خريطة مواقع الذهب في السعودية

ما هي خريطة مواقع الذهب في السعودية؟ وما هو الوضع الجيولوجي للسعودية؟ من المعروف إن التعدين في المملكة السعودية له عمر طويل يعود للقرن الـ 21 ق.م، وكان الذهب المكتشف يذهب إلى العراق، ثم تتابعت بعد ذلك اكتشافات الذهب في أرض المملكة المليئة بالثروات.

مع التطور الحادث في الطرق والأجهزة الحديثة في التنقيب، ظهرت خريطة مواقع الذهب في السعودية، ولأهمية الذهب كثروة معدنية لدى أي بلد اهتم صناع المال بالبحث وتقديم خريطة أماكن تواجد الذهب بالسعودية.

خريطة مواقع الذهب في السعودية

إن خريطة تواجد الذهب في المملكة تشمل العديد من المناجم، ومن تلك المناجم:

1- منجم مهد الذهب

خريطة مواقع الذهب في السعودية

يُعتبر من أكبر المناجم في خريطة مراكز الذهب في المملكة العربية، يقع منجم مهد الذهب غرب المملكة السعودية ضمن منطقة المدينة المنورة، ويحتوي على مصنع لمعالجة المعادن الفلزية وفصلها، ويُستخدم فيه التعدين النفقي، وهو أقدم المناجم في السعودية في التنقيب عن الذهب، ويرجع عمر النفايات الموجودة به إلى ما يمتد من 750 إلى 1150 ميلاديًا.

قد أكدت الدراسات أنه يحتوي على بقايا قديمة من التعدين التي تشير إلى وجود أكوام من الخام تُقدر بـ 400000 طن، والمعدنون القدماء قد قالوا إن العروق الحاملة للذهب موجودة في عمق 85 م ومعروف إنه عمق الماء.

اقرأ أيضًا: توقعات اسعار الذهب لعام وأسباب تغير أسعاره

2- منجم الصخيرات

خريطة مواقع الذهب في السعودية

يعد منجم الصخيرات من أهم المناجم الواقعة في خريطة مواقع الذهب في السعودية، وهو يقع على بعد 750 كم شمال شرق مدينة جدة، وعلى بعد 30 كم من جنوب الطريق السريع الذي يصل بين المدينة وبريدة، ويقع في منطقة القصيم، وقامت وكالة خاصة بوزارة الثروات المعدنية بدراسات استكشافية للمنجم في 1955 م

تلتها بعد ذلك عدة بعثات ليصبح المنجم وقتها هو أول منجم مفتوح في السعودية، وفي عام 2008 سجل المنجم 23000 أونصة من الذهب، والصخور المكونة للمنجم تتكون من مجموعة فتاتية مشتقة من الصخور البركانية وعروق الكوارتز.

3- منجم الأمار

خريطة مواقع الذهب في السعودية

قد اكتشف مؤخرًا أنه غني برواسب الذهب ليكون في مقدمة أماكن تواجد الذهب في السعودية، ويقع منجم الأمار في الجنوب الغربي للمملكة على بعد 195 كم من العاصمة الرياض، يحتوي على منجم تحت الأرض واقع في الشرق من الدرع العربي تحديدًا في المكان الفاصل بصخور الغطاء الرسوبي، وموقعه يوجد في الصخور البركانية المتوسطة والحمضية.

4- منجم الحجار

خريطة مواقع الذهب في السعودية

إن منجم الحجار تم اكتشافه من البعثة الجيولوجية اليابانية في عام 1971، وذلك من خلال المسح للمنطقة باستخدام تقنية استخلاص الذهب عن طريق الغسل الرذاذي للخام المنخفض للذهب، ويقع على بعد 350 كم بالجنوب الشرقي لجدة، وعلى بعد 60 كم غرب بيشة في منطقة وادي شواص.

يتكون من الصخور البركانية الفلسية من الداسيت الريوليت، وتم حساب الاحتياطي من المعادن في المنجم وكان حوالي 3.5 مليون طن، وانتاجه في عام 2008 من الذهب بلغ حوالي 23.300 أونصة من الذهب، و97 أونصة من الفضة.

اقرأ أيضًا: أسرار تجارة الذهب وأنواعها وكيفية الاستثمار فيها

ما هو تاريخ خريطة مواقع الذهب في السعودية

يرجع تاريخ خريطة تواجد الذهب بالسعودية إلى ما قبل حوالي 3000 عام قبل الميلاد، وذلك عن طريق قيام السعودية نفسها بالتنقيب عن مناجم الذهب الموجودة في المملكة وذلك في عام 1936 ميلاديًا، وذلك بعد إنشاء نقابة التعدين في المملكة، ثم من بعدها تم الكشف عن أماكن مختلفة للذهب.

مثل منجم مهد الذهب وتم استخراج حوالي 22 طن من الذهب 26 طن من الفضة منه، وبعدها تم إنشاء المديرية العامة للثروة المعدنية ومن خلالها تم التنقيب عن الذهب في السبعينات، واكتشاف عدة مناطق جديدة مثل: منطقة كتام لشركة نوراندا، ومنطقتي الخبيرات والنقرة لشركة بوليدن، والمصانع لشركة تطوير الدرع العربي، وبلغة.

الوضع الجيولوجي للسعودية

تقع أغلب مواقع الذهب في السعودية في إطار صخور الزمن ما قبل الكمبري في الدرع العربي، والذي يوجد في منطقة الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية، بامتداد يصل حتى عمق 10 كم ماعدا مرتفعات بنائية صغيرة تكشف عن صخور قاعدية تابعة لزمن ما قبل الكمبري، وفي منطقة سلطنة عمان تنتشر مواقع الذهب في المناجم القديمة على عروق المرو المليئة بالذهب والجوسان والمراقد.

اقرأ أيضًا: أنواع حجر الذهب الخام

اكتشافات الذهب في السعودية

قد أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية عن وجود احتياطي ضخم من الذهب و500 معدن أخر في المملكة خاصةٍ منطقة الدرع العربي في الرياض، وأكدوا من خلال عمليات التنقيب الأخيرة بأن هناك مؤشرات تقول بأن السعودية بها الكثير من المناجم المكتشفة، التي ستعمل على المساهمة في رفع إنتاج الذهب في السعودية بحوالي عشرات الأطنان سنويًا.

كما أكدوا أن مخزون الذهب في السعودية سيلعب دورًا فعالًا في رفع حصة المملكة الإنتاجية من الذهب بحوالي 7 أطنان سنويًا، مما سيعمل على رفع المستوى الاقتصادي للبلاد.

إن خريطة مواقع الذهب في السعودية تشمل الكثير من المناجم، ونسبة الذهب الموجودة فيها كبيرة جدًا، وستعمل على زيادة التنمية الاقتصادية في البلاد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.