اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها

اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها؟ وما هي شروط فك الشهادة، حيث يود بعض عملاء البنك الأهلي وبنك مصر أن يستفيدوا من الشهادات البنكية التي تم طرحها مؤخرًا وذلك من خلال قيمة العائد أو من خلال الحصول على البطاقات الائتمانية، ولكن قد يتسبب ذلك في كسر الشهادة البنكية القديمة الخاصة بهم، لذلك سنُجيب عن سؤال أخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها من خلال موقع صناع المال.

اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها

من الطبيعي أن يبحث العديد من العملاء عن الطرق التي يُمكن أن تحقق لهم أرباحًا أكثر، ومع زيادة أسعار الفائدة التي تقوم البنوك بتقديمها لعملائها في الوقت الحالي يرغب الكثير من العملاء بفك الشهادات الخاصة بهم لشراء شهادات بالعائد الجديد.

ينصح الكثير من عدم اللجوء إلى فك الشهادة قبل مرور الوقت المحدد؛ لأن ذلك يتسبب في الكثير من الخسارة للعميل وقد أوضح الخبير المصرفي بلال شُعيب أن الخسارة المتوقعة يتم تحديدها بناء على بعض الأساسيات منها:

  • التاريخ الخاص بربط الشهادة البنكية.
  • جدول الاسترداد الخاص بها ويُمكن الاطلاع عليه.
  • قيمة العائد من الشهادة البنكية، حيث يختلف العائد من الشهادة على حسب القيمة التي قام البنك بتحديدها أثناء شراء الشهادة.

حيث يقوم البنك في حالة كسر الشهادة قبل مرور الستة أشهر في حالة كانت الشهادة ثابتة العائد أن يخصم نسبة من ذلك العائد ومن أمثلة تلك الشهادات الثابتة العائد شهادة ابن مصر.

بالنسبة للشهادات ذات العائد السنوي فيقوم البنك بخصم نسبة 7 % من قيمة الشهادة، ويجب توضيح أن الخسارة الناجمة عن كسر الشهادة أو استردادها قبل الموعد تصل إلى 50 % من قيمة الشهادة وتُعد تلك النسبة عالية في الخسارة.

ينصح الخبير المصرفي أن للخروج من مشكلة الخسارة الناجمة من فك الشهادة قبل التاريخ المحدد لها وفي حالة إن كان العميل يحتاج للمال بشكل ضروري؛ فيُمكنه أن يطلب قرض من البنك الذي قام بشراء الشهادة منه ويكون القرض من نوع (جاري مدين) تصل فيه الفائدة إلى 13 % وتكون الشهادة هي الضمان الخاص بالقرض.

اقرأ أيضًا: شهادات البنك الأهلي المصري ذات العائد الشهري

شروط البنك الخاصة بفك الشهادة

هناك بعض الشروط التي يجب على كل عميل أن يعرفها قبل أن يقوم بفك الشهادة البنكية الخاصة به وتلك الشروط هي:

  • أن يكون قد مر على التاريخ الذي تم فيه إصدار الشهادة البنكية ستة أشهر، سواء كانت تلك الشهادات سنوية أو كل ثلاث سنوات أو خماسية ويتم حساب تاريخ الإصدار من ثاني يوم شراء الشهادة.
  • تقديم أصل شهادة الاستثمار التي منحها البنك للعميل، في حالة ضياع الشهادة أو حدوث تلف فيها يُمكن في بعض الحالات مثل ذلك؛ أن يتم استخراج بدل فاقد للشهادة من خلال البنك الذي تم شراء الشهادة البنكية منه.
  • قيمة الرسوم الخاصة بإصدار بدل الفاقد حوالي 50 جنية مصري لا غير.
  • أن يذهب العميل بنفسه إلى البنك وليس شخص موكلًا عنه ويكون معه بطاقة الرقم القومي سارية المفعول.
  • التوقيع على الطلب الخاص بكسر الشهادة بنفس التوقيع المسجل في البنك حيث يتم عمل مطابقة للتوقيع.

طريقة حساب الخسارة في حالة كسر الشهادة

يجب قبل اتخاذ القرار حول استرداد الشهادة أن تعرف كم المصروفات والخسائر المادية التي تتعرض لها في حالة فك الشهادة قبل مُضي الستة أشهر ويُمكن معرفة ذلك أيضًا من خلال الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بالفرع ومعرفة كافة التفاصيل ولحساب ذلك اطلع على النقاط التالية:

  • تكون ملزم بدفع المصاريف الإدارية الخاصة بإجراءات فك الشهادة والتي قد تصل إلى ألف جنيه في العام.
  • قام البنك بخفض قيمة الفائدة إلى 1% على الشهادات التي تكون ثابتة العائد والتي تصل مدتها إلى 3 أعوام.
  • في حالة كانت الشهادة ثابتة العائد الربع سنوي فقد قام البنك بتقليل نسبة العائد المخصص لها إلى 14.25 % إلى 13.25 %.
  • يقوم البنك بخصم كافة الأرباح التي كانت في أول فترات الشهادة التي قام العميل بشرائها، بمعنى إذا كانت الشهادة قد حققت في تلك الفترة 1000 جنيه عائد يقوم البنك باسترداد ذلك المبلغ مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الوديعة البنكية

جدول استرداد الشهادات البلاتينية للبنك الأهلي

استرسالًا في عرض الإجابة عن اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها، يجب التأكيد على أنه لا يُمكن الاسترداد قبل مرور 6 أشهر على شراء الشهادة والذي يبدأ من تاريخ اليوم التالي للشراء.

كما أن الالتزام بالمدة التي قررها البنك تُتيح للعميل استرداد الشهادة بالكامل دون أي خسارة تبعًا للجداول التي يُعلن عنها البنك حيث يقوم البنك بخصم:

  • 3 % من العائد الأصلي للشهادة في حالة استرداد الشهادة بعد انقضاء الستة أشهر وخلال السنة الأولى.
  • 2% من قيمة العائد الأساسي للشهادة في حالة الاسترداد إذا كان الاسترداد في خلال السنة الثانية.
  • 1% من قيمة العائد الأصلي للشهادة المتفق عليه من قبل البنك مع العميل في حالة الاسترداد خلال السنة الثالثة.

اقرأ أيضًا: أنواع شهادات البنك الأهلي المصري ومميزاتها وعائد كل شهادة

هل يُمكن سحب الوديعة؟

بعض العملاء يتساءلون حول الودائع الخاصة بهم وإمكانية سحبها وهل ينطبق عليها نفس شروط الشهادات البنكية، ولكن يؤكد المسئولون في خدمة العملاء أنه يُمكن للعميل أن يقوم بفك شهادة أو وديعة ويقوم بربطهما بشهادة أخرى.

بالنسبة للشهادة يجب أن يكون قد مر ستة أشهر كما ذكرنا أما بالنسبة للوديعة فلا يوجد بخصوصها أية شروط ويمكن للعميل فك الوديعة وسحبها في أي وقت.

كما ذكر أحد مسئولي الخدمة الموجودين في البنك الأهلي وبنك مصر أنه يُمكن لأي عميل أن يقوم بربط شهادة ال 15 % في حالة كان هناك رصيد يكفي لذلك من خلال الموقع الخاص على الإنترنت.

حيث وفرت البنوك تلك الخدمة لراحة العملاء وإذا لم يكونوا مشتركين في تلك الخدمة يُمكن الاتصال على رقم خدمة العملاء وطلب الاشتراك في تلك الخدمة الإلكترونية.

كما أوضح أن مسئولي الخدمة الإلكترونية لا يُمكنهم القيام بفك شهادة أو وديعة ولكن يُمكن ربطها فقط مع شهادة أخرى، حيث إنه من الإجراءات الضرورية لفك الشهادة هو توجه العميل بنفسه إلى البنك.

بذلك نكون قد أوضحنا أنه في حالة كسر الشهادة قبل الموعد سيتسبب ذلك في خسارة تراوح من 25 إلى 50 % بالإضافة إلى المصاريف والرسوم الإدارية اللازمة لإتمام الإجراء.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. احمد ابوسيف يقول

    كم سعر الشلن من ال ستينات

  2. علي مرعي محمد المستنيري يقول

    علي مرعي محمد المستنيري رقم الهاتف 739059665