أنواع الاستثمار

أنواع الاستثمار متعددة ومتنوعة، وأكثر من يهتم بهذه المواضيع المتعلقة بإدارة المال ومعرفة الأنواع المختلفة من الاستثمارات هم من يريدون أن يُحققوا الأرباح مستقبليًا، لذلك من خلال هذا الموضوع المُقدم لكم عبر موقع صناع المال سنساعدكم على اتخاذ أنسب قرار لاستثمار أموالكم بصورة صحيحة.

أنواع الاستثمار

أنواع الاستثمار

لابد وإنك بدأت تُفكر في استثمار أموالك لذلك قمت بالبحث لتعرف أنواع الاستثمار.. تتوقف أنواع الاستثمار على معرفة ماهية الاستثمار ذاته، فهو عبارة عن عملية تبادلية للدخل في فترات زمنية معينة بين الأطراف وذلك للحصول على الأموال والأرباح مستقبليًا.

بمعنى أدق الاستثمار هو فن إدارة المال بصورة يتحقق من خلالها الربح المستقبلي وتتعدد أنواع الاستثمار ومنها ما يلي:

اقرأ أيضًا: أفضل طرق الاستثمار

استثمار الملكية

يُعتبر هذا النوع من الاستثمار الأكثر شيوعًا ومن الأنواع المعروف عنها التقلب وعدم الاستقرار، وهو عبارة عن امتلاك الشخص المستثمر جزء من الشركة، ويتمثل استثمار الشخص في الأسهم على كافة الأوراق المالية سواء كانت في مقايضة عملات أو عقود مستقبلية الحدوث.

كما يحق للمستثمر حينها أن يطلع على أجزاء قيمة الشركة وكذلك يحق له أن يُنفذ إجراءات معينة،  وبالرغم من تقلبها لكنها من أكثر أنواع الاستثمار الرابحة، وتتمثل استثمارات المُلكية في الأسهم المتوافرة بنوعين رئيسين هما:

الأسهم العادية

تُعتبر من الأنواع الشائعة والرائجة كثيرًا بين المستثمرين، وتتكون من محفظة، الأساس فيها هو التشارك بين المستثمرين، ويُعرف عن هذه الأسهم التقلب وعدم الاستقرار بها.

الجدير بالذكر أنه من الصعب شراء سهم فردي عن طريق محفظة صغيرة، لذلك الصناديق الاستثمارية لهذه الأسهم وكذلك الصناديق الاستثمارية المتداولة مكان جيد جدًا لأموال المستثمر.

الأسهم الممتازة

تندمج الأسهم الممتازة مع الأسهم المفضلة حتى يتم حصول المستثمر على طريقة دفع مضمونة تتراوح مدتها بين شهرين إلى 3 شهور.

أما عن سلبيات الأسهم المفضلة والممتازة هي عدم قدرة المستثمرين على التصويت وعدم قدرتهم على عرض وجهة نظرهم فيما يخص مستقبل الشركة، في الغالب يُمكن أن يتم تحويل الأسهم المفضلة والممتازة إلى أسهم عادية.

أما بالنسبة لعوائد استثمار الأسهم فتختلف باختلاف السوق نفسه وتأثره بالعوامل الاقتصادية المختلفة وكذلك الجوانب السياسية.

كما يوجد الاستثمار على الأموال والأعمال، ويُعتبر استثمار الأعمال من أكثر الاستثمارات تعقيدًا وصعوبة؛ وذلك لأنها تحتاج أكثر من الاستثمارات المالية بل تحتاج إلى إبتكار منتج أو خدمة وطرحها في السوق للبيع ومن ثم يتم تحقيق الاستثمارات والعوائد المادية الضخمة.

أيضًا يندرج تحت بند استمثارات المُلكية، الاستثمار في المقتنيات الثمينة مثل اللوحات أو الذهب بشرط أن يكون استثمار هذه الأشياء بغرض بيعها والربح منها، وبالرغم من كون هذا النوع من استثمارات المُلكية غير قوي ولكنه يُصنف كاستثمار في النهاية.

استثمار الإقراض

هذا النوع من الاستثمارات يُعتبر آمن وأقل خطورة عن غيره ولكن في المقابل فالعائد منه قليل، ويتم هذا الاستثمار عن طريق دفع السند في فترات محددة من الزمن، ويُمكن أن يتضاعف سعر الشركة خلال هذه الفترة بصورة كبيرة جدًا قد تصل إلى 3 أضعاف سعرها، وبالتالي يدفع المستثمر أكثر.

في العموم تُعتبر فكرة استثمار السند الصادر عن الشركة فكرة جذابة للكثير وتتمثل صور السندات في سندات الخزانة أو الديون الدولية، أو سندات ومقايضة للشركات العاجزة عن سداد الائتمان، ويُمكن أن تتم عن طريق حساب التوفير الخاص بالمستثمر.

فيقوم المستثمر بالإقراض من البنك بصورة أساسية على شكل قرض له عائد قليل من القيمة الكلية للاستثمار.

استثمار السندات الحكومية

هو نوع آخر من الاستثمارات منخفضة الخطورة مثل السندات الفيدرالية، وتُعتبر هذه الأخيرة من أكثر أنواع السندات الحكومية الآمنة، في بعض الأحيان تُواجه المدن والولايات داخل الدولة مشاكل في الإدراة أو المال وبالتالي تتعرض السندات للخطر.

فيتم صدور السندات الحكومية في الاتحاد الفيدرالي أو على مستوى الولاية أو البلدية، وتُحفظ السندات الحكومية في صناديق السندات وكذلك صناديق التقاعد.

استثمار سندات الشركات

هو عبارة عن استثمار من خلال قرض تقوم به شركة كبيرة، ولا يقوم المستثمر في هذا النوع بشراء السندات بصورة مباشرة ولكن يتمكن من امتلاكها عن طريق صناديق الاستثمار المشتركة وكذلك صناديق الاستثمار المتداولة.

في الغالب تكون سندات الشركات أسعارها أفضل بصورة كبيرة من سندات الحكومة، ولكن في المقابل تكون مخاطر سندات الشركات أكثر من سندات الحكومة فيُطلق عليها السندات ذات المخاطر العالية ويطلق عليها البعض اسم السندات غير المرغوب بها.

لكنها تقوم بسد هذه الثغرات من خلال تقديمها في محافظ، يتم دفع السندات من خلالها بصورة دورية ويُطلق عليها اسم القسيمة ويُسد المبلغ الأساسي عند الاستحقاق.

استثمار النقد

هذا النوع من الاستثمار من أكثر الأنواع مضمونة الربح عن غيرها وجيدة للكثير، ويكمن هذا الاستثمار في استثمار النقد وتحويله ثانيًا إلى نقد، فهي عملية تبادلية للأموال فقط واستثمارها ما يدخل من مال يخرج مال فقط.

تتمثل صور استثمار النقد في صناديق سوق المال، وبالرغم من ضمان الربح في هذا الاستثمار عن غيره من الاستثمارات إلا أن الربح ذاته يكون منخفضًا بين 1 إلى 2% فقط ولكنه آمن وأقل خطورة عن غيره.

على جانب آخر تحمي استثمارات النقد أموالك النقدية الأصلية من خلال:

  • حسابات سوق المال.
  • حسابات التوفير من خلال العائد.
  • شهادات الايداع.

استثمار العقار

العقارات بشكل عام يُمكن اعتبارها استثمار؛ وذلك لأن أسعار العقارات قد ترتفع بصورة كبيرة وبالتالي يُمكنك استثمار عقاراتك، ومن النادر جدًا لأي عقار أن يفقد قيمته.

لذلك يُمكنك استثمار العقار من خلال الشراء المباشر له أو بصورة غير مباشرة عن طريق صناديق الاستثمارات العقارية.

اقرأ أيضًا: نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري

الاستثمار البشري

ربما تُصيبك الدهشة من المسمى في البداية ولكن بالفعل يوجد استثمار بشري، وهو من أهم وأكثر أنواع الاستثمارات التي تعود بالفائدة لمستثمرها على المدى البعيد.

تعتمد استراتيجية الاستثمار البشري على التطوير الممنهج للإنسان وتنمية قدراته واستثمار مواهبه ومهاراته بطريقة تُحقق الربح المستقبلي للمستثمر، فيُمكن أن يتم ذلك ع طريق توظيف الأشخاص المميزين في قطاعات خاصة مختلفة لصاحب الكيان الخاص.

الاستثمار طويل المدة

الاستثمار بشكل عام هو عملية تبادلية لتحقيق ربح مستقبلي وتعتمد هذه العملية على عناصر أساسية منها عنصر الزمن، يوجد من ضمن الأنواع الاستثمارية نوع يعتمد على طول المدة الزمنية لتحقيق هذا الربح.

فيحتاج إلى وقت طويل بدايةً من شراء الاستثمار نفسه وآلية العمل به وصولًا لتحقيق النتيجة المرجوة وهي الربح، يحتاج هذا النوع من الاستثمار على دراسة معينة وقواعد محددة منها ما يلي:

  • تجنب الأقاويل المُرسلة عن الكيان الاستثماري واستند على التحليل والدراسة العملية.
  • قُم بدراسة السوق المحلي جيدًا حتى تتمكن من معرفة أغلب متطلباته ومن ثم يُمكنك وضعها خطة مدروسة جيدًا تخص هذه المتطلبات.
  • يحتاج هذا النوع من الاستثمار إلى الصبر وكذلك السيولة العالية حتى يتم تحقيق الربح المادي فيما بعد.
  • الإعراض عن أي مخاطر تُحقق لك الربح في فترة قصيرة، فقد تتخيل أن هذا الأمر مُربح في البداية ولكن على عكس ذلك قد يُخسرك الكثير لذلك ادرس كل خطواتك أولًا.

الاستثمار قصير المدة

على عكس الاستثمارات طويلة المدة، فالهدف الأساسي من هذا النوع هو تحقيق الربح ولكن خلال فترات زمنية قصيرة ومتتابعة، على الرغم من أن هذا النوع يبتغيه الكثيرون إلا أنه يحوي بداخله على الكثير من المخاطر.

تلجأ في بعض الأحيان مجموعة من الشركات لهذا النوع من الاستثمار عن طريق صناديق استثمارية مشتركة تجمع من خلالها جميع الأموال داخل صندوق واحد مشترك، وكذلك يُمكنها الاحتفاظ بالسندات أو الأوراق المالية التي تقبل التحويل عند الحاجة للسيولة بشكل سريع.

على جانب آخر يتميز هذا النوع من الاستثمار بكونه مُحدد الاتجاه ومعروف من أين يأتي العائد المالي له على عكس الاستثمارات طويلة المدة تكون مُبهمة بعض الشيء.

الاستثمار العام

نوع آخر من أنواع الاستثمارات المتعددة، ويعتمد هذا الاستثمار عادةً على مجموعة من الشركات هدفها الأساسي هو التبادل المالي بصورة مكثفة وسريعة في مجال معين أو صناعة محددة داخل أكثر من قطاع في وقت واحد.

يتم ذلك حتى تقوم بتحقيق أكبر نسبة من الأرباح في وقت إلى حد ما معقول، فلا يعتمد هذا النوع على الاستثمار طويل الأجل أو السرعة الغير محسوبة ويكون الاستثمار مع الشركات التابعة للدولة.

الاستثمار الخاص

عكس النوع السابق فيعتمد على مساهمة شركة خاصة لتحقيق عائد مالي منتظم من الأرباح.

استثمار أذون الخزانة

نوع آخر من الاستثمارات ذات الخطورة المنخفضة فيقوم عدد كبير من راغبي الاستثمار، بشراء أذون الخزانة عن طريق الصناديق المشتركة مع مؤسسات التدريب الأوروبي، ويكون العائد السنوي لها ما يقرب من 2 إلى 3% سنويًا.

يُمكننا القول بأن هذا النوع من الاستثمارات هو الأقل خطورة أو قد يكون بلا مخاطر من الأساس على الرغم من أن جميع الاستثمارات تحمل جزء من المخاطرة إلا أن أذون الخزانة بعيد تمامًا عن هذا، وإن وجدت تكون قليلة للغاية.

استثمار الفائدة الثابتة

هي نوع من الاستثمار والتي يتم فيها إقراض المال لشركة أو أي جهة حكومية لفترة معينة من الزمن، ويتم دفع المدفوعات الخاصة بها عن طريق تحديد سعر الفائدة ويُمكن أن يكون هذا السعر ثابت أو متغير.

استثمار السلع

يُمكنك أيضًا استثمار السلع وكذلك استثمار المواد الخام المخصصة لصناعة السلع نفسها، وبعد ذلك بيعها في البورصة أو الأسواق النقدية ويُطلق على هذا الاستثمار اسم تجارة السلع وينقسم إلى أربع أجزاء وهم:

  • الطاقة المتمثلة في استثمار الغاز الطبيعي والبنزين والنفط الخام وكذلك زيت التدفئة.
  • المعادن الصناعية التي تتمثل في استثمار الحديد، الزنك، الرصاص، الألومنيوم، النحاس، النيكل.
  • الزراعة والمتمثل استثمارها في زراعة القمح، فول الصويا، السكر، القطن، الكاكاو، القهوة.
  • المعادن الثمينة مثل الفضة والذهب وفي حالة استثمارك للذهب يجب أن تعرف انها من الاستثمارات المتقلبة للغاية وتعتمد على الكثير من العوامل الخارجية ولكنها في النهاية من الاستثمارات مضمونة الربح.

بشكل عام استثمارات السلع تتميز بكونها أكثر الاستثمارات استقرارًا.

استثمار شهادات الايداع

نوع آخر من الاستثمارات التي تعتمد على المنتجات المصرفية المُقدمة من البنك وتُعتبر شهادات الايداع استثمار منخفض المخاطر وكذلك فإن العائد منه منخفض فتصل نسبته إلى ما يقرب من 2% بصورة سنوية.

اقرأ أيضًا: ما هي شهادات الاستثمار

استثمار العملة المشفرة

العملة المشفرة أشهر أنواع الاستثمارات وهي عبارة عن عملات رقمية ولكنها غير منظمة يُمكنك أن تقوم بشرائها وبيعها من خلال المواقع الخاصة بالعملات المشفرة وتحقيق الربح المستقبلي منها.

لكنها على جانب آخر يوجد الكثير من المخاطر وغير مضمونة الربح بصورة كبيرة مثل باقي أنواع الاستثمارات، ويتم استثمار العملات المشفرة عن طريق استبدالها بأي نوع من العملات الأخرى مثل الدولار الأمريكي أو اليورو.

استثمار الأوراق المالية المدعومة برهن

يعتمد هذا النوع من الاستثمار على شراء السندات المدعومة بأي نوع من الرهن مثل الرهن العقاري على سبيل المثال، في هذه الحالة يقوم المستثمر بإقراض البنك الأموال ولكن هذا القرض سيكون مدعوم بالشيء المرهون سواء كان عقار منزلي أو عقار آخر.

يتم دفع قيمة هذه السندات في نهاية المدة المحددة له ويوفر هذا النوع من الاستثمار عائد ثابت، ولكنه من ناحية أخرى استثمار معقد لا يُحبذ البدء به إذا كنت مستثمر مبتدئ.

صناديق الاستثمار

من أفضل أنواع الاستثمار هي الصناديق الاستثمارية؛ وذلك لأنك تقوم بمشاركة أموالك في أكثر من جهة فإذا فرضنا جدلًا بأنك لم تُحقق الربح من جهة واحدة فمن أكثر من ناحية يُمكنك تحقيقه وهذه ميزة الاستثمار في الصناديق الاستثمارية المشتركة.

لكن في المقابل لابد وأن يقع اختيارك على صندوق استثماري مضمون الربح، وفي الغالب هذه الصناديق تكون عبارة عن مجموعة من السندات والأسهم، ويتحقق ربحك من خلال المكافأت على أرباح الأسهم أو الفوائد الخاصة بالسندات.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

صندوق الاستثمار العقاري

يعتمد هذا النوع من الاستثمار على إدخال الأموال في مجموعة من العقارات، ويتمكن المستثمر في هذا النوع من عمليات البيع أو الشراء للأسهم العقارية، ويتميز هذا النوع من الاستثمار بعدم حاجته إلى الكثير من الأموال بالإضافة إلى كونه آمن وقليل المخاطر.

صندوق المؤشرات

نوع من الاستثمارات التي تعتمد على تنوع الأسهم للمستثمر الواحد، وتتميز صندوق المؤشرات بقلة الرسوم الخاصة بها وتأخذ عائدك المادي منها بشكل عام بالإضافة إلى الأرباح التي تتحدد قيمتها بحسب مؤشرات السوق ويصل متوسط العائد منها ما يقرب من 7%.

صندوق الاستثمار المتداول

يعتمد الاستثمار في الصناديق المتداولة على مؤشرات البورصة بين الارتفاع والانخفاض، لذلك إذا اردت أن تستثمر أموالك في الصناديق المتداولة عليك اختيار شركة أو مجموعة من الشركات المعروفة داخل سوق البورصة حتى تتمكن من الاستفادة القصوى من الربح.

صندوق الصناديق

هو نوع من الاستثمارات المعتمدة على أكثر من مدير ويتم من خلالها استثمار الصندوق الواحد في أنواع متعددة من استثمارات الصناديق الأخرى، وذلك حتى يتحقق أكبر قدر من الربح بالإضافة إلى أنها تُمكن أصحاب رأس المال المحدود بالاستثمار.

رأس مال المخاطر

هو نوع من أنواع الاستثمارات التي تعتمد على المستثمرين المبتدئين أو ذوات الشركات الصغيرة وتُمكنهم من المشاركة في سوق العمل وحمايتهم من المخاطر مثل ما حدث مع شركة جوجل، فيسبوك، تويتر.

ما هي أفضل وأسوأ أنواع الاستثمار للمبتدئين؟

بعد أن طرحنا كافة الأنواع المتعلقة بالاستثمار وشرحنا لكم فيها مميزاتها وعيوبها سنعرض بإختصار ما هي أفضل وأسوأ الأنواع التي يُمكنك البدء فيها كمستثمر:

أولًا أفضل الأنواع

دائمًا تكون الاستثمارات قليلة المخاطر هي الأفضل مثل:

  • الاستثمارات النقدية.
  • استثمارات الودائع المصرفية.
  • استثمار السندات.
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار.

ثانيًا أسوأ الأنواع

لا يُمكن الجزم بأنواع محددة بكونها سيئة ولكن عليك بشكل عام ألا تضع كل أموالك كمبتدئ في مكان استثماري واحد، كذلك تجنب استثمار الأشياء باهظة الثمن مثل السيارات أو الديكورات الفخمة خلال الفترة الأولى من الاستثمار.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم؟

بهذا نكون انتهينا من عرض كل ما يتعلق بأنواع الاستثمار والذي قمنا فيه بعرض الأنواع المختلفة وتوضيح مزاياها وعيوبها.

اترك تعليقا