معلومات عن شركة أمازون

معلومات عن شركة أمازون التكنولوجية المتميزة بالتجارة الإلكترونية، فهي واحدة من الشركات الكبرى الموجودة في العالم، التي تعتمد على صور التبادل التجاري والتسويق من خلال الوسائل الإلكترونية الحديثة واستخدام أجهزة تكنولوجية متطورة.

من هذا المنطلق ومن خلال موقع صناع المال، سوف نقوم بتسليط الضوء حول بيانات عن شركة أمازون وما يتعلق بها من حيث تأسيسها ونشأتها وأهدافها، وغيرها من الأمور التي سنتطرق إليها.

معلومات عن شركة أمازون

تعد شركة أمازون واحدة من أكبر الشركات الموجودة بالعالم، منشأها ومقرها بواشنطن، فهي شركة عالمية تعتمد على التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي وغيرها من الأمور التي تتعلق بشركة أمازون التي تتمثل في تحقيق التقدم التكنولوجي الهائل.

تم إنشاء الشركة عام 1994 من المؤسس الحقيقي لها وهو جيف بيزوس، الذي أسسها في مدينة (بلفيو) بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

أطلق عليها اسم (كادبرا)، وفي عام 1995 تم تغيير اسم الشركة بسبب أن أحد المحامين سمعها بطريقة خاطئة، حيث سمع اسم الشركة (كادفرا) ويقصد بها الكائن الميت المتعفن.

فقرر جيف بيزوس تغيير اسم الشركة لتصبح (ريلينتنيس) ويقصد بها العنيد، ولكن اقترح عليه البعض بتغيير الاسم نظرًا لأنه يوحي بالسيطرة والشر، إلا أن الإطار الشبكي للاستخدام أعاده إلى متجر أمازون بطريقة تلقائية.

حتى تم انطلاق اسم أمازون على مواقع الإنترنت وأصبحت شركة أمازون باسمها الحالي على الساحة التجارية، وهو ما استقر عليه مؤسسها جيف بيزوس.

بعد ذلك أراد جيف أن يقيم متجرًا خاص بالشركة له وأراد أن يسمي المتجر أمازون نسبة إلى أطول المسطحات المائية الموجودة في العالم وهو نهر الأمازون، وهو ما جعله يشعر أن الأمر مثيرًا للإعجاب بأن يكون اسم المتجر والشركة نسبة إلى نهر الأمازون.

راغبًا جيف بيزوس في أن يكون لديه أكبر متجر وأكبر شركة على مستوى العالم، وقد عمد بيزوس بعد ذلك إلى العلامة التجارية الخاصة به، حتى حلول عام 1999 وصفت مجلة التايم بيزوس بأنه رجل العام، نظرًا للنجاح الباهر الذي حققه في التبادل التجاري للتجارة والتسويق الإلكتروني.

استمرت شركة أمازون في الصعود حتى الوصول إلى يومنا هذا، حيث كانت الشركة منذ نشأتها تعمل على التسوق الإلكتروني للكتب، ومن ثم تطورت الشركة حتى أصبحت مخصصة لبيع البرامج والتطبيقات الإلكترونية، والمواد الغذائية، وألعاب الأطفال المعتاد منها والإلكتروني، فضلًا عن بيع المجوهرات الثمينة.

شركة أمازون هي واحدة من أفضل أربع شركات على مستوى العالم للتكنولوجيا وهم: جوجل، فيسبوك، أبل، أمازون.

فتعد شركة أمازون أكبر سوق عالمي للتسوق الإلكتروني، فضلًا عن أنها أكبر شركة على مستوى العالم لتحصيل الإيرادات والأرباح، كم أنها الشركة الثانية تكنولوجيًا على الساحة العالمية في الحصول على الأرباح.

اقرأ أيضًا: تجربتي في البيع في أمازون وأهم النصائح

تطور شركة أمازون

من معلومات عن شركة أمازون أنها تحتوي على مؤسسة للنشر وتمتلك أيضًا استوديوهات لتصوير الأفلام التلفزيونية، حيث إنها باعت أول مقاطع الموسيقى الخاصة بها في عام 1998، فضلًا عن أن شركة أمازون يوجد لديها 40 شركة تحت رعايتها وتابعة لها.

في خلال عام 1999 استطاعت شركة أمازون أن تبيع العديد من الإلكترونيات، والمتطلبات السكنية، والألعاب، والفيديوهات وغيرها من المستلزمات والمشتريات التي يوجد إقبال عليها من قبل المشترين.

في عام 2018 صرحت شركة أمازون أن أرباحها وصلت خلال هذا العام ما يبلغ نحو 10.7 مليار دولار أمريكي، وأن إيراداتها بشكل سنوي تصل إلى 232.887 مليار دولار أمريكي، وهي إحدى المعلومات عن شركة أمازون.

من معلومات شركة أمازون في الوقت الحالي من عام 2022 أعلنت (العربية نت) عن أن المبيعات بشركة أمازون تتخطى الألف دولار في خلال الثانية الواحدة، حيث إن شركة أمازون يعمل بها أكثر من 800 ألف عامل وموظف، وهي الآن أكبر متجر أو سوق إلكتروني على شبكات الإنترنت حول العالم.

تزداد أسهم شركة أمازون بشكل ملحوظ للغاية، حيث إن سهم شركة أمازون في خلال العام الماضي ارتفع بنسبة 75%، وهو ما أضاف لها الأرباح الفائضة التي وصلت إلى 440 مليار دولار أمريكي.

هناك معلومات عن شركة أمازون تتعلق بسيطرتها على الإلكترونيات بشكل عالمي، فكما سبق القول إن شركة أمازون انفردت على الساحات العالمية لتصبح ثاني أكبر شركة على مستوى العالم في تحقيق الأرباح، إلا أن شركة أبل احتلت القائمة الأولى في الحصول على تحقيق نتائج أفضل من المتوقع في أواخر العام الماضي.

منتجات شركة أمازون

ذكرنا فيما سبق معلومات عن شركة أمازون متعلقة بالمنتجات التي اعتمدت بيعها في بداية نشأة الشركة، حيث إنها كانت تبيع الكتب الإلكترونية والألعاب الإلكترونية والفيديوهات، وبعض مستلزمات المنازل والمناطق السكنية.

لكن بعد تطور الأمر بها أصبحت منتجات شركة أمازون تتمثل في قطع غيار السيارات، ومستلزمات الموسيقى والمعدات الخاصة بها، والمجوهرات بكافة تقديراتها لتناسب الجميع، فضلًا عن أنها تبيع كافة لوازم المطبخ والمستحضرات المنزلية والأثاث المنزلي.

بالإضافة إلى أنه من المعلومات عن شركة أمازون أنها تبيع اللوازم الخاصة بالعناية والصحة والمواد الطبية، فضلًا عن مستحضرات التجميل، وغيرها من المنتجات، فيمكننا القول إن شركة أمازون لم تترك شيء لا تعتمد بيعه.

جميع منتجات شركة أمازون متاحة على المواقع الخاصة بها، حيث إنها تمتلك 17 موقع على مستوى العالم في العديد من البلدان بشكل متفرق.

اقرأ أيضًا: أرخص شركة شحن من أمريكا إلى السعودية

الدراسات الإحصائية لقوة أمازون المالية من 2016 إلى 2019

من أهم المعلومات عن شركة أمازون هو التعرف على القوة المالية التي تمتلكها من حيث الإيرادات والأرباح والدخل الصافي، وهو ما سنتعرف عليه فيما يلي:

1- القوة المالية عام 2016

لمتابعة المعلومات عن شركة أمازون، فجدير بنا الذكر حول التعرف على القوة المالية الخاصة بها؛ حيث بلغت الإيرادات المالية لشركة أمازون نحو 135.987 مليون دولار أمريكي، وكان الدخل الصافي الذي حققته شركة أمازون لنفس العام وصل إلى 2.371 مليون دولار أمريكي.

كما بلغ مجموع الأصول نحو 83.402 مليون دولار أمريكي، في حين أن الموظفين الذين يعملون بها كان عددهم 341 ألف موظف.

2- القوة المالية عام 2017

وصلت الإيرادات المالية في شركة أمازون نحو 177.866 مليون دولار أمريكي، وحققت دخلًا صافيًا وصل إلى 3.033 مليون دولار أمريكي، أما مجموع الأصول الخاص بالشركة وصل إلى 131.310 مليون دولار أمريكي، وبلغ عدد الموظفين لنفس العام 566 ألف موظف.

3- القوة المالية عام 2018

كانت الإيرادات المالية التي حققتها شركة أمازون في عام 2018 تصل إلى 232.887 مليون دولار أمريكي، أما الدخل الصافي فقد ازداد بشكل مرتفع عن عام 2017 حتى وصل إلى 10.073 مليون دولار أمريكي.

من ثم ارتفع أيضًا مجموع الأصول ليصل إلى 162.648 مليون دولار أمريكي، وبلغ عدد الموظفين أكثر من 647 ألف موظف، وهي زيادة كبيرة في عدد الموظفين لشركة أمازون.

اقرأ أيضًا: طرق استثمار المال عبر الإنترنت 

4- القوة المالية لعام 2019

شهد عام 2019 زيادة كبيرة في الإيرادات التي وصلت إلى 280.522 مليون دولار أمريكي، وكان صافي الدخل 11.588 مليون دولار أمريكي وهي زيادة عن العام السابق نحو أكثر من مليون دولار، وبلغ مجموع الأصول 225.248 مليون دولار أمريكي، وأصبح عدد الموظفين 798 ألف موظف.

بعد الإطلاع على الدراسات الإحصائية نستنتج أن شركة أمازون لها قوة مالية غير مسبوقة لدى أي شركة في العالم، فيمكننا القول إن شركة أمازون هي أقوى الشركات عالميًا في التجارة الإلكترونية.

الشركات التابعة لشركة أمازون

للتعرف على معلومات عن شركة أمازون، فقد حصلت شركة أمازون على امتلاك العديد من الشركات فإما عمدت على تأسيسها أو قامت بشراء أسهم فيها أو اشترتها بشكل كامل، حيث بلغ عدد الشركات التابعة لشركة أمازون نحو أكثر من أربعين شركة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • قاعدة البيانات والأفلام IMDB وهي شركة للأفلام والفيديوهات تابعة لشركة أمازون.
  • ميوزيك انليمتد وهي واحدة من أكبر الشركات في الإنتاج الموسيقي.
  • متجر التطبيقات، حيث إن شركة أمازون لديها متجر خاص بها للتطبيقات الإلكترونية.

المزايا والانتقادات لشركة أمازون

لاستكمال معلومات عن شركة أمازون جدير بنا التعرف على المزايا والعيوب الموجهة إليها، حيث إن أي شركة على مستوى العالم سواء كانت تهتم بالمجال الاقتصادي أو المجال الالكتروني أو المجال التجاري أو غيرها من المجالات العديدة للشركات.

فينبغي أن يتعرف العملاء والمستخدمون على العيوب والمزايا التي تلحق بها، ولذلك سوف نتعرف على العيوب والمزايا الموجودة بشركة أمازون وهي كما يلي:

1- مميزات شركة أمازون

تتابعًا لمعلومات عن شركة أمازون فجدير بالذكر التعرف على مزايا الشركة، حيث تتميز شركة أمازون بالأسعار الملائمة للعديد من الأشخاص، فهي تمتلك من المنتجات ما يتناسب مع كافة المستويات الاجتماعية.

فضلًا عن المصداقية التي تمتلكها في إتمام عمليات البيع، حيث إن سر التقدم الباهر الذي حققته شركة أمازون هو المصداقية مع المستخدمين، ويقصد بالمصداقية الصدق في التعامل دون وضع الحيل والمكائد في عمليات البيع للعملاء.

من أهم المزايا الموجودة في شركة أمازون أنها توفر العديد من خيارات الشحن لتوفير الراحة للعميل وسلامة المنتج له، لذلك فإن شركة أمازون لديها العديد من الخيارات لشحن المنتجات بحسب ما يلجأ له المستخدم أو العميل عند الشراء.

الجدير بالذكر أن شركة أمازون تقوم بعرض جميع مراجعات العملاء على منتجاتها، حتى يتعرف المستخدم عند الشراء إن كان المنتج يتناسب معه أم لا يتناسب.

تتميز شركة أمازون بالتعزيزات الفنية التي تجعل منها على تواصل دائم مع العملاء دون أن يكون هناك أوجه لعد الرد أو التأخير في الرد على العميل، كما أن شركة أمازون لديها خاصية إلغاء الطلب في حال رفض العميل الطلب أو أراد استبداله، فهي توفر هذه الخدمة لكافة المستخدمين.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروع على الإنترنت؟ 55 فكرة مربحة

2- عيوب شركة أمازون

أكثر أوجه النقد التي وجهت إلى شركة أمازون أو العيوب اللاحقة بالشركة، أنها تفرض الضرائب على المستخدمين وإن لم يكونوا من ذوي الجنسية الأمريكية.

الأمر به العديد من الصعوبات لأن تكاليف الشحن فائقة الأسعار، فالبعض يرى أن أسعار منتجات شركة أمازون مرتفعة إذا تمت مقارنتها بالعديد من الشركات والمتاجر الإلكترونية الأخرى.

إن شركة أمازون هي واحدة من أكبر الشركات الإلكترونية حول العالم التي تعتمد على بيع العديد من المنتجات والخدمات سواء كانت إلكترونية أو غير إلكترونية، حيث إنها تعتمد على التجارة الإلكترونية في عمليات البيع والشراء المتعلقة بها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.