تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر

تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر يشمل بعض الخطوات البسيطة التي يتم من خلالها، حيث إنه مع التطور التكنولوجي الذي طرأ على حياتنا لا غنى عن استخدام أجهزة الكمبيوتر، لذا سنقدم لكم من خلال موقع صناع المال طريقة تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر.

تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر

في وقتنا الحالي أصبحت القدرة على الكتابة على لوحة المفاتيح بصورة سريعة ودون النظر من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها أي شخص يرغب في التأهل إلى وظيفة مناسبة وتضمن له دخل مادي جيد، ويمكن اتباع الخطوات الآتية من أجل التمكن من الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة:

1- التعلم على الكيبورد

أول ما يجب تعلمه هو كيفية توزيع الحروف على لوحة المفاتيح وأي الطرق المناسبة للاستخدام، ويتم هذا من خلال النقاط التالية:

  • التعرف إلى الوضع الصحيح لليدين على الكيبورد، حيث إن الأصابع يجب أن تكون منحنية مع وضع المعصمين على المكتب، وهذه الطريقة تستخدم للتقليل من الضغط على اليدين.
  • في حالة الشروع في أخذ استراحة يجب أن يتم معرفة المناطق التي يتم وضع الأصابع بها، حيث إن كل أصبع يتم وضعه على مجموعة معينة من المفاتيح فعلى سبيل المثال يتم وضع أصابع اليد اليسرى على المفاتيح A وS وD وF، بينما اليد اليمني على المفاتيح J وK و L.
  • الحرص على أن تكون الأصابع متناسبة مع المفاتيح حيث يمكن أن يكون إصبع الخنصر لليد اليسرى عند الرقم 1 والأحرف Q، A، Z بينما البنصر يكون على الرقم 2 والأحرف W، S، X.
  • استخدام إصبع الخنصر من أجل النقر على المفاتيح Tab وShift وCTRL وCaps Lock.
  • جعل إصبع الإبهام على شريط المسافة في كافة أوقات الكتابة حتى لا يكون المستخدم مضطرًا لتحريك اليدين عن اللوحة للنقر على الشريط.

اقرأ أيضًا: مواقع عربية تدفع مقابل الكتابة

2- التدريب على المهارات الجديدة

يعتبر التدريب على أي أمر جديد من أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها الشخص عند تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر، ويتم التدريب على مهارات التعلم الجديدة على لوحة المفاتيح من خلال النقاط الآتية:

  1. الحرص على كتابة الحروف بشكل منفرد مع الاستمرار في النظر إلى لوحة المفاتيح مثل الأحرف الأبجدية.
  2. البدء في كتابة الكلمات والفقرات مثل كتابة قصيدة مفضلة أو مشهد من فيلم.
  3. أداء التمرين الكافي على كتابة عدد معين من المهام اليومية، فعلى سبيل المثال القيام بإرسال بعض الرسائل الخاصة على البريد الإلكتروني باستخدام جميع الأصابع دون النظر إليها.
  4. استخدام أحد التطبيقات من أجل تعلم الكتابة بصورة سريعة.
  5. التأكد من طرق الكتابة التي يتم إتباعها ففي حالة حدوث أي خطأ للكلمات نفسها يجب أن يتم النظر على الكيبورد مرة أخرى ومعرفة إذا كانت اليدين موجودة في مكانها الصحيح أم لا.
  6. يجب الاتسام بالصبر حتى تتمكن من الوصول إلى مرحلة الكتابة التي ترغب بها.

3- زيادة معدل السرعة

بعد التمكن من معرفة لوحة المفاتيح بالكامل أثناء الكتابة والقدرة على الكتابة دون النظر، تأتي مرحلة زيادة معدل السرعة، والذي يتم من خلال تطبيق النصائح التالية:

  • البعد عن النظر إلى لوحة المفاتيح أثناء الكتابة لأن هذا الأمر يمكن أن يبطئ العملية مرة أخرى.
  • استخدام تطبيق من شأنه زيادة معدل سرعة الكتابة.
  • ممارسة التمرين بشكل يومي ومنتظم.
  • يمكن استخدام المحادثات على الإنترنت من خلال تطبيقات المحادثة المختلفة والمعروفة أو من خلال المراسلة.
  • الضغط على أزرار الكيبورد لتجنب إرهاق اليدين.
  • الحفاظ على الأماكن الصحيحة لوضع اليدين.

بعض البرامج لتعلم الكتابة السريعة

في إطار الاطلاع على تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر يمكن أن نتطرق لمعرفة بعض التطبيقات التي تساهم في تعليم الكتابة بصورة سريعة، وترتكز في التالي:

1- برنامج Typing Master

يعتبر هذا البرنامج من أهم وأشهر البرامج التي يمكنها مساعدتك من أجل التدريب على الكتابة بصورة سريعة دون النظر إلى لوحة المفاتيح وباستخدام كل الأصابع بشكل متناسق وبدرجة عالية من الدقة دون النظر، كما أنه من البرامج المجانية والتي تدعم 6 لغات مختلفة، ويمكنك تحميل التطبيق من خلال النقر هنا.

2- تطبيق Typing CAT

يُعرف هذا البرنامج بأنه من ضمن أهم الأدوات التي تساعد في تعلم الكتابة بصورة سريعة أون لاين، كما أنه يتوفر بالعديد من وسائل تعلم الكتابة السريعة، بالإضافة إلى أنه يوفر اختبار سرعة الكتابة وبعض الألعاب التي تجعل اكتساب مهارة الكتابة بسرعة أمر سهل وغير شاق، ويمكنك تحميل التطبيق عبر الضغط هنا.

اقرأ أيضًا: كيفية تعمل على موقع خمسات وتحقيق أول مبيعه!

3- برنامج Rapid Typing

يمتلك هذا التطبيق شهرة واسعة بسبب كونه من أهم البرامج التي يمكنها أن تساهم في تعلم الكتابة بصورة كبيرة، هذا بالإضافة إلى أنه يدعم العديد من اللغات الإنجليزية واللغة العربية واللغات الأخرى، وعند استمرارك على استخدام هذا البرنامج ستتمكن من تطوير مهاراتك في الكتابة بشكل أسرع من الطبيعي، ويمكنك تحميل التطبيق من خلال الضغط هنا.

 4- تطبيق KeyBlaze

يمكن اعتبار هذا التطبيق أنه من أفضل البرامج التي يمكنك تحميلها بشكل مجاني على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل مجاني من أجل جعلك محترف في الكتابة بصورة سريعة سواء كان جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، كما أنه يمتاز بتوافقه مع أجهزة الحاسوب المزودة بنظام تشغيل الويندوز وأجهزة الماك، ويمكنك تحميل التطبيق من خلال النقر هنا.

5- برنامج Arabic Keyboard Typing Tutor

يهتم هذا التطبيق بالتعلم واحتراف الكتابة باللغة العربية، حيث إنه يزود المستخدم بالطرق الصحيحة التي يمكنه من خلالها أن يحترف الكتابة عبر توضيح أماكن تمركز الأصابع على لوحة المفاتيح، وبعد ذلك يحدد الأحرف الخاصة بكل إصبع حتى تتمكن من العمل سويًا بشكل متناسق ومتكامل، ويمكنك تنزل هذا التطبيق عبر النقر هنا.

بعض مواقع تعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد

في سياق الحديث عن تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر يمكن أن نتحدث عن بعض مواقع التعلم، فكما يوجد تطبيقات توجد مواقع مجانية تقدم خدماتها للمستخدمين، والتي تشتمل على الآتي:

1- موقع Goodtyping

يعتبر هذا الموقع حاصل على شهرته بسبب كونه من أفضل مواقع تعلم الكتابة بصورة سريعة على الكيبورد باللغة العربية، حيث إنه يتيح كل الأساليب والطرق من أجل جعل المستخدم محترف، حيث يمكنك تعلم الكتابة من خلال العديد من اللغات التي يوفرها، كما يمكنك التبديل بين اللغة العربية والإنجليزية، كما يجب الانتباه إلى التسجيل به من أجل حفظ التمارين اليومية عند البدء بها، ويمكنك الدخول إلى الموقع من خلال النقر هنا

2- موقع 10Fastfingers

هذا الموقع سيمكنك من التعلم الكتابة بصورة احترافية دون اللجوء إلى أي تطبيق أو تحميله، حتى إذا كنت ممن ليس لهم علاقة بالكتابة نهائيًا، كما أنه يوفر لك العديد من النصوص الجاهزة من ضمن مجموعة كبيرة من المستويات التي يجب أن تتجاوزها أولًا من أجل الوصول إلى هدفك وهو سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك من ربح المال من خلال كتابة الأبحاث التي قد يطلبها أحد المواقع المشهورة بربحها على الإنترنت، كما يمكنك زيارة الموقع من خلال النقر هنا والبدء على الفور في التعلم.

اقرأ أيضًا: كيفية صنع فيديو بالصور والموسيقى بالهاتف

3- موقع Typing practice Arabic

يعتبر هذا الموقع من أشهر المواقع التي يمكن استخدامها في العالم، وهذا بسبب أنه يتضمن العديد من المميزات، ومن أهمها هو أنه بسيط وسهل الاستخدام ويمكنك من تعلم مهارات الكتابة على الكيبورد بالعربية على الفور دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع، وينصح بتسجيل الدخول إلى الموقع حتى تتمكن من حفظ أعمالك التي قمت بالعمل عليها، ويمكنك الذهاب إلى الموقع من خلال الضغط هنا.

في الآونة الأخيرة أصبح تعلم الكتابة بسرعة على الكمبيوتر من أكثر الأمور التي يحتاجها العديد من الأشخاص، وهذا بسبب اعتماد أغلب الوظائف على العمل باستخدام الأجهزة الحديثة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.