جدول استرداد شهادات الاستثمار في البنوك المصرية بنك مصر والاهلي واسكندرية

جدول استرداد شهادات الاستثمار نعني به كسر شهادات الاستثمار سواء كانت التابعة إلى البنك الأهلي أو بنك مصر، يتمكن العملاء من القيام بهذه الخدمة بسهولة كبيرة من خلال الموبايل أو الإنترنت بشرط اشتراكهم في هذه الخدمة، وسوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع صناع المال معلومات حول جدول استرداد شهادات الاستثمار في البنوك المصرية بالتفصيل.

اقرأ أيضاً في هذا الموضوع للتعرف على طريقة الاستعلام عن شهادات البنك الأهلي المصري من هنا: الاستعلام عن شهادات البنك الأهلي المصري

كيفية استرداد شهادات الاستثمار

بسبب القرار الذي أصدره البنك المركزي بتثبيت نسبة الفائدة على جميع المعاملات التي تتم في البنوك سواء كانت الإيداع والإقراض، أتاح ذلك للكثير من مودعين شهادات الاستثمار أن يقوموا العملاء بكسر الشهادات الخاصة بها بشرط أن يمر عليها فترة من الوقت لا تقل عن 6 أشهر على شرائها مع خصم الرسوم حسب نسبة الأرباح الخاصة بكل شهادة.

متى يمكن إلغاء الشهادات

هناك حظر من جميع البنوك على فكرة إلغاء شهادات الاستثمار إلا بعد أن يتم فترة ستة أشهر على شرائها، ويستطيع العميل أن يحصل على القرض بضمان هذه الشهادات، وتعتبر شهادات الاستثمار من أهم الشهادات التي يتم الإقبال عليها إذا تم مقارنتها بأنواع المعاملات الأخرى مع البنوك مثل حسابات التوفير والودائع قصيرة الأجل.

اقرأ أيضاً المزيد من المعلومات حول فوائد شهادات بنك مصر 2020 بالتفصيل في هذا الموضوع: فوائد شهادات بنك مصر 2020

كيفية حساب الخسارة عند استرداد قيمة شهادات الاستثمار بعد انخفاض الفائدة

  • هناك العديد من الرسوم والمصاريف الإدارية ذات المسميات المتنوعة التي يفرضها البنك على السادة العملاء.
  • تصل هذه المصاريف والرسوم إلى ألف جنيه في العام الواحد، ولهذا فأصبحت أموال العملاء مهددة بعد انخفاض قيمة الفائدة.
  • سعر الفائدة انخفض واحد في المائة على العديد من الشهادات ذات العائد الثابت الأجل، والتي تبلغ مدتها ثلاثة أعوام.
  • أما الشهادات الثابتة ذات العائد الربع سنوي انخفاض العائد الخاص بها من 14.25 من مائة في المائة إلى 13.25 من مائة في المائة.
  • و ترتفع نسبة الخصم عند كسر الشهادات بعد مرور فترة طويلة من الوقت في البنوك دون أن تعلن عن هذا إلى السادة العملاء.
  • يتم خصم جميع الأرباح أول فترات وجود الشهادة التي حصل عليها العميل.

كما يمكنكم الاطلاع على تفاصيل أنواع شهادات استثمار البنك الأهلي المصري عبر هذا المقال: شهادات استثمار البنك الأهلي المصري

تثبيت أسعار الفائدة على الشهادات البلاتيني و الودائع بالبنوك 2020

  • يعد هذا الأمر من القرارات التي أصدرها البنك المركزي في بداية عام 2020م، حيث قررت جميع البنوك تثبيت أسعار الفائدة من بداية شهر يناير لعام 2020م وحددت القواعد التي يمكن من خلالها استرداد الشهادات الخاصة بالادخار والاستثمار كما يلي:

طريقة كسر شهادات الاستثمار ذات الأجل لمدة عام

  • بعد القرار خفض الفائدة قامت البنوك بخفض الفائدة على أسعار الشهادات، وأصبح كسر الشهادات يتم من خلال هذه الطريقة حيث أن البنك يخصم من العميل جميع الأرباح التي حصل عليها خلال الفترة السابقة بمعنى أن الأرباح التي من الممكن أن تصل إلى 1000 جنيه مصري عند كسر الشهادات تعود إلى البنك مرة أخرى.
  • وتعتبر من قيمة الخسائر للمبلغ الخاص بالشهادة عند استردادها قبل ميعادها ولابد أن يطلع العميل على الجدول، ويقوم العميل بحساب الخسارة قبل أن يكسر الشهادة، وأن يستقبل استردادها إذا كان يريد أن يسترد الأموال الخاصة به سواء كانت ادخارات أو ودائع أو غيرها من أنواع الشهادات.
  • أصبح الآن جميع البنوك لهم الحق في أن تخفض الأرباح مثل ما تشاء، كما أن العميل الآن يمضي الإقرار للبنك الذي يشتري منه الشهادة بأن البنك مسموح له بأن يخفض العائد الخاص بالشهادة.
  • وفي نفس الشهر كانت البنوك تمكنت القيام بخفض الشهادات مرة أخرى في وقت أقل من شهرين، أصبحت الشهادات التي مدة الأجل لها ثلاث سنوات تتعرض إلى خسارة كبيرة جداً عند كسرها.

واقرأ المزيد حول شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري بنك cib من خلال هذا المقال: شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري بنك cib

جدول استرداد شهادات الاستثمار

هناك العديد من القواعد الثابتة عند استرداد شهادات بنك مصر أو البنك الأهلي أو بنك الإسكندرية، فلا يجوز أن يتم استرداد الشهادات قبل أن يمر عليها ستة أشهر من تاريخ الشراء بناء على الجدول الذي تم إصداره لاسترداد وكسر الشهادات كما يلي:

  • جاء جدول استرداد الشهادات من بنك مصر حيث أن الشهادة يمكنها أن تخسر نسبة من سعر العائد الأصلي الذي تم الاتفاق عليه حوالي 3 في المائة من المتفق عليه في العام الأول.
  • أما بالنسبة إلى جدول استرداد الشهادات من البنك الأهلي، فأنه سوف يتم خصم نسبة 2 في المائة من العقد الأصلي الذي تم الاتفاق عليه في العام الثاني.
  • أما جدول استرداد شهادات بنك الإسكندرية، فأن نسبة الخسارة واحد في المائة فقط من العائد الأصلي على شهادات الاستثمار في العام الثالث.

كما نوضح لكم ما هي شهادات الاستثمار ومميزاتها وعيوبها وأنواعها في هذا المقال: ما هي شهادات الاستثمار وأنواعها ومميزات وعيوب شهادات الاستثمار في البنوك المصرية

الشهادة البلاتينية الشهرية من البنك الأهلي

  • هذه الشهادة مدتها ثلاثة أعوام من اليوم الثاني لشرائها، ويتم تجديدها بالشكل التلقائي.
  • العائد الخاص بالشهادة يتم صرفه بالشكل الشهري بداية من اليوم الثاني لشراء الشهادة، وتكون في يدها تبدأ من 1000 جنيهاً مصريا ً، وتضاعف قيمة الشهادة حسب رغبة العميل.
  • يجوز أن يقترض صاحب الشهادة بضمان هذه الشهادة من نفس البنك، ويتم تطبيق أسعار العوائد عليه في تاريخها.
  • يتمكن العميل الحاصل على هذه الشهادة أن يصدر بطاقات الائتمان بكافة أنواعها على الشهادة البلاتيني الشهرية.
  • سعر الفائدة لهذه الشهادة هو 14 في المائة، ولا يمكن استردادها إلا بعد أن تكمل 6 أشهر على شرائها، ويتم استردادها بكامل القيمة الخاصة بها.

ونرشح لكم الاطلاع على فوائد بنك فيصل الإسلامي المصري على شهادات الاستثمار من هنا: فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى على حساب الاستثمار والجاري والودائع والشهادات

كم تخسر الشهادة البلاتيني عند كسرها ؟

  • الشهادة البلاتيني عند كسرها يتم خصم نسبة ثلاثة في المائة من حساب السيد العميل، ويكون الحساب بالدولار والبنك له الحق في القيام بهذا الأمر دون أن يرجع إلى العميل، ودون أي نوع من الفوائد.
  • كما يقدم البنك مجموعة متميزة من الشهادات الخاصة بالادخار ذات المزايا المتنوعة، وتكون قيمتها بالجنيه المصري، وأهمها الشهادة المتزايدة والشهادة الثلاثية وشهادات القمة وشهادة أمان المصريين، وشهادة الادخار ذات العائد الثابت، وغيرها من الشهادات الأخرى التي تكون خاصة بالعائد التراكمي.
  • كما قام البنك بطرح نوع آخر من الشهادات، وتسمى شهادات الاستثمار العشرينية، والتي كان لها فضل كبير جداً في جذب عدد كبير جداً من السادة العملاء، وسيولة كبيرة، وأدت إلى زيادة القوة الشرائية من البنك.

خفض الفائدة على شهادات 3 و 5 أعوام وشروط جديدة لكسر الشهادة

قامت جميع البنوك بتوفير شهادات الاستثمار ذات الأجل ثلاثة أعوام، ولكن وضع شروط جديدة لكسر هذه الشهادات، ومنها وضع الغرامات التي يتم تطبيقها على كسر الشهادات قبل أن تصل مدة شرائها إلى 6 أشهر، وتراجع الفوائد في الفترة السابقة بنسبة واحد في المائة سواء كان على العائد الشهري أو على العائد السنوي أو نصف سنوي.

كما يمكنكم الاطلاع على أعلى عائد شهادات استثمار في مصر 2020 عبر هذا المقال: أعلى عائد شهادات استثمار في مصر 2020

تحدثنا في هذا المقال عن جدول استرداد شهادات الاستثمار، وكيفية حساب الخسارة عند استرداد هذه الشهادات، ومتى يمكن الغائها، ونسبة الارتفاع في سعر الفائدة على شهادات الاستثمار، وتحدثنا عن الشهادات البلاتيني والودائع في البنوك.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. مصطفى يقول

    لو انا أردت استرداد شهاده بقيمه ٦١٥ الف جنيه بعد ٦ أشهر مده عام واحد عائد ١٥‰
    كم سيخصم من الرصيد