متى يرفع البنك قضية على العملاء المتأخرين في السداد

متى يرفع البنك قضية؟ وما هي عقوبة تأخر سداد القرض؟ وما هي الإجراءات المتخذة بعد رفع البنك قضية؟ تعد هذه الأسئلة أحد أهم التساؤلات المطروحة من عملاء البنوك، في حال تأخرهم عن سداد الأقساط للبنوك؛ مما يسبب لهم القلق حيال الإجراءات التي يتخذها البنك ضدهم؛ لذا فسوف نقدم لكم من خلال صناع المال الإجابة عن سؤال متى يرفع البنك قضية؟ وكافة الأسئلة الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع خلال السطور التالية، لنتابع.

متى يرفع البنك قضية؟

متى يرفع البنك قضية

تتبع البنوك المصرفية قوانين عديدة في حال تأخر العملاء عن تسديد المديونية، ففي مثل هذه المواقف لا يصل هذا الأمر إلى المحاكم ورفع القضايا، حيث إنها تلجأ لحل هذه الأمور بطريقة التسوية حتى لا تقوم برفع قضية على أحد من العملاء المتخلفين عن السداد.

لكن هناك أحوال تلجأ البنوك لرفع قضية واللجوء للمحاكم، ويحدث ذلك نتيجة عدم استجابة العميل لأي من رسائل البنك وعدم حضوره إلى البنك؛ ليجد حل لامتناعه عن السداد وتسوية الديون.

الجدير بالذكر أنه عند امتناع العميل عن السداد خلال فترة ثلاث أشهر متتالية أو ستة أشهر متقطعة، بالإضافة إلى امتناعه عن الرد على رسائل البنك، حينها يقوم البنك باللجوء إلى رفع قضية إلى النيابة العامة حتى يتم عمل محضر أمر ضبط وإحضار.

هذه القضايا غالبًا ما يتم الحكم فيها لصالح البنك وتطبيق الحكم بالذنب على العميل، حيث إن البنك يتحفظ على الأوراق التي تدين العميل وتحفظ حق البنك في الدفع والسداد في خلال مدة محددة.

أما في حالة ذهاب العميل إلى فرع البنك وتوضيح أسبابه في تأخير السداد، فحينها يقوم البنك بعمل جدولة مرة أخرى لمساعدة العميل على الدفع بالطريقة المتاحة له وهذا الأمر الذي يحمي العميل من قيام البنك بتحرير أي محضر ضده.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سداد القرض قبل ميعاده البنك الأهلي المصري والتأخر في السداد

عقوبة التأخر عن السداد

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يرفع البنك قضية من خلال ما سبق ذكره، فتجدر الإشارة إلى أن العقوبة التي تطبق على العميل المتأخر في السداد تختلف تبعًا لظروف العميل التي سببت هذا التأخر، وتختلف أيضًا طبقًا للشروط المنصوص عليها في بنود العقد، ومن ضمن هذه العقوبات التي توضح متى يرفع البنك قضية، ما سنشير إليه فيما يلي:

  • قد تحكم المحكمة بالحجز على أملاك العميل في حالة إذا كان هذا التمويل مرهون بضمان، ويتم ذلك الحجز طبقًا للوائح والقوانين الحالية.
  • يصعب على العميل الحصول على تمويل آخر في الفترة الحالية ولمدة معينة.
  • يتم الحجز على الأرصدة والحسابات البنكية الخاصة بالعميل، وذلك الإجراء يتم بالاتفاق مع قرارات الجهات المختصة بهذا الأمر.
  • يتم مسألة العميل وملاحقته برفع العديد من القضايا من قبل الدائنين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حاسبة السداد المبكر البنك الأهلي ومميزاتها وخطوات إستخدامها

الإجراءات التي يتخذها البنك في حال تعثر العميل

يتسأل العملاء المتأخرين في سداد القرض، خوفًا من المسألة القانونية من قبل البنك، خصوصًا إذا امتنع البنك عن إرسال أي إنذارات بشأن التأخير،  فمن المفترض أن العميل ملتزم بسداد الأقساط مع الفوائد الشهرية من خلال العقد الذي يبرمه مع البنك المقرض.

عند استلام القرض يقوم المقترض بتوقيع عدد من الشيكات متضمنة مبلغ القرض؛ وذلك حتى يضمن البنك حقوقه في حال تعثر العميل في السداد، ففي حال تعثر العميل عن السداد يقوم البنك بتسليم الملف الخاص بالعميل للشئون القانونية التابعة للبنك، حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

عادةً ما تقوم إدارة الشئون القانونية بتقديم الشيكات الموقعة من قِبل المقترض إلى النيابة العامة؛ حتى يتم اتخاذ الإجراءات وتحريك الدعوى القضائية ضده.

الجدير بالذكر أنه في حين انقطاع البنك عن إرسال الإشعارات للعميل يتوجب عليه زيارة مقر البنك للاستعلام عن موقفه القانوني، ومحاولة الوصول لحلول مع البنك وجدولة الديون المتأخرة؛ حتى يتجنب المسألة القانونية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يسجن المتعثر في السداد؟ ومن هو المتعثر؟ والفرص التي تقدم له

الحلول المقترحة عند قيام البنك برفع قضية

هناك بعض الحلول التي يتوجب على العميل اتخاذها عند رفع البنك قضية ضده؛ بسبب تأخره عن السداد لمدة ثلاث أشهر متتالية، ونقدم هذه الحلول في السطور المقبلة.

تسوية المديونية (الأقساط)

هذه المرحلة هي مرحلة قيام العميل بالتفاوض مع البنك لتسوية الديون، وهنا يجب على العميل تقييم وضعه المالي، من حيث معرفة كم السيولة المادية المتوفرة لديه لسداد دفعة من المديونية مقدمًا.

مع تحديد كم الضخ المالي المنتظر ومواعيد وصوله وشروطه وتحديد الضمانات الجديدة التي يقدمها للبنك، وهذه الضمانات تتمثل في: ضمانات عينية أو شخصية أو حوالة حق لصالح البنك في النشاط التجاري الذي يعمل فيه العميل.

يجب على العميل التعرف على موقفه المالي جيدًا قبل قيامه بالتوقيع على عقد التسوية، حيث إن البنك قبل أن يقوم بقبول التوقيع يكون قد قام بدراسة موقفك المالي جيدًا من خلال أجهزته المتنوعة، عبر الاستعلام وتحليل موقفك المالي من الجهات المختصة مثل: ضرائب الدخل والمبيعات والتأمينات الاجتماعية.

يجب على الشخص المتعثر القيام بالتسوية بقدر ما في استطاعته فعلًا حتى يقوم بالالتزام في السداد، كما ينبغي مشاركة المحامي التابع للعميل في شأن الأمور القانونية وجدول السداد المقترح، قبل توقيع عقد التسوية يجب أن تقوم بذكر كافة الإجراءات وتواريخ استحقاق الأقساط، بالإضافة إلى قيمة العائد الاتفاقي.

الجدير بالذكر أنه في حالة عدم وصول الطرفين إلى حل، فتختص المحكمة الاقتصادية دون غيرها باللجوء للتحكيم بينهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تتخلص من الديون البنكية

جدولة المديونية

جدولة المديونية هي العملية التي يقوم فيها البنك بإعادة تنظيم الأقساط بالطريقة المناسبة للعميل في السداد، ويتم فيها تغيير بنود العقد والشروط المتعلقة بسعر الفائدة، ويتم تمديد فترة السداد، وتتم هذه الجدولة برضاء الطرفين (البنك المقرض، والعميل المقترض)، ومن ثم فسوف نعرض لكم أهم المعلومات المتعلقة بهذه الجدولة فيما يلي:

  • تقوم البنوك بعرض مقترحات على العملاء المتعثرين في السداد لجدولة ديونهم؛ حتى يتم ضمان تحصيل الأقساط المستحقة.
  • في حالة عدم مقدرة بعض العملاء على سداد الأقساط الشهرية، ورغم تعامل البنوك مع حالات التعثر بصورة مرنة، يرغب العملاء بالتنازل عن القضايا الموجهة ضدهم قبل الاتفاق على جدولة الديون، وترفض البنوك هذا الأمر.
  • من الممكن أن يقوم العميل بطلب جدولة المديونية من خلال طلب تخفيض الدفعة الشهرية، مع زيادة مدة السداد حتى يتثنى له إعادة جدولة الديون المستحقة.
  • عادةً لا تمتنع البنوك عن تقديم مساعدة للعملاء الطالبين تسوية المديونية من خلال تأجيل الأقساط أو تخفيضها وتطويل مدة السداد.
  • جدولة الديون مصدرها مصلحة البنوك؛ وذلك لضمان استمرار العميل في دفع الديون الخاصة به.

إجراءات جدولة المديونية

هناك عدة إجراءات ينبغي اتباعها في حالة طلب العميل جدولة ديونه مع البنك، ومن تلك الإجراءات ما سنعرضه من خلال السطور التالية.

  • على العميل الراغب في جدولة المديونية أن يقوم بالرجوع إلى الشئون القانونية التابعة للبنك.
  • يتم عمل مفاوضة من البنك مع العميل الراغب الجدولة؛ للتعرف على أسباب تأخره في دفع الأقساط.
  • يقوم بالاتفاق مع البنك على الإجراءات اللازمة؛ لمعالجة التعثر وإعادة السداد.
  • يجب على العميل عرض النتيجة التي توصل لها من خلال اتفاقه على اللجنة المركزية للتحصيل؛ حتى يتم الحصول على موافقتها فيما يتعلق بطلبه للجدولة.
  • عند موافقة اللجنة المركزية للتحصيل على طلب الجدولة، يقوم طالب الخدمة بختم استدعاء العميل، والقيام بإجراءات الجدولة ومعرفة جدول الأقساط الجديد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: آخر قرارات البنك المركزي المصري بخصوص القروض مستحقة السداد

نصائح تساعدك على تجنب التأخير في السداد

متى يرفع البنك قضية

يصبح العميل متعثرًا في حال فقد قدرته على سداد الأقساط الشهرية المستحقة للبنوك؛ لذا فسوف نقدم لكم بعض النصائح لتجنب التعرض للتعثر فيما يلي:

  • يجب على الشخص الاقتراض في حالة الأمور الضرورية والهامة فقط، وعدم اقتراض مبالغ كبيرة تزيد عن حاجته.
  • يجب على الفرد تنظيم الأمور المالية، والتأكد من أن الدخل العائد له شهريًا يكفي لسداد الاقساط الشهرية الخاصة به، بالإضافة إلى أقساط القروض المستحقة.
  • يجب أن يقوم الشخص بالتأكد من توافر رصيد كافي في الحساب قبل حلول وقت استحقاق الأقساط الشهرية للقرض.
  • يجب على الشخص القيام بإخطار البنك بشكل عاجل عند أي تغير يطرأ على الظروف المالية مثل: تغير الراتب، أو جهة العمل، أو أية مستجدات تؤثر على سداد الأقساط المالية المستحقة.

كنا قد قدمنا لكم في السطور السابقة الإجابة عن سؤال متى يرفع البنك قضية؟ حتى يتجنب العميل المسألة القانونية في حال تأخره في السداد، كما تعرفنا أيضًا على عقوبة المتأخر في السداد، وتطرقنا إلى الحلول المتبعة بعد رفع البنك قضية حتى يتم التسوية مع البنوك وتجنب تعرض العميل للحبس، وكذلك أوضحنا عدة نصائح لتجنب التعرض للتعثر في السداد، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. خالد يقول

    هل دا ينطبق على شركات التمويل متناهى الصغر ؟