أهم المنتجات العراقية الزراعية والصناعية 2021 والقدرة الإنتاجية لهم

أهم المنتجات العراقية الزراعية والصناعية 2021 التي تعد ضمن الدول العربية التي تفتقر إلى الكثير من الإمكانيات، حيث أن الزراعة تراجعت بمعدل كبير على الرغم من وفرة المياه، حيث أن المساحة التقديرية للزراعة تعد 40 مليون دونم لا يتم زراعة سوى 10 ملايين دونم فقط، لهذا نوضح إليك خلال المقال أهم المنتجات العراقية الزراعية والصناعية 2021 والقدرة الإنتاجية لبعض المنتجات، وكذلك الصناعات التي تشمل أنواع متعددة. عبر موقع صناع المال

أهم المنتجات العراقية الزراعية والصناعية 2021

سنعرض لكم فيما يلي أهم المنتجات العراقية الزراعية والصناعية 2021 وهم كالآتي:

أولًا: أهم المنتجات العراقية الزراعية

أهم المنتجات العراقية الزراعية والصناعية 2021

هناك أنواع متعددة من المنتجات الزراعية في العراق منها:

1- محاصيل الحقول الجافة

هذه المحاصيل تعتمد على الأمطار الغزيرة التي تهطل في العراق حيث تتمثل هذه المحاصيل في القمح الذي يعد من أهم المحاصيل التي يتم إنتاجها، حيث يقدر إنتاجه بمقدار 2 مليون طن سنويًا لكن المساحة الفعلية التي يغطيها القمح حوالي 1.5 مليون هكتار.

ويعد الشعير أيضًا من المحاصيل الضرورية للحيوانات، ويعتبر عباد الشمس أيضًا ضمن المحاصيل الجافة وكذلك العدس، وتشتمل هذه المحاصيل الحمص والفاصوليا أيضًا.

» شاهد أيضًا: أجود أنواع الأبقار في العراق

2- المحاصيل الحقلية المرورية

هي المحاصيل التي يتم زراعتها في فصل الصيف وتشكل الأرز وكذلك الذرة والقطن وعباد الشمس أيضًا، حيث يمثل الأرز أهم المحاصيل الغذائية الرئيسية التي تغطي مساحة تقدر بحوالي 110 آلاف هكتار ويتم إنتاج حوالي 122 ألف طن منه بشكل سنوي.

كما يعد الذرة من المحاصيل التي يتم إنتاجها من أجل تغذية الحيوانات لعدم كفاية الشعير، إلا أن القدرة الإنتاجية لزراعة هذه المحاصيل أصبحت قليلة لقلة الأسمدة وكذلك المبيدات الحشرية.

3- الخضروات

يتم إنتاج أنواع عديدة من الخضروات في العراق منها الخيار والطماطم والبصل والبامية والقرنبيط والسبانخ والخس، وكذلك يتم إنتاج الفاصوليا الخضراء، وهكذا الفاصوليا العريضة، والباذنجان، والكرنب، والفلفل الحلو، ويتم إنتاج الجزر، والقشر السويدي.

4- الفواكه

هناك أنواع كثيرة من الفواكه الأساسية التي يتم إنتاجها في العراق منها التفاح والخوخ والكمثرى والتمور والتين والليمون وكذلك يتم إنتاج اللوز والزيتون واللفت والرمان أيضًا، لكن على الرغم من إنتاج هذه الفواكه إلا أنها يتم إنتاجها بجودة ليست عالية؛ نظرًا لعدم إتباع الأساليب المتطورة في الحصاد.

» شاهد أيضًا: جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في العراق

ثانيًا: أهم المنتجات العراقية الصناعية

أهم المنتجات العراقية الزراعية والصناعية 2021

 

بالنسبة للصناعات في العراق فتعد صناعة البترول من أهم الصناعات الرئيسية، وكذلك صناعة الأسمدة، والكثير من الصناعات الأخرى التي تتمثل في:

1- الصناعات التحويلية

تشتمل الصناعات التحويلية على الصناعات الغذائية للألبان، حيث أنه يوجد عدة مصانع تقوم بصناعة الألبان، ومشتقاتها أيضًا، إلا أن هذه المصانع لا تقدر على إنتاج ما يكفي حاجات الدولة.

كما يوجد شركات لإنتاج الزيوت وتشتمل على أربع معلمات لإنتاج أنواع مختلفة من زيوت الطعام، حيث تصنع هذه الزيوت من حبوب عباد الشمس لكن المستوى الإنتاجي لهذه الشركات ضعيف، كما يوجد مصانع لصناعة السكر الذي يصنف بأنه أنقى أنواع السكر، بالإضافة إلى وجود مصانع لتصفية المياه، ومصانع أخرى لصناعة المعلبات، وهناك مصانع لصناعة المشروبات.

2- الصناعات الجلدية والنسيجية

يوجد أنواع متعددة من الصناعات النسيجية منها صناعة النسيج القطني، وكذلك النسيج الصوفي، بالإضافة إلى صناعة النسيج الحريري، كما يوجد صناعة السجاد، والبسط أيضًا، بالإضافة إلى صناعة الأسمنت الذي يعد من أهم الصناعات المنتشرة في مناطق مختلفة من العراق.

» شاهد أيضًا: حقل تربية الأغنام في العراق

3- الصناعات الكيميائية

يتم صناعة البتروكيماويات المختلفة في معملان فقط في العراق منها صناعة الغاز المسال، وكذلك صناعة الأسمدة الكيماوية، كما يوجد مصنع لصناعة المواد التنظيفية، والزجاج، وكذلك يتم صناعة الأدوية، والورق والبطاريات أيضًا.

وفي ختام المقال نكون قد وضحنا إليكم أهم المنتجات العراقية الزراعية والصناعية 2021 والقدرة الإنتاجية لبعض المنتجات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.