هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة

هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة؟ وما هي رسوم إلغاء التأشيرة نهائيًا؟ حيث قد يلجأ الكثير من الناس إلى إلغاء تأشيرة الخروج من المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن المملكة تعطي تلك التأشيرة إلى الأشخاص الوافدين إليها من الخارج، ولإلغاء تلك التأشيرة يجب توافر عدة شروط هامة، بالإضافة إلى أنه يجب دفع بعض الرسوم لعمل ذلك، وسوف نتمكن من الإجابة عن سؤال هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة، من خلال موقع صناع المال.

هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة

في حالة رغبة أحد المقيمين في المملكة العربية السعودية في إلغاء التأشيرة والإقامة كانت منتهية، فإنه يلزم توافر عِدة متطلبات وشروط لكي يتمكن من عمل ذلك، وسوف نعرفها بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • في حالة أن الإقامة منتهية يجب على الشخص الوافد إلى المملكة تجديدها ولكن يجب أن يقوم بدفع غرامة تأخير أولًا.
  • يلزم أيضًا أن يكون الشخص سبق ودفع جميع الفواتير المستحقة عليه.
  • إذا كان المتقدم بالطلب خارج السعودية يلزم أن يقوم بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي قبل أن يسافر وذلك في حالة أن فترة السماح كانت لم تنتهي بعد.
  • من الأمور الهامة الواجب مراعاتها أيضًا أن يقوم الشخص بالتقدم بهذا الطلب بفترة قبل إصدار التأشيرة التي تفيد بالخروج النهائي، وتبلغ تلك الفترة على الأقل أسبوعين.
  • إذا كان طلب إلغاء التأشيرة للزوجة من الممكن أن ينوب عنها الزوج في إتمام تلك الإجراءات.
  • في حالة أن الشخص الوافد إلى المملكة السعودية قام بالخروج وهو يمتلك تأشيرة تسمح له بالخروج والدخول فهو لن يتمكن من العودة إلى المملكة مرة أخرى قبل مرور ثلاثة سنوات على الأقل، بالإضافة إلى أنه سوف يوضع في قائمة خرج ولم يعد، وإذا رغب في العودة مرة أخرى يجب أن يتوافر معه كفيل.

اقرأ أيضًا: رسوم استخراج رخصة عمل بغرض الخروج النهائي

رسوم إلغاء تأشيرة خروج نهائي

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة، سوف نتطرق إلى ذكر كافة الرسوم المستحقة التي ترفضها المملكة العربية السعودية في حالة الرغبة في إلغاء تأشيرة الخروج نهائيًا، والجدير بالذكر أنه لا يوجد برسوم معينة أو غرامات مفروضة على الأشخاص الذين يتقدمون بهذا الطلب.

لكن في حالة انتهاء الإقامة أو فترة صلاحية التأشيرة لن يتمكن الشخص من إلغاء تأشيرة الخروج إلا بعد دفع غرامة تصل قدرها إلى 1000 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: رسوم استخراج رخصة عمل بغرض الخروج النهائي

طريقة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

في صدد الحديث عن هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة، يجدر بنا ذكر أن ممكن أن يقوم الشخص بإلغاء تلك التأشيرة من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى مصلحة الجوازات أو السفارة لعمل هذا الأمر، ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب أن يقوم الشخص بالدخول إلى منصة أبشر السعودية من خلال البحث عنها في محركات البحث، أو من خلال النقر هنا
  2. يجب بعد ذلك تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال كتابة بعض البيانات الشخصية في الخانات المخصصة لها وتتمثل تلك البيانات في اسم المستخدم وكلمة السر، بالإضافة إلى كتابة رقم الهوية الوطنية.
  3. سوف تقوم المنصة بإرسال رسالة تحتوي على كود أو رمز تحقق في رسالة نصية على الهاتف المحمول.
  4. يلزم أن يقوم الشخص بكتابة تلك الرمز في المكان المحدد له في المنصة.
  5. يقوم بعد ذلك بالضغط على الزر الذي يفيد بتسجيل الدخول.
  6. بعد ذلك سوف تظهر نافذة جديدة تحتوي على مجموعة من الخيارات، يجب اختيار كلمة خدمة عن طريق النقر عليها.
  7. سوف تقوم المنصة بفتح نافذة جديدة يجب النقر كلمة جوازات من تلك النافذة.
  8. في تلك الخطوة سوف يقوم الموقع بعرض تأشيرات السعودية يجب النقر عليها.
  9. ثم بعد ذلك يلزم النقر على كلمة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي.
  10. يلزم يقوم الشخص بعد ذلك بتحميل النموذج الذي يفيد بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي.
  11. يقوم المتقدم بالطلب في تلك الخطوة بكتابة مجموعة من البيانات التي تطلبها منه المنصة.
  12. يلزم بعد ذلك طباعة هذا النموذج ومن ثم الحصول على توقيع من صاحب العمل نفسه الذي كان يقيم من أجله.
  13. في النهاية يلزم توثيق هذا النموذج من قِبل الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية، وبذلك يكون الشخص تمكن من تجهيز الطلب ويمكن تقديمه إلى الشخص الذي ينوب عنه في العمل، أو صاحب العمل نفسه.

طريقة إلغاء التأشيرة للمكفولين

استكمالًا للحديث عن إجابة سؤال هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة، يجب العلم أنه إذا كان أحد الأشخاص المكفولين كان يرغب في إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، فإنه يمكن أن يفعل ذلك إلكترونيًا عن طريق منصة ابشر السعودية ويمكن فعل ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة ابشر السعودية من هنا.
  2. بعد تثبيت الموقع يقوم الشخص بالنقر على الزر الذي يفيد بالأعمال الموجود في القائمة الرئيسية للموقع.
  3. ثم بعد ذلك يجب تسجيل الدخول إلى الحساب عن طريق كتابة بعض البيانات الشخصية المتمثلة في كلمة السر، ورقم بطاقة الهوية الشخصية، بالإضافة إلى اسم المستخدم.
  4. يلزم في تلك الخطوة إدخال الرمز المرئي في الخانة المحددة له.
  5. ثم بعد ذلك يجب أن يقوم الشخص بالضغط على الأيقونة التي تفيد بالتأشيرات.
  6. بعد ذلك يجب أن يقوم الشخص الذي يرغب في إلغاء التأشيرة بشكل نهائي أن يضغط على الزر الذي يفيد بخدمات الأشخاص المكفولين في المملكة العربية السعودية.
  7. يقوم الشخص في تلك الخطوة باختيار كلمة خدمات المكفولين عن طريق الضغط عليها مرة واحدة.
  8. يلزم بعد ذلك أن يقوم بالضغط على الكلمة التي تفيد بإلغاء التأشيرة الخاصة بالخروج بشكل نهائي.
  9. أخيرًا يجب أن يقوم الشخص بتأكيد الطلب الخاص بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي عن طريق الضغط على زر التأكيد الموجود على واجهة منصة ابشر، وبذلك يكون الطلب قيد البحث.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز

مُدة تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

هناك مُدة معينة تقوم المملكة العربية السعودية بفرضها في حالة الخروج النهائي من العمل، وتلك المدة لا يجب أن تتخطى 60 يوم، وتلك الفترة يتم حسابها من بداية إصدار التأشيرة السعودية، والجدير بالذكر أنه يجب على المتقدم بهذا الطلب مغادرة المملكة قبل انتهاء التأشيرة بحوالي أسبوعين.

لكن ذلك يكون بشرط أن يقوم الشخص بتجديد إقامته ودفع الرسوم المستحقة لعمل ذلك، ولكي يتفادى الشخص التعرض إلى دفع غرامة تأخير على تجديد التأشيرة يجب الخروج من المملكة قبل انتهاء فترة التأشيرة بمدة كافية.

توفر المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات سواء للمواطنين أو الوافدين حتى يستطيعوا العيش بشكل جيد، ومنها إمكانية إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.