تجربتي في الاستيراد من تركيا

تجربتي في الاستيراد من تركيا كانت من التجارب الممتازة والممتعة حقًا، فنتعرف من خلالها على طريقة الاستيراد الصحيحة من تركيا، كما سنعرض أيضًا كيف يتم شحن البضائع من تركيا، والخطوات التي نتبعها للاستيراد من تركيا بسهولة، وهذا من خلال صناع المال.

فتركيا من الدول التي أخذت في النمو بسرعة وأصبحت في مصاف الدول التي أخذت لها دورًا مهمًا، وأصبحت منافس قوي لأهم الدول المصدرة في العالم، فالمنتجات التركية جودتها عالية وأسعارها جيدة ومنافسة، فلنرى كيف سنستفيد من هذه الدولة الرائدة.

تجربتي في الاستيراد من تركيا

تجربتي في الاستيراد من تركيا

يوجد خطوات متتالية عليك اتباعها ستعينك على معرفة السلع والمنتجات التي عليها طلب في دولتك وتفاصيل وخامات واشتراطات تصنيعها ومستوى الجودة المطلوب، وذلك لأن السلع والبضائع في تركيا كثيرة جدًا ومتنوعة ويتعين عليك في البداية تحديد منتجك المطلوب وكل مواصفاته بدقة متناهية.

اقرأ أيضًا: مشروع الاستيراد من الصين من الصفر وحتى الاحتراف

معرفة متطلبات السوق المحلى بدولتك

مما مررت به في تجربتي في الاستيراد من تركيا يجب أن تكون على دراية تامة بأسعار السلع التي سوف تستوردها في السوق المحلي في دولتك، من حيث (سعر المستهلك، سعر النصف جملة، سعر الجملة، سعر الوكيل والمستورد) فبهذه الطريقة تكون قد وصلت للسعر الحقيقي لمنتجك، وهذه الخطوة هامة للغاية حتى لا تدع مجال للمفاجآت السيئة التي من الممكن أن تتسبب لك بخسارة كبيرة.

قد تجد في السوق المحلي بدولتك أنه توجد سلع تركية سعر وصولها للمستهلك أقل من سعرها عن الاستيراد، وقد يكون هذا بسبب وجود بعض المستوردين ممن لديهم خبرة يتفقون على تصنيع السلع لحسابهم الخاص بالمصانع داخل الدولة التركية لكي يصلوا إلى أفضل سعر يستطيعون المنافسة به في سوقهم المحلية في النهاية، وخبرة المستوردين هذه يمكن الوصول إليها بسهولة بمرور الوقت وكثرة التعامل في مجال استيراد البضائع التركية.

قانون الجمارك بدولتك

يجب قبل البدء في الاستيراد من تركيا أو أي دولة ومن خلال تجربتي في الاستيراد من تركيا أن تتعرف على الاشتراطات الجمركية داخل دولتك، كي لا تحدث أية مشاكل عند محاولتك لاستيراد البضائع التركية، وقد تتفاجأ بجمارك مرتفعة تضاف على التكلفة النهائية للمنتج تجعل من السلعة مغالى في ثمنها النهائي للمستهلك.

حدد ما تريد استيراده

يجب عليك اختيار البضائع التي تريد استيرادها، كي تكون محددًا لما تريده من بضائع عند التعامل مع المصانع في تركيا.

اقرأ أيضًا: تجربتي في الاستيراد من الصين وأبرز خطواته

عمل دراسة جدوى كاملة

من خلال تجربتي في الاستيراد من تركيا فدراسة الجدوى تتوقع المكاسب والخسائر، ونقاط القوة والضعف لديك، كما تساعدك على تخطيط وتنظيم وتصميم الشركة التي تفكر في افتتاحها أو المشروع الذي تريده بشكلٍ عام.

ابحث بعناية قبل التعاقد

يجب أن تبحث جيدًا عن المصانع التركية التي ستتعامل معها والمصنع الذي سوف يتم الاستيراد منه، والتعامل معه، مع مقارنة الأسعار وجودة المنتج ،كما أنه من المستحسن أن يكون لديك صور أو عينات بمنتجاتك المطلوبة للاستيراد مع وجود بيانات واضحة عنها.

تدوين البيانات على السلعة المستوردة

مما أدركته من خلال تجربتي في الاستيراد من تركيا أن بيانات المنتج المدونة على سلعتك التي سوف تستوردها لبلدك لها أهمية كبيرة، قد لا يهتم بها القائم بالاستيراد لكن في حقيقة الأمر إن إهمال كتابة البيانات الخاصة بالمنتج في بلد المنشأ من الممكن أن يتسبب في الحجز على المنتج من قبل الجمارك وتغريمك أموال كثيرة أعلى من قيمة المنتج نفسه.

يجب عليك التأكد من أن منتجاتك لا تطلب تصاريح من وزارة الصحة أو أي تصاريح من أي وزارة أخرى لها علاقة بمنتجك حتى لا يتم رفض المنتج من الجمارك بدولتك.

توفير المستندات المطلوبة

ككافة الأمور التي تتم حاليًا، لا يمكن أن يبدأ مشروع أو أي نشاط داخل الدولة دون تقديم الأوراق الهامة للوزارات المختصة، هذه المستندات مثل شهادة الإنتاج، قائمة التعبئة، فاتورة شراء المنتج، بيانات منتجك الفنية، وهذا حتى يتسنى لك إدخال بضائعك من الجمارك بيسر.

اقرأ أيضًا: مواقع الاستيراد من الصين وروابط الوصول إليها

رأس المال

يجب حساب رأس المال المخصص لاستيراد بضائعك من تركيا بدقة، وذلك من خلال التعرف على طريقة تحصيل ثمن بضائعك بعد بيعها، وذلك لأن عملية الاستيراد حلقة مستمرة يدور فيها رأس المال.

كي يكون دوران رأس المال بصورة صحيحة يجب معرفة نسبة التجار الذين سيقسطون ثمن البضائع التي قاموا بشرائها منك، فيجب ألا تتجاوز النسبة 20% من التجار الذين تتعامل معهم، حتى لا تنفق من رأس مالك الأصلي وأيضًا كي تتمكن من جَني مبالغ من أرباحك للشراء والقيام بعمليات استيراد أخرى، ليستمر مشروعك في إحراز النجاح.

مكاتب التخليص الجمركي

مرورًا بتجربتي في الاستيراد من تركيا، فقد عرض الأشخاص لي بعض المكاتب المتواجدة لمساعدة المستوردين وهي ذات خبرة لتنفيذ عمليات الشراء ويوجد شركات كثيرة في تركيا، كما يمكنك إيجاد العديد منها عبر الإنترنت، وعليك اختيار المكاتب الموثوق بها والتي تم تجربتها من خلال أشخاص تثق بهم.

فهذه المكاتب عملها أن تقدم لك مجموعة من البدائل للمصانع وأي مصدر آخر لبضائعك، ومن ضمن مهامها التي تقوم بها فحص منتجك الذي حددته مسبقًا عند استلامه، وتقوم أيضًا بشحن بضائعك وتجهيز أوراقها الخاصة بالشحن.

نظرًا لما تقدمه هذه المكاتب من خدمات يلجأ لها كثيرًا من المستوردين لخبرتهم في هذا المجال وخاصةً إذا كانوا يقومون بالاستيراد من خارج تركيا لفحص المنتجات واستلامها.

في حالة قيامك بما سبق بنفسك دون تدخل لمكتب خارجي ستحتاج إلى التعاقد مع الجهة المصدرة بنفسك بعد الاتفاق على سعر الشحنة والمقدم ويتم تسجيل هذا في العقد.

ثم يجب الاتفاق على الشرط الجزائي الذي سيتم دفعه في حالة عدم تسليم المنتج في الموعد المتفق عليه أو أن تكون بضاعتك التي قمت باستيرادها غير مطابقة للمواصفات، كما يشمل العقد تاريخ التسليم، ومكان التسليم في المصنع أم في ميناء التصدير.

شحن بضائعك من تركيا

في حالة رغبتك في استيراد البضائع من تركيا يجب عليك أن تتعرف على طرق الشحن في تركيا وهي ثلاث طرق للشحن هم الشحن البحري، الشحن البري، والشحن الجوي، ونوضحهم بالتفصيل فيما يلي:

اقرأ أيضًا: شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر وشروط الاستيراد للعاملين في الخارج

الشحن الجوي

في الشحن الجوي يتم شحن البضائع داخل الطائرات، وهذه الطريقة هي المفضلة لنقل البضائع ذات الأحجام الصغيرة، ومما يتميز به الشحن الجوي سرعة الشحن، كما أن الشحنة تصل بالموعد المحدد لها.

لكن من عيوب الشحن الجوي، لا يجوز شحن البضائع بأوزان ضخمة، فأقصى حمولة لأكبر طائرة شحن تصل إلى ستمائة طن فقط، ويعتبر الشحن الجوي أكثر أنواع الشحن كلفة.

الشحن البحري

يتم فيه شحن البضائع داخل حاويات وتوضع هذه الحاويات على سفن عملاقة، ومن مميزات الشحن البحري ضخامة الحمولة المشحونة، والناقلة للحاويات يُحمَل عليها ما يقرب من خمسة عشر ألف حاوية، كما يمكن أن تصل حمولة السفينة القصوى أربعمائة ألف طن.

كما أن حاويات الشحن البحري تنقسم إلى ثلاث أنواع، سفن ناقلات الغاز والمواد الكيماوية وتصل حمولتها مائة ألف طن من الغاز أو الموائع، وسفن ذات حمولة متعددة المهام.

فهي تقوم بنقل أي نوع من البضائع مثل المواشي، أو أي شيء آخر لا يوضع في حاويات، وفيها توضع البضائع داخل الحاويات ويتم رص الحاويات فوق ظهر السفينة، والشحن البحري من أفضل طرق الشحن من تركيا لأنها الأكثر اقتصادًا للأموال، فبالرغم من أن تكلفة الشحن البري منخفضة إلا أن كبر حجم البضائع المحملة على السفن تعوض فرق التكلفة.

كما يمكننا أن نقول أن الشحن البحري أصبح هو الطريقة الوحيدة التي تعتمد عليها الدول لنقل البضائع من تركيا، لأنها موفرة في الأموال فكلما زادت البضائع كلما انخفضت كلفة الشحن.

الشحن البري من تركيا

يتم فيه شحن البضائع من تركيا عن طريق البر من دولة إلى أخرى، ومن مميزاته أن تكلفة الشحن منخفضة عن باقي أنواع الشحن الأخرى، أما عيوب الشحن البري، فحمولة الشاحنة البرية أقل بكثير من الأنواع الأخرى فالشاحنة لا تتعدى حمولة البضائع بها ثلاثون طن.

الشحن البري تم استخدامه بكثرة بين تركيا والعراق وسوريا ثم يتم الشحن من هاتين الدولتين إلى دول الخليج العربي ولكن بسبب عدم الاستقرار السياسي في سوريا والعراق تم وقف الشحن البري وأصبح الشحن بالطرق الأخرى، أما دول المغرب العربي ومصر فلا يمكن استخدام الشحن البري بسبب الموانع البحرية بينها وبين تركيا ويتم الشحن جويًا أو بحريًا.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستيراد من تركيا وتوفير المال والوقت

نوع الشحن المناسب لكل بضاعة

يعتمد نوع الشحن على نوع السلع المنقولة فتتم التفضيلات كما يلي:

في حالة الخضار والفاكهة والمواد الغذائية التي ليس لها مدة صلاحية كبيرة لا يفضل الشحن البحري، حتى وإن كان يتوافر في الناقلات البحرية حاويات مبردة وهي تكون مجهزة بمبردات للمحافظة على أي خضرة أو فاكهة من التلف.

إلا أن كثير من المستوردين لا يعتمدون على الشحن البحري لأن المنتجات المشحونة تقل جودتها عند نقلها عبر البحر لأنه قد يستغرق فترات طويلة في النقل مما يؤثر على جودة المنتج، فأنسب طريقة للشحن هي عن طريق الجو، أما في حالة البضائع التي لا تحتاج لوقت قصير، فيفضل الشحن بحرًا وسيكون أوفر كلفة من الشحن جوًا.

أما إذا كانت البضائع محدودة الحجم فيتم الاعتماد على الشحن جويًا كوسيلة سريعة للنقل لأن الشحن البحري سيكلف مصاريف كبيرة لأننا كما سردنا لكم في السابق كلما زادت حمولة الحاويات كلما قلت تكاليف الشحن البحري.

بوليصة الشحن

في سردي لتجربتي في الاستيراد من تركيا أوضح لكم ماهية بوليصة الشحن، ففي حالة نقل البضائع من دولة إلى أخرى يتم عمل بوليصة الشحن وهي تعاقد بين الدولة المصدرة والشخص، ويكون مكتوب بها كمية ونوع البضائع، ويذكر أيضًا في البوليصة تاريخ الشحن وما إذا كانت الشحنة مؤمن عليها أم لا.

كما يذكر أيضًا اسم ميناء الدولة المصدرة واسم الميناء الذي سترسو عليها بضاعتك، وهذه الوثيقة يتم استخراجها بواسطة خط الشحن الذي ستتعامل معه جويًا أو بحريًا بمجرد تحميل البضائع على ظهر وسيلة الشحن التي ستنقل عليها بضاعتك، ثم يقوم وكيل الشحن باستلام بوليصة الشحن وإرسالها لمالك الشحنة لاستكمال عملية التخليص الجمركي عند الوصول.

تسويق بضاعتك

يجب عليك معرفة أين ستبيع منتجاتك، كما عليك التأكد من سهولة التوزيع والبيع لبضاعتك التي ستقوم باستيرادها، وكذلك يجب عليك معرفة طريقة الدفع والتحصيل لتجنب أي مخاطر متوقعة، أي أنه كيف ستجمع ثمن بضاعتك، كاش أم بالتقسيط حتى تعرف ما قيمة الأرباح النهائية.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستيراد من الصين إلى الجزائر

بذلك أكون قد عرضت لكم تجربتي في الاستيراد من تركيا، فتعرفنا سويًا على الخطوات التي يجب أن نفكر بها قبل عملية الاستيراد، وهذا من حيث التعرف على متطلبات السوق والقانون الجمركي الخاص بدولة الاستيراد والشروط التي يجب اتباعها عند الاستيراد ووسائل الشحن المختلفة والفرق بين كل نوع، وتعرفنا على بوليصة الشحن والبيانات التي يجب أن تكون بها، مع تمنياتنا لكم بتجارة رابحة، وأن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.