أفكار تسويقية خارج الصندوق 2022

أفكار تسويقية خارج الصندوق الهدف الرئيسي منها هو ضمان الحد الأدنى لنجاح المشروع أو المنتج، حيث إن التسويق هو العامل الأساسي في نجاح أي مشروع، فإن الشخص الذي يريد أن يبدأ في تجارته، أو مشروعه الخاص، لا بد أن يبحث عن بعض الأفكار التي ترفع من شأن هذا المشروع، وفي موقع صناع المال، سوف نتناول مجموعة من تلك الأفكار.

أفكار تسويقية خارج الصندوق

من الجدير بالذكر أن أول شيء لا بد أن يخطر ببال الشخص في حالة وجود نية في إنشاء مشروع هو كيف يمكن أن يسوق لهذا المشروع، وتبدأ الأفكار تتوالى في بال صاحب المشروع.

قد يعجز عن إيجاد الفكرة المختلفة التي تسوق لمشروعه وتساعد في نجاحه، لذلك وفي الفقرات التالية سوف نستعرض بعض الأفكار الغير تقليدية التي من الممكن أن تساعد في نجاح وتطور المشروع:

1- تحقيق هدف اجتماعي

من الممكن أن تقوم بتحقيق هدف اجتماعي نبيل باسم المشروع، فتلفت النظر إليك، ويبدأ الناس في الإشارة باحترامك، وتقدير المشروع الخاص بك، فمثلًا:

من الممكن أن تطلق حملة من أجل تنظيف الشوارع، أو الحفاظ على الحيوانات المشردة، أو وإعادة تدوير الأجهزة القديمة، أو العمل على توسيع المساحات الخضراء.

كذلك هناك العديد من المهام والأنشطة الأخرى التي تقوم بخدمة المجتمع والارتقاء به، مما يجعل هناك احترام للمشروع، وبدء الالتفات إليه.

اقرأ أيضًا: أفكار تسويقية غير تقليدية ستضاعف مبيعاتك (9 أفكار)

2- رعاية يوم الطفولة

من الضروري استهداف الفئات التي تريد إلفات النظر إليها، ولا بد من معرفة أن إقامة يوم ترفيهي للأطفال من الأفكار الغير تقليدية التي تساعد في انتشار المشروع، وتعمل على التسويق له بطريقة ذكية.

فمن الممكن القيام بالإشراف على حفل ترفيهي للأطفال واصطحاب الآباء معهم، وإحضار المزيد من الأدوات الترفيهية والهدايا، مع الحرص على تشغيل الأغاني والموسيقى التي يفضلونها.

3- عمل حفل للحي

في نطاق التعرف إلى أفكار تسويقية خارج الصندوق، فإن تلك الفكرة من الأفكار الغير تقليدية التي تعمل على التسويق للمنتج، أو المشروع بصورة غير مباشرة.

ذلك من خلال استئجار بعض الأدوات التي تستخدم في الشواء، وبعض المشروبات التي تقدم لهم بشكل مجاني، مع القيام ببعض النشاطات الترفيهية، والرياضية المبهجة، التي تجعل الجميع يلتفت إلى صاحب الفكرة والمشروع الخاص به.

4- النشاط الاجتماعي

من الضروري الإشارة إلى أن النشاط الاجتماعي على نفس القدر من الأهمية لدى النشاط التجاري، لذلك فإن الاشتراك في الكثير من الأنشطة الاجتماعي يكون بمثابة وسيلة تسويقية غير تقليدية.

فمن الممكن أن تقوم بالاشتراك في بعض الأنشطة التي تقيمها النوادي بين الحين والآخر، كما أن تولي المناصب السياسية من الممكن أن يقوي موقفك التجاري.

5- الاستشارة المجانية

من الجدير بالذكر أن تلك الطريقة تعمل على تعزيز مكانة المشروع والتسويق له بصورة كبيرة، فإنك من الممكن أن تقوم بعمل فرصة للشباب الجدد في المشروعات، أن يستشيرك في الأمور التي تخص إنشاء المشروعات.

كذلك الاستفادة من خبراتك في المجال الخاص بك، فإن هذا الأمر يوف يعزز صورة المشروع الخاص بك بين أفراد المجتمع.

6- الخطب العامة

كلما سمحت الفرصة أن تقوم بعمل الخطب في أي مكان، لا تتردد في هذه الخطوة، فإنك عندما تنبي العلامة التجارية الخاصة بك، لا بد أن تهتم بهذا الجانب، ويمكنك القيام بتلك الخطوة من خلال ما يلي:

  • يمكنك أن تلقي الخطب في الكليات التي تتعلق بنوعية النشاط التي تقوم به في مشروعك الخاص، فغالبًا ما يكون الطلاب في تلك المرحلة مهتمين بتجارب رجال الأعمال الناجحين.
  • القيام بالإشراف على المؤتمرات المحلية والتحدث فيها عن تجاربك، وخبراتك.
  • لا بد من الاشتراك في الكثير من النوادي، من أجل تعزيز وجودك الاجتماعي، وإتاحة فرصة أكبر في إلقاء الخطب.

اقرأ أيضًا: أفضل مجموعة أفكار إعلانية تسويقية

7- الصور المرحة

من أكثر الأساليب التسويقية الناجحة، والتي تكون خارج الصندوق وغير تقليدية، توزيع وتعليق الصور المرحة التي تحتوي على تعليق ساخر، له علاقة بالنشاط الخاص بك.

أمثلة على الأفكار المبتكرة لشركات عالمية

لا شك أن الشركات العالمية تلجأ إلى أفكار تسويقية خارج الصندوق من أجل إنجاح حملتها التسويقية، وزيادة مبيعاتها.

فهناك الكثير من الشركات الشهيرة التي استخدمت بعض الأفكار الفريدة في التسويق لمنتجاتها، وفي الفقرات التالية أمثلة لبعض من هذه الشركات:

1- شركة كوكا كولا

في إحدى الحملات الإعلانية التي قامت شركة كوكا كولا بالقيام بها، فقامت بطبع الكثير من الأسماء على الزجاجات، في جميع البلاد حول العالم.

مما دفع الناس إلى الرغبة في شراء الزجاجة التي تحمل أسمائهم، وبدأ المستهلكون في طلب الزجاجة التي تحتوي على أسمائهم من البائع، مما عمل على زيادة المبيعات بصورة هائلة.

2- شركة فولكس

قامت شركة فولكس التي تروج لسيارة صديقة للبيئة بعمل حملة إعلانية على هيئة سلم كل درجة منه تصدر صوت بيانو، الأمر الذي دفع الناس يستخدمون السلم العادي، بدلًا من استخدام السلم الكهربائي، والجدير بالذكر أن تلك الحملة التسويقية لقيت إقبالًا كثيرًا من المستهلكين.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع غريبة غير تقليدية ومميزة وسهلة التنفيذ

3- بنك TD

قام هذا البنك في كندا بعمل حملة تسويقية كانت تتمثل في منح 20 دولار لألف من عملاء البنك، كما أنها عملت على كتابة رسالة شكر للعملاء على ماكينات الصراف الآلي.

كذلك جعلت الصراف الآلي يخرج هدية للعميل قبل سحب النقود، ومن الجدير بالذكر أن تلك الحملة كان لها دور كبير جدًا في زيادة عدد عملاء هذا البنك.

لا بد من معرفة أن نجاح التسويق لا يكون معتمدًا على التعقيدات الإعلانية الغامضة، ولكن الأمر بسيط للغاية، فقط التفكير خارج الصندوق لإيجاد بعض الأفكار الغير تقليدية التي تجذب الجمهور.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.