طرق ترسيب الذهب عن الماء الملكي

طرق ترسيب الذهب عن الماء الملكي باستخدام المواد الكيميائية كثيرة، فالماء الملكي هو مزيج من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك، وهو يعد مهم جدًا لدى الكيميائيين فهو يستخدم لإذابة البلاتين، وإذابة الذهب، وسمي باسم الماء الملكي لقدرته على إذابة الذهب، ويسمى أيضًا المعدن الملكي، ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف على طرق ترسيب الذهب عن الماء الملكي.

طرق ترسيب الذهب عن الماء الملكي

الماء الملكي هو مزيج من حمض النيتريك وجزء من حمض الهيدروكلوريك، ويستخدم في الاختبارات الكيميائية والتعدين، والعالم العربي جابر بن حيان هو أول من اكتشف ماء الذهب الملكي، ويتم تسريب بعد إذابته بماء الذهب الملكي من خلال عدة طرق قم باختيار الطريقة الأسهل لك، وسوف نعرض لكم الطرق فيما يلي.

1- الطريقة الأولى لترسيب الذهب عن الماء الملكي

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق استعمالًا لتسريب الذهب من الماء الملكي، فهي لا تقوم بإزالة الماء فقط، وإنما تقوم بإزالة جميع الشوائب والمعادن حول الذهب حتى يكون نقيًا، وتستخدم الطريقة بواسطة بعض المواد الكيميائية وهي: يوريا + ميتا بيسلفات الصوديوم.

يتم ترسيب الذهب في خطوتين، أولًا يجب تحييد حمض النيتريك عن طريق اليوريا وثانيًا استخدام الماء لإذابة ميتا بيسلفات الصوديوم، وبعد ذلك تقوم بخلط الماء الملكي معهم وبعدها ستنتظر بضع ساعات وسترى أن الذهب قد بدأ يترسب في شكل تراب.

اقرأ أيضًا: أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

2- الطريقة الثانية لترسيب الذهب عن الماء الملكي

يسهل إجراء الطريقة الثانية فهي تقوم على خطوتين فقط ويجب أن تتوافر المكونات الكيميائية التالية: بيروكسيد الهيدروجين+ميتابيسلفات الصوديوم، يجب قبل البدء بالترسيب القيام بتحييد حمض النيتريك باستخدام بيروكسيد الهيدروجين، ومن ثم إذابة ميتابيسلفات الصوديوم عن طريق استخدام الماء المقطر، وبعد ذلك يتم خلط هذه المكونات مع الماء الملكي وسوف تنتظر بضع ساعات حتى يترسب الذهب على شكل تراب.

3- الطريقة الثالثة لترسيب الذهب عن الماء الملكي

تتم الطريقة من خلال استخدام بعض المعدات والمواد اللازمة وهي الحرارة + ميتا بيسلفات الصوديوم يتم الترسيب أيضًا عن طريق خطوتين فقط، أولًا يجب تسخين الماء الملكي على درجة حرارة 80 درجة مئوية، وتنتظر إلى أن يتفكك حمض النيتريك، ويتم معرفة ما إذا قد تفكك أم لا عن طريق استعمال مقياس الحرارة أو مقياس درجة الحموضة (pH).

بعد الانتهاء تقوم بوضع قطرات الماء على الميتا بيسلفات الصوديوم، وتخلطها مع الماء الملكي، بعد الانتهاء تقوم بوضع الخليط جانبًا والانتظار بضع ساعات حتى يبدأ ترسيب الذهب من الماء الملكي.

اقرأ أيضًا: شراء سبائك الذهب من بنك البلاد

4- الطريقة الرابعة لاستخلاص الذهب من الماء الملكي

تعد هذه الطريقة من طرق ترسيب الذهب عن الماء الملكي المنتشرة كثيرًا وهي تقوم على عدة خطوات بسيطة ومواد أساسية يجب إحضارها، يستخدم حمض الستريك وصودا الخبز في استخلاص الذهب من الماء الملكي.

يجب أولًا إضافة الماء المقطر إلى صودا الخبز حتى تتم إذابته بالكامل، ومن ثم يتم إضافته إلى الماء الملكي والانتظار إلى أن تصل درجة الحموضة 11 PH.

بعد أن تصبح درجة الحموضة 11 PH قم بإضافة الستريك بمقدار ملعقة واحدة، وبعد ذلك قم بتسخين المخلوط إلى أن تصبح درجة حرارته 50 درجة مئوية ومن ثم تنتظر بضع ساعات إلى أن يبدأ استخلاص الذهب.

الحصول على الذهب من الماء الملكي ليس بالأمر الصعب فقط يجب القيام ببعض الطرق اللازمة للحصول عليه، ويتم اتباع خطوات بسيطة ومرتبة حتى لا تحدث مشكلات أثناء استخلاص الذهب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    كيفية الحصول على الذهب من الملكى باستخدام محلَول هيدروكسيد الصوديوم