الإجازات بدون مرتب في قانون العمل المصري وإجازات من صاحب العمل للعاملين

الإجازات بدون مرتب في قانون العمل المصري والإجازات التي يلتزم بها صاحب العمل تجاه العاملين بالإضافة إلى الإجازات التي تخص المرأة والطفل سيكون هو ما نوضحه لكم في هذا الموضوع من على موقع صناع المال، وذلك لضرورة تلك الإجازات بالنسبة للموظف والعامل المصري.

كما اقدم لك: الإجازات المرضية في قانون العمل المصري

الإجازات بدون مرتب في قانون العمل المصري

  • فيما يلي سوف نوضح لكم الاجازات بدون مرتب في قانون العمل المصري كما علينا توضيح ان الاجازات لا تقتصر على الوظائف الحكومية فقط، بل يوجد نوعين من الإجازات بدون مرتب منهم إجازات داخلية، إجازة خارجية.
  • تختلف حالات طلب اجازة بدون راتب، لان هناك اجازات وعلاوات باختلاف النظام الذي تعمل فيه، حيث يوجد بالنسبة لموظف القطاع الخاص إجازات بدون مرتب ولكن في القطاع العام (القطاع الحكومي) الإجازات كثيرة وتختلف من دولة لأخرى.
  • يحق لموظفي القطاع العام اخذ اجازه بدون مرتب في حالة السفر الي الخارج مع الزوج للعمل في بلد اخري، كما يوجد اجازة في حالة المرض أو في حالة مرض أحد الوالدين وفي حالة الحاجة إلى رعاية الطفل.
  • وتكون مدة الإجازة التي يمنحها الجانب الحكومي للموظف لمدة عام، وهذه المدة قابلة للتمديد، وفي الغالب يعطى القطاع الحكومي اجازة لغرض الدراسة مثلما يحدث في مجال الطب.
  • ولكن في القطاع الخاص تكون الأحقية لصاحب العمل في رفض او قبول الاجازة، ولصاحب العمل في القطاع الخاص الحق في تحديد هل يمكنه أن يجعل الوظيفة شاغرة ليعود لها الموظف عندما يريد إما أن المنصب لا يمكن أن يكون شاغر لمدة طويلة.

اقرأ من هنا: عدد ساعات العمل في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

الإجازات التي يلتزم بها صاحب العمل تجاه العاملين

  • هناك قائمة طويلة بها الإجازات التي يلتزم بها صاحب العمل تجاه العاملين سواء كانت إجازات بدون مرتب ام لا، حيث يوجد اجازات سنوية إعتيادية واجازات زائدة للعاملين الذين يعملون في الأعمال الشاقة الصعبة.
  • كما يوجد اجازات سنوية خاصة بالعاملين في الأعمال الخطيرة والأعمال المضرة بالصحة، كما يوجد أجازات خاصة بشكل اعتيادي للأشخاص العاملين في المناطق البعيدة التي تبعد عن الخدمات والمرافق، ويوجد إجازة للإمتحان للعاملين وهم في مراحل التعليم.
  • كما يوجد إجازات سنوية عارضة للقطاع العام، وإجازات الأعياد والمناسبات الدينية وإجازة الحج، واجازات مرضية لمن يعاني من الأمراض العادية والأمراض المهنية والأمراض المزمنة، واجازات لمن يعاني من الأمراض المعدية.
  • كما يوجد إجازة مرضية للنساء للإجهاض وإجازة إصابة عمل إجازة وضع إجازة بدون راتب لرعاية طفل، كما يوجد إجازة بدون مرتب لمرافقة الزوج للنساء، ومرافقة الزوجة للرجال، وإجازة استدعاء واجازات قهرية.
  • يوجد في بعض القطاعات إجازة ليوم واحد في الأسبوع للبحث عن عمل، ويوجد إجازة الإضراب وإجازة الإغلاق الكلي والإغلاق الجزئي، واجازة إيقاف قسم أو أكثر من قسم، واجازات الوقف عن العمل.

إجازة الزواج فى قانون العمل القطاع العام

  • من حق كل عامل الحصول على اجازة الزواج فى قانون العمل القطاع العام، حيث نصت المادة رقم “97” من قانون العمل الجديد في مصر أن العامل إجازة سنوية بدون الحصول على أجر، وهذه الأيام يمكن لأي عامل أن يحصل عليها وقت الزواج.
  • هذه الأيام تكون زائدة ولا يدخل فى حسابها أيام العطلات الوطنية ولا أيام الأعياد أو المناسبات الرسمية ولا أيام الراحة الأسبوعية، وتكون هذه الاجازات 15 يومًا فقط فى خلال السنة الأولى للعامل في الشركة او المؤسسة.
  • كما يحق للعامل أن يحصل على 21 يوما اعتبارا من مرور السنة الأولى ودخول العامل في السنة الثانية للعمل، وفي هذه الاجازة يمكن للعامل أن يتزوج ويستمر في المنزل لهذه المدة وبدون راتب.
  • كما يحق للعامل الحصول على إجازة تستمر لمدة 30 يوم، ولكن لا يجوز لأحد أن يأخذ 30 يوم الا اذا كان قد أمضى 10 سنوات كاملة في خدمة الشركة وتفاني في الوظيفة لدى صاحب عمل أو مدير او أكثر.
  • وبعد مرور العامل سن ال50 يمكن للعامل الحصول على 50 يوم، وكذلك للأشخاص ذوي الإعاقة لمن يريد منهم أن يتزوج في فترة الاجازة بدون مرتب.

إجازة الزواج في القطاع الخاص

يختلف الأمر قليلا في القطاع الخاص حيث ان اجازة الزواج في القطاع الخاص تكون بدون مرتب ايضا ولكنها ترجع لصاحب العمل، حيث أن صاحب العمل يمكنه أن يقرر أن حاجة العمل لا تسمح إذا كان العامل في منصب لا يتحمل ان يتركه.

وقد يعطي صاحب العمل للعامل اجازة تمتد لاسبوعين، ولا تزيد في الأغلب عن 30 يوم في حالة الموظف الكفء وفي حالة أن العمل لا يتأثر واستطاع المدير المباشر تعويض غياب العامل.

إليك ايضًا: إجازة البنوك الاسبوعية في مصر

إجازات الطلاب في القطاع العام والخاص

  • احتوى قانون العمل الجديد الذي قامت الحكومة بتقديم للبرلمان على مواد وبنود تنظيم إجازات العمال لأداء الامتحانات التعليمية، حيث نصت المادة “99” ان اذا كان الطالب في صدد الدراسة بمجال في ذات طبيعة العمل بالشركة يمكن له الحصول على إجازة.
  • الشرط هنا أن يقوم الطالب بإبلاغ صاحب العمل بالأجازة قبل الامتحان بخمسة عشر يوم ويمكن ان تكون الأجازة الدراسية بأجر إذا وافق رب العمل، والموافقة على هذه الإجازة لابد من تقديم ما يثبت أن الطالب لديه امتحانات.
  • كما يجب أن تكون الدراسة فى نفس مجال الشركة او المؤسسة، ولابد من نجاح الطالب.

بعد الحديث عن موضوع الإجازات بدون مرتب في قانون العمل المصري وبعدما أوضحنا لكم طبيعة الإجازات التي توجد في قوانين العمل المصرية، وتحدثنا عن إجازة الزواج في قانون العمل القطاع العام وفي القطاع الخاص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. محمد حسين يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا موظف حكومي بالتربية والتعليم بمصر
    وحاصل على اجازة عام كامل بدون مرتب خارج البلاد تنتهي يوم ٢٦ /٨ وجددت الاجازة وبعد استلام قرار الاجازة الجديد لو حظت ان الاجازة الجديدة بالقرار الوزاري تبدأ يوم ١/ ٩
    إذن يوجد فرق خمس ايام بين الاجازتين
    السؤال . هل يضرني هذا ام ليس فيها مشكله
    وهل يعتبر انقطاع ولا لا ا؟ ارجو الافادة بالرد