استعلام عن خروج وعودة برقم الإقامة إلكترونيًا

استعلام عن خروج وعودة برقم الإقامة أحد الخدمات التي يريد المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية الوصول إليها، والتي عن طريقها سيتمكن المغتربين من زيارة أسرهم، وفي التالي سيعرض لكم صناع المال طريقة الاستعلام عن خروج وعودة برقم الإقامة عبر شبكة الإنترنت من خلال بعض المنصات.

كما سنعرض لكم بعض المعلومات عن تأشيرات الخروج والعودة من المملكة العربية السعودية، وكيفية الحصول عليها وطباعتها سواء من خلال رقم الإقامة أو الرسائل القصيرة، فضلًا عن عرض موجز لأنواع تأشيرات الخروج والعودة بالمملكة السعودية.

استعلام عن خروج وعودة برقم الإقامة من “أبشر”

يسعى بعض المواطنين للحصول على طريقة استعلام عن خروج وعودة برقم الإقامة بشكل آمن يُحافظ على معلوماتهم، حيث تتم عمليات الاستعلام عن طريق شبكة الإنترنت، وإليكم خطوات التي يُمكنك من خلالها إتمام عملية الاستعلام:

  1. قُم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من هنا.
  2. ستظهر لك شاشة لمنصة “أبشر” تتضمن خيارين هما “خدمات إلكترونية متكاملة” و”خدمات مؤسستك بين يديك”.
  3. قُم باختيار حقل “خدمات إلكترونية متكاملة”، ثم قُم بتسجيل الدخول إلى المنصة وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم اضغط “تسجيل الدخول”.
  4. اختار حقل “الاستعلامات الإلكترونية”، ومنها قُم باختيار “الجوازات”.
  5. قُم باختيار “الاستعلام عن تأشيرة الذهاب والعودة”.
  6. ينبغي عليك في هذه الخطوة كتابة البيانات الخاصة بك في الحقول المُخصصة لذلك، والتي تتضمن رقم التأشيرة، ورقم جواز السفر.
  7. عقب انتهاءك من كتابة كافة البيانات والمعلومات، قُم بمراجعتها للتأكد من صحتها، ثم اضغط “عرض”.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف أعرف سبب إيقاف خدماتي عبر أبشر وزارة الداخلية؟

الاستعلام عن خروج وعودة برقم الإقامة من منصة “مقيم”

يُمكنك الاستعلام عن تأشيرات الخروج والعودة في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر منصة “مقيم” والتي تختص بشؤون الجوازات، وفي السطور القادمة سنعرض لكم خطوات الاستعلام عن تأشيرات العودة باستخدام رقم الإقامة، مع رابط الوصول إلى منصة “مقيم”.

  1. قُم بالدخول إلى منصة “مقيم”، وإليك رابط الدخول إلى المنصة والموضح هنا.
  2. قُم بتسجيل الدخول إلى المنصة من خلال كتابتك لاسم المستخدم وكلمة المرور، ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  3. عقب قيامك بتسجيل الدخول ستظهر لك صفحة، ينبغي عليك كتابة رقم تأشيرة الخروج والعودة الخاصة بك، والذي قُمت بالتقديم عليها من خلال منصة أبشر.
  4. قُم بمليء باقي الحقول التي تتضمن البيانات الخاصة بك، والتي تتضمن الاسم ورقم الإقامة، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد.
  5. اضغط على زر “عرض” لتظهر لك كل المعلومات الخاصة بالتأشيرة السابقة.

أنواع تأشيرات الخروج والعودة برقم الإقامة

يمتلك الشخص المُقيم في المملكة العربية السعودية نوعان من التأشيرات التي تُتيح له الخروج والعودة، سواء كان من المواطنين الأصليين للمملكة العربية السعودية، أو من المواطنين المغتربين، وإليك نبذة مختصرة عن أنواع تأشيرات الخروج والعودة برقم الإقامة في السطور التالية:

  • بالنسبة لتأشيرات الخروج والعودة المتعددة، فتُتيح للأشخاص إمكانية استخدامها أكثر من مرة، بالإضافة إلى أن مدة صلاحيتها تصل إلى 3 أشهر على أقصى تقدير، أما عن الرسوم الضريبية الخاصة بالحصول عليها فتُقدر بقيمة مالية تصل إلى 500 ريال سعودي، وفي حالة رغبة مالكها في التمديد لمدة شهر إضافي فينبغي سداد رسوم ضريبية تُقدر بقيمة 200 ريال سعودي.
  • هناك نوع أخر من تأشيرات الخروج والعودة، والذي يُعرف باسم تأشيرة خروج وعودة مفردة، وتم تسمية هذا النوع بهذا الاسم نظرًا لأنه يتم استخدام التأشيرة مرة واحدة فقط، كما أن مدة صلاحيتها تصل إلى شهرين على أقصى حد، ويُمكن التمديد في تأشيرة الخروج والعودة المفردة ولكن تُضاف بعض الرسوم الضريبية على التأشيرة، والتي تُقدر قيمتها المالية بـ100 ريال سعودي لا غير.

كيفية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة من منصة “مقيم”

منصة مقيم هي منصة إلكترونية تُقدم بعض الخدمات للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، من خلال إمكانية الاستعلام عن الجوازات والتأشيرات، وغيرها من الخدمات التي تُتيح للمواطن الاطلاع على بعض الإرشادات والتعليمات التي تُصدرها وزارة الداخلية السعودية، وخطوات الاستعلام عن صلاحية التأشيرات من خلال منصة مقيم الإلكترونية هي:

  1. قُم بالدخول إلى منصة مقيم الإلكترونية، وللتعرف على صلاحية التأشيرة قُم بالضغط هنا.
  2. ستظهر لك صفحة تتضمن بعض الحقول، اختر منها “التحقيق باستخدام رقم الإقامة”.
  3. قُم بكتابة رقم الإقامة في الحقل المُخصص لذلك.
  4. في الخطوة التالية ينبغي أن تختار الطريقة التي تود مطابقة رقم الإقامة بها، سواء عن طريق المطابقة باستخدام رقم التأشيرة، رقم الجواز، الاسم، تاريخ الميلاد، تاريخ انتهاء الإقامة، أو من خلال تاريخ انتهاء التأشيرة.
  5. عقب اختيار أيِ من الخيارات السابق الإشارة إليها، والتي ستتمكن من خلالها من مطابقة رقم الإقامة والتأكيد عليه، اضغط على زر “تحقق”؛ لتعرض لك المنصة صلاحية التأشيرة الخاصة بك.

طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة بالمملكة السعودية

يُمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية الحصول على تأشيرات الخروج والعودة عبر شبكة الإنترنت، دون الحاجة لضياع الوقت والمجهود المُستغرقين في الانتظار بالمصالح والجوازات.

لكي تتمكن من طباعة تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة، قُم بإجراء الخطوات السابق الإشارة إليها والخاصة بطريقة الاستعلام عن صلاحية التأشيرة، مع إضافة الخطوة الأخيرة، والتي تتضمن قيامك بالضغط على زر “طباعة”، لتتمكن من الحصول على تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة في صيغتها الورقية.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: موقع إنجاز للاستعلام عن التأشيرة وطريقة الاستعلام عن التأشيرة برقم الطلب ورقم الجواز

طباعة تأشيرة الخروج والعودة بالرسائل النصية في المملكة

إلى جانب إمكانية طباعة تأشيرات الخروج والعودة برقم الإقامة، يُمكنك أيضًا الحصول عليها وطباعتها من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة، وإليك الخطوات اللازمة لذلك عبر منصة مقيم الإلكترونية.

  1. قُم بالدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة مقيم التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
  2. ستظهر لك الصفحة الخاصة بالاستعلام عن صلاحية التأشيرة.
  3. كما سيظهر لك حقل “طباعة التأشيرة”.
  4. قُم باختيار حقل “طباعة التأشيرة”، ثم تحديد الطريقة المراد الطباعة بها، والتي تتمثل في الرسائل القصيرة.
  5. قُم بمليء كافة البيانات الخاصة بك، والتي تتضمن رقم التأشيرة، وعقب الانتهاء من كتابة كافة البيانات، قُم بمراجعتها مرة أخيرة للتأكد من صحة تلك البيانات.
  6. اضغط الأمر “طباعة”.

كيفية الحصول على تأشيرة الخروج والعودة في السعودية

ينبغي عليك التقديم للحصول على تأشيرة الخروج والعودة من منصة أبشر، كما ينبغي عليك سداد الرسوم الضريبية المفروضة على التأشيرة، والتي تُقدر قيمتها المالية بـ200 ريال سعودي، في حالة أن كانت التأشيرة مفردة أي يُمكنك استخدامها مرة واحدة فقط.

الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الهوية الشخصية

يُمكنك التعرف على المدة الزمنية المُحددة لك للخروج والعودة إلى المملكة العربية السعودية، من خلال الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الهوية الشخصية، والتي يتم تحديدها لك منذ تاريخ إصدار التأشيرة، وحتى مدة زمنية تصل إلى 3 أشهر.

في حالة عدم قيامك بتحديد مدة زمنية للخروج والعودة من المملكة العربية السعودية وإليها، فإن المدة الزمنية المسموحة لك 3 أشهر، ويتم تحديدها بشكل تلقائي، كما يُمكن للكفيل أو صاحب العمل استخراج نسخة جديدة عن تأشيرة الخروج والعودة للعامل في حالة فقدانه لها وضياعها، شريطة أن تكون مختومة من الجهات الرسمية المُختصة.

كما يُمكن لمالك التأشيرة طباعتها وتحويلها من الشكل الإلكتروني إلى الورقي؛ لتقديمها في المطار، وذلك من خلال الخطوات السابق الإشارة إليها الخاصة بطباعة تأشيرة الخروج والعودة من المملكة العربية السعودية، سواء كانت برقم الإقامة أو بالرسائل القصيرة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين وأهم خدمات المديرية العامة للجوازات

قدمنا لكم طريقة استعلام عن خروج وعودة برقم الإقامة عبر شبكة الإنترنت عبر الدخول إلى بعض المنصات الإلكترونية، كما قدمنا لكم بعض المعلومات عن تأشيرات الخروج والعودة من المملكة العربية السعودية وكيفية الحصول عليها وطباعتها، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    زفت