طريقة فتح محفظة استثمارية في البنوك السعودية والمصرية ونصائح حول المحافظ

طريقة فتح محفظة استثمارية في البنوك مختلفة حيث تختلف الطريقة من بنك لآخر حسب كل دولة على سبيل المثال، حيث يفضل معظم المستثمرين في الوقت الحالي إلى استثمار الأموال في السوق العربية، خاصة بعد حالة الاضطراب الذي يشهدها سوق المالي العالمي، لذلك نعرض لكم طريقة فتح محفظة استثمارية في البنوك وكيفية الحفاظ عليها في وسط هذه الظروف العصيبة من خلال موقع صناع المال.

المحفظة الاستثمارية

  • المحفظة الاستثمارية أو كما تعرف باسم الودائع المهيكلة، هي مجموعة الأسهم والسندات في عدد من الشركات التي تمتلكها المؤسسات أو الأفراد، حيث يتم تجميعها للحفاظ عليها من المخاطر، التي تنتج عن امتلاك أسهم متعددة عن أصول مختلفة.
  • حيث أن سوق الأوراق المالية يتعرض إلى مخاطر كثيرة، بسبب تعدد الاحتمالات، وتحقق احتمال واحد فقط منهم، حيث يمكن تحقيق عائد كبير كما يتوقع المستثمر، أو قد تأتي النتائج غير مرضية، حيث يحقق المستثمر عائد أقل من المتوقع، أو يتكبد خسائر كبيرة.
  • ونتائج الاستثمار في سوق الأوراق المالية، تتوقف على عدة عوامل، من أهمها ظروف السوق المحلي والعالمي، لذلك ينصح دائمًا أن يضع المستثمر أمواله في شراء أكثر من سهم لشركات مختلفة تعمل في مجالات متعددة، حتى لا يخسر كل أمواله.

كما أقدم لك اليوم: كيف أعرف رقم المحفظة البنك الأهلي

طريقة فتح محفظة استثمارية في البنوك

هناك خطوات معينة يجب اتباعها من أجل فتح محفظة استثمارية في أي من البنوك، كما أن هناك طريقة يفضل أن يقوم المستثمر باتباعها من حيث توزيع الحصص والأسهم.

  1. يجب الدخول على الموقع الرسمي للبنك الذي يرغب المستثمر في فتح محفظة استثمارية به.
  2. قراءة كافة الشروط الخاصة بفتح حساب استثماري والضغط على زر الموافقة.
  3. الاختيار ما بين خدمة الرد الآلي، أو إدخال بيانات بطاقة الصراف الآلي.
  4. بعد الانتهاء من تسجيل بياناتك من أجل فتح محفظة استثمارية، ستتلقى رسالة على رقم الحساب الخاص بك في البنك.
  5. الرسالة تتضمن رقم كود للتفعيل، لابد من أخذ هذا الرقم وكتابته في الصفحة الخاصة بفتح محفظة استثمارية، لتأكيد طلب فتح حساب استثماري في البنك.
  6. بعد الانتهاء من الخطوات السابق ذكرها، يتم إدخال باقي البيانات المالية والشخصية.
  • أما بالنسبة لطريقة توزيع الحصص، يفضل تخصيص نسبة 50% من قيمة الأوراق المالية في المحفظة إلى السوق السعودي، ونسبة 30% من المحفظة للسوق الإماراتي، ونسبة 10% من قيمة المحفظة الاستثمارية للسوق القطري، ونسبة 5% للسوق المصري، أما الـ 5% المتبقية يتم تحويلها إلى سيولة.
  • ومن الشركات التي ينصح بها الخبراء، شركة دانا غاز، شركة إعمار، شركات دبي الإسلامي، أما من أفضل البنوك، نجد بنك سامبا، البنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي الهولندي.

إليك أيضًا: طريقة تفعيل المحفظة في الراجحي

فتح محفظة استثمارية البنك الأهلي

  1. التوجه أولاً إلى موقع البنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية، وهو https://www.alahli.com/ar-sa/personal-banking/Pages/default.aspx، وقراءة شروط الاتفاقية كاملة بعناية.
  2. بعد الانتهاء من قراءة كافة شروط الاتفاقية، في حالة الموافقة عليها، يتم النزول إلى أسفل الصفحة، والضغط على زر “موافق”، ويمكن في هذه الخطوة طباعة الاتفاق، وبعد ذلك الضغط على زر “التالي”.
  3. بعد ذلك يقوم العميل باختيار طريقة فتح الحساب المناسبة له، حيث يختار ما بين إدخال بيانات بطاقة الصراف الآلي، أو اختيار خدمة الرد الآلي.
  4. بعد الانتهاء من تسجيل حساب استثماري، يتم إرسال رسالة على رقم حسابك الموجود في البنك الأهلي التجاري، وتحتوي هذه الرسالة على رقم لتفعيل الحساب، يتم وضع هذا الكود في صفحة فتح حساب استثماري للتأكيد.
  5. بعد إدخال الكود، يتم استكمال ملأ البيانات الخاصة بالعميل، سواء البيانات المالية أو البيانات الشخصية، وبذلك أصبح العميل يمتلك محفظة استثمارية في البنك الأهلي التجاري السعودي.
  6. بعد ذلك يقوم العميل بإضافة الأموال التي يرغب بها، لاستخدامها في الاستثمار في سوق المال السعودي، كما يمكن شراء وحدات في الصناديق المالية.
  7. بعد ذلك يقوم العميل بالحصول على اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به، حيث يجب الاحتفاظ بهذه البيانات، للتمكن من الدخول إلى حسابك على موقع البنك الأهلي.

مزايا المحفظة الاستثمارية في البنك الأهلي التجاري

  • منصة التداول الخاصة بالبنك الأهلي التجاري تطورت كثيرًا، حيث أصبحت توفر العديد من الطرق التي تسهل عملية الاستثمار.
  • في حالة فتح محفظة استثمارية عن طريق البنك الأهلي التجاري، يحصل العميل على خصم بنسبة 75% من عمولة التداول.
  • الحصول على خدمة كباشر نت، حيث يكون الاشتراك مجاني لمدة عام كامل.
  • يمكن أيضًا الحصول على تعويض مادي، بقيمة 650 ريال سعودي.

وللمزيد تعرف على: كيفية معرفة رصيدك في بنك مصر عن طريق النت

انشاء محفظة بنك الراجحي

  • يمكن إنشاء محفظة استثمار عن طريق بنك الراجحي، وذلك أون لاين عبر شبكة الإنترنت، دون الحاجة إلى التوجه إلى أي فرع من فروع بنك الراجحي، بشرط أن يمتلك العميل الذي يرغب في فتح حساب استثماري، حساب جاري في البنك.
  • حيث يمكن فتح الحساب من خلال الموقع التالي https://www.alrajhitadawul.com.sa/RcmClientWeb/customerLoginAction.do.
  • يمكن أن يقوم العميل بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص ببنك الراجحي، وملأ البيانات التي تمكنه من فتح حساب استثماري في البنك، وذلك بعد قراءة كافة الشروط والموافقة عليها.
  • يتم إرسال كود للتفعيل على رقم حسابه في البنك، ويتم نسخ هذا الكود لتفعيل المحفظة الاستثمارية.
  • وبعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة، يتلقى العميل اسم مستخدم وكلمة سر، عليه الاحتفاظ بهم حتى يتمكن فيما بعد من الدخول إلى حسابه الاستثماري.

اقرأ أيضًا: « استثمار المال » تعلم كيف تستثمر أموالك + أكثر الطرق المربحة

ماهي شروط فتح محفظة في بنك الراجحي؟

  • فتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي أون لاين ليس له أي شروط أو قيود، فقط الأمر يتطلب توفر رقم محفظة، رقم الحساب الجاري الخاص بالعميل، ورقم الهوية الوطنية.
  • بعد إدخال هذه البيانات، يطلب الموقع من العميل إدخال رقم بطاقة الصراف الآلي، والرقم السري للتأكد أنك صاحب الحساب.
  • بعد ذلك يتم إدخال البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الجوال.
  • مع العلم أن بنك الراجحي يوفر خدمة فتح محفظة استثمارية بشكل مجاني تمامًا.

ولا يفوتك التعرف على: أفضل طريقة لاستثمار المال في البنوك (9 طرق للاستثمار)

نصائح صناع المال قبل فتح محفظة استثمارية في البنوك

  • يجب على أي عميل يرغب في فتح محفظة استثمارية في أحد البنوك أن يتأكد جيدًا من ضمان رأس المال وحمايته، حيث أن هناك بنوك تقوم ببيع المنتجات على ضمانتها وفي هذه الحالة يعتبر المال محمي، وهناك بعض البنوك تلعب دور الوسيط فقط، حيث تشتري منتجات من بنك آخر، وتبيعها للعملاء، وهناك ليس عليها أي مسئولية في حالة خسارة الأموال.
  • كما يجب عليه أن يعرف جيدًا أن هناك احتمالات متعددة، سواء بالحصول على عائد مادي قليل أو خسارة الأموال بأكملها، كما يجب ألا يبني آمال بالنسبة للعائد المادي في المستقبل بناءًا على عوائد مالية سابقة.
  • مع العلم أن استثمار الأموال من خلال المحافظ التابعة للبنوك، متوفر لمختلف فئات المجتمع، إلا أنه عن أجل استحقاق لمدة طويلة، لا تقل عن خمس سنوات.
  • كما أن الاستثمار يمكن أن يتم عن طريق أصول معينة، تتفق مع الشريعة الإسلامية، مثل الأسهم، المعادن، السلع الأخرى.
  • يجب أن يعرف المستثمر ما هي الغرامة التي تقع عليه في حالة إلغاء المحفظة الاستثمارية قبل الموعد المحدد.

وفي نهاية مقال طريقة فتح محفظة استثمارية في البنوك ، نتمنى أن ينال الموضوع الذي تم التطرق إليه اعجابكم، حيث حرصنا على عرض كيفية فتح محفظة استثمارية بالخطوات، وانتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة قريبًا، كما أننا في انتظار تعليقاتكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.