تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات سوف أقصها عليكم، كي تعم الفائدة على كل من يقرأ هذا الموضوع، فهو مشرع جيد إذا تم التخطيط له جيدًا لأننا كما نعلم جيدًا أعداد السيارات في زيادة مستمرة، فبالتالي سيزداد عدد من يرغبون بهذه الخدمة، وعبر موقع صناع المال سوف أعرض لكم ما يمكن أن يجنيه المشروع من أرباح، وذلك من خلال تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات.

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

تجربتي مع مشروع مغسلة السيارات كانت تجربة مميزة، وتمكنت من خلالها الوصول إلى أعلى الأهداف، كما تمكنت من التعرف على هذا المجال عن قرب أكثر، فقد قمت بالبحث كثيرًا في هذا المجال قبل البدء به، وقمت بتكوين ملف كامل حوله، وسوف أعرض أهم ما تعلمته وتعرفت عليه.

مغسلة السيارات من المشاريع التي لها دورة رأس مال قصيرة فهي مشروع جيد لمن يبحث عن جني الأرباح في وقت قصير، وأيضًا مما يميز هذا المشروع أنه إذا لم تتوافر لدى صاحبه سيولة كافيه يمكن أن يبدأ أيضًا وإذا أراد التوسع قام بذلك من خلال الأرباح، فرأس المال يختلف حسب المستوى والمنطقة التي ستعمل بها، والزبون المستهدف لك، كما أنه كلما زادت التكاليف أي أنه كان مستوى المغسلة أعلى يتم الحصول على أرباحًا أعلى.

يجب أن نعلم أنه يوجد ثلاث أنواع من مغاسل السيارات، والمغاسل اليدوية وهي أقلهم تكلفة، تأتي بعدها مغاسل السيارات الأتوماتيكية ثم مغاسل السيارات بالبخار، وتوجد متطلبات عامة للمغاسل الثلاثة، ومتطلبات تخص كل نوع من المغاسل سنتطرق إليها.

اقرأ أيضًا: عيوب مشروع مغسلة سيارات ومميزاته وطٌرق إنجاحه

المتطلبات العامة لمغاسل السيارات

سوف أعرض لكم المتطلبات الأساسية لمغاسل السيارات بوجه العام والتي تعرفت عليها خلال تجربتي فيما يلي:

1- محل العمل

أول ما تبحث عنه لبدأ مشروعك هو الموقع، ويجب أن تراعي ألا تقل المساحة المختارة عن خمسين مترًا وكلما كانت المساحة أكبر كان أفضل لك، فأنت ستحتاج مكان للغسيل ومكان لانتظار السيارات التي لم يأتي دورها، ومكان للسيارات التي انتهيت من غسلها حتى يأتي أصحابها ويقومون باستلامها، فيجب أخذ هذا كله في حسبانك، وأيضًا يجب عند اختيار المكان أن تكون قد حددت ما نوع الزبون المستهدف لديك.

2- توفير المرافق

عند اختيارك لمقر عملك يجب أن تتأكد أنه من السهل توفير مصدر الكهرباء، ويفضل أن تأخذ مكان به مصدر كهرباء جاهز، يجب أيضًا توافر مصدر مياه قوي، ومغاسل مياه تحتوي على مياه قوية شديدة الدفع، وبما أننا وفرنا مصدرنا من المياه الشديدة، يجب أن نتأكد من الصرف الجيد.

لأنه من المعروف أن مغاسل المياه اليدوية والاتوماتيكية تستهلك كميات كبيرة من المياه بالتالي تحتاج لصرف جيد حتى لا تخرج هذه المياه إلى الطريق وتسبب لك العديد من المشاكل مع جيرانك أو مع الجهات الحكومية المختصة، من الأمور المهمة التي يجب أن تأخذها في اعتبارك هو توافر شبكات الجوال في منطقتك لأنه إذا لم تتوافر لديك شبكة جيدة لن تستطيع التواصل مع الزبائن، وهذا من الأسباب التي تجعلك تخسر عدد من الزبائن.

3- شراء المنظفات

من المتطلبات التي سوف تحتاجها في مشروعك هي المنظفات وتشتمل على الفوم الذي تغسل به هيكل السيارة من الخارج، وملمع الزجاج، وملمع التابلو، ومزيل البقع، ومفحم الإطارات، ومزيلات الزيوت والشحوم، وأكياس بلاستيكية.

اقرأ أيضًا: شروط فتح مغسلة سيارات

4- اختيار العمالة

ستحتاج إلى عمالة ويفضل أن تكون على دراية بهذا المجال، ويختلف عدد العمالة على حسب مساحة المكان ونوع المغسلة التي قررت أن تفتحها، فالمغاسل اليدوية تحتاج عمالة أكثر من عمالة المغاسل التي تعمل بالبخار أو أوتوماتيكيا، ولكن لنبدأ بعدد 2 عمال كبداية فإذا توسعت واحتجت عمالة أكثر يمكن أن تجلبهم وقتها حتى لا تضع على عاتقك تكلفة لا لزوم لها.

5- الآلات والمعدات

ستحتاج إلى عدد من المعدات التي تختلف حسب نوع المغسلة التي قررت أن تبدأ بها فسوف تحتاج إلى:

  • هوفر: هو عبارة مكنسة كهربائية خاصة بالسيارات وتكون برميلية، والهوفر تقوم تنظيف السيارة من الداخل وإزالة الأتربة العالقة بها، وتحتاج إليه المغاسل بأنواعها الثلاثة.
  • الكاتشر: هو آلة تشبه الكمبرسور ومهمته أن يقوم بسحب الماء من مصدره ثم ضخه داخل الخراطيم.
  • الخراطيم: هي خراطيم وظيفتها استقبال المياه من الكاتشر للبدء بعملية الغسيل، وهذه الخراطيم يكون معها بعض الاكسسوارات التي يتم تركيبها بها لكي تزيد من شدة المياه.
  • آلة البخار: فإذا كنت قد نويت أن تبدأ عملك بمغسلة سيارات بالبخار فعليك أن تشتري آلة الغسيل بالبخار، ومغاسل السيارات بالبخار تعد من أفضل أنواع المغاسل لأنها أولًا بالنسبة لك كصاحب مشروع موفرة جدًا في استهلاك المياه، وبالنسبة للسيارة فالبخار يقوم بالتنظيف بشكل أجود، فهو يستطيع الوصول إلى الأماكن التي يكون من الصعب الوصول إليها.
  • آلة غسيل السيارات الاتوماتيكية: من الطبيعي أنك سوف تشتري هذه الآلة إذا كنت ترغب أن تبدأ مشروعك كمغسلة للسيارات أوتوماتيكية دون تدخل بشري.
  • أدوات مساعدة: هي الأدوات التي تساعدك أثناء عملية التنظيف والغسيل، مثل الفُرش المختلفة، والمناشف.

6- الدعاية والتسويق

ستحتاج منك مجهودًا في بداية مشروعك لأنها أساس نجاح أي مشروع ويجب أن تصل إلى زبونك بكافة الطرق المختلفة، مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، والملصقات، واللوحات المضيئة.

كما يمكنك توزيع البروشورات، والفواحات المجانية التي تعلق في مرايا السيارات ويكون مكتوب عليها اسم المغسلة واللوجو الذي اخترته لها وأرقام التواصل.

اقرأ أيضًا: ترخيص مغسلة سيارات

التكلفة المبدئية لمغاسل السيارات يدويًا

التكلفة المبدئية من خلال تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات تعتمد على الاحتياجات التي ستبدأ بها مشروعك، وهي كما يلي:

  • إيجار المحل: لكي تستأجر محل ذو مساحة جيدة ومكان جيد فستبدأ تكلفة الإيجار من خمسة آلاف جنيه فصاعدًا، فكلما كان المكان في منطقة راقية أو حيوية أكثر كانت تكلفة الإيجار أعلى، وإذا كان المحل ملكك فهذا أفضل
  • الكاتشر: هو الأساس الذي تبني عليه مغسلتك ويختلف سعره حسب قوته، وحسب بلد المنشأ، وأيضًا حسب عدد الأحصنة، ويتراوح السعر بين 15.000 جنيه إلى 30.000 جنيه مصري
  • الهوفر: سعر الهوفر يختلف حسب سعته، وحسب قدرته، وحسب بلد منشأه، ويتراوح سعره ما بين 5.000 جنيه إلى 7.000 جنيه.
  • الخراطيم: يختلف سعرها حسب نوعها وكذلك الطول، ويتراوح سعرها بين 500 إلى 2000 جنيه.
  • المنظفات: تبلغ متوسط تكلفة المنظفات والمستلزمات الأساسية حوالي 2000 جنيه، أما تكلفة أدوات النظافة فتكون بمتوسط ألف جنيه.

أين أجد معدات مغاسل السيارات

لاستكمال تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات، فسأدلكم على السوق الأساسي الذي تباع فيه كافة المعدات والاكسسوارات الخاصة بالسيارات فهو موجود بالقاهرة بمنطقة تسمى التوفيقية، ويسهل الوصول إليها فهي تقع في منطقة وسط البلد، وعليك قبل الشراء أن تقوم بالسؤال عن الأسعار جيدًا حتى تحصل على أفضل سعر.

أما المنطقة الأخرى التي تباع فيها معدات غسيل السيارات فهي في محافظة الإسكندرية بشارع صلاح الدين في منطقة العطارين، فهو شارع يباع فيه كل ما يخص السيارات.

خدمات أخرى داخل المغسلة

يمكنك تقديم بعض الخدمات الأخرى التي تجلب لك الربح وتجعل عملك مستمر، مثل تغيير الزيوت وعملية التشحيم، أيضًا تفييم زجاج السيارات، أو تركيب الملصقات الخاصة بالسيارات، وبعض أعمال الصيانة الخفيفة.

نصائح لنجاح المغسلة

عليك أن تتخذ كافة الإجراءات والتراخيص اللازمة لإقامة ها المشروع، لأن عدم السعي في استخراج التراخيص يمكن أن يوقف عملك بعد أن تكون قد بدأت به وحصلت على عدد من العملاء الدائمين للمكان.

اقرأ أيضًا: مشروع مغسلة سيارات

بهذا أكون قد عرضت تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات، كما عرضت بالتفصيل المتطلبات الكاملة الخاصة بهذا المشروع، وذكرت أنواع المغاسل، وأسعار المعدات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.