طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح 2021

طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح من خلالها يتم تربية هذا النوع من الدجاج بشكل سليم حتى يتم الاستفادة منها من خلال العديد من الطرق، حيث يجب الاهتمام بأدق التفاصيل التي تساعد في التربية، لذا ومن خلال صناع المال سوف نتعرف على طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح من كافة الجوانب.

طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح

طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح

تعتبر فكرة تربية الدجاج الرومي من الأفكار المربحة، حيث يمكن من خلالها الاستفادة بشكل كبير من كل النواحي، ولكن يجب على المربي الاهتمام ببعض التفاصيل المتعلقة بتربية الدجاج الرومي.

حيث يجب الاهتمام بالطريقة التي يتم تربية الدجاج الرومي من خلالها والتدقيق في كل كبيرة وصغيرة حتى يتم تربيتهم بشكل سليم.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تربية الدجاج الرومي ولكن ليست جميعها بنفس الكفاءة ونفس النتيجة، ومن خلال الفقرات الآتية سوف نتعرف على طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح.

بالإضافة إلى التعرف على العوامل التي تجعل التربية صحيحة وسليمة، حيث يجب الاهتمام ببعض العوامل التي تؤدي إلى نجاح تربية الدجاج الرومي، وسوف نتعرف على تلك العوامل أيضًا من خلال الفقرات الآتية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

العوامل التي تجعل تربية الدجاج الرومي صحيحة

يوجد بعض العوامل التي يجب على المربي الاهتمام بها حتى تتم تربية الدجاج الرومي بطريقة سليمة، وسوف نتعرف على تلك العوامل من خلال الفقرات التالية.

المكان والبيئة

يجب على المربي اختيار المكان والبيئة المناسبين لتربية الدجاج الرومي فيهم، وذلك من خلال بعض التجهيزات التي سوف نتعرف عليها عن طريق النقاط التالية:

  • يجب عند اختيار المكان الذي سوف يتم تربية الدجاج الرومي وضع مظلات تحمي الدجاج من أشعة الشمس والمطر.
  • يفضل تقسيم الدجاج إلى مجموعات بحيث تحتوي كل مجموعة على 12 دجاجة.
  • كما يجب على المربي تجهيز أماكن توضع فيها الماء حتى يقوم الدجاج بالشرب منها، كما يجب تخصيص أكثر من مكان حيث تحتاج كل 12 دجاجة إلى 8 لتر من الماء في اليوم الواحد.
  • ينصح باختيار مكان للتربية واسع حيث تحتاج كل مجموعة من الدجاج إلى مساحة 7 متر مربع.
  • يلزم تجهيز أماكن لوضع العلف وينصح أن تكون مصنوعة من الخشب، وتحتاج الدجاجة الرومي الواحدة إلى نصف كيلو من العلف تقريبًا في اليوم الواحد.
  • يقوم المربي تنظيف الأماكن الخاصة بالمياه والعلف بشكل دوري حتى لا يتم انتقال الأمراض من خلالهم إلى الدجاج، ويؤدي ذلك إلى موت الدجاج بنسبة كبيرة.
  • كما يجب الاهتمام بمناطق التهوية الموجودة في المكان الذي يتم تربية الدجاج الرومي فيه.

أفضل نوع من الدجاج الرومي

بعد تجهيز البيئة والمكان المناسبين لتربية الدجاج الرومي، يجب على المربي شراء الدجاج الرومي لتربيته والاستفادة منه، ويوجد أنواع مختلفة من الدجاج الرومي لكن أفضلهم من حيث التربية هو الدجاج الرومي الأبيض.

حيث يعتبر الدجاج الرومي الأبيض هو الأكثر انتشارًا في مزارع التربية الكبيرة وذلك بغرض الاستفادة منه ماليًا، ويتم تربية الدجاج الرومي الواسع الصدر الأبيض والبرونزي في المزارع الصغيرة.

أنواع الرومي في مصر

يوجد العديد من سلالات الرومي الموجودة في مصر، وسوف نتعرف على كل سلالة من السلالات في الفقرات الآتية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية وطريقة تسمين الدجاج بسرعة لبيعها وتحقيق الربح منها

الدجاج الرومي البرونزي الأمريكي

يعتبر هذا النوع من الأنواع المفضلة في الأسواق المحلي ويتميز بالريش الأسود الذي يلمع في الضوء، ويبلغ وزن الذكر حوالي 9كجم بينما الأنثى تبلغ 4.5 كجم، وتقوم الأنثى بإنتاج كمية من البيض تتراوح بين 70 إلى 90 بيضة في الموسم الواحد.

المحلة 85

قد تسمية هذه السلالة بهذا الاسم نسبتًا إلي وجودها في محلة موسى، وقد تم الحصول على تلك السلالة من خلال الخلط بين الرومي الهولندي الأبيض والرومي النيكولاس، وهذا السبب من الاسباب التي تجعل نسبة الخصوبة مرتفعة عند هذه السلالة.

الرومي البلدي

يوجد منه العديد من الألوان حيث يتوافر اللون الأسود والرمادي وعدد قليل من الأبيض، ويوجد منه باللون الأحمر ولكن نادر جدًا، ويصل وزن الديك عند إكماله عام إلى وزن يتراوح بين 4 كيلو إلى 6 كيلو.

بينما يتراوح وزن الإناث بين 3 كيلو إلى 4 كيلو.

الهولندي الأبيض

تتميز هذه السلالة باللون الأبيض والأرجل البنفسجية، كما تعد نسبة الخصوبة لدى الإناث مرتفعة حيث يتم إنتاج 70 إلى 90 بي2ضة في الموسم الواحد مثل معدلات الخصوبة الموجودة في البرونزي الأمريكي.

النيكولاس الأبيض

تتميز هذه السلالة بثقل الوزن كما تعتبر من السلالات بيضاء اللون، وتوجد هذه السلالة في منطقة محلة موسى الموجودة في كفر الشيخ، وتنتج إناث هذه السلالة في العام الواحد حوالي 50 بيضة.

خطوات تغذية الدجاج الرومي

يوجد بعض الخطوات التي يجب على المربي اتباعها حتى تتم تغذية الدجاج الرومي بشكل جيد والحصول على نتائج رائعة، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. منذ ولادة الدجاج الرومي وحتى الأسبوع الأول من الولادة يجب أن تتناول غذاء يحتوي على 28% من البروتين.
  2. بعد انتهاء الأسبوع الأول من الولادة يتم تقليل نسبة البروتين الموجودة في الغذاء من 28% إلى 20%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم من خلال بعض النصائح

بعض الملاحظات على تغذية الدجاج الرومي

يوجد بعض الملاحظات التي يجب على المربي معرفتها والمتعلقة بتغذية الدجاج الرومي، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر العشب الموجود في المراعي هو نصف النظام الغذائي الخاص بالدجاج الرومي، والنصف الأخر هو العلف وباقي الطعام الموجود في المنازل إلى جانب الأرز والخضروات وغيرها من الأشياء.
  • يحتاج الدجاج الرومي إلى 27 كجم من الغذاء في خلال 6 شهور حتى يصبح جاهز للذبح.
  • لكن إذا كان المربي يقوم بتربية الديوك الرومي فيجب مدها بالغذاء بشكل جيد، حيث يحتاج الديك الرومي إلى 45 كجم من الغذاء في خلال 6 شهور حتى يتم ذبحه.
  • يجب أن يحتوي الغذاء الخاص بالدجاج الرومي على نسبة لا تقل عن 2.25% من الكالسيوم، بالإضافة إلى نسبة 0.5% من الفسفور وذلك الحد الأدنى للنسبة، وذلك لتقوية المناعة لدى الدجاج.
  • يلزم المربي بتوفير كافة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية، حتى يتم زيادة معدلات الخصوبة عند الديوك وبالتالي الحصول على بيض سليم.

الأمراض التي تصيب الدجاج الرومي

بعد أن تعرفنا على طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح سوف نتعرف على الأمراض التي يمكن أن يصاب الدجاج الرومي بها.

حيث يوجد بعض الأمراض التي قد تصيب الدجاج الرومي أثناء تربيته، وسوف نستعرضها من خلال النقاط التالية:

  • مرض الكساح الرومي.
  • مرض الكوليرا.
  • التهاب الأمعاء النزيفي الرومي.
  • مرض النيوكاسل.
  • مرض الجدري.
  • الطاعون.
  • التهاب الأمعاء الساري في الرومي أو ما يعرف بالعرف الأزرق.
  • متلازمة تورم الرأس في الرومي.
  • أنفلونزا الطيور.

الخطوات الواجب اتباعها عند مرض الدجاج

يوجد بعض الإجراءات التي يجب على المربي اتباعها في حالة إصابة الدجاج الرومي بمرض من الأمراض التي تم التعرف عليه من خلال الفترة السابقة، وتشمل الإجراءات النقاط التالية:

  • يجب عند مرض أحد الدجاج يجب عزلها عن بقية المجموعة حتى لا يتم انتشار المرض في المجموعة كلها.
  • يلزم تنظيف المربي للمكان الذي يتم تربية الدجاج الرومي وتطهيره باستخدام المطهرات، بالإضافة إلى تطهير أماكن الشرب والغذاء الخاصة بهم.
  • تهوية المكان بشكل سريع.
  • تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار المرض في المجموعة كلها.

فوائد لحم الدجاج الرومي في المنازل

يوجد بعض الفوائد والإيجابيات التي يستفيد منها المربي من خلال تربيته للدجاج الرومي أو باقي العائلة في المنزل، وتشمل الإيجابيات النقاط التالية:

  • يعتبر لحم الدجاج الرومي خالي من الكوليسترول، حيث يعمل على تقليله نسبته في دم الإنسان.
  • يساعد الدجاج الرومي في علاج الجهاز الهضمي والعصبي في جسم الإنسان.
  • من خلاله يتم انخفاض نسبة الدهون في الدم.
  • يعتبر الدجاج الرومي من الأغذية المفيدة للمرأة الحامل والجنين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الدجاج البياض كم بيضة باليوم وأهم مراحل تربيته وشروط مسكنه

بذلك نكون قد تعرفنا على طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح وذلك من خلال الانتباه ببعض العوامل التي تساعد على تربية الدجاج الرومي بشكل سليم، تشمل تلك العوامل المكان والبيئة المناسبين واختيار أفضل نوع يمكن تربيته، بالإضافة إلى خطوات تغذية الدجاج والملاحظات التي يجب على المربي معرفتها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.