كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات؟

كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات؟ وأهم النصائح قبل كتابته والتي يجب أن تؤخذ في الاعتبار يمكنك التعرف عليها عبر موقع صناع المال ، حيث أنه إن كنت تريد الحصول على وظيفة معينة فعليك أن تتعلم على كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات؟، قد يتم تقديم الطلب من خلال الذهاب إلى مقر الشركة الرئيسي، أو من خلال إرسال الطلب عبر البريد الإلكتروني، لذلك سوف نتعرف على كل هذا بالتفصيل من خلال موقعنا.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: مكاتب توظيف بالخارج فى القاهرة (60 مكتب)

كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات؟

كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات
كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات

1. تحديد مستلم الطلب

  • قبل أن تبدأ في كتابة الطلب عليك أن تقوم بتحديد مستلم الطلب، هذا الأمر سوف يساعدك في ضمان وصول الخطاب أو الطلب للشخص المناسب.
  • لكي تقوم بتحديد الشخص المناسب يجب النظر ومعرفة حجم ومجال الشركة، كما عليك أن تتعرف على مسؤولية الشخص مستلم الطلب، ومعرفة في أي قسم من أقسام الشركة يعمل، هذا إن كان مجال الشركة كبير.
  • لكن إن كان مجال الشركة بسيط وصغير يمكن أن توجه الطلب لرئيس الشركة مباشرة، أو تقديمه إلى المدير التنفيذي.

2. لغة الطلب

  • عندما تتقدم إلى وظيفة معينة عليك أن تحدد مؤهلك الدراسي والتحدث عن خبرتك في هذه الوظيفة، كما يجب ذكر الكثير من المعلومات الخاصة بشخصيتك، قد تشعر أن هناك تشابه كبير بين المعلومات الواردة والتي قمت بذكرها وبين السيرة الذاتية.
  • فعند البدء في كتابة طلب التوظيف يجب أن تقوم بتحديد وظيفة محددة، كما يجب أن تلتزم بالاختصار في عرض طلب التوظيف هذا بجانب الكتابة بطريقة مهذبة ومهنية ولا ننسى أن تكون الكتابة بصيغة رسمية.
  • إن كنت سوف ترسل الطلب عن طريق البريد الإلكتروني فعليك التأكد من كتابة الموضوع الأساسي بشكل موضع ومباشر، كما عليك أن تقوم بتقديم الطلب بشكل منطقي ومنظم، وبهذا نكون قد أوضحنا كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات؟

3. اختيار حجم خط الكتابة ونمطها

  • هناك بعض الأمور التي يجب الالتزام بها وتحديدها ومن أهم تلك الأمور هي:
  1. أولاً يجب الاهتمام والالتزام بطول النص، حيث يجب أن يكون نص طلب الوظيفة في صفحة واحدة فقط.
  2. أما بالنسبة للهوامش الخاصة بالطلب فيجب الاهتمام بتلك الهوامش أثناء كتابة نص الوظيفة، هذا مع الحرص على تنظيم الفقرات ونسب التباعد بينهم بنسب متساوية.
  3. لابد من اختيار نوع الخط المراد كتابة الطلب به، كما يتم توضيح إن كان حجم الخط بحجم معين فقد يتراوح هذا الحجم ما بين 10 إلى 12.
  4. ثم عليك كتابة أقسام طلب التوظيف، في هذا الأمر عليك التنسيق بشكل صحيح وأن يكون منظم أكثر، ذلك بداية من العنوان وكتابة الاسم ومكان الإقامة والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، ثم تقوم بكتابة تاريخ تقديم الطلب وهذا الأمر ضروري.
  5. أما بعد ذلك يتم كتابة التحية باستخدام طريقة مهذبة ذلك في بداية طلب الوظيفة، حيث يمكنك استخدام جملة عزيزي السيد………
  6. يأتي بعد ذلك محتوى طلب التوظيف، وهنا المحتوى قد ينقسم إلى 3 فقرات، تحتوي الفقرة الأولى عن الوظيفة التي سوف تقدم عليها.
  7. أما الفقرة الثانية تتحدث بها عن كافة التجارب التي قمت بها وإن كان لديك خبرات في هذا المجال، أما الفقرة الثالثة سوف تكتب بعض الجمل البسيطة والمعبرة عن شكرك الخاص لصاحب العمل مع ذكر اسمه ووظيفته.

كما أدعوك للتعرف على: طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

كيفية كتابة نموذج طلب وظيفة

كيفية كتابة نموذج طلب وظيفة
كيفية كتابة نموذج طلب وظيفة
  • في البداية يتم كتابة كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بك في الجزء العلوي من الطلب، فإن كان الطلب باللغة الإنجليزية فسوف يتم الكتابة جهة اليسار، أما إن كان الطلب باللغة العربية يتم الكتابة في الجهة اليمنى.
  • أهم المعلومات التي عليك كتابتها مثل العنوان مع ذكر اسم الشارع والحي وأيضاً المدينة والرمز البريدي الخاص بالمدينة، ثم تقوم بكتابة رقم الهاتف ثم البريد الإلكتروني ثم تاريخ ميلاد الخاص بك، ولا ننسى كتابة اسمك بالكامل موضحاً الكنية الخاصة بك.
  • تأتي بعد ذلك الفقرة الأولى من الطلب يتم كتابة الوظيفة التي ترغب في القبول فيها، ثم تقوم بكتابة كافة الخبرات والمهارات التي تؤهلك لهذه الوظيفة، مع ذكر التوافق بينك وبين أهداف الشركة وأنك على دراية كاملة بتلك الأهداف وسوف تساعد في تحقيقها.
  • أما الفقرة الثانية تذكر فيها أسباب اهتمامك بالعمل في تلك الوظيفة، كما عليك التحدث عن محبتك واهتمامك بإنجازات صاحب العمل، والتحدث في أن كافة المؤهلات الخاصة بك تؤهلك لهذه الوظيفة وأن الشركة في احتياج إليك وإلى خبراتك.
  • الفقرة الثالثة تذكر فيها مدى رغبتك في العمل مع الشركة وصاحب الشركة، هذا حتى تكتسب مزيد من الخبرة ومزيد من المهارات من أفراد العمل، وبالتأكيد سوف تقدم كل المعلومات والخبرات الذاتية التي قد يحتاج إليها العمل.
  • أخيراً الفقرة الختامية يجب التركيز على ذكر الهدف الأساسي الخاص بك للحصول على الوظيفة، مع ذكر رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والتوقيع في النهاية، يجب عليك أن ترفق السيرة الذاتية مع هذا الطلب، لذلك كان علينا معرفة كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات؟.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: خطوات التوظيف في الموارد البشرية وكيفية تخطيطها بالتفصيل

نصائح هامة عند كتابة طلب التوظيف

نصائح هامة عند كتابة طلب التوظيف
نصائح هامة عند كتابة طلب التوظيف
  • في البداية وقبل كتابة طلب التوظيف عليك أن تقوم بتحليل إعلان الوظيفة، في الطبيعي الإعلان عن الوظيفة لا نشر كافة المعلومات اللازمة عن الوظيفة، لذلك عليك أن تقوم بتحليل ومعرفة كافة البيانات عن الوظيفة وإن كانت مناسبة لك أم لا.
  • في مرحلة كتابة طلب التوظيف عليك أن تقوم بكتابته بشكل مميز فهذه الخطوة توضح الشخص المتميز من غير المتميز، حيث عليك أن تقوم بالتسويق الجيد لذاتك ومدى قدراتك وكفاءتك، هذا الأمر يؤهلك للحصول على الوظيفة.
  • بعد كتابة طلب التوظيف يمكنك أن تبدأ في كتابة السيرة الذاتية، فمن خلال السيرة الذاتية توضح مهاراتك وخبراتك لذلك عليك كتابتها بكل إتقان واحترافية.
  • تأتي بعد ذلك مرحلة المقابلات عليك الاهتمام بهذه المرحلة جيداً، فهناك عوامل محددة لنجاح هذه المقابلة هذا يتم من خلال الملبس الجيد والانطباع الأول، وطريقة التحضير لإجراء المقابلة ومعرفة الأسئلة التي سوف يتم طرحها ومعرفة كيفية الإجابة عليها.
  • كما يوجد بعض النقاط عليك مراعاتها قبل كتابة الطلب، حيث يجب كتابة الطلب بلغة مهذبة وبدقة كبيرة، كما أن طلب التوظيف يجب أن يكون مختصر هذا لأن سوف يتم إرفاق السيرة الذاتية معه.
  • بعد إرسال الطلب عليك متابعته من خلال رقم هاتف أو عن طريق بريد إلكتروني، أو يمكنك بعد فترة إرسال خطاب آخر إن لم تحصل على الرد بعد فترة كبيرة، لذلك كان علينا معرفة كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات؟.

اقرأ من هنا عن: أفضل شركات التوظيف في المملكة العربية السعودية

وفي الختام لقد تناولنا كيف أكتب طلب توظيف بالخطوات؟، كما أوضحنا نموذج طلب التوظيف، وقمنا بشرح بعض النصائح الهامة التي يجب معرفتها قبل كتابة الطلب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. احمد ياسين يقول

    انا فقير وعلي دين اربع تالاف دولار ولا اغضر سددهن واهلي فقرة وراح ياخذو البيت منا اذا لم نسددهن ارجو المساعدة