توقعات “نايت فرانك” بشأن ارتفاع أسعار العقار في دبي للعام الجاري

شهد سوق العقار في دبي ارتفاعًا من حيث الأسعار، ويرجع ذلك إلى توجهات الحكومة المشجعة على الاستثمار العقاري بالإضافة إلى الطلب المتزايد على العقارات بمختلف فئاتها، لاسيما مع حرص المطورين على تقديم منتجات عقارية تُلبي رغبات العملاء، فـ إلى متى يستمر هذا النشاط في القطاع؟

هل ارتفاع أسعار عقارات دبي خلال الربع الأول مؤشر على استمرار نشاط القطاع؟

صرّح رئيس قسم الأبحاث في نايت فرانك بأن إمارة دبي شهدت نشاطُا بالغًا في سوق العقارات خلال العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصفقات العقارية مستويات قياسية، وتم بيع 120 ألف منزل بقيمة تجاوزت 300 مليار درهم.

مضيفًا أن الأشهر الـ 100 الأولى من هذا العام شهدت إتمام 34 ألف معاملة بقيمة تقدر بنحو 101.5 مليار درهم، مما يشير إلى استمرارية النشاط العقاري القوي في الإمارة.

أشار أيضًا إلى أنها حققت صفقات بلغت قيمتها 100 مليار درهم قبل 15 يومًا فقط من نهاية الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، وأن الدافع وراء هذا النشاط العقاري هو الطلب المتزايد من قبل ذوي الثروات العالية على الاستثمار في دبي كوجهة للمنازل الثانية.

كما أوضح دوراني أن أسعار الفلل حاليًا تزيد بنسبة 20% عما كانت عليه قبل 10 سنوات، مشيرًا إلى أن الأسعار السكنية بشكل عام ارتفعت بنسبة 20% خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

أكد أيضًا أن هناك حوالي 216 ألف وحدة سكنية قيد الإنشاء أو من المقرر تسليمها خلال السنوات الست المقبلة بمتوسط سنوي يصل إلى 43.5 ألف وحدة.

مُضيفًا أن هذا العرض لا يتوافق مع الطلب المتزايد، حيث تتطلب خطط الحكومة لزيادة عدد السكان إلى 7.8 مليون نسمة بحلول عام 2040 بناء ما يقارب 70 ألف منزل سنويًا.

كما أنه يتوقع زيادة قيم العقارات السكنية في دبي بنسبة 3.5% خلال هذا العام، مع توقعات بنمو يصل إلى 5% في الأسواق السكنية الرئيسية، ونمو بنسبة 44.4% في 2022 ونمو بنسبة 16.3% في العام الماضي.

موقع دبي المتميز عامل جذب للاستثمارات الأجنبية

أوضح رئيس قسم الأبحاث في نايت فرانك أن المناطق الرئيسية على مستوى العالم عادةً ما تكون المناطق التجارية المركزية للمدينة أو الأحياء المجاورة لها مباشرةً، ومع ذلك فإن دبي يوجد بها ما لا يقل عن خمس مناطق أعمال رئيسية، وأن طريقة تحديد هذه المناطق تتمثل في البحث عن المناطق التي شهدت تنفيذ ما لا يقل عن 10% من الصفقات بقيمة تزيد عن 10 ملايين درهم لمدة ثلاث سنوات متتالية.

بالرجوع إلى العام الماضي.. كانت هناك ثلاث مناطق فقط تستوفي هذه المعايير وهي: نخلة جميرا وجميرا باي وتلال الإمارات، لكن ابتداءً من الربع الأول من هذا العام ظهرت منطقة جديدة مؤهلة لتصبح منطقة رئيسية وهي جميرا ايلندز.

حيث شهدت ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 68% خلال الأشهر الـ 12 الماضية وحدها، وهو معدل يفوق بكثير ما شهدناه في جميع أنحاء المدينة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.