خالد بن محفوظ Khalid bin Mahfouz

خالد بن محفوظ رجل الأعمال السعودي البارع والمصرفي المستثمر ورئيس البنك الأهلي التجاري السعودي، لُقب بفارس الاقتصاديين الأثرياء، وكان له بصمة لدى كثير من الشباب في تشجيعه لهم على المثابرة والعمل الجاد، ومن خلال موقع صناع المال سنتناول سيرته المهنية، وإسهاماته التي ساعدت على تقدم الاقتصاد السعودي فأصبح بذلك أحد الرموز الاقتصادية المؤثرة فيها.

خالد بن محفوظ

خالد بن محفوظ

خالد سالم بن محفوظ وكنيته أبو عبد الرحمن، رجل الأعمال السعودي الناجح، الذي ولد في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية في عام 1949م.

أكمل دراساته في لبنان وبريطانيا ثم تدرب في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ثلاث سنوات، وبعدما أتى للسعودية عمل فيها متدربًا في قسم العلاقات العامة في البنك الأهلي التجاري قبل أن يسلمه والده إدارة البنك في الثمانينات.

ترأس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري، أول بنك سعودي خاص، الذي أسسه والده رجل الأعمال سالم بن محفوظ فهو تطور من كونه صرافًا صغيرًا إلى رئيسًا لهذا البنك.

بعيدًا عن خبراته في القطاع الاقتصادي والاستثماري، كان شاعرًا غنائيًا باسم مستعار “الناصر”، وكان محبًا للرياضة.

توفي خالد سالم بن محفوظ في عام 2009م، عن عمر يناهز 60 عام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: محمد بن عيسى آل جابر 

بداية المسيرة المهنية

كان له بصمة مبكرة واضحة في مجال الأعمال والاقتصاد، فدخل في عالم البورصة في الأسواق العالمية في الثمانينات، فباع واشترى في الذهب والفضة، وكانت هذه بداية الخسارة بالنسبة له.

لم يستطع خالد أن يواجه تلاعبات الأسواق الغربية بمفرده، لذا تحمل خسائر فادحة تقرب من المليار دولار، ولكنه أثبت بعد ذلك أن باستطاعة رجل الأعمال السعودي أن يؤثر في مجريات الأحداث العالمية.

عاد بعدها ليضارب على الجنيه الإسترليني البريطاني حتى يعوض خسارته، وبالفعل حصل على ربح ما يقرب من 700 مليون دولار.

البنك التجاري الأهلي NCB

تأسس في عام 1953م على يد والده سالم، واحتل البنك المرتبة السادسة في قائمة أفضل 100 شركة في المملكة العربية السعودية، ويقدم البنك جميع الخدمات المصرفية للجهات الحكومية والمواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية.

إذا أردت التعرف أكثر على الخدمات البنكية للبنك الأهلي التجاري اضغط على الرابط.

من خلال عقليته المتفتحة وخبراته الكبيرة في الصناعة المصرفية استطاع أن يطور من مسيرة البنك الأهلي التجاري، ومن أهم القرارات التي اتخذها خالد في تاريخ البنك الأهلي التجاري هي قراره بتحويل إدارته للبنك من مؤسسة إلى شركة مساهمة.

بناء عليه انتقل البنك من كونه إدارة عائلية ذات مسئولية محدودة، إلى الإدارة المؤسسية المنظمة، بأن يكون لمجلس الإدارة الصلاحيات الكافية في اتخاذ القرارات الصالحة للبنك، فلا مجال للعلاقات والمصالح الشخصية التي كانت موجودة في الإطار العائلي.

كان يقوم بإقراض رجال الأعمال حتى يتوسع معهم في عملية البناء في المملكة العربية السعودية في مناطق كثيرة فيها مثل عسير.

في عام 1997م قام خالد ببيع نسبة 20% من حصته في البنك لمستثمرين سعوديين وذلك مقابل ما يقرب من 1.8 مليار دولار أمريكي.

تنحى خالد عن منصب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري عام 1999م، وكان ذلك لأسباب صحية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: محمد عبدالعزيز الراجحي

إنجازاته

كان بن محفوظ أحد كبار المستثمرين السعوديين في السعودية وخارجها، فكانت له استثمارات في إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ومن أهم إنجازاته ما يلي:

  • أنه كان عضو الجمعية العمومية لمؤسسة عسير للصحافة والنشر.
  • قام ببيع ما يقرب من 50% من حصة عائلته لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.
  • هو عضو شرفي فعال وداعم في نادي الاتحاد السعودي، وهو أحد أكبر الأندية العربية جماهيرية.
  • يمتلك حصصًا في شركات صحفية منها المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.
  • بالنسبة لمجموعة سدكو فهي مجموعة مملوكة لأخوة خالد وعائلاتهم، وتعمل بشكل أساسي ارتكازًا على الاستثمارات السلبية من خلال الصناديق المدارة.
  • احتفظ بحصص كبيرة في شركات تطوير عقارية وشركات أخرى بما فيها شركة Capital Investment القابضة في دولة البحرين.

له حصص استثمارية في:

  • شركة الثريا للاتصالات.
  • وورلد سبيس في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 1990م، حصل خالد على الجنسية الإيرلندية من خلال إجراءات الاستثمار الداخلي التي قام بها.

في عام 1999م، تدخلت حكومة المملكة العربية السعودية، حين اشترت حصة مسيطرة بنسبة 50% من البنك الأهلي التجاري من خالد بن محفوظ مقابل مليار دولار واحد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: هشام طلعت مصطفى

الإسهامات الخيرية

أنشأ مؤسسة موفق وهي منظمة خيرية أنشأها خالد بن محفوظ وتعني “الإغاثة”، وقام بتمويلها بحوالي 30 مليون دولار وعين ابنه الأكبر عبد الرحمن في مجلس إدارة المؤسسة.

في أكتوبر 2001م، عينت وزارة الخزانة الأمريكية مؤسسة موفق كمنظمة واجهة، لأنها مكرسة للإغاثة من المجاعات، كان له أعمالًا خيرية كثيرة منها إنشاء:

  • مستشفى معالجة أمراض السرطان، وتبرع لها بأكثر من 22 مليون ريال.
  • مستشفى السلامة (مستشفى الملك فيصل حاليًا).
  • مركز المحمل التجاري أحد المعالم الحضارية في جدة.
  • مستشفى طيبة في المدينة المنورة.
  • المجمع الخيري في أبها، الذي كلفه قرابة 200 مليون ريال.

كما أنه شجع البحث العلمي وتطويره بإرساله عدة بعثات دراسية متخصصة في مجالات الاقتصاد والبحث العلمي، علاوةً على إرساله الطلبة للدراسة في الخارج للتعلم دون مقابل على نفقته الخاصة.

كانت له عدة مشاريع خيرية في إنقاذ الأسر والمجاميع والأفراد، بالإضافة إلى مشاركته في بناء المساجد والمستشفيات وتحمل تكلفة العلاج للفقراء على نفقته الخاصة.

الثروة والنفوذ

قدرت مجلة فوربس الأمريكية صافي ثروة الملياردير السعودي بن محفوظ بما يقرب من 3.2 مليار دولار أمريكي، في عام 2006م.

احتل المرتبة 24 في قائمة مجلة Arabian Business للعرب الأكثر نفوذًا في العالم، وذلك في عام 2008م، كما أنه احتل في نفس العام 2008م على المرتبة 214 في تحديد قائمة فوربس للمليارديرات حول العالم، وحصل على المرتبة 24 في قائمة أغنى 50 شخصية عربية في العالم في عام 2008م.

في عالم الاقتصاد تتزايد أسماء المستثمرين البارعين الذي من بينهم خالد بن محفوظ رجل الأعمال المصرفي الذي تناولنا أهم ما في حقيبته المهنية من إنجازات وإسهامات تركت أثرها عربيًا ودوليًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.