تجربتي في الاستيراد من الصين وخطوات الاستيراد

تجربتي في الاستيراد من الصين تستحق أن أعرضها ليتعرف عليها الكثير فأنا لم أتردد في الإقدام على هذه التجربة، وسأعرض لكم من خلال موقع صناع المال كل الخبرات التي اكتسبتها من تلك التجربة وعوامل النجاح والفشل وكيفية التواصل مع الشركات هناك وكذلك كيف الأرباح من خلال التعامل مع هذه الدولة الكبيرة التي أصبحت الخيار الأول لمستوردي البضائع من الخارج.

تجربتي في الاستيراد من الصين

تجربتي في الاستيراد من الصين

الاستيراد من الصين يعتبر مكسب مضمون لمن يستطيع التعامل معه بالشكل المطلوب ومن خلال تجربتي في الاستيراد من الصين سوف أعرض لكم كافة المعلومات التي تمكن من جمعها، وكذلك النصائح التي ساعدتني لكي أتمكن من النجاح في مشروعي.

في بداية التجربة واجهت الكثير من المحبطين ولكن في النهاية نجحت في أخذ الخطوة الأولى وبدأت في البحث للتعرف على كافة المتطلبات والمعلومات التي يمكن أن احتاج إليها خلال تلك التجربة، وفيما يلي سوف أعرض لكم أبرز المعلومات التي توصلت إليها لكي تستفيدوا منها:

يمكنك الاضطلاع على: الاستيراد من الصين و شروط الاستيراد بالتفصيل

كيفية التخطيط الصحيح للاستيراد من الصين

لم تكن تجربتي في الاستيراد من الصين سهلة بالمرة حيث اكتشفت أن النجاح يحتاج للبحث المستمر، ومزيد من المجهود المبذول، لذا سأعرض لكم أهم عوامل التخطيط الصحيح للاستيراد من الصين التي ساعدتني خلال تجربتي فيما يلي:

  • تحديد المنتج بكل تفاصيله من مكان التصنيع حيث تختلف جودة المنتجات من شخص لآخر لذا يجب أن تكون ملم بكل الجوانب التي تخص المنتج من كيفية التخزين والتعامل مع الجمارك وغيرها.
  • يلزم الاطلاع على قوانين الاستيراد من الصين ومعرفة القواعد التي وضعتها دولتك للاستيراد من تلك الدولة كمعرفة التعريفة الجمركية، وغيرها حتى لا تقع في مشكلات فيما بعد.
  • إن كان لديك رأس مال جيد وأردت أن تجرب الحاويات فأبدأ بحاوية واحدة فقط لتعرف كيفية تحقيق المكسب المادي، ثم استمر بعد ذلك.
  • يجب أن تكون على دراية بتسويق المنتج فلابد أن تكون لديك خطة جيدة للبيع وتحديد المكان المناسب، وكذلك كيفية تخزين البضاعة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: الجمارك على الملابس المستوردة من الصين

خطوات الاستيراد من الصين

إن كنت من التجار المقبلين على عملية الاستيراد من الصين بعد دراسة وافية للسوق ولظروف الاستيراد عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى قبل أن تقدم على عملية الاستيراد لتجنب الخسارة وسوف تطلعك تلك الدراسة على الخسائر والأرباح المتوقعة.
  2. نظرًا إلى أن الصين دولة كبيرة يصعب البحث فيها عن المنتجات بمفردك يجب أن تبحث عن مكتب أو وكيل في الصين.
  3. من الضروري امتلاك قائمة تفصيلية بالمنتجات توفيرًا للوقت والجهد والمال.
  4. قبل السفر إلى الصين عليك استخراج الفيزا وحجز تذاكر الطائرة وتحديد موعد مع الوكيل الصيني.
  5. بعد الوصول للصين عليك بالتوجه إلى المصنع المحدد لمشاهدة المنتج وأخذ عينة منه مع صورة للبيانات ثم قم بكتابة العقد.
  6. في حالة عدم وجود خبرة سابقة في مجال الاستيراد وحدثت مشكلة اضطرت للجوء إلى القضاء لن تجد القضاء الصيني بجانبك، لذلك حاول استشارة متخصص في الأمور القانونية دائمًا لتجنب حدوث مشكلة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية الاستيراد من الصين إلى الجزائر

تجربتي مع التعامل مع المكاتب التجارية في الصين

من خلال تجربتي مع المكاتب هناك اكتشفت أن كثير من المكاتب يمتلكها غير الصينين وتكون غير مرخصة في الكثير من الأحيان، حيث تعتمد تلك المكاتب في الربح على وسيلة اقناعك من خلال مترجم يتفق معه المكتب بشأن الأسعار مقابل ثمن معين.

قد يتفق المكتب مع المصنع على نسبة من قيمة البضاعة، ولتكن 10% ويأخذ من المستورد أيضاً نسبة 5% مدعيًا أنه لم يأخذ من المصنع شيء رغم أنه لا يدفع ضرائب لأنه غير مرخص، وقد يهرب ويختفي عند حاجتك إليه لأنه قد يتفق على بضائع رديئة الجودة.

بعد تجربتي مع التجار الصين اكتشفت أمر غاية في الأهمية، وهو أنني قد أشترى منتج بدولار من التاجر الصيني اعتقادًا مني أنه رخيص، ولكن لو بحثت قليلًا لوجدت مدن صناعية تبيعها بنصف دولار وبجودة أفضل بكثير.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أرخص طريقة للشحن من الصين ومعلومات حول تكلفة الشحن

تجربة الاستيراد من الصين عن طريق شركات إلكترونية

في البداية لم أكن أعرف أساسيات التجارة في الصين ورغم ذلك كانت أرغب في خوض التجربة لأنني رأيت بعض التجارب المربحة لأشخاص معروفين، وبدأت بالبحث على الإنترانت على شركات للاستيراد من الصين وتمكنت من التواصل مع موقع إلكتروني، وقام الموقع بمعرفة أنواع البضاعة التي أرغب في استيرادها وتم الاتفاق من خلال أحد الشركات وبدأت في تحويل المبلغ وتم شحن البضاعة.

تتميز تلك الطريقة بأنها آمنة مقارنةً بالمكاتب الغير مرخصة، ولكن بسبب إجراءات تسليم البضاعة المعقدة تعتبر شاقة، كما أنها تكلف مبلغ ضخم في الجمارك وتلزمك بفتح سجل تجاري وملف ضريبي.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع الاستيراد من الصين من الصفر وحتى الاحتراف

مشاكل الاستيراد من الصين

بعد أن شاركتكم تجربتي في الاستيراد من الصين وعرضت لكم أبرز المعلومات التي قمت بتجميعها، سأعرض لكم أهم مشاكل الاستيراد من الصين فيما يلي:

  • جودة المنتجات الصينية قد تكون رديئة وغير آمنة في الكثير من الأحيان لذا يجب على المستورد تحديد معايير السلامة ومواصفات جودة المنتج وتحديد شكل المنتج باتفاق مسبق.
  • وسائل الدفع أصبحت محدودة وغير آمنة لذا عند الاتفاق على التعامل ببطاقة الائتمان أدخل طرف بنكي آمن يتم التعامل من خلاله.
  • بعض الموردين الصينين يتعمدون التباطؤ عند التسليم وقد تتعرض للنصب والاحتيال، لذا يجب أن تبدأ مع مورد موثوق فيه، ومعروف والاستعانة بوسيط تجاري صيني.
  • طرق التواصل في بعض الأحيان قد تشكل عائق فأغلب رجال المبيعات في الصين يتحدثون باللغة الإنجليزية ولكن قد تجد مكاتب تتعامل بلغتهم الأم وهنا يجب أن تحرص على وجود وكيل استيراد وتصدير، لأن هناك بعض المشاكل التي تترتب على عدم التواصل بشكل جيد.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف اشتري بضاعة من الصين وما هي أفضل مواقع للاستيراد؟

نصائح يجب معرفتها قبل الاستيراد من الصين

هناك بعض النصائح التي يجب معرفتها قبل الاستيراد من الصين، والتي سوف تساعدك في حال كنت تريد البدء في تجربتك الخاصة، ويمكننا التطرق إلى أبرزها فيما يلي:

  • ابحث جيدًا قبل اختيار نوع المنتج الذي تريد استيراده، حتي لا تخسر.
  • يجب ألا يتعدى مقدم التعاقد أكثر من 20% من قيمة الصفقة.
  • يلزم أخذ بعض العينات من المصنع حت تتمكن من مطابقتها مع المنتجات التي ستصل إليك عند الاستلام.
  • يجب الاتفاق على وضع اسم البلد المصنعة على المنتجات حتى لا يتم التلاعب في البضائع.
  • يشترط الاتفاق على كتابة المواصفات الفنية بصورة واضحة في العقد حتى تتمكن من الوصول إلى حقوقك في حالة كانت البضائع غير متوافقة مع الشروط والمواصفات المتفق عليها.
  • يجب تحديد بند أساسي في العقد يوضح مواعيد استلام البضائع مع الإشارة إلى بعض الشروط الجزائية في حالة التأخير.
  • احرص على تحديد مكان الاستلام بشكل واضح ومباشر على أن يكون في المصنع أو في الميناء.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أرقام مكاتب استيراد من الصين

هكذا أكون قد عرضت لكم تجربتي في الاستيراد من الصين، وأريد أن أنبهك عزيزي القارئ بضرورة عمل دراسة جدوى وافية للمشروع قبل السفر، وكذلك الاطلاع على إجراءات الاستيراد، وأتمنى أن تكون تلك التجربة مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.