ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟ وكيف يمكن استخدامها؟ يسعى الجميع في وقتنا هذا إلى تقديم محتوى هادف ومفيد ليتصدر الموقع الخاص به قائمة أفضل المواقع، ولكن بالطبع يوجد من هو قلق ويريد أن يعرف مدى نجاحه.

فنظرًا لذلك سنقوم من خلال موقع صناع المال بعرض أهم المعلومات التي تخص الإجابة عن سؤال “ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟”، فتابعوا ما يلي.

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟

تعتبر الاحصائيات التي تقوم بإجرائها بصورة مستمرة على موقعك الإلكتروني لمتابعة تقدمه بين باقي المواقع هي أهم الأدوات التي يمكنها مساعدتك في قياس نسبة النجاح والتقدم الخاصة بموقعك الإلكتروني، وهناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لهذا الأمر، وسنقوم بعرض أشهرها فيما يلي:

عليك أن تعرف أن Google Analytics يعتبر من أشهر الطرق التي قامت شركة جوجل بإطلاقها لقياس نجاح موقعك الإلكتروني، حيث تعمل هذه الطريقة على تحليل كافة المعلومات التي تخص الأشخاص الذين يزورون الموقع.

هذا الأمر الذي يساعدك في قياس نسبة الزيارة لموقعك بشكل مستمر، وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق التي يفضلها العديد من أصحاب المواقع حول العالم.

يمكنك الاضطلاع على: كيف يربح أصحاب المواقع الإلكترونية؟

بعض الحقائق عن المواقع

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال “ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟” عليك أن تعرف أن كافة الزوار لن يودوا أن يبقوا في المواقع التي تستغرق وقتًا طويًلا في التحميل، وهناك إحصائية تؤكد أن نسبة 40% من مستخدمي المواقع الإلكترونية يغادرون المواقع التي تحمل في فترة أكثر من 3 ثواني.

عليك أن تعرف أن عدد المواقع الإلكترونية الموجودة حول العالم وصلت إلى 1.83 مليار موقع في عام 2021، وهناك حوالي مليون شخص ينضم يوميًا إلى الإنترنت.

الأدوات المتحكمة في سرعة الموقع

هناك مجموعة من الأدوات التي تعمل على قياس سرعة موقعك الإلكتروني على الإنترنت، ومن المميز في هذه الأدوات أن أغلبها يقدم بصورة مجانية وإليك بعض المعلومات عن هذه الأدوات فيما يلي:

أداة MOZ

هذه الأداة تعمل على تحسين search engines، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحسين استراتيجياتك، يقوم الرياديين الرقميين باستخدام هذه الأداة كثيرًا لما تقدمه من فوائد متعددة، حيث تقدم معلومات هامة موثوق بها مما يخفض من نسب ارتكاب الأخطاء في المواقع.

الجدير بالذكر أن هذه الأداة تسمح للعامل الاحترافي أن يتعرف على السلطة الخاصة بكل صفحة على الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى التحقق من عدد النطاقات التي تخص الصفحة، وتقدم روابط مرجعية للمحتويات الموجودة على الموقع.

ذلك بالإضافة إلى أن أداة MOZ تقوم بإصدار إنذار في حالة كان هناك أي خطأ محتمل حدوثه على الموقع، كما تقوم بتحديد الأماكن التي يفضل إجراء تعديلات عليها من على الموقع.

أداة PingDOM

لم يتم الاتفاق على المواصفات الخاصة بهذه الأداة أو الإمكانيات المتاحة بها، لكنها تستخدم في اختبار العديد من السيرفرات التابعة للشركات، ويتم قياس كفاءة وسرعة الموقع من خلال اتباع بعض الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بفتح الصفحة الخاصة بأداة pingDOM من خلال الضغط هنا.
  2. عليك ادخال رابط الصفحة المراد قياس السرعة لها.
  3. يجب أن تقوم باختيار السيرفر الخاص بالقياس ويعد سيرفر فرانكفورت هو السيرفر الأقرب للزائرين من العرب.
  4. بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بالنقر على زر start test.
  5. ستجد أن باقي الصفحة تتضمن قياسات إضافية أنت لا تحتاج لها إلا في حالة أنك تشرع في إنشاء موقع كبير وفى حالة أنك تمتلك صلاحيات للتحكم في السيرفر بشكل كامل.

ستظهر لك النتيجة تضم أهم القياسات التي تخص الموقع وتكون مرتبة بالشكل التالي:

  1. مستوى الأداء الخاص بالموقع Performance Grade.
  2. حجم الصفحة على الموقع Page Size.
  3. الوقت المستغرق لتحميل صفحة الموقع Load Time.
  4. عدد الطلبات التي يتم تقديمها للصفحة Requests.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تفصيلية

أداة webpage test

هذه الأداة تعمل على تقييم مستوى العمل الخاص بالموقع الخاص بك من حرف الـ A إلى حرف الـ F، ذلك بالإضافة إلى أنها تقوم بعمل اختبارات كثيرة مثل التخزين المؤقت أو فحص الضغط الخاص بالملف كما تقوم باستخدام الخدمة المتميزة  CDN.

يعتبر أكثر ما يميز أداة webpage test هو أنها تقوم بتقديم فيديوهات خاصة بعملية تحميل الصفحة الرئيسية للموقع، كما تقوم بتجاهل الشهادات الخاصة SSL.

أداة Alexa

يمكنك أن تستخدم موقع Alexa لكي تتعرف على ترتيب الموقع الخاص بك بين المواقع الموجودة حول العالم، وهي أداة هامة حيث تجعل أصحاب المواقع في منافسة دائمة حول ترتيب موقع كل منهم، فيقوم كل فرد منهم بتحسين المحتوى الخاص بهم وتقديم أفضل ما لديهم.

تستطيع أن تقوم بإضافة هذه الأداة عن طريق جوجل كروم بسهولة من خلال الضغط هنا، أما في حالة إذا كنت تستخدم متصفح فايرفوكس فيمكنك أن تقوم بتحميل هذه الأداة من خلال الضغط هنا.

أداة GTmetrix

ينصح العديد من أصحاب المواقع باستخدام هذه الأداة بسبب ما تقدمه من خدمة متميزة، حيث تعمل على تحسين سرعة الموقع الخاص بك وتقدم لك الكثير من النصائح التي تجعلك في مقدمة المواقع المفضلة حول العالم، ويمكنك أن تقوم باستخدام هذه الأداة بسهولة من خلال الضغط هنا.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: ما هي التجارة الإلكترونية وأنواعها ومميزاتها وعيوبها؟

أداة DareBoost

تعد أداة DareBoost من أفضل الأدوات في هذا المجال حيث تقوم بعرض قائمة كبيرة تتضمن فيها العديد من المعدلات التي تخص الموقع الخاص بك، مما يجعلك تعرف ما هي النقاط التي تحتاج إلى التغيير في موقعك.

من أهم المعدلات التي تتضمنها هذه الأداة أداء الموقع وكفاءته بالإضافة إلى سرعة تحميل الصفحة الخاصة به، كما يعمل على تقديم العديد من النصائح لأصحاب المواقع بهدف تحسين المحتوى الخاص بهم.

ما هو الفرق بين أداء الموقع وسرعته

إن أداء الموقع هو المسئول عن السرعة التي يتم بها تحميل الصفحات الموجودة على الموقع، بالإضافة إلى سرعة التنقل بينها، أما بالنسبة لسرعة الموقع فيقصد بها الوقت الذي يتم استغراقه لاكتمال ظهور صفحة الموقع على المتصفح.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف تبدأ مشروع على الإنترنت؟ 55 فكرة مربحة

قدمنا لكم في هذا الموضوع العديد من المعلومات والتفاصيل التي تخص الإجابة عن سؤال “ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟” شاملين أهم العوامل التي تؤثر على سرعة الموقع، بالإضافة إلى بعض الحقائق المعروفة عن المواقع الموجودة على الإنترنت، ذاكرين الفرق بين سرعة الموقع وأدائه، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.