في أي شهر يزرع الليمون

في أي شهر يزرع الليمون؟ وما هي طريقة زرع الليمون وكيفية العناية به؟ فالليمون يعد من ضمن النباتات الحمضية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية لجسم الإنسان، كما أنه يستخدم في العديد من المجالات والصناعات الأخرى، لذا يقدم لكم موقع صناع المال في أي شهر يزرع الليمون بالإضافة إلى معرفة طرق زراعته المختلفة.

في أي شهر يزرع الليمون

في أي شهر يزرع الليمون

يعد الليمون من أفضل النباتات والفواكه الحمضية التي يفضلها الجميع على مدار فصول السنة، حيث يتميز بطعمه الحامض اللاذع وهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الكاملة، لذلك يكثر من طرق زرعه لشدة احتياج الإنسان إليه.

تعد الأوقات المناسبة للقيام بزراعة الليمون من بداية شهر مارس إلى شهر أغسطس، بمعني أنها تبدأ في أواخر أيام فصل الشتاء أو أوائل فصل الربيع، وذلك إذا كانت منطقة زرع الليمون دافئة إلى حد كبير، ويمكن أن يتم زراعة الليمون خلال أي وقت من السنة مع مراعاة أخذ جميع الاحتياطات اللازمة حتى تنضج ثمرات الليمون بشكل صحي وتمتلئ بالعصير.

اقرأ أيضًا: طرق زراعة الليمون

الوقت الذي تستغرقه زراعة الليمون

بعد أن عرضنا في أي شهر يزرع الليمون، نوضح الآن أنه في معظم الأحيان تستغرق أشجار الليمون عدة سنوات حتى تبدأ في عملية نضج الثمار من وقت زراعتها، حيث تستغرق حوالي من أربعة أشهر إلى 12 شهر من أجل نضوج الشجرة فقط، وذلك يتوقف على العديد من العوامل الخارجية من حيث درجات الحرارة ونوع البيئة ونوع شجرة الليمون.

عندما تبلغ شجرة الليمون حوالي ثلاث سنوات، تنتج حوالي 17 كيلو جرام من ثمرات الليمون، وعندما تصل إلى مرحلة النضج تنتج أكثر من 91 كيلو جرام، مع العلم أنه يبدأ موعد حصاد ثمرات الليمون عندما تبدأ القشرة الخارجية للثمار في تغيير لونها إلى اللون الأصفر.

كيفية زراعة شتلات الليمون

استكمالًا لعرض  في أي شهر يزرع الليمون، نتطرق إلى كيفية زراعته، حيث يمكن أن يتم زراعة شتلات الليمون بطريقة سهلة وبسيطة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب الذهاب إلى أحد المشاتل الزراعية، ويتم شراء عدد من أشتال الليمون الجاهزة.
  2. يتم تحديد المكان الذي سوف تزرع بداخله الشتلة، ومن الأفضل أن تكون التربة الزراعية خصبة بدرجة كبيرة، وتحتوي على الأسمدة الطبيعية والمواد العضوية.
  3. يتم صنع حفرة ويجب أن تكون عميقة بضعف عمق الحوض الذي توضع بداخله الشتلة.
  4. يتم وضع كمية مناسبة من الماء داخل الحفرة، بعد ذلك يتم إخراج شتلة الليمون من حوض الزراعة وإزالة التراب من حوالها، ويتم وضعها داخل الحفرة، ويوضع عليها كمية أخرى من الماء بحيث تغمر جذور النبات.
  5. يتم خلط تربة الشتلة مع تربة الحفرة بشكل جيد، ثم تضع فوقها شجرة الليمون، مع مراعاة جعل جذور الليمون بداخل التربة، ويجب أن ترتفع شتلة الليمون بمقدار حوالي 15 سم عن سطح التربة الزراعية.
  6. يجب التأكد من عدم وجود فقاعات هوائية حول جذور الليمون، وذلك عن طريق إضافة المزيد من الماء، ومن الأفضل أن يتم رش مادة عازلة للرطوبة حول الشتلة.
  7. يتم الضغط على التربة الزراعية حول شجرة الليمون، وذلك من أجل التخلص من جميع فقاعات الهواء حتى تصبح التربة أكثر كثافة وثبات، مع التأكد من عدم ظهور الجذور نهائيًا.
  8. يجب عدم تغطية الجذع لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث حالات تعفن.
  9. يتم ري شجرة الليمون باستخدام الماء إلى أن تنضج، مع مراعاة تغطيتها باستخدام غطاء شفاف مصنوع من البلاستيك، وذلك في حالة فصل الشتاء وبرودة الحرارة وحالات الصقيع الشديدة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوي زراعة الليمون

كيفية زراعة الليمون بالبذور

بعد عرض كيفية زراعة شتلات الليمون، يمكن أن يتم زراعة الليمون في المنزل باستخدام البذور من خلال طريقة سهلة وبسيطة وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم إحضار التربة التي سوف يزرع بداخلها بذور الليمون، ويجب أن تكون التربة تتمتع بالخصائص الخصبة.
  2. يتم وضع التربة داخل الدلو، مع إضافة كمية قليلة من الماء عليها إلى أن تصبح رطبة نوعًا ما.
  3. يتم وضعها داخل الحوض الذي سوف يستخدم في زراعة الليمون، ويجب أن يتم ترك مسافة حوالي 2.5 سم في حوض الزراعة.
  4. من الأفضل أن يتم اختيار بذور الليمون الجيدة وكبيرة الحجم مع مراعاة إزالة الشوائب العالقة بها، ويتم ذلك عن طريق امتصاص البذور بالفم من أجل التخلص من أي نكهة بها، ويتم تقطيعها بعد ذلك إلى نصفين متساويين.
  5. يتم وضع بذور الليمون في التربة مع مراعاة أن تكون على مسافة لا تقل عن 1.27 سم من مستواها.
  6. بعد ذلك يتم تغطية بذور التربة مع إضافة القليل من الماء من أجل عملية الترطيب.
  7. يجب أن يتم تغطية حوض زرعة الليمون باستخدام غطاء شفاف اللون ومصنوع من البلاستيك، ويتم صنع بعض الفتحات الصغير أعلي الغطاء من أجل عملية تنفس النبات، وتعد هذه الخطوة مهمة من أجل حمايته من الحشرات والظروف المناخية القاسية.
  8. يجب أن يكون مكان زراعة الليمون دافئ ولا يتعرض إلى ارتفاع درجات الحرارة، وذلك من أجل تجنب جفاف التربة، الذي قد يتسبب في موت البذور.
  9. بعد مرور حوالي أسبوعين من تطبيق الخطوات السابقة، سوف يتم ملاحظة إنبات البذور، ويتم إزالة الغطاء البلاستيك من أجل أن تصل أشعة الشمس للبذور بشكل أفضل.

كيفية العناية بزراعة الليمون

بعد أن تعرفنا على في أي شهر يزرع الليمون، لابد من معرفة كيفية العناية بزراعة الليمون للحصول على محصول بكميات كبيرة وذلك من خلال اتباع الطرق والنصائح الآتية:

  • يجب أن يسقى زرع الليمون بالماء بشكل منتظم طوال فترة النضج، وذلك من أجل المحافظة على حيوية ونشاط شجرة الليمون وزيادة الكفاءة الإنتاجية لها.
  • خلال فصل الشتاء يجب مراعاة جفاف التربة، فمن الأفضل أن يتم روي شجرة الليمون بالماء بمقدار مرة واحدة على مدار الأسبوع.
  • من الأفضل تسميد بذور الليمون باستخدام الأسمدة الصناعية المناسبة للتربة، مع التأكد من النسبة التي تحتاجها التربة من السماد، كما أنه من الأفضل أن يتم تقسيم السماد على ثلاث مراحل خلال فترة نمو شجرة الليمون.
  • يجب أن يتم إزالة النباتات الضارة التي تستحوذ على العناصر الغذائية التي توجد في التربة، كما أنه يجب إزالة الأوراق والأغصان المتساقطة من الشجرة بشكل دوري ومستمر.
  • يجب وضع السماد العضوي حول ساق شجرة الليمون، وذلك من أجل الحفاظ على رطوبة التربة، وزيادة خصوبتها عند التحلل.
  • من الأفضل أن يتم تقليم شجرة الليمون، وذلك عن طريق التخلص من الأغصان والأفرع الميتة والمتشابكة مع بعضها البعض، وتتم هذه الخطوة أثناء فصل الربيع بعد الانتهاء من فترات درجات الحرارة الباردة.
  • يتم حصد الثمار الناضجة بشكل منتظم، وذلك لأنه كلما ازدادت حمولة الشجرة كلما تعرضت إلى تلف الأغصان الحاملة للثمار، ويمكن أن تبقي الثمار الناضجة لعدة أسابيع على الشجر.
  • يفضل حصد الثمار الناضجة خلال أيام فصل الشتاء والبرودة القاسية.
  • من الأفضل أن يتم تغطية ثمار الليمون خلال فصل الشتاء في فترات الليل وإزالتها في فترات النهار من أجل وصول أشعة الشمس إلى الأغصان والفروع بشكل جيد.
  • يجب أن يتم التخلص من الحشرات والآفات الضارة على التربة والثمار من خلال استخدام المبيد الحشري بكميات مناسبة.

اقرأ أيضًا: مواعيد زراعة الليمون

ما هي الأمراض التي قد تتعرض لها زراعة الليمون؟

بعد أن علمنا بأي شهر يزرع الليمون، لابد من معرفة بعض الأمراض التي قد تصيب زراعة الليمون والتي تتطلب التخلص منها، وتتمثل فيما يلي:

أولًا: مرض أنثراكنوز

يعد مرض أنثراكنوز من ضمن الأمراض الفطرية، والتي تنتج عندما تتعرض شجرة الليمون إلى فترات طويلة من تقلبات الطقس الرطب، وقد تظهر عدة أعراض مختلفة على شجرة الليمون مثل:

  • موت أغصان الشجرة وسقوط الأوراق بدرجة كبيرة.
  • تلطيخ ثمار الليمون وانتشار كثيف للجراثيم على الشجرة

يتم التخلص من هذا المرض عن طريق رش ثمار الليمون بالمبيدات الحشرية ولفطرية بشكل دوري ومنتظم وبكميات محددة.

ثانيًا: مرض القرحة الجرثومية

يعتبر مرض القرحة الجرثومية من ضمن الأمراض البكتيرية والفطرية، التي تصيب شجرة الليمون وتظهر عليها بعض الأعراض التالية:

  • ظهور بعض التقرحات على أغصان وفرع شجرة الليمون.
  • تحول لون الأوراق الأخضر الساطع إلى اللون الأسود.
  • ظهور بعض الآفات السوداء على ثمار الليمون.

يتم علاج هذا المرض من خلال استخدام بعض المبيدات الحشرية والفطريات النحاسية خاصة قبل بداية فصل الشتاء.

ثالثًا: مرض تريستيزا

يعد من ضمن الأمراض الفيروسية المعدية للنباتات، وتشمل أعراضه:

  • تساقط أوراق شجرة الليمون بدرجة كبيرة.
  • ظهور بعض الحفر على الأغصان والفروع، وإصابة الأغصان بالهشاشة.

يجب على الفور حجر الشجرة المصابة بمرض تريستيزا عن باقي أشجار الليمون لمنع انتشار المرض بين الأشجار.

اقرأ أيضًا: علاج اصفرار أوراق أشجار الليمون

أشهر أنواع الليمون

بعد أن عرضنا عليكم في أي شهر يزرع الليمون، لابد من معرفة أنواع الليمون المتنوعة والعديدة والتي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتتمثل فيما يلي:

أولًا: ليمون يوريكا

يتم زراعة هذا النوع من الليمون داخل المناطق الدافئة بشكل كبيرة، حيث إنه يتطلب وصول أشعة الشمس إليه لفترات طويلة من الزمن على مدار اليوم الواحد، ويتمتع ليمون يوريكا بالأوراق الخضراء ساطعة اللون، كما أنه يتميز بقدرته العالية على الإنتاج طوال فصول السنة.

ثانيًا: ليمون لشبونة

يتميز هذا النوع من الليمون بالثمار كبيرة الحجم والتي تحتوي على بذور قليلة، كما أنه قادر على تحمل عوامل الطقس المتقلبة من حيث درجات الحرارة والرياح والبرودة، ويمكن أن يبلغ ارتفاعه حوالي 9 أمتار.

ثالثًا: ليمون ماير

نوع هجين من ثمار الليمون، نشأ لأول مرة في بلاد الصين، وهو ينتج من أصغر أنواع أشجار الليمون التي لم يتعدى ارتفاعها ثلاث أمتار، كما أنه يتمتع بالطعم والمذاق اللذيذ، بالإضافة إلى رائحته القوية والقشرة الخارجية الرقيقة.

رابعًا: ليمون بريموفيوري

يرجع أصل هذا النوع من نبات الليمون إلى بلاد إسبانيا، حيث أنه يعتبر من أكثر النباتات المنتجة في عمليات التجارة، وتتميز ثمار ليمون أشجار بريموفيوري باحتوائها على العديد من التجاعيد، ويبلغ ارتفاع هذه الأشجار حوالي 4.5 متر تقريبًا.

فوائد زراعة شجرة الليمون

بعد أن عرضنا بالتفصيل في أي شهر يزرع الليمون، لابد من معرفة الفوائد العديدة لصحة الإنسان الناتجة من زراعة الليمون، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد الليمون بشكل أساسي في علاج نزلات البرد والأنفلونزا الشديدة.
  • له دور رئيسي في علاج أمراض احتقان الكبد وذلك من خلال تناوله في شكل عصير.
  • يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات الهامة والضرورية مثل فيتامين سي.
  • يساعد بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض الفطرية والبكتيرية.
  • تستخدم فاكهة الليمون في التخلص من الكحة الشديدة والتهابات الجهاز التنفسي.
  • يتناول الليمون من أجل تحسين عملية الهضم والشعور بالاسترخاء.
  • يخلص المعدة من الغازات الضارة وخاصة عند صغار السن والأطفال.
  • يستخدم بشكل أساسي في علاج آلام المفاصل والعضلات الناتجة من الالتهابات.
  • يدخل في العديد من صناعات الكريمات والمراهم.
  • يساعد بشكل كبير على علاج مشكلات الشعر والبشرة.
  • يقلل من الإصابة بالغثيان وانتفاخ المعدة وعسر عملية الهضم.
  • يساهم في تنظيم عملية إخراج الفضلات من الجسم.
  • يحتوي على كميات كبيرة من معدن البوتاسيوم مما يحافظ على توازن الجسم بوجه عام.
  • يحتوي الليمون على العديد من الخصائص المطهرة للبشرة والجلد.
  • يساعد في التقليل من أعراض الربو والاستفراغ وذلك لأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للتشنجات.
  • يساعد على تأخر ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن.
  • يساعد تناول الليمون في محاربة أنواع مختلفة من أمراض السرطان مثل (سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان القولون) وذلك لأنه قادر على توقف نمو الخلايا السرطانية.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة الأشجار المثمرة

قدمنا لكم في أي شهر يزرع الليمون وعرضنا بعض الطرق المختلفة التي تستخدم في زراعة الليمون، وكذلك كيفية العناية بالشجرة طوال فترة النمو، بالإضافة إلى الأمراض التي قد تصيب شجرة الليمون أثناء فترة الزراعة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.