رقم iban بنك الأردن وطرق الحصول عليه ومميزاته

رقم iban بنك الأردن يُعد ذو أهمية كبيرة لما يوفره من مميزات؛ فهو يزيد من كفاءة وسائل الدفع الإلكترونية، بالإضافة إلى عمله على تسهيل عملية المعالجة الخاصة بالحوالات المصرفية وتطويرها إلى أفضل صورة يمكنها الظهور بها.

سيصحبكم صُناع المال عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على مما يتكون رقم iban بنك الأردن، والمميزات التي يتمتع بها، إلى جانب طرق الحصول عليه، بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية حمايته، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية؛ لنُتابع.

رقم iban بنك الأردن

رقم iban بنك الأردن

يُعد رقم iban هو الرقم الذي يخُص الحساب البنكي للعميل، والذي يساعده على إجراء التحويلات البنكية بكل سهولة وسلالة، إلى جانب تجنب الأخطاء الوارد حدوثها أثناء التحويلات البنكية، والتي قد تؤدي إلى تأخر وصول الحوالات البنكية.

يتكون رقم iban بنك الأردن من حوالي 30 خانة مُقسمين كالآتي: خانتين يتضمنا رمز دولة الأردن والذي يكمُن في JO، وخانتين يتضمنا رمز الإثبات الخاص بالحساب، إلى جانب 4 خانات يتمنوا الرمز التعريفي الخاص بالبنك، و4 خانات يتضمنوا رقم الفرع التابع للبنك، بالإضافة إلى الرقم الخاص بحساب العميل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي وكيف يتم بناء الرقم؟

طريقة الحصول على رقم iban بنك الأردن من خلال الفرع

بإمكانك الحصول على رقم iban بنك الأردن بواسطة أحد الفروع التابعة له، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالذهاب إلى أحد الفروع القريبة منك التابعة للبنك.
  • اخبر موظف البنك أنك تريد معرفة رقم الآيبان الخاص بحسابك.
  • ثم سيقوم الموظف بطلب رقم الحساب الخاصة بك، بالإضافة إلى رقم الهوية أو جواز السفر، للتأكد من أنك صاحب الحساب.
  • من ثَم سيقوم الموظف بطبع رقم الآيبان الخاص بك وإعطائه لك.
  • بذلك تكون قد تمكنت من الحصول على رقم الآيبان الخاص بك بنجاح.

طريقة الحصول على رقم iban من خلال الموقع الإلكتروني

تستطيع أن تحصل على رقم الآيبان الخاص بك من منزلك، وذلك مع تطور التكنولوجيا؛ لذلك يوفر لك بنك الأردن الحصول على رقم الآيبان من خلال اتباع ما يلي:

  • قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك من هنا.
  • قم بالانتقال إلى الروابط المهمة الموجودة على يسار الشاشة، وانقر على خيار الآيبان.
  • قم بتحديد الفرع الذي تتبع له من الخانة الموجودة على يسار الشاشة؛ حيث يُذكر أن البنك يمتلك حوالي ما يُقارب 80 فرع.

هم: «العبدولي مول، عبدون، أبو علندا، أبو نصير، المطار، عجلون، الحرية مول، شارع المدينة المنورة، المدينة المنورة/ تلاع العلي، قرية الطيبات/ الوحدات، ضاحية الأمير راشد، مدينة الحسن الصناعية/ أربد، الجبيهة، القويسمة، الرصيفه، الطرة، ضاحية الياسمين، الأزرق الشمالي، البيادر، المنطقة الصناعية/ البيادر، الفحيص، الهاشمي الشمالي، شارع الحصن، الخالدي».

»المفرق، المحطة، شارع اليرموك / بلد النصر، النزهة، الرابية، الرونق، الزرقاء، عمان / وسط البلد، العقبة، سيتي مول، السوق التجاري، ضاحية النخيل، دير أبي سعيد، درة خلدا، شارع إيدون، شارع فيصل/ الزرقاء، الدوار الأول، المنطقة الحرة المطار، المنطقة الحرة مطار الملكة علياء، المنطقة الحرة/ الزرقاء، الجاردنز، الجيزة، شارع حكما / أربد، شارع الحرية/ المقابلين، أربد».

»جبل الحسين، جبل الشمالي، جبل اللويبده، جرش، الكرك، خلدا، كفرنجة، معان، ماديا، مرج الحمام، ماركا، شارع مكة، شارع المدينة الطبية، الزرقاء الجديدة، الشونة الشمالية، شارع الإذاعة والتلفزيون، الرمثا، سحاب، السلط، الشميساني، المدينة الرياضية، الصويفية، صويلح، تاج مول، طارق، الدوار الثالث، شارع الثلاثين، أم أذينة، الجامعة الأردنية، وادي السير».

  • ثم قم بإدخال رقم الحساب الخاص بك.
  • من ثم انقر على كلمة احصل على .iban
  • بذلك تكون قد تمكنت من الحصول على رقم الآيبان الخاص بك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو رقم iban بنك الاتحاد؟ والفرق بين رقم الحساب البنكي ورقم iban

طريقة الحصول على رقم iban من خلال خدمة العملاء

بإمكانك الحصول على رقم الآيبان من خلال التواصل مع خدمة العملاء وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • قم بالاتصال على الرقم الخاص بخدمة العملاء لبنك الأردن وهو 96265807777+.
  • ثم أبلغ موظف خدمة العملاء بأنك تريد معرفة رقم الآيبان الخاص بحسابك.
  • من ثَم سيطلب منك موظف خدمة العملاء رقم الحساب بالإضافة إلى رقم الهوية للتأكد من كونك صاحب الحساب الأصلي.
  • بذلك تكون قد تمكنت من الحصول على رقم الآيبان الخاص بك بنجاح.

مميزات رقم iban بنك الأردن

يتوافر عدد من المميزات التي يُقدمها رقم iban بنك الأردن لعملائه، والتي تتلخص في:

  • يعمل على خفض التكاليف الخاصة بعمليات التحويل إلى جانب تحسين كفاءة عمليات المعالجة.
  • يعمل على تقليل الأخطاء الناجمة عن التحويلات المصرفية، والتي ترتبط بوجود خطأ في رقم الحساب.
  • يحتوي على كافة المعلومات المطلوبة من أجل تسهيل عمليات التحويل المصرفية، سواءً كانت تلك التحويلات داخلية أو خارجية.
  • يعمل على تسهيل كافة المعاملات البنكية للعملاء والتي يُتيحها البنك بواسطة جميع السُبل التي يوفرها لإجراء تلك المعاملات الإلكتروني منها أو عن طريق أحد الفروع.
  • يزيد من انتشار استخدام المعاملات الآلية عن طريق ماكينات ATM، وذلك للحد من استخدام المعاملات اليدوية شيئًا فشيئًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان والفرق بينه وبين السويفت كود

أهمية رقم iban

يتميز رقم iban بأهمية كبيرة خلال التحويلات البنكية والتي تتمثل في:

  • حال قيامك بإحدى عمليات التحويل داخل حدود الدولة التي تقيم بها أو تلقي عملية تحويلية سيتطلب منك إدخال رقم الآيبان الخاص بك، وذلك حتى يتم تسهيل إنجاز تلك العملية.
  • يمنع رقم الآيبان حدوث أي خطأ خلال عملية التحويل؛ حيث يعمل على معالجة الحوالات البنكية بدقة كبيرة؛ لذلك يتم طلب التحقق من رقم الآيبان الخاص بك عند بداية إجراء العمليات التحويلية.
  • لا يتم إجراء عمليات التحويل المصرفية سواءً الدولية منها أو المحلية، إلا عن طريق إدخال رقم الآيبان الخاص بالعميل؛ حتى يتم تجنب حدوث أي أخطاء أثناء عملية التحويل.
  • لا يتطلب استخدامك لرقم الآيبان دفع أي مصاريف إضافية للاستفادة من خدمات تلك الميزة، كل ما عليك فعله هو تسديد بعض الرسوم الخاصة بالمعالجة مثلما يتم في الأمور الطبيعية.
  • ليس بإمكانك التعرف على رقم الحساب المصرفي الخاص بك -الآيبان- من خلال الخدمات المصرفية المُتاحة في الإنترنت، ولكنك ستجده خلال ملف البيانات الخاص بك، أو التقارير المُتعلقة بشأن الميزانية.

بعدما أشرنا إلى أهمية رقم الآيبان والمميزات التي يتمتع بها، يبقى الأمر الذي يُثير الانتباه ما هو التعريف الدقيق لذلك الرقم، رقم الآيبان هو رقم الحسابات المصرفية للعملاء ويتم إنشائه وفقًا لمواصفات دولية مُعينة تخُص أرقام الحسابات المصرفية، مما يجعلها تتشابه داخل كل دولة في الصيغة النهائية.

لذا تستطيع أن تُميز من خلاله أي دولة يتبع لها ذلك الحساب، فهو صيغة مُطورة للحساب الخاص بالعميل وليس رقمًا جديدًا للحساب، مما يعمل على تسهيل مُعالجة المعاملات البنكية كما أشرنا في السابق.

تجدُر الإشارة إلى أن رقم الآيبان يتم العمل به داخل أكثر من 60 دولة على مستوى العالم، والتي يندرج تحتها بعض دول المنطقة العربية مثل مصر، فلسطين، تونس، الكويت، المملكة العربية السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، ولبنان، بالإضافة إلى كافة الدول التي تتبع الاتحاد الأوروبي.

الفرق بين رقم الآيبان ورقم الحساب البنكي

يتساءل الكثير من الناس عن الفرق بين رقم الحساب البنكي ورقم الآيبان، الفارق يكمُن في أن رقم الحساب البنكي هو جزء من رقم الآيبان؛ لذا فهو ليس رقم جديد، فقد أشرنا في السابق إلى أن رقم الآيبان يتكون من رمز الدولة، إلى جانب رمز الإثبات، بالإضافة إلى الكود الخاص بالبنك ورقم الفرع، وأخيرًا يأتي رقم الحساب البنكي؛ ليتكون لدينا في النهاية رقم الآيبان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أعرف رقم حسابي البنكي بطرق مختلفة سواء كنت متصلًا بالإنترنت أو غير متصل؟

كيفية حماية رقم الآيبان

مع تطور التكنولوجيا في الآونة الأخيرة، أصبح عليك توخي الحذر وحماية رقم الآيبان الخاص بك حتى لا يتم اختراق حسابك البنكي، فمن الأساسيات ألا تُخبر أحدًا مهما كان صلته بك قوية برقم الآيبان الخاص بك أو تُطلعه عليه دون قصد حتى وإن كان أحد أقربائك، ولكن الأمر الآن أصبح مختلفًا بعض الشيء؛ فهناك عدد من المحترفين الذين يقومون بإختراق تلك الحسابات عن طريق إرسال بعض الرسائل الوهمية، ومن ثَم استدراجك حتى تكتب البيانات الخاصة بحسابك البنكي، وبالتالي يسرقونه بكل سهولة دون بذل أي عناء، وفيما يلي سنقدم لك بعض النصائح لتجنب ذلك الأمر، وهي:

  • لا تقُم بإرسال أي معلومات تخُص الحساب البنكي الخاص بك لأي أحد بواسطة البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى.
  • عند استلامك لأحد الإيميلات من قِبل البنك الذي تتبعه، قم بالتأكد أولًا أن ذلك الإيميل صادر من البنك وليس إيميل وهمي، حتى لا تتعرض للاختراق.
  • في حالة شعورك بأي تصرف يُثير الشك في داخلك، قم بالتوجه على الفور إلى أقرب فرع تابع للبنك الذي تتعامل معه، واطلب من أحد الموظفين القيام بتحديث بيانات الخاص بك، وتغيير الرقم السري، حتى تكون بأمان، ولكن احرص على أن تُتِم ذلك الأمر سريعًا قبل فوات الآوان.

بذلك نكون قد أوضحنا ما هو رقم iban بنك الأردن وطرق الحصول عليه، إلى جانب أهميته والمميزات التي يتمتع بها، بالإضافة إلى بعض النصائح الخاصة بتأمين ذلك الرقم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.