محمد بن عيسى آل جابر Mohamed bin Issa Al Jaber

محمد بن عيسى آل جابر الذي أصبح من أبرز الشخصيات في الآونة الأخيرة، تُرى ما السبب وراء تحوله من سائق شاحنة إلى أغنى الأغنياء في فترة قصيرة؟ لذا ومن خلال صناع المال سنعرض لكم إجابة هذا السؤال، إلى جانب بعض المعلومات حول تلك الشخصية الشهيرة، وذلك في السطور المقبلة.

من هو محمد بن عيسى آل جابر

محمد بن عيسى آل جابر Mohamed bin Issa Al Jaber
محمد بن عيسى آل جابر Mohamed bin Issa Al Jaber

من هو محمد بن عيسى آل جابر؟ وما السر وراء شهرته في الفترة الأخيرة؟ تلك هي أحد الأسئلة التي طرحت في الآونة الأخيرة حول تلك الشخصية نتيجة للشهرة التي نالها، والجدير بالذكر أن محمد بن عيسى آل جابر الذي يبلغ من العُمر 60 عامًا هو أحد رجال الاعمال السعوديين الجنسية، كما أنه يمني الأصل.

إلى جانب ذلك فإنه صاحب مؤسسة إم بي آي، وعليه فإن ثروته تعادل حوالي 13 مليار دولار أمريكي، على الرغم من كونه عمل سائق شاحنة في البداية، وتجدر الإشارة إلى أن محمد بن عيسى آل جابر ولد في دولة اليمن في عام 1959.

كما أنه أمضى طفولته في أكواخ مصنوعة من الطين أو القش، وعليه فقد كان يتطلع إلى أن ينتقل إلى حياة أفضل، ومن ثم فقد انتقل إلى العيش في المملكة العربية السعودية وكان ذلك خلال فترة السبعينيات، ومع مرور الأيام قرر محمد بن عيسى آل جابر العمل لجني المال، فعمل سائقًا لإحدى الشاحنات التابعة إلى مصنع ثلج في الخبر.

لم يكتفي عيسى آل جابر بذلك، فقد فاق طموحه كل التوقعات، ومن ثم انتقل إلى العمل في شركة مقاولات لم تكن مشهورة حينذاك، ومنها جاءت نقطة التحول في حياته، حيث قام بمشاركة الأمير ـ تركي بن ناصر والذي كان زوج ابنة الأمير سلطان بن عبد العزيز حينها، وكنتيجة طبيعية لذلك فقد حصل على الجنسية السعودية؛ واستقر واستوطن في المملكة، كما أنه أسس أولى الشركات الخاصة به والتي عرفت باسم “جاداويل الدولية للبناء والتنمية”، والتي ظل يعمل على تطويرها، إلى أن أصبحت واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال عقب مرور 13 عامًا.

على الرغم من كونه شخصًا متطلعًا ويسعى إلى تحقيق ثروة طائلة، إلا أنه لم يعرف الفصول التعليمية ولم يلتحق بأيٍ من المدارس كما كان الأطفال في مثل عمره يفعلون، ولم يكن من اختار أن يحيا على هذا النحو، حيث كان للظروف القاسية دورًا لا يمكن أن نغض الطرف عنه، ولكن ذلك لم يؤثر على تطلعه فقد كان يسعى ويحلم لإن يصبح أحد رجال الأعمال الذي يسمع عنهم.

نظرًا إلى التطلع الذي لازمه طوال رحلته ومنذ البداية، والظروف القاسية التي كانت تسعى دائمًا إلى أن تكون بمثابة قيود تمنعه عن تحقيق حلمه، إلا أنه لم يستسلم فقد تعلم محمد آل جابر القراءة والكتابة وكان مولعًا بحب الأشعار العربية من النوع الكلاسيكي، والخطوة الأولى التي اتخذها عقب تحسن حالته المادية تمثلت في التحاقه بإحدى الجامعات الأجنبية لكي يتعلم ويكمل مسيرته، حيث تخصص في دراسة تاريخ الحضارات وثقافات الشرق الأوسط.

فيما يخص حياته الشخصية، فقد تزوج بن عيسى وانجب ابنتان وهما مشاعل وبشاير، ومرت الأيام وتزوجت إحدى الفتاتين المدعوة “مشاعل” والتي احتفل والدها بعقد قرانها على اليمني ـ عمرو حسن اليافعي على أرض العاصمة فيينا.

تجدر الإشارة إلى أنه الوحيد في عائلته الذي تمكن من الحصول على الجنسية السعودية، ولكن هذا لا يمنع أن بعضًا من أفراد عائلته ما زالوا مقيمين على أرض المملكة العربية السعودية على الرغم من كونهم يحملون الجنسية اليمنية حتى الوقت الحالي.

أعمال محمد بن عيسى آل جابر

عقب الاطلاع على بعض المعلومات حول حياة آل جابر وذلك من أبرز الشخصيات الاستثمارية الناجحة على مستوى المملكة العربية السعودية، فإن الجدير بالذكر أن له العديد من الإنجازات التي قام بتحقيقها، ولكن ينبغي الإشارة أولًا على ان الشخص المشرف على مجموعة إن بي آي هو ابن عمه المدعو ـ سلمان فرحان الجابر، كما أن تلك المؤسسة تضم حوالي 9 آلاف موظف، وتعادل قيمة أصولها ما يقارب 15 مليار دولار تقريبًا.

أما بالنسبة إلى الأعمال والإنجازات التي قام بتحقيقها فإنها لا تقتصر على مجال التجارة فقط، حيث إنها تتسع لتشمل بعض الأعمال في المؤسسات الدولية الأخرى على المستوى الأكاديمي والسياسي، وعليه فإن تلك الشخصية امتلك رؤية مستقبلية تهدف إلى تحقيق التكامل والحرية في المجتمع العربي، إلى جانب ذلك فإن تلك الرؤية تدعيم معايير احترام الإنسانية، وذلك على مستوى الصناعة والتعليم، بالإضافة إلى التجارة والانفتاح على العالم أجمع.

مناصب شغلها عيسى آل جابر

إلى جانب ذلك فقد شغل بن عيسى آل جابر منصب مدير لـ65 منتجع سياحي وفندق داخل نطاق جمهورية مصر العربية، وفرنسا والمملكة المتحدة والبرتغال، وأخيرًا فإن هذا الشخص المكافح هو المسؤول عن إدارة إحدى الفنادق في النمسا أيضًا.

في عام 2005 نال الشيخ عيسى آل جابر الوسام الذهبي من قِبل الحكومة الفرنسية؛ وذلك تقديرًا لإنجازاته التي لا مثيل لها، إلى جانب ذلك حصل على درجة الزمالة من جامعة لندن في العام ذاته.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2007 شغل الشيخ بن عيسى آل سعود منصب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة في المنتديات العالمية التي تُقام حول التغيير الجذري لمفهوم الحكومات.

كما أن هذا الشخص يملك العديد من منتجعات الجولف في سان لورنزو الموجودة في الجراف بدولة البرتغال، إلى جانب لجراند أوتيل في فيينا، واستكمالًا إلى إنجازاته وكفاحه الذي لا يقف عند حد معين من الطموح، فقد نال لقب شخصية العام 2008 لحوار الثقافات والأديان من قِبل دولة فيينا.

لا تقتصر نجاحات على ما سبق ذكره فقط، وعليه فقد نال المزيد من الألقاب والأوسمة التي قدمتها العديد من الدول المختلفة كنوع من أنواع التقدير على إنجازاته العظيمة التي لا حصر لها، وتجدر الإشارة إلى أنه فاز بميدالية اليسكو الذهبية وذلك نتيجة لقيامه بدعم الإصلاح التربوي على مستوى دول العالم أجمع.

في عام 2012 احتل محمد بن عيسى المركز العاشر على قائمة “أرابيان بيزنس”، إلى جانب ذلك فقد نال المركز الأولى باعتباره أكثر المستثمرين ثراءً على مستوى دول الوطن العربي، ولم تقف نجاحاته عند ذلك الحد، بل أنه في عام 2013 نال المركز الثالث عشر ضمن قائمة “صنداي تايمز لأثرياء بريطانيا”، وفي عام 2015 تم تقدير ثروته بما يعادل حوالي 9 مليار دولار أمريكي.

وفقًا إلى صحيفة غلف بزنس فقد نال بن عيسى آل جابر الصدارة في قائمة أقوى 100 شخصية عربية مؤثرة، وتم تحديده في المركز الرابع بعد فترة قصيرة، إلى جانب ذلك فقد حصل هذا الشخص على المركز الرابع بالاستناد إلى مؤشر بلومبرغ باعتباره أغنى الشخصيات على مستوى العالم أجمع.

أما في عام 2014 فقد نال المركز الـ170 على مستوى العالم؛ وذلك لكونه من الشخصيات العربية المؤثرة، التي قامت بتحقيق العديد من الإنجازات والأعمال على مستوى الكثير من المجالات المتنوعة.

يمكنك الاضطلاع على سيرة: هشام طلعت مصطفى

أعمال ثاني أغنى رجال الأعمال السعوديين

أصبح اسمه بارزًا حين يتعلق الأمر بدعم المؤسسات العلمية في المملكة العربية السعودية وبريطانيا والنمسا، والسبب في ذلك يرجع إلى كونه يدعم الطلاب الحاملين لأيٍ من الجنسيات العربية كنوع من أنواع المسؤولية الاجتماعية التي كان يشعر بها تجاه أولئك الطلاب، ولا يقتصر الأمر على مجرد تقديم الدعم فقط، بل إنه يتيح لهم إمكانية الحصول على فرصة للتعليم بأفضل الإمكانيات.

أما بالنسبة إلى الأعمال الخيرية، فإن بن عيسى آل جابر يقدم العديد من المنح على المستوى الدراسي والعلمي والتي تتيح للطلاب فرصة التعلم في الجامعات السعودية والأوروبية أيضًا، وذلك بالاعتماد على المؤسسة التي يملكها في الأصل، ونظرًا إلى النجاحات التي كان قد قام بتحقيقها في وقتٍ سابق، فقد نال لقب ثاني أغنى رجال الأعمال على مستوى المملكة العربية السعودية.

حيث يزيد حجم ثروته عن 13 مليار دولار أمريكي، كما أنه يُعد المؤسس والمسؤول عن معهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الشرقية والإفريقية، إلى جانب ذلك فقد شغل منصب سفير منظمة اليونسكو لشؤون التسامح والديمقراطية والسلام، وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة التي يملكها والتي تعرف باسم مؤسسة ام بي أي هي بمثابة واحدة من أشهر المؤسسات الاقتصادية وأكبرها.

إنجازات بن عيسى على مستوى التعليم

أما على المستوى العلمي فإنه يعمل كمحاضر في العلاقات العامة والتنمية والإدارة بجامعة هوبكنس في واشنطن، إلى جانب كونه يشغل نفس المنصب في الكلية الجامعية وكلية العلوم السياسية في فرنسا.

إلى جانب الأعمال والإنجازات السابق الإشارة إليها، فإن عيسى آل جابر لم يقف عند حد معين في تلك التوسعات ولم يكتف بمثل تلك النجاحات، حيث نبعت شهرته من اهتمامه بالجانب الإنساني، وهو ما دفعه للاهتمام بالعمل الخيري والتبرعات، وعليه فقد أنشأ مؤسسات عديدة وحديثة لكلية دار الحكمة الموجودة في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

لم تنحصر أعماله داخل نطاق المملكة العربية السعودية فقط، حيث قام بإنفاق التبرعات لإنشاء المباني في كلية كولربس كريستي التي توجد في المملكة المتحدة أيضًا؛ وذلك للنهوض بالعملية التعليمية، بالإضافة إلى ذلك فإن له مبنى حمل اسمه تم تأسيسه داخل أروقة جامعة أكسفورد، فضلًا عن تواجد اسمه داخل بعض المدرجات التابعة إلى جامعة يو سي ال.

حول مجموعة MBI

فيما يتعلق بتلك المجموعة التي يقوم بإدارتها محمد ين عيسى آل جابر فإنه تُعد بمثابة مجموعة فندقية متكاملة، وعليه فإنها تضم ما يتخطى 65 منشأة في عدة دول، منها: باريس ولندن، إلى جانب فيينا والبرتغال والشرق الأوسط، وعليه فيمكننا القول بإن تلك الإمبراطورية هي واحدة من أفضل الفنادق التي نالت ثقة الكثيرين على مستوى أوروبا،

كدليل واضح على عدم اكتفائه بحد معين من النجاحات التي وصل إليها،  أنه في عام 2011 أعلنت مجموعة MBI الفندقية التابعة إلى إدارة محمد آل جابر سيطرتها على مؤسسة فندقية عملاقة تجمع في إدارتها بين 3 مدن أوروبية، إلى جانب ذلك فإن تلك المؤسسة تشمل أيضًا شركة جاول للعقارات ذات الصيت العالي.

كما أنه في نفس العام أعلنت الشركة عن استحواذها على مجموعة شركات أجواء والتي تُعد بمثابة أشهر المؤسسات المصنعة للمواد الغذائية على مستوى دول الشرق الأوسط، لتظل إمبراطوريته تنمو وتتوسع بذلك للحد الذي لا حد له، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المجموعة تضم عدة مؤسسات أخرى منها شركة خدمات حقول النفط وإدارة الموارد المعروفة باسم شركة كونتينتال، والتي تملك مكاتب وفروع في العديد من الدول على مستوى العالم أجمع.

أما بالنسبة إلى الفنادق والمنتجعات فإنها تحتوي على مجموعة مميزة من أكثر المعالم التاريخية شهرة على مستوى العالم، وعليه فقد قام الجابر بتأليف كتابًا حمل عنوان “نعم العرب أيضًا قادرون” ومن ثم فقد اطلقه على الأسواق في عام 2011.

إلى جانب ذلك فقد استحوذت مؤسسة ام بي أي العملاقة على مجموعة إيتون البريطانية للفنادق السياحية، بالإضافة إلى كونها أعلنت استحواذها أيضًا على بعض المؤسسات الأخرى والتي جاء في مقدمتها مجمع كوزو الذي هو بمثابة أكثر المراكز التجارية العملاقة في عاصمة النمسا فيينا.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على سيرة: سليمان بن عبد العزيز الراجحي

 أحداث أثارت الجدل في حياة بن عيسى

من المتعارف عليه وجود بعض الأحداث التي من شانها إثارة الجدل في حياة أيٍ من رجال الأعمال الناجين والبارزين على مستوى العالم، وعليه فقد وقعت بعض الأحداث في حياة بن عيسى والتي أصبحت محلًا للجدل والشك فيه، ومنها ما تداول بين الناس عن كونه يخوض معركة قضائية ضد أحد رجال الأعمال السعوديين وذلك فيما يخص مبلغ من المال قدرت قيمته بحوالي 30 مليون دولار امريكي كان الشيخ بن عيسى قد أنفقها في وقتٍ سابق لافتتاح قناة العربية الفضائية.

سرعان ما أنتشر الخبر بسرعة البرق، وعليه فقد كتبت صحيفة نيويورك تايمز عن كون رئيس المحكمة العليا في نيويورك قد أصدر حكمًا بأن الشيخ بن عيسى من حقه أن يُقاضي رجل الاعمال السعودي ـ وليد بن إبراهيم وشقيقه ماجد نظير تخلفهما عن سداد المبلغ السابق الإشارة إليه.

تجدر الإشارة إلى أن الشقيقان كانا قد أنكرا ما تردد، وأشارا إلى أن هذا المبلغ هو بمثابة رسوم ضريبية نظير عقد صفقة عقارية تمت بينهما وبين الشيخ بن عيسى، إلى جانب ذلك فقد أوضحا أنه تمت الموافقة فيما بينهم على أن تكون فترة السداد هي 13 عامًا؛ وعليه فإن بن عيسى لا يملك الحق في التقدم بدعوى قضائية ضدهما.

لم يقف الأمر عند ذلك الحد، ولم يكن هذا الموقف الوحيد الذي أثار الجدل، حيث إنه في عام 2014 تقدم بن عيسى آل جابر بدعوى قضائية ضد بنك باركليز الواقع في نيويورك يتهمه من خلالها بكونه يمارس بعض الأعمال المشبوهة لتحقيق المصالح الشخصية، وجاء ذلك نتيجة لتعرض مجموعة شركاته إلى بعض الأضرار والتي طالب في مقابلها بتعويض بلغت قيمته حوالي 10 مليار دولار أمريكي، ولكن قابلت المحكمة طلبه بالرفض.

على الرغم من تلك المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها أيٍ من رجال الأعمال البارزين، إلا أنه لا يمكن إنكار تاريخ الشيخ عيسى آل جابر المشرف، والذي هو بمثابة مثل أعلى يقتضي به العديد من الشباب سواء على مستوى المملكة العربية السعودية أو خارجها.

من ثم فيمكننا القول بأن حياة بن عيسى آل جابر تتضمن العديد من الدروس المستفادة التي ينبغي التعلم منها، والتي تتمثل في كونه لم يفقد العزيمة للحظة على الرغم من كونه قد مر بالعديد من الظروف القاسية، إلى جانب ذلك فإنه لم يفقد الأمل واستمر يعمل ويجد وتعلم القراءة والكتابة التي لم يتثنى له تعلمها في الصغر كباقي الأطفال في سنه.

كما أنه تحلى ببعض الإيمان بقدراته وهو ما ساعده على النهوض بنفسه وبمستواه، وتحقيق هذا الكم الهائل من النجاحات التي لا حصر لها، كما أنه كان يشعر ببعض المسؤولية الاجتماعية تجاه الطلاب والأشخاص الذين يودون تحقيق أحلامهم في المستقبل، ومن ثم فقد ساهم في منحهم الفرصة المناسبة لتحقيق تلك الاحلام والتعلم بأفضل الإمكانيات التي لم تكن متاحة بالنسبة إليه في وقتٍ سابق، فهذا الشخص صنع مستقبله بيده دونًا عن الظروف ورغمًا عنها.

يمكنك الاضطلاع على المزيد من سير رجال الأعمال المصريين من خلال زيارة صفحة رجال الأعمال التي تقدمها لكم منصة صناع المال.

بذلك نكون قد تعرفنا معًا في السطور السابقة على بعض المعلومات حول شخصية محمد بن عيسى آل جابر الذي حصل على لقب ثاني أغنى رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك فقد أشرنا إلى بعض الإنجازات التي قام بتحقيقها والمناصب التي شغلها، فضلًا عن الجوائز التي نالها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.