محمد عبدالعزيز الراجحي Mohammed Abdul Aziz Al-Rajhi

محمد عبدالعزيز الراجحي هو أحد أكبر رجال الأعمال العصاميين في المملكة العربية السعودية والمعروف على المستوى المحلي والعالمي، اهتم بمجال التجارة والعقار، ثم ركز على الصناعة والاستثمار، ليهب عائلته أكبر شركات الاستثمار ليتابعوا المسيرة من بعده، لذا سنقدم لكم من خلال موقع صناع المال ما قدمه محمد عبد العزيز الراجحي من منافع فكان له حضور فاعل في النشاط الاقتصادي والاجتماعي والخيري.

من هو محمد عبدالعزيز الراجحي

محمد عبدالعزيز الراجحي

ولد محمد عبد العزيز الراجحي في عام 1937م، في المملكة العربية السعودية، في مدينة البكيرية بمنطقة القصيم، يعود نسبه إلى قبيلة بني زيد، وعائلته من أغنى عائلات السعودية.

عمل الراجحي في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والعقارات والتمويل، كانت بداية ولادته في عصر ما قبل النفط.

إن الطبيعة الخاصة بالمملكة العربية السعودية تمثل بيئة مناسبة لرجال الأعمال والمستثمرين، بما أنها متقدمة اقتصاديًا في كونها أكبر الدول الجاذبة للاستثمار المباشر، وأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.

كانت بدايته المهنية في سن مبكر حيث بدأ في العمل في الأعمال المصرفية والتجارية حتى أصبح رجل الأعمال السعودي البارز الذي نعرفه جميعًا على مستوى العالم.

كانت يتميز بالعمل الجاد والمثابرة، فلم يقم باليأس أبدًا عبر تاريخه العملي، وكان متفانيًا في العمل، فأثر في اقتصاد بلده من خلال استثماراته وأعماله، كذلك لا ننسى إسهاماته الخيرية والإنسانية، وتوفي في عام 2012م في مدينة الرياض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: سليمان بن عبد العزيز الراجحي

مؤسسة الراجحي

أسسها محمد عبد العزيز الراجحي، كما أن استمرار النمو الاستثماري في السعودية أهَّل الراجحي في ضم الكيانات الاقتصادية التابعة للشركة إلى شركتين قابضتين:

  • شركة منافع القابضة، في عام 2008م وهي شركة مغلقة مساهمة تستثمر في الأسهم المحلية والدولية، بالإضافة إلى امتلاكها الأراضي لتستثمرها في أغراض تنموية.
  • شركة محمد عبد العزيز الراجحي القابضة، في عام 2007م وهي شركة مغلقة مساهمة، مقرها في الرياض، وتهتم بالقطاع الصناعي، ويندرج تحتها عدة شركات.

فبعد أن كانت الشركة مجرد كيانات بسيطة، أصبح لها الريادة في السعودية، استنادًا على دورها المميز في النمو الاقتصادي.

كان الراجحي يستغل الفرص الاستثمارية المتاحة سواء محليًا أو عالميًا، حتى يخلق هو الفرص لتعزيز مكانة الشركة من ناحية، ولتحقيق النهضة الاقتصادية في السعودية من ناحية أخرى.

توجد شركات تابعة في عدة قطاعات لمؤسسة الراجحي، لأكثر من 26 مصنع في داخل السعودية وخارجها.

شركة حديد الراجحي

تختص الشركة بالصناعات الحديدية المحدودة، أنشأها الراجحي في 1984م، وبها عدة مصانع التي تستخدم أحدث الأساليب والتقنيات حتى تقوم بإنتاج منتجات حديدية عالية الجودة ومطابقة للمواصفات.

من أكبر شركات الحديد والصلب في الشرق الأوسط، وثاني أكبر شركة سعودية في الحديد والصلب، فهي من الشركات الوطنية الرائدة، متخصصة بشكل أكبر من حديد التسليح والحديد التجاري.

لها 9 مصانع في الرياض وجدة، وبها حوالي 2500 موظف، كما تقوم الشركة بتغطية حوالي 20% من حجم السوق السعودية، وتصدر لجميع دول الخليج العربي والدول المجاورة.

شركة المرطبات العالمية

كانت بداية الشركة مصنع لإنتاج المياه، وكانت تدعمها الشركة الفرنسية بيريه المتخصصة في المياه، ثم أصبحت شركة ذات مسئولية محدودة في عام 2009م، وأصبحت رائدة في إنتاج عبوات المياه في الخليج العربي والمملكة العربية السعودية.

إجمالي إنتاج الشركة 750 مليون لتر، وبها حوالي 1500 موظف في 4 مصانع لها، ولها اسمان تجاريين (فيحاء للمياه، بيرين للمياه)، فضلًا عن كونها من أهم الشركات المعتمدة في الناقل الوطني للخطوط الجوية العربية السعودية، كما أنها تتعاقد مع الجهات الحكومية والمستشفيات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو ساتوشي ناكاموتو

شركة الجزيرة للأجهزة المنزلية

أسسها عبد العزيز الراجحي في عام 1973م في الرياض، ولها 9 مصانع و31 معرض، وتقدم 15 منتج من الأجهزة الكهربائية تحت 12 علامة تجارية في الشرق الأوسط ودول الخليج، كما أنها تنال ثقة المستهلكين الأمر الذي ساعد على النمو السريع للشركة.

شركة فالكون للصناعات البلاستيكية

أسسها الراجحي في عام 2009م، ولها مصنعين هما:

  • مصنع فالكون للصناعات، تم إنشاؤه في 1987م وينتج قرابة 18 طن من البلاستيك.
  • مصنع الجزيرة للمنتجات البلاستيكية، تم إنشاؤه في 1988م، وينتج 2800 طن.

الشركة الوطنية للجبس

أسسها الراجحي لتضم مصنعين:

  • مصنع اليمامة للجبس الذي تم إنشاؤه في عام 2004م، ويصل إنتاجه إلى 240 طن يوميًا.
  • المصنع الوطني للجبس تم إنشاؤه في عام 2009م، لينتج 600 طن يوميًا، ويتخصص في إنتاج بودرة الجبس وألواح الجبس.

شركة الراجحي وأولاده للاستثمار

بعد قرابة 7 أعوام تم دمج الشركتين (منافع، عبد العزيز الراجحي) بناءً على استكمال خطة الراجحي الاستثمارية، ليتم تأسيس شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده، وذلك لمواكبة المستجدات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، وكان في عام 2015م.

لتكون بذلك هذه الشركة المستجدة من أكبر 5 شركات تملكها عائلات في المملكة العربية السعودية، حيث وصل رأسمالها إلى 4.8 مليار ريال سعودي.

طالما أن الشركة توسعت في المكانة، بالضرورة ستتوسع في العملية الاستثمارية فبدأت الاهتمام بإدارة المشاريع الاقتصادية العملاقة، ودعم المشاريع الناشئة وتقديم لها الخبرة الإدارية، حتى يعود ذلك كله بالنفع الاقتصادي على المملكة العربية السعودية.

توفر شركة محمد عبد العزيز الراجحي للاستثمار منتجات استثمارية جديدة تؤهلها لإفادة المشاريع المالية والفندقية والصناعية، بالإضافة إلى جذب الموارد البشرية اللازمة.

مميزات شركة الراجحي وأولاده الاستثمارية:

  • مركز مالي قوي، حيث النمو المتزايد في رأس المال بناءً على تحقيق ضمان التوازن المالي المستمر.
  • اتباع الشريعة الإسلامية ومبادئها في تحقيق العوائد وحساب المخاطر.
  • هيكل إداري وتنفيذي متميز حريص على التنوع في مجالات الاستثمار.
  • كوادر وخبرات من مهندسين وفنيين.
  • إمكانية إدارة المشروعات متعددة الأحجام، والاستحواذ.
  • منهجية مخططة وتكلفة محسوبة ودراسة مكثفة للمتطلبات.
  • تقديم حلول ذكية متكاملة بأفضل الأساليب في المجالات الاستثمارية لضمان مواكبة التطور والتوسع على المستوى المحلي والعالمي.

الاستثمارات العقارية

قام الراجحي باستثمارات في عقارات المدن المختلفة من المملكة، من خلال بيع وشراء الأراضي وتطويرها والبناء عليها، والاهتمام العقاري نتج عنه تأسيس شركة دعم للتشغيل والتطوير العقاري.

تأسيس مشروع (ميد تاون) في الرياض، مع تقديم الخدمات للمواطنين منها الحدائق وساحة الألعاب والنادي الصحي ووسائل ترفيهية أخرى، بالإضافة إلى روعة التصاميم الهندسية في المشروع.

قام بتأسيس فندق فوكو الخبر، ليكون أول فندق يحمل علامة فوكو في المملكة العربية السعودية، وموقعه مميز بإطلاله على الخليج العربي، كما له ميزة استراتيجية في قربه من الأماكن الحيوية مثل مطار الدمام.

يقدم الفندق عدد من الخدمات الراقية والمرافق والوسائل الترفيهية، وبه قرابة 130 غرفة ونادي رياضي وغرف مخصصة لرجال الأعمال.

الاستثمارات العالمية

تمتلك شركة الراجحي للاستثمار شركتين في جزر كايمان البريطانية، تقوم الشركتان بتدعيم استثمارات شركة الراجحي في كافة المجالات الاقتصادية بشكل عام والقطاع العقاري بشكل خاص، وهما:

  • شركة Global Investments Limited.
  • شركة Global Investments One Limited.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الأثرياء العرب: القائمة الكاملة وكل ما تريد معرفته

أهم إنجازات محمد عبد العزيز الراجحي

لم يترك الراجحي مجالًا إلا ووضع بصمته الاستثمارية فيه، وعمل في القطاع الصناعي لتحقيق الاكتفاء المحلي وتنشيط القطاعات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

كما أشرنا فإن مجالات استثماره ليست قاصرة على قطاع بعينه، بل استثمر في عدة مجالات حتى يضمن زيادة رأس ماله كما يضمن إفادة المواطنين.

إنشاء المؤسسة المصرفية الضخمة وهي مؤسسة الراجحي المصرفية، وهي من أهم أعماله والتي قام أبناءه باستلامها من بعده.

قام بدعم القطاع السياحي، من خلال إنشاء عدة فنادق كان لها دورها في جذب السياح، وأسس الشركة السعودية للتطوير السياحي التي تقدم خدمات فندقية عالية المستوى، كما أنه أنشأ فنادق أخرى منها:

  • فندق موفنبيك في الرياض.
  • فندق موفنبيك القصيم.
  • فندق توليب الرياض.

اهتم بالبناء والعمران، فنجد تأسيسه لمجموعة من الشقق السكنية.

قام بتطوير النباتات من خلال عدة عمليات لتكون قادرة على منافسة المنتجات الدولية.

يمتلك أسهم عالية القيمة في العديد من البنوك والشركات.

أسس العديد من المشاريع الخيرية التي بدورها ساعدت الكثير من المواطنين في الأمور الاجتماعية والاقتصادية.

قام بتوظيف أكثر من 5000 موظف في مختلف شركاته إسهامًا منه في الحد من البطالة.

أنشأ عدة مزارع ضخمة من أشهرها مزارع النخيل إسهامًا منه في تحقيق الأمن الغذائي.

المناصب

تولى محمد عبد العزيز الراجحي عدة مناصب في مجالات متنوعة، علاوةً على رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الراجحي للزراعة والتجارة الخاصة به وبعائلته، وهذه المناصب منها:

  • رئيس مجلس إدارة مؤسسة الراجحي الخيرية.
  • رئيس مجلس إدارة شركة الجبس الأهلية.
  • نائب رئيس مجلس إدارة شركة تبوك للتنمية الزراعية.
  • رئيس مجلس إدارة شركة منافع للاستثمار والتنمية العقارية والسياحية.
  • المدير التنفيذي لشركة الجوف للتنمية الزراعية.
  • عضو مجلس إدارة الخزف السعودي، لمدة دورتين.

الإسهامات الخيرية

اهتم الراجحي بالأعمال الخيرية كثيرًا، فكان إنسانًا خيرًا فاضلًا، وقام بتدعيم العمل التطوعي، وما يميزه أنه كان يركز على عوائد الاستثمارات الخاصة به لتعيين وقف في كل عمل خيري.

يقوم بالإشراف على هذه الأوقاف مجلس الرقابة المستقل، فكانت من أهم أوقافه الخيرية ما يختص بزواج الشباب في محافظة عنيزة والبكيرية وبريدة وعيون الراجحي ومذنب والقرى التابعة لهم.

بالإضافة إلى إنشاءه عدة أوقاف خيرية مخصصة للفقراء والمحتاجين، في محافظات مختلفة من المملكة العربية السعودية.

علاوةً على تخصيصه جزء من أوقافه لعائلة الراجحي نفسها، لعدة أمور منها الزواج وأداء فريضة الحج وخدماته.

توجد في أوقافه مجمعات خيرية خاصة ببناء المساجد ومغسلة الموتى، ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

كما أن له عمل يُذكر في دعم المؤسسات الإعلامية الإرشادية كقناة المجد وقناة الهدى وموقع رسالة الإسلام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو ماجد الفطيم رجل الأعمال الإماراتي ؟

هكذا قدمنا لكم رجل الأعمال السعودي الشخصية الاقتصادية الفريدة محمد عبد العزيز الراجحي، الذي يمثل خبرة استثمارية تجارية لأكثر من ستين عامًا، اكتسبها بقبوله التحديات والعقبات حتى يصبح من أغنياء العالم مساهمًا في نهضة المملكة العربية السعودية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. ضياء الدين محمد حمادة يقول

    تقديم الدعم والمساعدة في بيع أحد العقارات الموجود في مدينة ٦ اكتوبر ولكم والشكر
    ٠١٠٢٣٩٩٧٨٩٤

  2. ضياء الدين محمد حمادة يقول

    السلام وعليكم
    نرجو منكم تقديم الدعم لبيع أحد العقارات في مصر ولكن الشكر عسالله يحفظكم
    مهندس ضياء الدين
    مصر
    ٠٠٢٠١٠٢٣٩٩٧٨٩٤