كومار مانجالام بيرلا Kumar Mangalam Birla

كومار مانجالام بيرلا هو رجل الأعمال والملياردير الهندي، بمثابة قطب مميز في القطاع الصناعي، وهو رئيس مجموعة Aditya Birla إحدى أكبر التكتلات الصناعية في الهند، فضلًا عن كونه فاعل خير نشط له العديد من الإسهامات الخيرية التي لا تُنسى، وهو شخص متواضع رغم ثروته فيُعد مثالًا بارزًا لرائد الأعمال العصامي، ومن خلال موقع صناع المال سنتحدث عن السيرة المهنية لكومار مانجالام بيرلا.

من هو كومار مانجالام بيرلا

 كومار مانجالام بيرلا

ولد كومار في 14 يونيو في عام 1967م، في كولكاتا ونشأ في مومباي، وأنهى دراسته الثانوية من كلية سيدنهام للتجارة والاقتصاد وحصل على درجة البكالوريوس من كلية إتش آر للتجارة والاقتصاد في جامعة مومباي.

بعدما تخرج من كلية التجارة من جامعة مومباي، حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال في عام 1992م، وهو محاسب قانوني.

تولى كومار مانجالام بيرلا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة بيرلا في عام 1995م، عن عمر يناهز 28 عامًا، بعد وفاة والده المفاجئة.

بالنسبة لحضوره الفعال في المؤسسات الاقتصادية، يرأس كومار يرأس مجالس إدارة جميع شركات المجموعة الكبرى في الهند وعلى مستوى العالم، وتشمل الشركات العالمية التي يرأسها:

  • شركة Novelis.
  • شركة Birla Carbon.
  • شركة Aditya Birla Minerals.
  • شركة Aditya Birla Chemicals.
  • شركة Domsjö Fabriker.
  • شركة Terrace Bay Pulp Mill.

أما في الهند، يترأس مجالس شركات:

  • شركة Hindalco.
  • شركة Grasim.
  • شركة Ultra Tech.
  • شركة Vodafone Idea.
  • شركة Aditya Birla Capital Limited.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيم والتون

مجموعة شركات بيرلا Aditya Birla Group

هي شركة متعددة الجنسيات وتبلغ قيمتها السوقية 41 مليار دولار أمريكي، وتعمل في 36 دولة عبر 6 قارات، وتولى بيرلا منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة في عام 1995م.

خلال فترة توليه رئاسة مجلس الإدارة، زادت المبيعات السنوية للمجموعة من 3.33 مليار دولار أمريكي في عام 1995م، إلى 48.3 مليار دولار أمريكي في عام 2019م.

عندما تولى كومار مانغالام بيرلا إدارة الشركة العائلية، والتي أعاد تسميتها فيما بعد إلى مجموعة Aditya Birla Group (ABG)، شرعت البلاد في إصلاحات اقتصادية كبرى، فأنهت الطرق القديمة لممارسة الأعمال التجارية، بما في ذلك الاعتماد المفرط على الحكومة، فاضطر كومار إلى تجديد استراتيجية أعمال الشركة بالكامل.

من بين الأشياء الأساسية التي قام بها هو الشروع في فهم ما تحتاجه شركاته من خلال التعامل مع كبار المتخصصين في الإدارة.

على الرغم من أنه تم نصحه بمواءمة أعماله والتركيز على الشركات الخالصة بدلاً من الشركات المتنوعة، إلا أن كومار قرر عدم القيام بذلك، حيث شعر أن قوة المجموعة تكمن في هيكلها التكتلي، فسرعان ما أخبر فريقه أنه يريد أن يكون لاعباً مهيمناً في أي عمل تكون المجموعة فيه، فإذا لم يكن الأمر كذلك، فإنهم بحاجة وقتها إلى الخروج من ذلك العمل.

في غضون ذلك، بدأ في إجراء تغييرات كبيرة في الطريقة التي تدار بها المجموعة، كان العمل في Birla Group في تلك المرحلة أشبه بكونك في أسرة كبيرة مشتركة مع أطفال الموظفين الذين يكادون يضمنون الحصول على وظيفة في الشركة، بينما كان كومار نفسه يبلغ من العمر 28 عامًا، فكان متوسط ​​عمر موظفيه أكثر من ضعف عمره.

تطور المجموعة أثناء إدارة كومار

تنتشر أعمال المجموعة عبر مجموعة من الصناعات، وتشمل الألومنيوم والنحاس والاسمنت والمنسوجات واللب والألياف والغزل والنسيج والملابس ذات العلامات التجارية، وأسود الكربون، والعوازل، والموارد الطبيعية، والطاقة الشمسية، والأعمال التجارية الزراعية، والاتصالات، والخدمات المالية، والبيع بالتجزئة والتجارة.

بعد مرور 25 عامًا، يبدو أن جميع قراراته قد أتت بمكاسب كبيرة، في هذه الفترة وبشكل تدريجي، قام بزيادة حجم مبيعات المجموعة من 2 مليار دولار أمريكي في عام 1995م، إلى 46.3 مليار دولار أمريكي.

فبصفته رئيس مجلس الإدارة، أخذ مجموعة Aditya Birla  إلى مسار نمو أعلى تمامًا، فوجدنا خلال السنوات الأربع والعشرين التي قضاها في إدارة المجموعة، عمله على تسريع النمو وبناء مبدأ الجدارة وتعزيز قيمة أصحاب المصلحة.

أعاد كومار هيكلة الأعمال التجارية ليظهر كرائد عالمي وطني في القطاعات التي تعمل فيها المجموعة.

تحت قيادته، تتمتع Aditya Birla Group بموقع ريادي في جميع القطاعات الرئيسية التي تعمل فيها، كمنظمة عن جدارة ناجحة للغاية، ترتكز على قوة غير عادية من 120 ألف موظف ينتمون إلى 42 جنسية مختلفة.

تم تصنيف Aditya Birla Group في المرتبة الرابعة عالميًا والأولى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في دراسة “أفضل الشركات للقادة” لعام 2011م.

تصدرت المجموعة شاشة مراقبة صور الشركات في Nielsen عامي 2014م و2015م،  وبرزت باعتبارها الشركة رقم 1 كالأفضل في فئتها للعام الثالث على التوالي.

فازت المجموعة مرة أخرى بجائزة “أفضل أرباب العمل للعمل في الهند” من قبل AON Hewitt في عام 2018م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: ستيف بالمر

عمليات الاستحواذ

قام بأكثر من 40 عملية استحواذ في 20 عامًا في الهند وعلى مستوى العالم، وهي أعلى نسبة استحواذ من قبل شركة هندية متعددة الجنسيات في الهند.

أدى الاستحواذ على شركة Novelis، وهي شركة معادن عالمية كبرى، في عام 2007م، وهو ثاني أكبر استحواذ على الإطلاق من قبل شركة هندية، إلى اكتساب احترام جديد للشركات الهندية، علاوةً على زيادة الاهتمام بالبلد أيضًا.

أدى الاستحواذ اللاحق على شركة كولومبيان كيميكالز، وهي شركة مقرها الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة مصنعة للكربون الأسود في العالم، إلى جعل المجموعة اللاعب الأول في هذا القطاع، نظرًا لعملياتها الكبيرة الخاصة بأسود الكربون.

بالمثل، فإن الاستحواذ على دومشو فابريكير Domsjö Fabriker، الشركة السويدية الرائدة لتصنيع اللب المتخصص، يمكن أعمال اللب والألياف التابعة للمجموعة من تعزيز مكانتها العالمية.

كان الاستحواذ على CTP GmbH Chemicals & Technologies for Polymers في ألمانيا علامة فارقة أخرى في الاستحواذ.

في الآونة الأخيرة، قدم كومار من خلال شركة Novelis، عرضًا لشراء Aleris، وهي شركة معادن أمريكية كبرى مقابل 2.6 مليار دولار.

إلى جانب ذلك، على مر السنين، استحوذ كومار على مصانع تصنيع في كندا والصين وإندونيسيا ومناجم في أستراليا، وأنشأ مصانع جديدة في مصر وتايلاند والصين، فقام بتوسيع القدرات في جميع وحدات التصنيع التابعة للمجموعة.

في الهند أيضًا، قام بعمليات استحواذ كبيرة، من بينها:

  • مصانع أسمنت Jaypee، وأسمنت Binani.
  • قسم الاسمنت فيLarsen & Toubro ، وIndal من Alcan .
  • قسم Chlor Alkali في Kanoria Chemicals وصناعات سولاريس كيمتيك.

أحدث اندماج شركتي فودافون وidea الذي صممه كأكبر مشغل اتصالات في الهند وثاني أكبر مشغل في العالم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: موكيش أمباني

نصيحة كومار لرجال الأعمال المبتدئين

خلاصة تجاربه المهنية وخبراته في العمل والإدارة، يقدم كومار مانجالام بيرلا عدة نصائح لرجال الأعمال الراغبين في الريادة وتحقيق النمو المستمر، ومن هذه النصائح ما أكد عليه مرارًا من خلال استضافاته وحضوره الإعلامي.

أن هذه الحياة هي عملية تعلم مستمرة، فاليوم الذي تتوقف فيه عن التعلم تموت، فكومار يعتقد أن سرعة التعلم والجودة ضروريان لتكون قادرًا على التعلم، والتقاط مفاهيم جديدة، والشيء الآخر هو كيفية تواصلك مع الناس، ومدى مصداقيتك، علاوةً على مراقبة نمو شركتك دائمًا والبقاء متجذرًا في هذا الواقع.

من بين الأشياء الأولى التي ينصح بها صاحب العمل، ما قام به من إدخال نظام الجدارة في توظيف الناس، جاء ذلك من إيمانه الراسخ بأن الأصول الرئيسية لأي شركة هي موظفيها، فأحاط نفسه بمديرين لم يخشوا تحديه.

كما يرى أنه من المهم وضع قيم واضحة حول كيفية إدارة الشركات والالتزام بها، فكانت المنظمة اللامركزية والممكنة والقائمة على الناس هي مفتاح النجاح.

ما وراء الأعمال التجارية

بصفته ممارسًا حازمًا لمفهوم الوصاية، قام كومار بإضفاء الطابع المؤسسي على مفهوم الرعاية والعطاء في Aditya Birla Group، ومن خلال تفويضه، تشارك المجموعة في أنشطة هادفة مدفوعة بالرفاهية والتي تؤثر بشكل واضح على نوعية حياة الشرائح الأضعف في المجتمع، وتحيط بمئات القرى التي تعد من بين أفقر القرى في الهند وتايلاند وإندونيسيا والفلبين ومصر.

تحت إشراف كومار مانجالام بيرلا، بلغت استثمارات المسؤولية الاجتماعية لشركات المجموعة حوالي 250 كرور روبية.

في الهند، تعمل المجموعة في خمسة آلاف قرية، وتصل إلى 7.5 مليون شخص سنويًا وتُحدث فرقًا في حياتهم من خلال المشاريع المصممة بدقة والتي تركز على الرعاية الصحية والتعليم وسبل العيش المستدامة والبنية التحتية والأسباب الاجتماعية.

على سبيل المثال، تدير المجموعة 56 مدرسة تقدم تعليمًا جيدًا لـ 45 ألف طفل، من بينهم يوجد هناك أكثر من 18 ألف طفل من المجتمعات المحرومة، وبالإضافة إلى ذلك، يستفيد أكثر من 100 ألف شاب من برامج التعليم والتدريب المهني.

تساعد مستشفياتها البالغ عددها 22 مستشفى أكثر من مليون قروي، وتماشياً مع التزامها بالتنمية المستدامة، دخلت في شراكة مع جامعة كولومبيا في إنشاء معهد الأرض التابع لمركز كولومبيا العالمي في مومباي.

ذلك بهدف تضمين المسؤولية الاجتماعية للشركات كأسلوب حياة في المنظمات، فتم إنشاء FICCI Aditya Birla CSR Center for Excellence في دلهي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: سيرجي برين

أهم المناصب

كان يظهر كومار مانجالام بيرلا في المناصب الرئيسية في مختلف الهيئات التنظيمية، فيشغل العديد من المناصب الرئيسية في العديد من المجالس التنظيمية والمهنية، حيث:

  • كان مديرًا في مجلس الإدارة المركزي لبنك الاحتياطي الهندي.
  • رئيسًا للجنة الاستشارية التي شكلتها وزارة شؤون الشركة وعمل أيضًا في المجلس الاستشاري لرئيس وزراء الهند بشأن التجارة والصناعة.
  • بصفته رئيسًا للجنة الأوراق المالية والبورصات الهندية (SEBI) حول حوكمة الشركات، قام بتأليف التقرير الأول عن حوكمة الشركات بعنوان “تقرير لجنة كومار مانغالام بيرلا لحوكمة الشركات”، فكانت توصياته في هذا الصدد رائدة وأصبحت أساسًا لمعايير حوكمة الشركات.
  • علاوة على ذلك، وبصفته منظم اجتماعات فريق عمل رئيس الوزراء المعني بالتبسيط الإداري والقانوني، فقد تم تنفيذ التوصيات الشاملة التي قدمها في تقريره بالكامل.
  • عمل كومار أيضًا كرئيس للجنة SEBI للتداول من الداخل، والتي صاغت مبادئ حوكمة الشركات للشركات الهندية.
  • هو عضو في المجلس الوطني لاتحاد الصناعة الهندي والمجلس الاستشاري الأعلى للغرف التجارية والصناعية المرتبطة بالهند.
  • عضو في مجلس إدارة المؤسسات التعليمية في الهند، فهو منخرط بعمق مع المؤسسات التعليمية.
  • هو مستشار معهد Birla الشهير للتكنولوجيا والعلوم (BITS)، وله فروع في بيلاني وجوا وحيدر أباد ودبي.
  • يعتبر رئيس IIM، وهو مدير مؤسسة D. Birla للبحوث الطبية والتعليم.
  • عضو في المجلس الاستشاري لآسيا والمحيط الهادئ التابع لكلية لندن للأعمال، وهو زميل فخري في كلية لندن للأعمال.

أهم الإنجازات

هو من بين العشرة الأوائل من الرؤساء التنفيذيين الأكثر إعجابًا واحترامًا في الهند والرئيس التنفيذي الأول للألفية القادمة، وفقًا لعالم الأعمال، في عام 1998م.

تم اختيار كومار مانجالام بيرلا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس كأحد القادة العالميين الشباب، لعام 2004م.

قام بتمثيل الهند في جائزة Ernst & Young World Entrepreneur في مونت كارلو، موناكو في يونيو 2006م، حيث تم تعيينه كعضو في أكاديمية إرنست ويونغ لرواد الأعمال للعام، مع حصوله على جائزة إرنست ويونغ لرائد أعمال العام، في 2005م.

حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم الفخرية تقديرًا لمساهمته القيمة في مجال إدارة الأعمال من قبل جامعة جي دي بانت للزراعة والتكنولوجيا، ذلك في عام 2008م.

من أجل تطوير التكنولوجيا وأيضًا للمشاركة في مجال الصناعات في جعل البلاد على قدم المساواة مع البلدان الأخرى في مجال الصناعات، منحت جامعة SRM في تاميل نادو درجة دكتوراه في الآداب، في عام 2008م.

نال درجة الدكتوراه في العلوم بمرتبة الشرف تقديراً لدوره في ريادة المنتجات الهندسية العظيمة التي تتضمن عمليات فكرية هندسية متعددة التخصصات في البلاد، من قبل جامعة فيسفيسفارايا التكنولوجية، كارناتاكا، عام 2012م.

تم تصنيفه في المرتبة الرابعة كأقوى رئيس تنفيذي لعام 2013م، في قائمة القوة النهائية لشركة الهند من صحيفة إيكونوميك تايمز والتي تضم 100 رئيس تنفيذي.

تم اعتباره كعضو فخري في نادي روتاري في مومباي في نوفمبر 2014م، وحصل على لقب رجل الأعمال المميز لعام 2017م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جودي آلن

أهم الجوائز

حاز كومار مانجالام بيرلا على جوائز عديدة تقديرًا لمساهماته المثالية في عمليات القيادة وبناء المؤسسات والأنظمة، ومنها:

  • جائزة Frost & Sullivan “The GIL” Visionary Leadership Award كقائد الابتكار العالمي لعام 2017م.
  • منحه مجلس الأعمال الهندي الأمريكي (USIBC) جائزة القيادة العالمية لعام 2014م.
  • كما فاز بجائزة Indore Management Association National Indian Business Icon، في عام 2013م.
  • نال جائزة Forbes India Leadership وهي الجائزة المصنفة لأفضل رائد أعمال وحصل عليها في عام 2012م.
  • بالإضافة إلى حصوله على جائزة NASSCOM’s Global Business Leader لعام 2012م.
  • حصل على جائزة All India Management Association (AIMA)، Managing India Awards كرجل الأعمال لعام 2010م.
  • حصل كومار مانجالام بيرلا على جائزة التميز في الموارد البشرية العالمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وهي جائزة القائد المثالي، لعام 2007م.
  • نال جائزة راجيف غاندي لتميز أعماله ومساهمته في بناء الدولة، من مؤتمر شباب مومباي براديش، عام 2001م.
  • علاوةً على جوائز NDTV الربحية لقيادة الأعمال لعام 2012م، باعتباره القائد الأكثر إلهامًا.
  • في نفس العام نال جائزة India Business Leader لعام 2012م عن Take India Abroad.
  • نال كومار مانجالام بيرلا جائزة أفضل رئيس تنفيذي لعام 2016م، الصادرة عن الرابطة الدولية للإعلان (IAA).
  • جائزة ABLF العالمية الآسيوية، 2019م.
  • حصل على جوائز إيكونوميك تايمز لتميز الشركات، في عامي 2012م 2013م.

ثروة كومار مانجالام بيرلا

وفقًا لمؤشر Bloomberg Billionaires، خسر كومار مانجالام بيرلا ما يقرب من 3 مليار دولار بين عامي 2017م و2019م، الأمر الذي تسبب في انخفاض صافي ثروته إلى 6 مليارات دولار.

السبب الرئيسي لهذه الخسارة هو الضائقة المالية التي كانت تعاني منها شركة فودافون آيديا المحدودة، بالإضافة إلى انخفاض أسهم الشركات الرائدة التي تنتج الكيماويات والمعادن والاسمنت.

يبلغ صافي قيمة ثروة كومار مانجالام بيرلا الشخصية حوالي 13 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من مارس 2021م، وفقًا لتقديرات مجلة فوربس للمليارديرات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: مارك زوكربيرغ

كان كومار مانغالام بيرلا يؤمن بالفلسفة الهندوسية في بلده، والتي ترى أنه منذ ولادتك يجب أن تعمل على هدف حياتك، فكان يريد دائمًا أن يفعل شيئًا كبيرًا يعود بالنفع على المجتمع أيضًا، وهذا ما تجلى في سيرته المهنية التي قمنا بتوضيحها لكم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. ضياء الدين محمد حمادة يقول

    اريد دعم من السادة رجال الأعمال وتقديم المساعدة لبيع أحد العقارات الخاصة بي في مصر مدينة ٦ اكتوبر
    ٠١٠٢٣٩٩٧٨٩٤

  2. Deaaalden يقول

    تقديم الدعم والمساعدة في بيع أحد العقارات داخل مدينة ٦ اكتوبر ولكم الشكر
    ٠١٠٢٣٩٩٧٨٩٤