معن بن عبد الواحد الصانع Maan bin Abdul Wahid Al-Sanea

معن بن عبد الواحد الصانع هو رجل أعمال سعودي ومؤسس لمجموعة سعد، وأحد أعضاء المجلس الإداري لمجموعة سامبا المالية، قامت فوربس بتصنيفه ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم، حيث كانت ثروته تُقدّر بحوالي سبعة ونصف مليار دولار، ولد في العام الميلادي 1955، نتناول مسيرته الحياتية العملية ونستعرض أهم المعلومات التي تشمل دوره في المجال الاقتصادي من خلال موقع صناع المال.

معن بن عبد الواحد الصانع

معن بن عبد الواحد الصانع

كان معن بن عبد الواحد الصانع في بداية الأمر حاملًا الجنسية الكويتية، وكان عاملًا في مهنة الطيار الخاصة بالقوات الجوية الكويتية في أوائل السبعينات من القرن الماضي قبل القيام بقيادة الطائرة الحربية الخاصة به، والتي ذهب بها إلى المملكة العربية السعودية من أجل طلب حق اللجوء السياسي.

حق اللجوء السياسي هو الحق الذي يعطي حرية التعبير عن الرأي للشخص المتعرض للاضطهاد بسبب الآراء السياسية الخاصة به، أو الاعتقادات الدينية، وبعد استقراره في المملكة العربية السعودية قام بالزواج من أحد نساء عائلة القصيبي الثرية التي تعيش بالمملكة والبحرين، وكان قد تنازل عن الجنسية الكويتية وحصل على الجنسية السعودية.

تعد فوربس Forbes أشهر اللوائح في العالم ولها درجة أولى في إحصاء الثروات الخاصة ببعض الشخصيات، وتوفر المعلومات الاقتصادية المالية من خلال مراقبتها لنماء المؤسسات والشركات في مختلف أرجاء العالم بشكل سنوي.

كما تشتمل فوربس على سبعة لغات مختلفة أحدها اللغة العربية، والمدير التحريري الخاص بها هو رفعت بن جعفر صاحب الجنسية اللبنانية، وقد قامت بتصنيف معن بن عبد الواحد الصانع في المرتبة 112 من لائحة أغنى أغنياء العالم، وكانت ثروته تقدر بمليار ونصف في عام 2006، ثم قفزت إلى عشرة مليارات في العام الذي يليه.

بدأ معن بن عبد الواحد الصانع الاستثمارات الخاصة به، فقد أسس مجموعة سعد للاستثمارات، والتي من خلالها قام بعمل المؤسسة المصرفية العالمية في دولة البحرين، كما توسع في المجالات المتعددة فقام بإنشاء بنك أوال.

بالإضافة إلى سيطرته على نسبة 3.1 بالمئة من قيمة الأسهم الخاصة بالبنك القابض HSBC، وامتلك البنك السعودي للاستثمار SAIB، وشركة سابك للصناعات SABIC، وشركة السعودية للاتصالات stc، وأيضًا شركة Imagination Technologies، وشركة سدني جاز، والبنك الصيني الصناعي ICBC وغير ذلك.

بالإضافة إلى أن معن بن عبد الواحد الصانع قام بامتلاك مجموعة من المؤسسات الخاصة بالمقاولات والبناء في بريطانيا، كما أن المساهمة التي قدّمها من أجل شركة بيركلي لبناء المنازل، جعلت له حصة فيها باعتباره أكبر المساهمين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: محمد عبدالعزيز الراجحي 

اعتراف جامعة سيتي بدوره الاقتصادي والاجتماعي

قامت جامعة سيتي  الحاصلة على عضوية الجامعات المرموقة والواقعة في قلب لندن عاصمة بريطانيا بعمل احتفالية كبيرة لمنح معن بن عبد الواحد الصانع شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال العلوم، وتلك الجامعة تعد جامعة عالمية رائدة احتوت على أكثر من مئة وعشرين طالبًا قادمين من أكثر من مئة وستين دولة حول العالم، ويعمل بالتدريس فيها معلمين قادمين من أكثر من خمسة وسبعين دولة.

اعتمدت الجامعة على إحداث تأثير إيجابي في حياة الطلاب وفي المجتمع والعالم كله، من خلال عمل البحوث العلمية والتعلم والمشروعات المختلفة، وقام دليل الجامعات بتصنيفها في المرتبة الثالثة لجامعات لندن من حيث رضا المتعلمين فيها، والمرتبة الحادية عشر لجامعات المملكة من حيث الرواتب الشهرية.

اعترفت الجامعة بالدور الاقتصادي والاجتماعي لرجل الأعمال معن بن عبد الواحد الصانع حين قامت بمنحه درجة الدكتوراه الفخرية، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي قام به في المجال التعليمي والمهني، حيث إنه قام بتشجيع وتدريب الشباب في العديد من قطاعات الأعمال بالمملكة العربية السعودية.

كما حقق عمل برامج مختصة لابتعاث الشباب المتميز والقيام بتأهيلهم من أجل توفير فئات وطنية لديها المهارة والخبرة، وتستطيع العمل في تخصصات علمية نادرة، وكان معن الصانع معتزًّا وفخورًا بشهادة الدكتوراه الفخرية التي حاز عليها، وقال في وصفها بأنها الامتياز الرائع من قبل جامعة عريقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: محمد بن عيسى آل جابر 

مستشفى سعد التخصصي

بدايةً كان مركز سعد الصانع لمجال تقويم النطق والسمع للأطفال المعوقين يعد هو النواة لجمعية سعد الصانع الخيرية، وهي مؤسسة خيرية إنسانية تطوعية تم إنشاؤها على مساحة عشرين ألف متر مربع في العام الميلادي 1992، تم تجهيزها بكل الاحتياجات الحديثة التي تم اعتمادها عالميًا في مجال الإعاقة الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة.

تحوّل مركز سعد الصانع إلى مبنى واحد متكامل في العام الميلادي 1993، وتمت توسعته عام 1994 نظرًا لأعداد الأطفال الذي يتزايد مع مرور الوقت وقد شمل أحدث التقنيات العالمية في المجال الخاص بمعدات تقويم النطق والسمع لدى الأطفال.

ثم تحوّل مركز سعد الصانع فيما بعد إلى عيادات سعد الطبية لعلاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم توسيعها فيما بعد لتصبح عيادات متخصصة في تقديم الخدمات للمجتمع الخارجي.

ثم أخيرًا تطورت لتصبح مستشفى سعد التخصصي، وهو أحد أفخر المستشفيات الواقعة بالخبر في المملكة العربية السعودية،  التي تتميز بأعلى وأحدث التقنيات وبرامج العلاج المستخدمة في المجالات الطبية.

قامت مستشفى سعد التخصصي برعاية برامج خاصة لتدريب الأطباء بالمملكة العربية السعودية وتأهيلهم في الجامعات المعتمدة ، ويحصل الفرد المتقدم للتدريب على منحة تعليمية شهرية وراتب شهري بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى بشرط توفر الشروط فيه وقبوله.

حصلت المستشفى على شهادة معتمدة دولية من هيئة JCIA الأمريكية، وتم اعتبارها أول مستشفى خاص في المملكة العربية السعودية، وأيضًا ثاني مستشفى على مستوى الشرق الأوسط، كما حصل معن بن عبد الواحد الصانع على الاعتماد من الهيئة الكندية للخدمات الطبية، والاعتماد من كلية علوم الأمراض الأمريكية.

تساهم كل تلك الاعتمادات في تحقيق هدف الارتقاء لمستشفى سعد التخصصي، ويؤدي الهدف على زيادة في الجودة والكفاءة، والوصول إلى مراحل متميزة في مجال الرعاية الطبية، وتلبية الخدمات والمتطلبات للخدمات الطبية للمواطنين في دول الخليج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: هشام طلعت مصطفى

مجموعة معن الصانع

مجموعة معن بن عبد الواحد الصانع تمتلك أسهمًا أقل من الأسهم الخاصة بمجموعة بيركلي البريطانية، والتي حصلت على درجة استثمار عالية في التصنيف الائتماني من قبل مؤسسات موديز العالمية Moody’s Corporation بدرجة Baa 1 و+BBB، بالإضافة إلى التصنيف من قبل شركة ستاندرد آند بورز.

هذا التصنيف العالي يكون تأكيدًا على قوة وكفاءة مجموعة معن بن عبد الواحد الصانع في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية أو الوطن العربي، مما يساعد على تقدمها في تحقيق الأهداف والخطط الاستثمارية للمستقبل، كما بلغت الإيرادات الخاصة بمجموعة معن الصانع حوالي ثلاث مليار دولار، وعمل فيها تسعة آلاف موظف.

بالإضافة إلى أنها تهدف إلى بناء مجمعات ووحدات سكنية في المملكة العربية السعودية لتعمل على جذب وتجميع شريحة متميزة من المواطنين السعوديين من أجل امتلاك مساكن فيها، بالإضافة إلى سعيها في زيادة حصتها من السوق الخاص بالمجمعات السكنية، ويكون ذلك بواسطة بناء المجمعات الجديدة القابلة للتمليك.

كما اشتركت مجموعة معن الصانع مع مجموعة بيركلي البريطانية القابضة للاستثمار العقاري برأس مال يبلغ مقداره 500 مليون جنيه إسترليني أي ثلاثة ونصف مليار ريال سعودي، ويهدف ذلك التحالف إلى إطلاق مشاريعًا عقارية للاستثمار المشترك بينهما، وسيقوم بالتركيز على عمليات الشراء للأراضي المميزة في لندن لكي يعمل المشروع على البناء فيها.

كما كان معن الصانع أحد أعضاء المجلس الإداري لمجموعة سامبا المالية، والتي تأسست تحت مسمى البنك السعودي الأمريكي، وهي تقدم العديد من الخدمات المصرفية الخاصة والائتمانية وغيرها، وحصلت على ترخيص لكي تعمل في دبي، لذا صُنّفت كأول بنك سعودي يقوم بالحصول على ترخيص من أجل العمل في مركز دبي المالي العالمي.

انهيار مجموعة سعد الصانع

قامت إحدى المجموعات العريقة التابعة بالإعلان عن بدء انهيار البنك الخاص بها في البحرين، والذي كان معن بن عبد الواحد الصانع مديرًا عليه، حيث قامت باتهامه بأنه سبب ذلك الانهيار الذي حدث بعد سبعين عامًا منذ بدء تأسيسها.

حدث صراع بين الطرفين، وكانت الطرف الآخر هو صهر معن الصانع، وقامت الشركات والبنوك بتحقيقات عدة مما تسبب في انخفاض التصنيف الائتماني من قبل شركة موديز، وزيادة في ديون مجموعة سعد الصانع التي زادت عن تسعة مليارات دولار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: ناصف ساويرس

هكذا نكون قد تتبعنا معًا مسيرة رجل الأعمال والملياردير السعودي معن بن عبد الواحد الصانع، من خلال عرضنا لأهم المنشآت التابعة له في مختلف المجالات العلمية والعملية، وأهم العقارات التي كان لها دور كبير في تحقيق العديد من الأهداف في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، ونأمل لك عزيزي القارئ بأن تستفيد من التفاصيل المعرفية الخاصة بالموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. ضياء الدين يقول

    اريد دعم لبيع أحد العقارات في مصر
    ٠١٠٢٣٩٩٨٨٩٤
    شكرآ
    العقار عبارة عن قطعة ارض

  2. ميادة يقول

    اريد مساعدة شهرية من فاعل خير لضيق العيشه

  3. ميادة يقول

    رقم هاتفى ٠١٠٠٢١٣٤٦٤٣