هل الدروب شيبنج حلال أم حرام

هل الدروب شيبنج حلال أم حرام؟ وهل قانوني أم لا؟ حيث أتجه الكثير من الناس في الآونة الأخيرة للعمل عن طريق الإنترنت إما عن طريق تقديم الخدمات المختلفة أو البيع والشراء وظهرت الكثير من الطرق التي يستخدمها من يريدون بيع سلع معينة فمن هذه الطرق ما هو حلال ومنها أيضًا ما هو حرام شرعًا وذلك ما سوف نعرفه في موضوعنا من خلال موقع صناع المال.

هل الدروب شيبنج حلال أم حرام؟

إن الدروب شيبنج هو عملية بيع الشخص لمنتجات لا يمتلكها عن طريق عرض منتجات متوفرة على أحد المتاجر الإلكترونية على متجره الخاص وعندما يطلب منه المشتري المنتج يبيعه له بسعر أعلى من المعروض به على المتجر الأصلي ليحقق هامش ربح ثم يطلب السلعة من المتجر الأصلي ويضع بيانات المشتري ليكون التسليم من المتجر الأصلي للمشتري مباشرةً.

وقد أكد علماء الفقه أن هذه الطريقة من بيع الشخص لشيء لا يمتلكه لا تجوز شرعًا حيث أنه ليس التاجر ولا صاحب المصنع أو الشركة التي تمتلك المنتج ولا يعلم صاحب السلعة بهذا الأمر بحيث يكون البائع وكيل لصاحب الشركة وأكد علماء الفقه أن كلامهم مستند على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الآتية:

  • عن حَكيمِ بنِ حزامٍ قالَ : يا رسولَ اللَّهِ ، يأتيني الرَّجُلُ فيريدُ منِّي البيعَ ليسَ عِندي ، أفأبتاعُه لَه منَ السُّوقِ ، فقالَ : لا تبِع ما ليسَ عندَكَ.
  • لَا يَحِلُّ سَلَفٌ وَبَيْعٌ ، وَلَا شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ ، وَلَا رِبْحُ مَا لَمْ تَضْمَنْ ، وَلَا بَيْعُ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ.

وبالتالي فلا يجوز أن يطلب الشخص السلعة لتذهب للمشتري من المتجر الإلكتروني مباشرة وإنما يجب على الشخص أن يشتريها ويقبضها في يده ثم يبيعها كما يشاء.

اقرأ أيضًا: تعرف على الدروب شيبنج drop shipping وكيف تبدأ في تجارة الإلكترونية

تصحيح الدروب شيبنج ليكون وفق الشرع

هناك عدة طرق يمكن للشخص من خلالها تصحيح مساره والخروج من دائرة الحرمانية ويجعل الدروب شيبنج يسير وفق الشرع وهذه الطرق كالتالي:

1-الطريقة الأولى

أن يكون الشخص وكيلًا للبائع بحيث يعقد معه اتفاق بأن يبيع له السلع مقابل عمولة معينة وفي هذه الحالة لا يحق للشخص الذي يعمل وكيل أن يزيد من ثمن السلعة وإنما يبيعها بنفس الثمن الذي قرره البائع ويأخذ عمولته.

2- الطريقة الثانية

أن يكون الشخص وكيلًا للمشتري بحيث يتفق معه على أن يشتري له هذه السلعة مقابل عمولة يأخذها منه وفي هذه الحالة أيضًا لا ينبغي على هذا الشخص أن يزيد من ثمن السلعة وإنما يأخذ عمولته التي يستحقها فقط.

3- الطريقة الثالثة

ألا يكون الشخص وكيلًا لأي طرف من الأطراف بحيث يعرض السلع على متجره وإذا أراد أحد شرائها يطلبها الشخص من المتجر ويدفع ثمنها وتصله في يده ثم يبيعها للمشتري، وبذلك لا يقع الشخص في الحرمانية ولا في الغش بحيث يعرض السلعة على المشتري بشكل واضح مع توضيح عيوبها ومميزاتها وكذلك يكون واضح للمشتري المصدر الذي يشتري منه سلعته.

هل الدروب شيبنج قانوني

بعد أن عرفنا هل الدروب شيبنج حلال أم حرام فإنه ينبغي علينا أن نعرف هل هو قانوني أم لا وبالبحث عن هذا الأمر نجد أنه قانوني وذلك في الحالات الآتية:

  • يجب على من يريد العمل بالدروب شيبنج ألا ينتهك حقوق النشر والتأليف بمعنى ألا يبيع المنتجات المحمية بحقوق النشر والتأليف ولذلك يجب أن يتأكد الشخص من الموردين الذين يتعامل معهم حتى لا يقع في هذا الأمر الغير قانوني.
  • ينبغي على الشخص الذي يعمل بالدروب شيبنج أن يحصل على تأمين الأعمال بحيث يمكنه أن يحد من مسؤوليته عند تلف المنتجات التي يبيعها عند النقل أو تسببها في ضرر للمستهلك وبالتالي لا تقع تحت طائلة القانون.
  • الحصول على رخصة تجارية من أهم الأشياء التي يجب أن يحصل عليها العاملين بمجال الدروب شيبنج حيث أن عدم الحصول على هذه الرخصة يمكن أن يوقع الشخص في غرامات كبيرة وقد يصل الأمر إلى السجن.
  • الالتزام بدفع الضرائب أول بأول من الأمور التي يجب الاهتمام بها بعد عمل الترخيص التجاري لأن عدم الالتزام بدفع الضرائب وتراكم الديون ممكن أن يؤدي بالشخص إلى السجن.

اقرأ أيضًا: شرح الـ dropshipping وكيفية الربح منه

مميزات الدروب شيبنج

في إطار تعرفنا هل الدروب شيبنج حلال أم حرام فإننا يجب أن نتعرف على المميزات التي سوف يتمتع بها الشخص من العمل بالدروب شيبنج ومن أهم هذه المميزات التالي:

1- تكلفة العملية

بالمقارنة بأي عمل أخر أو تجارة أخرى فإن الدروب شيبنج يوفر عليك الكثير من المال حيث لا تحتاج لموظفين يساعدوك بحيث يمكنك فعل كل الأمور التي يحتاجها العمل بنفسك وكذلك لا تحتاج إلى أماكن للتخزين وبالتالي فإن تكلفة العمل تكون قليلة.

2- بداية سهلة

لا يحتاج هذا العمل إلى وقت طويل لكي تبدأ به ولا يحتاج منك الأمر إلا بضعة ساعات لتنظيم السلع وعرضها والاتفاق مع الموردين الذين سوف تشتري سلعك منهم.

3- لا يحتاج لخبرة تجارية

يعتبر العمل بالدروب شيبنج من الأعمال التي لا تحتاج خبرة تجارية فحتى إذا كنت لم تعمل من قبل فإن الأمر سوف يكون سهلًا فقط كل ما عليك أن تأخذ القليل من الوقت لتعلم الأساسيات التي سوف تساعدك في عملك وباقي الأمور سوف تكتسبها مع الوقت من خلال عملك.

4- التكلفة المرتبطة بالنمو

أحد أهم مميزات الدروب شيبنج هي أنها لا ترتفع تكلفتها مع نمو الأعمال فيمكنك أن تنمي أعمالك عن طريق المبيعات والتسويق الرقمي وسوف تزداد في النمو مع أن عملك اليومي سوف يظل كما هو وكذلك تكلفت العمل لن تزيد.

5- عمل مرن

أحد أهم مميزات الدروب شيبنج هو أنه يوفرلك المرونة في العمل بحيث تكون أنت رئيس العمل وتضع القواعد وفق ارتياحك الشخصي ورؤيتك بالإضافة إلى أنك لست ملزم بقضاء عدد معين من ساعات العمل كل يوم بل يمكنك العمل مع جهاز الكمبيوتر المحمول أو من خلال الهاتف في أي وقت ومن أي مكان.

6- رأس المال منخفض

يعتبر الدروب شيبنج من الأعمال التي لا تحتاج في بداية الأمر إلا للقليل من المال ومع النمو لن تستطيع أن ترفع رأس المال بقدر كبير وكذلك فإنك سوف تعمل على جهاز الكمبيوتر أو الموبايل مما سوف يقلل من رأس المال الذي سوف تحتاجه لبدء العمل.

7- تغيير الاستراتيجية

يمكنك أن تغيير استراتيجية عملك أو تغيير المنتجات التي تبيعها وكذلك فإنك يمكنك أن تعمل من أي مكان وفي أي وقت.

اقرأ أيضًا: كيف تربح المال من الانترنت بسهولة ؟

عيوب الدروب شيبنج

من خلال حديثنا عن هل الدروب شيبنج حلال أم حرام فإنه ينبغي علينا أن نتعرف على عيوب الدروب شيبنج وسوف نوضحها فيما يلي:

  • يمكن أن يحدث لك بعض المشكلات بسبب كثرة الطلبات وكثيرة الموردين وطرق الشحن مما يسبب لك بعض الارتباك وسوء التنظيم وفي بعض الأوقات يمكن أن يتسبب في زيادة التكلفة عليك لذلك فإنك يجب أن تكون عندك المهارة لتتعامل مع الموردين ومع أنظمة الدفع والفواتير والأمور الخاص بهذه الجزئية من العمل.
  • من أكثر العيوب في الدروب شيبنج هي الربح المنخفض وذلك يزداد عندما يكون التنافس أكبر فلا يمكنك أن تحصل على الربح بالقدر الذي تريده.
  • المرتجعات أيضًا من الأمور التي تسبب الكثير من المشكلات سواء مع العملاء أو الموردين.
  • المنافسة من الأمور التي يجب على من يريد أن يعمل بالدروب شيبنج أن يأخذها بعين الاعتبار حيث أن المجالات التي تكون بها منافسة كبيرة يكون هامش الربح بها ضعيف والعكس صحيح.
  • خدمة العملاء أحد المشاكل التي يمكن مواجهتها في الدروب شيبنج حيث يمكن للعملاء طلب شيء عن طريق صورته ثم يرسله المورد لك بخامة أو شكل أقل جودة من الصورة وذلك ما يوقعك في مشكلة مع العملاء.
  • التحكم والسيطرة من الأمور التي إذا كانت غير موجودة في الشخص يمكنها أن تهدم عمله كله فالسيطرة على العمل من حيث التخزين وتنظيم طلبات الشراء والتعامل مع موردين ذو ثقة من أهم الأمور التي يجب أن توجد في العمل.
  • اختيار المورد من أهم الأمور التي يجب توافرها في العمل فعند وجود الثقة يجعل العمل يسير بشكل مثالي وكذلك تفادي حدوث مشاكل مع الموردين من أهم الأمور التي يجب مراعاتها.

التجارة الإلكترونية أحد أهم الأسلحة الاقتصادية في الوقت الحالي، وبالتالي أصبح لها العديد من القوانين التي يجب اتباعها، ولكن من الجهة الدينية فإنها حلال مادام لا يوجد أي شيء مخالف.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.