هل يمكن إلغاء وثيقة التأمين الإلزامي على المركبات

هل يمكن إلغاء وثيقة التأمين الإلزامي على المركبات؟ وهل يمكن استرداد مبلغ الاشتراك لوثيقة التأمين الإلزامي؟ في الوقت الحالي يلجأ الأشخاص إلى شركات التأمين ليتم التأمين على المركبات مقابل مبلغ يتم دفعه، ولكن قد يرغب الأشخاص بإلغاء التأمين الإلزامي، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نتناول الحديث عن هل يمكن إلغاء وثيقة التأمين الإلزامي على المركبات؟

هل يمكن إلغاء وثيقة التأمين الإلزامي على المركبات؟

وثيقة التأمين الإلزامي تساعد على تغطية كافة الأضرار التي قد تسببها المركبة للغير، ولا يختلف الأمر إذا الضرر واقع على شخص أم ممتلكات، وفي حالة كان صاحب المركبة فقط المسؤول الوحيد عن هذا الضرر تقوم بتعويض المضرور عن كافة الأضرار التي لحقت به بسبب المركبة.

تستطيع شركة التأمين أو طالب التأمين إلغاء وثيقة التأمين الإلزامية على المركبات ولكن في حالات معينة فقط، وتتمثل في النقاط التالية:

  • عند بيع المركبة وانتقال ملكيتها إلى شخصٍ آخر.
  • في حالة إلغاء أو سقوط السجل الخاص بالمركبة.
  • عند شراء وثيقة تأمين أخرى جديدة تقوم بتغطية الفترة الباقية من الوثيقة التي يرغب المؤمن له بإلغائها.

اقرأ أيضًا: شركات تمويل السيارات في الأردن

هل يمكن استرداد مبلغ الاشتراك لوثيقة التأمين الإلزامي؟

في حالة حدوث أيًا من الحالات التي تم ذكرها تلتزم شركة التأمين بإعادة المبلغ المستحق عن المدة المتبقية في وثيقة التأمين وتسير عملية رد المبلغ بالشكل الآتي:

  • لا يحق لشركة التأمين أن تأخذ من العميل أكثر من 25 ريال سعودي وهذا المبلغ يتم دفعه كرسوم إدارية ليستطيع العميل إسترداد المبلغ.
  • تقوم شركة التأمين بإجراء عملية حسابية من خلالها تبدأ بتحديد المبلغ المتبقي المستحق للمؤمن له عن المدة المتبقية من فترة التأمين حيث تقوم بطرح عدد الأيام التي انقضت من أيام تغطية التأمين ثم قسمة الناتج على العدد الشامل لأيام التغطية التأمينية وبعد ذلك ضرب الناتج الذي سيظهر بالاشتراك.
  • الجدير بالذكر أنه فيما سبق يجب خصم الرسوم الإدارية التي تم دفعها.
  • تقوم شركة التأمين بإيداع المبلغ المتبقي في حساب المؤمن له بالبنك وتتم عملية الإيداع خلال 3 أيام من التاريخ الذي علمت به الشركة بإلغاء الوثيقة، مع العلم أن شركة التأمين والمؤمن له يظلوا ملتزمين بالأحكام والشروط الخاصة بوثيقة التأمين فيما يتعلق بالالتزامات الناشئة قبل إلغائها.

ما الفرق بين وثيقة التأمين الإلزامي ووثيقة التأمين الشامل؟

استكمالًا في الحديث عن هل يمكن إلغاء وثيقة التأمين الإلزامي على المركبات؟ نلاحظ أن التأمين الإلزامي يختلف عن التأمين الشامل في العديد الأشياء ويتم توضيح ذلك فيما يلي:

1- التأمين الإلزامي

هو تأمين إجباري يتم فرضه من خلال أنظمة المرور في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الأخرى، فمن المفترض أن يقوم صاحب المركبة بالتأمين عليها ضد الأضرار التي قد تلحق بالغير أو الممتلكات الخاصة بهم بنسبة 100% إذا كان الضرر واقع بسبب المركبة فقط.

كما أن وثيقة التأمين تحتوي على شهادة كفالة الغرامة وبعض الأشياء الأخرى ولكن يشترط ألا تتعارض مع الأحكام الواردة في وثيقة التأمين، والهدف الرئيسي منها هو حماية المسؤولية المالية للمؤمن له من جميع الأضرار التي قد تلحق بالغير سواء كانت بسبب استعمال المركبة أو في حالة توقفها.

في تلك الحالة تكون شركة التأمين مجبرة على تعويض المضرور بمبلغ من المال، ومن مميزات التأمين الإلزامي أنه يتم على كافة المركبات في المملكة، تكون أسعار الوثيقة أرخص كثيرًا عن سعر وثيقة التأمين الشامل وفي الغالب السعر يعتمد على نوع السيارة.

اقرأ أيضًا: شركات تأجير السيارات في السعودية

2- التأمين الشامل

وثيقة تأمين تقوم بتغطية كافة الأضرار والخسائر التي تلحق بالمركبة التي تم التأمين عليها، كما يقوم بتغطية كافة المصاريف العلاجية الطارئة والكوارث الطبيعية، لكن العديد من شركة التأمين تقوم باستثناء العواصف الرملية، كما أنها تقوم بالتغطية حوادث السرقة والحرائق والانفجار.

وثيقة التأمين الشامل تقوم بتغطية تكاليف النقل وإصلاح المركبة في ورشة التوكيل وتكون هي المسؤولة تجاه الغير في حالة حدوث ضرر لطرف ثالث.

يُمكن القول إنه تأمين اختياري على المركبات لذلك مالك المركبة له الحرية الكافة في التعاقد أم لا، ويعتمد بشكل رئيسي على نوع السيارة وسعرها في السوق ويعد التأمين الشامل مميز أكثر من التأمين الإلزامي لأنه يقوم بتغطية كافة الأضرار التي قد تحدث للسيارة ويتواجد به العديد من المزايا التي لا يمكن العثور عليها في وثيقة التأمين الإلزامي.

من هم أطراف عقد التأمين؟

في إطار الحديث عن هل يمكن إلغاء وثيقة التأمين الإلزامي على المركبات نجد أنه يجب على الأشخاص أن يكون على علم كافٍ بأطراف عقد التأمين، والذي يكون بين صاحب المركبة وشركة التأمين، ويطلق عليه بعد إتمام العقد المؤمن وبين مقدم طلب التأمين والذي يطلق عليه اسم المؤمن له سواء كان هذا الشخص فرد طبيعي أو اعتباري مثل الشركات.

اقرأ أيضًا: شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك وعناصر العقد المطلوب

ما يجب معرفته قبل الحصول على تغطية التأمين

يشترط معرفة نوع التغطية التأمينية الذي يرغب المؤمن له بالحصول عليها، بالإضافة إلى قيمة وحدود هذه التغطية، مثال على ذلك في حالة التأمين على المركبات يجب تحديد هل التغطية تكون عن الضرر الذي يحدث للغير فقط أم الرغبة في الحصول على تغطية شاملة لكافة المخاطر التي تتعلق بالمركبات مثل: الحرائق، والانفجار، والسرقة.

شركات التأمين تسعى جاهدة في توفير كافة الخدمات التي قد يحتاجها العملاء لحماية المركبات الخاصة بهم كما أنها تقوم بتقديم تغطية شاملة لكافة الأضرار والمخاطر التي قد تحدث للمركبة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.