استراتيجيات التسويق من خلال الواتس آب 2022

استراتيجيات التسويق من خلال الواتس آب تحتاج لاتباع بعض الإرشادات؛ وذلك حتى يتمكن صاحب العلامة التجارية من الترويج المضبوط لمنتجه وأن يجذب فئة كبيرة من العملاء.

فالتسويق الإلكتروني أصبح العامل الأول في زيادة نسبة الأرباح الخاصة بأصحاب الأعمال الحرة، لذا فيما يلي عبر موقع صناع المال نعرض لك استراتيجيات التسويق من خلال الواتس آب.

استراتيجيات التسويق من خلال الواتس آب

لم يعد الواتس آب مجرد تطبيق للمحادثات الإلكترونية، فأصبح لا بد من الاهتمام به في مجال الاستراتيجية التسويقية، فيمكنك من خلال حسابك على الواتس آب أن تسوق لعلامتك التجارية وتحظى بجني نسبة أعلى من الأرباح.

فقد أصدرت شركات ميتا الخاصة بمارك زوكربيرج تطبيق واتس أب للأعمال، والذي يساهم في دعم التسويق الخاص بمنتجك بالشكل المميز، وفيما يلي نعرض لك استراتيجية التسويق من خلال الواتس آب:

1ـ حدد أهدافك

أولى الأمور التي عليك فعلها من أجل التسويق عبر واتس آب هو أن تحدد أهدافك التسويقية التي ترغب بها من خلاله، وذلك بمعرفة إن كنت تحتاج إلى الترويج فقط من خلاله، أم أن تتواصل مع فئة عملائك بشكل أسرع، أو أن تتلقى من خلاله المشاكل التي تواجه العملاء مع منتجك.

اقرأ أيضًا: رقم الواتس اب لصندوق التمويل العقارى

2ـ تحديد الجمهور المستهدف

ثاني الأمور التي عليك القيام بها في استراتيجيات التسويق من خلال الواتس آب أن تقوم بتخصيص المحتوى الخاص بك لكي تتفوق على المنافس بشكل كبير، وبهذا يمكنك معرفة نوع هوية العميل المستهدف، وراعِ أن الفشل في تلك الخطوة قد يضرب الخطة التسويقية.

طرق استهداف الجمهور

إن وضعك لخطة استراتيجية تسويقية محكمة تمكنك من جذب فئة كبيرة من العملاء، وهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد فئة الجمهور عبر الواتس آب، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • الجماهير المخصصة Custom Audiences: فئة من الجماهير تكون عبارة عن قائمة العملاء التي يتم تحديدها من خلال البريد الإلكتروني، رقم الهاتف أو من تفاعل مع الحساب على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • الجماهير الأساسية Core Audiences: ثاني الفئات التي يمكنك استهدافها من خلال العمر، الجنس والموقع والاهتمامات، بالإضافة لدخلهم الشهري.
  • الجمهور المشابه Lookalike Audiences: القاعدة الخاصة بالجماهير الجديدة على التطبيق.

3ـ إنشاء حساب واتس اب أعمال

ثالث الأمور التي عليك فعلها في استراتيجية التسويق عبر الواتس آب، هي إنشاء حساب على التطبيق الخاص بالأعمال، حيث إنه الوسيلة لك لكي تروّج لمنتجاتك عبر الواتس آب، فيقدم لك الحلول المميزة لكي تتمتع بتواصل مع العملاء، وفيما يلي طريقة إنشاء واتس آب أعمال:

  1. قم بالدخول إلى تطبيق جوجل بلاي أو أب ستور على الهاتف.
  2. ابحث عن تطبيق واتس اب أعمال في تبويب البحث.

استراتيجيات التسويق من خلال الواتس آب

  1. اكتب اسم التطبيق واضغط على تثبيت.
  2. وافق على الشروط والأحكام الخاصة بالتطبيق.
  3. أدخل رقم الهاتف الخاص بك.

استراتيجيات التسويق من خلال الواتس آب

  1. اكتب البيانات المطلوبة لتكوين السجل الشخصي.

استراتيجيات التسويق من خلال الواتس آب

يمكنك أن تقوم بتحميل تطبيق واتس اب بيزنس من خلال النقر هنا لهواتف الأندرويد، بينما للهواتف التي تعمل بنظام ios فانقر هنا لتحميل التطبيق بشكل مباشر والتمتع بمميزاته.

4ـ تخصيص الرسائل

أحد الأمور التي تساعدك في أن تسوّق على التطبيق بشكل سريع وجميل هي أن تقوم بتخصيص رسائل للعملاء، حيث إنها تساعد في الترويج للمنتج بشكل قوي وواسع الانتشار، ولكن هناك بعض الإرشادات التي عليك اتباعها في تخصيص الرسائل، وتتمثل فيما يلي:

  • عليك أن تقوم بتحديد الموضوعات الرئيسية التي ترغب في إرسالها للعملاء.
  • لا تجعل كل رسائلك مقتصرة على الموضوع الترويجي فقط، فحاول أن تضع بعض المعلومات الثقافية والترفيهية إن أمكن.
  • قم بإجراء بعض الاتصالات الخفيفة والقصيرة، والتي تكون للعملاء الذين ليس لديهم وقت للقراءة.
  • قم بتعزيز الرسائل بالصور ومقاطع الفيديو أو الوسائط المتعددة، لأنها تجذب الانتباه.

يرجى العلم أنه لا يجب إرسال الكثير من الرسائل في اليوم أو الأسبوع للعملاء، لأن ذلك عكس الظن المنتشر يتسبب في فقد فئة كبيرة من العملاء، والمعدل الطبيعي للتسويق في الأسبوع هو من 5 – 10 رسائل.

اقرأ أيضًا: شكاوى مجلس الوزراء واتس آب

5ـ خدمة العملاء الفورية

من استراتيجيات التسويق عبر الواتس آب الناجحة هي تخصيص وقت لحصول العميل على الرد السريع لحاجته، فنسبة كبيرة من العملاء تعادل 28% يتوقعون الرد السريع والحصول على المساعدة في ساعة على الأقل، بينما حوالي 18% يرغب في الرد الفوري.

المميز أن استخدام واتس اب بيزنس يمكنك من تخصيص الرسائل الفورية التي تساهم في حصول العميل على إجابة سؤاله، أو يمكنك أن تقوم بتزويدها برسالة ترحيب ومعلومات قد يتساءل عنها العميل ومتوقعة لكي يحصل على إجابته السريعة.

نصائح التسويق عبر الواتس آب

بعد التعرف على طريقة التسويق من خلال الواتس آب، فنكمل هنا الحديث عن نصائح واستراتيجيات التسويق عبر التطبيق، فهناك بعض النقاط التي ما إن أعطيتها حقها سوف تحصل على النتيجة المتوقعة من الترويج، وتتمثل فيما يلي:

1ـ قوائم النشر Broadcast lists

من ضمن الحيّل التسويقية لمنتجاتك هي أن تقوم بجمع فئة معينة من العملاء مثلًا في قائمة واحدة، وذلك لكي ترسل لهم العروض الحصرية أو تطالب العملاء بالإحالات وغيرها، كما أنها تساهم في التواصل مع العملاء بشكل مريح وسريع.

2ـ جروب الدردشة الجماعية Group Chats

إحدى المميزات التي يمكنك إنشاؤها في التطبيق هي جروب الدردشة الجماعية، وهي تتشابه إلى حد ما مع الميزة السابق الذكر، لكنها تسمح للأعضاء أن يتمكنوا من رؤية بعضهم وأن يتم مشاركة الآراء.

3ـ حالات الواتس آب WhatsApp statuses

إحدى النصائح التي تساعدك في ترويج المنتجات بشكل كبير هي استخدام حالات الواتس آب، وإن كنت من مستخدمي الفيس بوك وإنستجرام ستفهم ذلك جيدًا، فهي مفيدة في وضع كل ما ترغب في عرضه والتحديثات على المنتج أو يمكنك تنزيل العروض لليوم الواحد عليها.

4ـ استخدام ميزة الكتالوج

عرض المنتجات في كتالوج على الواتس آب من المميزات التي تساعدك في الترويج، حيث يمكنك أن تضيف أكثر من 500 عنصر في كتالوج على حسابك، وعند دخول العميل إليه يمكنه التصفح في ذلك الكتالوج.

مميزات التسويق عبر تطبيق الواتس آب

بعد التعرف على استراتيجيات التسويق عبر الواتس آب فمن الجدير بالذكر العلم أن لهذا الاستخدام فائدة كبيرة تعود عليك، حيث تتمثل مميزات واتس اب بيزنس فيما يلي:

1ـ التواصل مع العملاء

قد أثبتت الدراسات أن أكثر من 55% من الناس يشعرون بالثقة في العلامة التجارية إن كان هناك طريقة للتواصل معها، ويعد تطبيق واتس آب بيزنس مميز في إمكانية إتاحة الرد السريع على العميل وأن يتم الحفاظ على التواصل بشكل دائم.

فيمكنك من خلاله كذلك أن تخصص رسالة ترحيبية للعميل، كما أن يتم تخصيص رسائل للأعياد والعروض، فقد أُثبت أن حوالي 70% من العملاء يتفاعلون بشكل كبير مع تلك الرسائل الترويجية.

2ـ ارتفاع معدلات التحويل

الفرصة الأولى والمناسبة لكي تتيح لك زيادة المبيعات وارتفاع معدل التحويل هو الواتس آب بيزنس، وذلك لأنه يوفر إمكانية إيصال الرسالة بالعرض أو المنتج للعميل وقراءتها بنسبة 99%، بعكس الاتصالات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: افضل منصة تداول العملات الرقمية (إليك أهم 10 منصات)

3ـ تكلفة تسويق أقل

أحد المميزات في تطبيق واتس اب بيزنس أنه يتيح إمكانية التسويق وجذب فئة كبيرة من العملاء بطريقة أسرع وأوفر عن الفيس بوك، حيث يحتاج الفيس بوك للإعلانات التمويلية لكي يتم وصول الإعلان للعميل، بعكس الواتس آب الذي يكون مجاني بشكل تام فلا تحتاج سوى للإنترنت القوي.

التسويق عبر تطبيق واتس آب بيزنس يتيح إمكانية الوصول للعميل وعرض العلامة التجارية الخاصة بك بشكل مجانٍ تمامًا، ولكن احرص على توفير خدمة العملاء الجيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.