أسعار الفائدة في البريد المصري 2023

أسعار الفائدة في البريد المصري هي الأكبر من بين ما يشبهها في مصر، وتضم هيئة البريد فروع عديدة على مستوى جمهورية مصر العربية، وتعد مكاتب البريد البديل الأول للطبقة المتوسطة التي لا تتعامل مع القطاع المصرفي ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف على أسعار الفائدة في البريد المصري.

أسعار الفائدة في البريد المصري

تعد أسعار الفائدة في البريد المصري الأعلى بين أقرانها على مستوى جمهورية مصر العربية حيث كانت نسبة الفائدة في البريد المصري 8.5% من قيمة المبلغ المودع في دفتر البريد المصري وهذا لمدة عام كامل وبناءً على هذه النسبة يمكن للعميل السحب والإيداع.

أقرت هيئة البريد أن أسعار الفائدة في البريد المصري تم تخفيضها من 7.75% إلى أن صارت 7%، وأغلب المودعين يهتمون بأسعار الفائدة في البنوك وبالرغم من ارتفاع أسعار الفائدة في البريد المصري إلا أنه ينال اهتمامهم كثيرًا.

من المعروف لدى الغالبية أن أسعار الفائدة من أعلى الأسعار بين البنوك لذا تجذب رؤوس الأموال بشكل كبير حيث تم جمع 210 مليار من الأموال، وبلغ إجمالي حسابات التوفير 170 مليار حتى شهر مارس الماضي.

قد تم التأكيد على ضرورة تقليل سعر الفائدة بالنسبة لحسابات التوفير في شهر 11 الماضي ليتم لتقليل تكلفة تمويل المشاريع، حيث تساهم بشكل كبير في زيادة الاستثمار وتحسين المؤشرات الاقتصادية، ويؤدي ذلك لدفع وتطور عجلة التنمية وزيادة المؤشرات الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: معرفة رصيد دفتر توفير البريد المصري 

مزايا دفتر توفير البريد المصري

يتوفر لدفتر توفير البريد المصري عدة مزايا، تلك التي جذبت المواطنين له في أنحاء مصر ومن هذه المميزات:

  • يمكنك أن تبدأ بفتح حساب توفير في البريد المصري بمبلغ يعد صغير جدًا، دون دفع أي رسوم مقابل فتح الدفتر.
  • توضع الفوائد في دفتر توفير البريد المصري بنسبة أعلى من النسبة المقررة في فوائد البنوك.
  • يستطيع العميل إجراء عمليات السحب والإيداع بكل سهولة، وذلك من خلال أي مكتب بريد.
  • يمكن التحويل من المعاشات إلى دفتر بريد شهري.
  • ضمن المميزات أنه يمكن للعميل الحصول على كشف حساب.
  • يستطيع العميل الدخول إلى العديد من المسابقات والسحب للفوز بالعديد من الجوائز.

عيوب دفتر توفير البريد المصري

كما توجد مميزات بدفتر توفير البريد المصري فإنه كذلك لم يخل من العيوب، فمن أبرز عيوبه هو عدم القدرة لديك أن تقوم بسحب مبالغ كبيرة في نفس اليوم، ويجب عليك إخبار خدمة عملاء مكتب البريد المصري بالمبلغ الذي تريد سحبه قبلها بيوم أو يومين على الأقل، هذا إن كان المبلغ الذي ستقوم بسحبه كبيرًا.

كيفية حساب معدل فوائد البريد المصري

يتوجه البعض لفتح حساب في البريد المصري ولا يعلمون كيفية حساب معدل الفائدة من حساباتهم، ولكن حسابتها تكون بشكل سهل عن طريق ضرب المبلغ الإجمالي الذي يوجد في الحساب في 7.75% على أن هذه النسبة تكون متغيرة.

الأوراق المطلوبة لفتح دفتر توفير البريد المصري

توجد العديد من الشروط والأوراق المطلوبة لفتح حساب في هيئة البريد المصري، وتصنف إلى فئتين الأولى فئة الأشخاص الطبيعيين وفئة الأشخاص الاعتباريين وسنعرف فيما يلي شروط الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتباريين.

أولا: الأوراق المطلوبة من الأشخاص الطبيعيين

الشخص الطبيعي الإنسان العاقل المتحمل لجميع التصرفات التي تصدر عنه وهو الشخص الذي تبدأ شخصيته منذ ولادته، وتوجد عدة أوراق مطلوبة لفتح حساب دفتر توفير للشخصية الطبيعية ومنها:

  • صورة بطاقته الشخصية التي تحوي الرقم القومي.
  • لا يمكن له فتح حساب إلا أن يكون تعدى ستة عشر عامًا.
  • وجود أصل بطاقته الشخصية لكي يطلع عليها موظف البريد.
  • أن يستوفي عددًا من النماذج الخاصة بالبريد.
  • يجب ألا يقل مبلغ الإيداع في المرة الأولى كحد أدنى عن خمسين جنيهًا مصريًا.
  • لا يجب أن يقل مبلغ الإيداع عن عشر جنيهات مصرية كحد أدنى.

اقرأ أيضًا: خدمات البريد المصري التي يقدمها للعملاء… القائمة كاملة

ثانيا: الأوراق المطلوبة من الأشخاص الاعتباريين

في حالة الأشخاص الاعتبارية يجب عليهم تقديم بعض المستندات إلى مكتب البريد، وذلك حتى يستطيعوا فتح دفتر توفير خاص بهم، والاستفادة من كافة المميزات والخدمات التي يمكن إجراؤها من خلاله، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

  • البطاقة الضريبية للشخص الاعتباري.
  • السجل التجاري ومن يمثل الشخص الاعتباري قانونيًا.

شروط فتح دفتر توفير في البريد المصري

حتى يستطيع الشخص فتح دفتر توفير في البريد المصري يجب توافر بعض الشروط الخاصة بالخدمة فيه، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون عمر العميل لا يقل عن 16 عام.
  • تستطيع الهيئات الإدارية فتح دفتر توفير، وذلك من خلال تقديم طلب موضح، بالإضافة إلى توفير كافة المعلومات الخاصة بممثليها.
  • يجب على الشخصيات الاعتبارية تقديم ما يثبت هويتها، بالإضافة إلى تقديم كافة المستندات المطلوبة.

متى تضاف فوائد البريد المصري؟

تتم مراجعة الحسابات آخر كل عام مالي، وتتم بعدها إضافة الأرباح الخاصة بالعميل ويكون ذلك في أول يوليو من كل عام.

ما هو رقم خدمة عملاء البريد المصري؟

يمكنك التواصل مع البريد المصري بسهولة سواء داخل مصر أو خارجها ويمنح هذا لك سهولة في حل المشاكل التي تواجهها، وسوف نعرض لكم تلك الأرقام:

  • إذا كنت داخل مصر يمكنك الاتصال على الرقم التالي 16789
  • إذا كنت من خارج مصر يمكنك الاتصال على 0020235315900
  • يمكنك الاتصال من أي خط أرضي على 08008002800

مواعيد عمل البريد المصري

توجد مكاتب تعمل ستة أيام أسبوعيا بداية من يوم السبت حتى يوم الخميس ومكاتب أخرى تعمل مدة خمسة أيام أسبوعيا من يوم السبت حتى يوم الأربعاء وتوجد مكاتب أخرى تعمل خمسة أيام في الأسبوع ولكن من يوم الأحد إلى يوم الخميس وأيام العطلة يوم الجمعة والإجازات الرسمية والأعياد.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل دفتر توفير البريد أم البنك ومميزات حساب توفير البنوك

توقف حساب البريد المصري

علينا أن نعلم أن أسعار الفائدة في البريد المصري ليست ثابتة ولكنها متغيرة حسب المؤشرات الاقتصادية المختلفة التي تؤثر على معدلات التضخم والعوائد التي تؤثر على الودائع والقروض.

في حالة عدم إجراء أي من عمليات السحب والإيداع بالحساب الخاص بالبريد المصري لمدة خمسة عشر عامًا متصلة، ولم يقوم صاحب الحساب بالتعامل للمراجعة وتنزيل الفائدة بشكل دوري على المبلغ المودع تقوم هيئة البريد المصري بإعلامه عن طريق خطاب يوصل إلى محل إقامته.

إذا لم يرد صاحب الحساب على ذلك الخطاب لمدة ثلاث أشهر من وصول الخطاب إليه يصبح المبلغ الذي تم إيداعه وفوائده التي اكتسبها خلال هذه الأشهر مكتسب لهيئة البريد المصري، ولا يمكن الطعن في الهيئة عن طريق تغيير محل إقامتك طالما صاحب الحساب لم يعلم الهيئة بذلك.

من الأفضل لك تأمين مبلغ من المال تقوم باستثماره لضمان مستقبلك، وعليك بمتابعة مكتب البريد المصري لمعرفة أخبار حسابك وبعض المستجدات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.