذا ما يجعل العملاء يرغبون في تجربة الشراء.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم فطائر ومعجنات

7- الاهتمام بالعميل

يجب أن يتم الاهتمام بالعميل في المقام الأول حيث إن هناك اعتقاد خاطئ دراج بين الكثير من أصحاب المطاعم أن الطعام نفسه هو أهم شيء في المطعم ولكن في حقيقة الأمر هناك بعض المطاعم التي تقدم الأطعمة المميزة ذات الجودة الممتازة ولكن التعامل مع العملاء يكون سيئ للغاية وهو الذي يجعل العملاء لا يأتون مجددًا للمطعم، أو لا يكون هذا هو المطعم المفضل لهم.

بجانب هذا يمكن إنشاء صفحة على الإنترنت لتلقي الشكاوى والمقترحات وهذا ما يجعل المطعم في تقدم مستمر، حيث إن المحافظة على رضا العميل من أهم عوامل نجاح المشروع.

مشروع المطعم من المشروعات الناجحة بصورة كبيرة والتي يجب تطبيق بعض العوامل المهمة بها لكي تلقى النجاح الباهر، فعندما تفكر في البدء بهذا المشروع عليك أن تكون ملمًا بجميع جوانبه وبكل صغيرة وكبيرة به.

اترك تعليقا