تعلم نقاط قوتك واستمر في تطويرهم

الوعي بنقاط قوتك أمر سيساعدك أن تكون راجل أعمال وقائد أفضل

هذه المهارة جعلتني رائدة أعمال اجتماعية ومستثمرة ومتحدثة دولية وشريكة في تأليف كتاب الأب الثري “الرأسمالي الاجتماعي” ولكن بالرغم من كل تلك الإنجازات إلا إني متواضعة تجاه الدروس التي تعلمتها في حياتي كضابطة شرطة وزوجة لراجل يعالج من تعاطيه للمخدرات وكمتحدثة وكشريكة مؤسسة ل”Warrior’s heart”.

وهناك العديد من الناس الذين لهم فضل في تحقيق أهدافي وكل قائد وراجل أعمال ناجح كان له مدرب أو معلم في مجلات عديدة، فكان عندي 4 وهم كيم وروبرت كيوساكي من “الأب الثري” وكريس سبينسر الذي شجع زوجي أن يفتتح عيادته الخاصة وبلير سنجر للتجارة والقيادة، ولكن حتى بعد كلماتهم الحكيمة هناك أشياء كنت أتمنى أن أعرفها قبل أن أبدأ حياتي كسيدة أعمال فسوف أقدم لك بعض النصائح التي من الممكن أن يساعدونك.

استطاعت عن طريق تطوير ذاتي أن أكون ليس فقط قائدة أفضل ولكن ساعدني أيضاً على التحكم في عواطفي.

ابحث على محاضرات وتدريبات لتطور نفسك حيث كلما ازداد ذكائك العاطفي كلما أصبحت تملك قدر أكبر من التحكم في نشاطك وحياتك، إننا لا نستطيع أن نتحكم في الآخرين ولكننا نستطيع أن نتحكم فيمن سنكون وكيف سنقود.

في البداية قد تقوم أنت بالعمل كله لأنك تحتاج إلى فريق يشارك نفس مهمتك ونفس قيمك لأن ذلك سيجعل نجاح النشاط أسهل، وليس من المهم يكون كل أعضاء الفرقة موظفين ومقاولين فقد يشمل فريقك محاسب قانوني عام ومحامي ومستشارين وكل من يساعدك.

عندما قومنا أنا وزوجي جوش بإنشاء أول مركز لنا، كنا نعمل كل شيء فأمر اكتشاف نقاط قوتنا تطلب وقت طويل ولكن عندما اكتشفنا نقاط قوتنا أصبحنا نستغلهم فبالرغم من أن العمل على تحسين نقاط ضعفنا أمر جيد إلا أن استغلال نقاط قوتنا خيار أفضل.

على سبيل المثال أنا سيئة جداً في المتابعة ولكني سريعة في تأسيس النشاط فأنا أقوم ببداية النشاط وأترك أمر المتابعة لفرقة متميزة في المتابعة، ذلك الفريق هو الذي يتأكد أن أشياء معينة يتم فعلها ومن المهم أن يكون عندي وقت محدد لأفعل الشيء لكي لا أكون كسولة وذلك يساعد على الالتزام بالموعد نهائي للمشاريع.

7 دروس تعلمتها من تجربتي في بداية نشاطي الخاص:

1- الأخطاء تعلمنا دروس قيمة:

الكثير من الدروس المهمة جداً تأتي من المحاولة والخطأ فالتعلم من الأخطاء من أفضل طرق التعلم.

2- نتعلم في المدرسة أن الأخطاء أمر سيء:

نصبح خائفون من ألا نفعل الشيء كما لابد أن نفعله حيث أنا كنت لا أريد أن اتحدث أثناء الحصص من خوف أن تكون اجابتي خاطئة ولكن الأمر مثل ركوب دراجة فنحن نقوم مرة أخرى لنفعل شيء غير الشيء الذي فشل.

في التجارة أخطاء ثمنها غالي ولذلك من المهم أن يكون لديك مدرب مالي فمن المهم أن تتعلم من أخطاء الآخرين دون أن تخاف أن تخطئ أيضاً.

3- استغل بعض وقتك في تطوير ذاتك:

أن تكون راجل أعمال مغامرة حيث ستواجه خسارات في يوم وستحتاج أن تتعامل مع الموظفين والعملاء الغاضبون في يوم آخر فسوف تشعر بتقلبات سريعة في عواطفك ومن الضروري أن تتعلم كيف تدير تلك العواطف.

4- ابني فريق قوي:

ليس عليك أن تعرف إجابة كل سؤال ولكن من المهم أن تعلم من ستطلب منه مساعدة.

5- اعرف نقاط قوتك:

اعرف نقاط قوتك واستمر في تطويرهم فمثلما قلت من قبل، معرفة ذاتك ستساعدك أن تكون راجل أعمال وقائد أفضل.

6- اعرف نقاط ضعفك:

عندما تتعلم نقاط ضعفك سيكون من السهل أن تجد أعضاء للفريق يحلون محلك في ذلك المجال الذي أنت ضعيف فيه، فأنا تعلمت أن الأمر الأهم هو تطوير نقاط قوتك.

7- قوم بتعيين محاسب فوراً:

أمر معرفة ظروفك المالية أمر ضروري، فكلما كان ترتيب أمورك المالية أفضل كلما سيكون أمر اتخاذ القرارات أسهل.

تخطيط الأنشطة والمشاريع أمر رائع ولكن تلك الخطط متغيرة فمن المهم أن تكون في حركة مستمرة وأن يكون لديك محاسب ماهر يستطيع أن يكون صريح معك لتعرف ما هي ظروفك المالية الحقيقية.

بعد ذلك ستستطيع أن تضع ميزانية بناءً على ظروفك المالية فذلك أمر مهم لبداية المشروع، وواظب على المتابعة مع المحاسب مرة في الأسبوع على الأقل لتعرف ظروفك المالية بشكل مستمر.

في عصرنا اصبح كل شيء على الانترنت فأصبح أمر متابعة ظروفك المالية أسهل بكثير.

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.