المعلومات المضللة وراء تعرض مايكروسوفت لخطر توقيع غرامة مالية نسبتها 5% من مبيعات الشركة اليومية

وجهت المفوضية الأوروبية تهديدات لمجموعة مايكروسوفت بتوقيع عقوبة مالية تقدر بغرامة 1% من إجمالي مبيعات الشركة بالإضافة إلى غرامة أخرى يومية نسبتها 5% من مبيعات المجموعة اليومية، وذلك بسبب المعلومات المضللة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي في نتائج محرك البحث التابع لها.

جاءت هذه التهديدات في إطار الضغوطات التي تمارسها ألمانيا على المنصات الرقمية قبيل انطلاق الماراثون الانتخابي الأوروبي، والمقرر إقامته في الفترة بين 6 و9 يونيو القادم، وذلك بهدف الحد من مخاطر التلاعب بالرأي العام.

سبق هذه العقوبات طلبات المفوضية من مايكروسوفت في 14 مارس الماضي بالتوضيح بشأن الأخطاء التي تشتمل عليها وظائف الذكاء الاصطناعي التوليدي في محرك بحث الشركة “بينج” تحديدًا خاصتي “كوبايلوت بينج” و”ايمدج كرييتر باي ديزانير”.

يُشتبه في تقديم وظائف الذكاء الاصطناعي إجابات كاذبة “هلوسات” على أسئلة المستخدمين، فضلًا عن مقاطع فيديو وصور تم إنشاؤها أو التعديل عليها لتبدو وكأنها حقيقية، وهو ما يُعرف بتقنية التزييف العميق.

تتمثل تخوفات بروكسل من انتشار تلك الإجابات التضليلية في التأثير على الناخبين قبيل الانتخابات، ما يشكل انتهاكًا لقانون الخدمات الرقمية، الذي تم بدء العمل به في العام الماضي.

كانت المفوضية قد أمرت الشركة بتقديم المعلومات المطلوبة بموجب هذا القانون، حيث أنه الملزم للمنصات الرقمية الكبيرة بتقويم المخاطر المترتبة على الإجابات المضللة، بالإضافة إلى اعتماد التدابير اللازمة للحد من مخاطر هذه الإفادات، وقد أمهلت الشركة فرصة حتى 27 من الشهر الجاري لتقديم المعلومات المطلوبة.

ما يترتب في حال امتناع الشركة عن تقديم المطلوب هو إمكانية أن تفرض الشركة غرامات تصل إلى 1% من إجمالي عموم مبيعاتها، بالإضافة إلى غرامات جزائية بنسبة 5% من مبيعات الشركة اليومية.

من جانبها أكدت شركة “مايكروسوفت” عبر مكالمة هاتفية على تعاونها الكامل مع السلطات التنفيذية في أوروبا فيما يتعلق بطلبات الحصول على المعلومات.. جاءت هذه الإفادات على لسان المتحدث باسم المجموعة، والذي أكد على التزام المجموعة بتوفير تجارب الاستخدام الآمنة، فضلًا عن استعدادها للامتثال الكامل لقانون الخدمات الرقمية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Cinda Pulliam يقول

    هل تبحث عن مطور تطبيقات لانشاء تطبيق android & ios لمتجرك الالكتروني تواصل معي عبر الواتس اب 201091842968